عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-17-2017, 02:02 PM
 
نسخه من مقياس كارز –للتوحد //

السلام عليكم :السلام عليكم : بعيدا عن السياسة قليلا وقريبا من الناسقليلا:الدكتور –سويسى الظايط يقدم لكم نسخه من مقياس كارز –للتوحد
تمهيد ::مقياسكارز هو إحدى المقاييس الشهيرةلقياس نسبة التوحد في المنطقة العربية وهو أيضا من المقاييس الشهيرة فى جامعةنورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية وصممه اريك شوبلر مكتشف برنامجتيتش الشهير //
مقياس كارز،مقياس للتوحد ،مقاييس التوحد ،التوحد ،تشخيص التوحد ،التوحديين ،بنود اختبار كارز ،c.a.r.s


C.A.R.S
مقياس التوحد عند الأطفال


الاسم: النوع:
تاريخ الاختبار: السنةالشهراليوم
تاريخ الميلاد: السنةالشهراليوم
العمر الزمنى : السنواتالشهور
القائم بالمقياس:

معدلات درجات أقسام المقياس

الدرجة النهائية i. ii. iii. iv. v. vi. vii. viii. ix. x. xi. xii. xiii. xiv. xv.






محصلة الدرجات

من 15 الى27لاتوجد فروق على الاطلاق


من 30 الي 33 متوسط التوحد

من 36 الى 60شديد التوحد

دي المفروض صفحة التقرير
بس بيقي الارقام في شكل جدول من 1 الى 30
تم تكتب الدرجة اللي حصل عليها الولد من الجدولومن تحت الجدول بتقول رايك ايه
ثم امضاء القائم بالتقييم






بنود الاختبار كالتالي


البند الاول :العلاقات الاجتماعية مع الناس

1
ليس هناك ثمة دليل يبرهن على وجود صعوبة أو اضطراب في علاقة الطفلبالآخرين. فسلوك الطفل يتلاءم مع سلوكيات ذويه المشتركين معه في نفس العمر ،وقد يخامر الطفل شعوراً بالخجل ، والارتباك أو الضيق إذا تم إخباره بمايجب عليه أن يفعل لكن هذا الشعور لايتعدى المدى الطبيعي.
2
اضطراب بسيطفي العلاقات الاجتماعية . قد يتجنب الطفل النظر إلى عين الشخص الكبير أويساوره القلق و الاضطراب إذا فرض عليه التفاعل فرضاً ، ومن ثم يغالى فيشعوره بالخجل ولا يستجيب إلى الكبار بنفس درجة الاستجابة التي تصدر عن ذويه، وقد يظهر التصاقاً بوالديه بعض الشئ بالمقارنة بأقرانه في نفس العمر.
3
اضطراب متوسط في العلاقات الاجتماعية ، ينتاب الطفل شعورا بالوحدة ويبدىعدم اكتراث بالكبار في بعض الأحيان . وتستلزم هذه الحالة الإصرار علىالقيام بمحاولات دءوبة لجذب انتباه الطفل من حين إلى آخر فالطفل لا يبادربالتواصل إلا بقدر ضئيل لا يكاد يذكر
4
اضطراب شديد في العلاقاتالاجتماعية . يستمر الطفل في انعزاله عن الناس وعدم اكتراثه بما يفعلهالكبار ، و أبدا لا يبادر باى محاولة للتواصل الإ أن المحاولات الدءوبة فقطقد تثمر في جذب انتباه الطفل بعض الشئ

البند الثانى :المحاكاة و التقليد :
1
المحاكاة الصحيحة : يستطيع الطفل محاكاة نطق الأصوات / الكلمات/ الحركات – التي تتلاءم ومستوى مهاراته وقدراته .
2
اضطراب بسيط في المحاكاة والتقليد. . يحاكى الطفل السلوكيات البسيطة مثل ( التصفيق، نطق الأصوات الأحادية أغلب الوقت) وقد يتم حثه من حين إلى آخرعلى محاكاة بعض السلوكيات أو تتأخر استجاباته بعض الشئ.
3
اضطراب متوسطفي المحاكاة والتقليد ، يحاكى الطفل بعض السلوكيات جزءاً من الوقت فقط ،ويتطلب ذلك محاولة دءوبة ومثابرة من قبل الكبار ، وغالباً ما تتأخراستجابة الطفل لمحاكاةبعض من هذه السلوكيات.
4
اضطراب شديد فيالمحاكاة والتقليد. نادرا/ أبدا لا يحاكى الطفل نطق الأصوات والكلمات / الحركات حتى وان استحثه أو أثاره الكبار لذلك.




البند الثالث :الاستجابة الانفعالية

1
استجابة انفعالية تتلاءم مع الموقف والعمر الزمنى . يبدى الطفل أنواعودرجات من الاستجابة الانفعالية المناسبة من خلال تعبيرات الوجه وحركاتالجسم والسلوك
2
اضطراب بسيط في الاستجابة الانفعالية. . من حين إلى آخريظهر الطفل درجات وأنماط من الاستجابات الانفعالية غير الملائمة للمواقفوالأحداث المحيطة .
3
اضطراب متوسط في الاستجابة الانفعالية ، يظهرالطفل بواعث للأنماط والسلوكيات الانفعالية غير المناسبة وقد تتأرجح هذهالسلوكيات بين الهدوء الساكن والانفعال الزائد الذي لا يتناسب والموقف . فقد يلوى قسمات وجهه تألما أو فرحاً أو ينتابه شعوراً بالقسوة رغم عدم وجوداى دافع انفعالى متمثل في أحداث أومسببات لثل هذه السلوكيات.
4
اضطرابشديد في الاستجابة الانفعالية. نادرا ما تتلاءم استجابات الطفل مع الموقف ،فبمجرد أن يعترى الطفل شعوراً مزاجياً فمن الصعب تغييره رغم تنويع الأنشطة، وعلى العكس قد يظهر الطفل مشاعر متباينة فيما بينها اشد التباين خلالوقت قصير عندما لا يطرأ أي تغير على ما حوله.

البند الرابع :استخدام حركات الجسم :


1
استخدام حركات الجسم بصورة مناسبة للعمر . ويتحرك الطفل بنفس درجة السهولةوالخفة والتناسق الذي يتسم به اى طفل طبيعي في نفس العمر.
2
اضطراببسيط في استخدام حركات الجسم. . قد تبدو بعض الخصائص القليلة على الطفل مثلالقيام بحركات غير مناسبة ومتكررة ، التناسق الحركي الضعيف ، مع ندرة وجوداضطراب زائد في الحركات.
3
اضطراب متوسط في استخدام حركات الجسم وقديتضمن ذلك بعض السلوكيات الشاذة للطفل مثل اضطراب في حركات الأصابع ،وتحريك إصبع معين من اليد بصورة تكرارية ، وتحريك جزء معين منالجسم ،وتحديق النظر في الجسم بصورة عامة ، والإيذاء الجسدي كضرب الرأس في حائط أوالنقر على أجزاء ، ودوران الجسد فجأة وهزه ، والسير على أطراف أصابعالقدمين
4
اضطراب شديد في استخدام حركات الجسم. أن استمرار وشدة الأنماطالحركية السابق ذكرها لدليل قوى للبرهنة على اضطراب شديد في استخدام حركاتالجسم ، وقد تستمر هذه السلوكيات بصرف النظر عن محاولات إثباتها أو إشراكالطفل في أنشطة متنوعة.



البند الخامس:استخدام الأدوات :


1
استخدام واهتمام للأدوات و الألعاب بصورة مناسبة للعمر.يظهر الطفل اهتمامابالألعاب والأدوات الأخرى بما يتناسب مع مستوى مهاراته ويقوم باستخدامالألعاب بطريقة مناسبة.
2
اضطراب بسيط في الاهتمام و الاستخدام للألعاب والأدوات. قد يظهر الطفل اهتمام غير مناسب بلعبة أو يلعب بها بطريقة غيرمناسبة لطفل (على سبيل المثال يضرب اللعبة بعنف أو يقوم بمصها).
3
اضطراب متوسط في الاهتمام و الاستخدام للألعاب و الأدوات. قد يقوم الطفلبنفس السلوكيات الموجودة أعلاه ولكن بدرجة كبيرة من التكرار والإصرار. قديكون من الصعب الهاء الطفل عن القيام بتلك الأنشطة غير المناسبة.
4
اضطراب شديد في الاهتمام و الاستخدام للألعاب و الأدوات. قد يقوم الطفلبنفس السلوكيات الموجودة أعلاه ولكن بدرجة كبيرة من التكرار والإصرار. قديكون من الصعب الهاء الطفل عن القيام بتلك الأنشطة غير المناسبة.

البند السادس :التأقلم مع الغير :


1
رد فعل للتغيير مناسب للسن . يقوم الطفل بإبداء ملاحظاته على تغيير الروتين ولكنه يتقبل التغير بدون تذمر
2
اضطراب بسيط في التأقلم على التغيير. عندما يحاول الكبار تغيير النشاط أوالمهمة يستمر الطفل بنفس النشاط الأول أو يقوم باستخدام نفس الأدوات.
3
اضطراب متوسط في التأقلم على التغيير. يقوم الطفل بمقاومة تغيير الروتينويحاول الاستمرار في النشاط القديم ويكون من الصعب إلهائه. يغضب الطفلويكون غير سعيد عندما يتم تغيير نظام قائم.
4
اضطراب شديد في التأقلمعلى التغيير. يظهر الطفل ردود أفعال عنيفة حيال التغيير و إذا تم فرض هذاالتغيير بالقوة يدخل الطفل في نوبة غضب ويكون غير متعاون.





البند السابع :الاستجابات البصرية




1
الاستجابات البصرية مناسبة للسن . السلوك البصري للطفل يكون طبيعياومناسبا للسن. البصر يستخدم مع الحواس الأخرى كنوع من استكشاف الأشياءالجديدة .
2
اضطراب بسيط في الاستجابات البصرية. يلجأ الطفل من حين لأخرأن ينظر إلى الأشياء . الطفل يكون مهتم بالنظر إلى المرآة أو الضوء أكثرمن النظر إلى الأفراد و من حين لأخر قد يحدق في الفضاء و قد يتجنب النظرإلي الأشخاص.
3
اضطراب متوسط في الاستجابات البصرية. يجب تذكير الطفلباستمرار أن ينظر إلى الأشياء. قد يقوم الطفل بالتحديق في الفضاء و يتجنبالنظر إلي الأشخاص ويقوم النظر إلى الأدوات من زاوية غير عادية أو يقربالأدوات من عينيه.
4
اضطراب شديد في الاستجابات البصرية. يقوم الطفلباستمرار بتجنب النظر إلي الأشخاص أو أشياء معينة. وقد يظهر بعض الأشكالالبصرية الغريبة كما هو موضح أعلاه.

البند الثامن :الاستجابات السمعية


1
الاستجابات السمعية مناسبة للسن . السلوك السمعي للطفل يكون طبيعيا ومناسبا للسن. السمع يستخدم مع الحواس الأخرى
2
اضطراب بسيط في الاستجابات السمعية. قد يوجد بعض القصور في الاستجابةأورد فعل غير مناسب بنسبة ضئيلة لأصوات معينة. الاستجابة للأصوات قد تأتىمتأخرة بعض الشئ والأصوات قد تحتاج للتكرار لتجذب انتباه الطفل. قد يتشتتالطفل من الأصوات المفاجئة.
3
اضطراب متوسط في الاستجاباتالسمعية.الاستجابات السمعية للطفل تختلف ( غالبا يتجاهل الأصوات في المراتالأولى لسماعها) قد يفزع أو يسد أذنيه عند سماع الأصوات العادية.
4
اضطراب شديد في الاستجابات السمعية. استجابات الطفل السمعية يكون مبالغفيها بدرجة أكبر أو اقل من الطبيعي بغض النظر عن نوعية الصوت.





البند التاسع :الاستجابة إلى حاستي الشم و التذوق :

1
الاستخدام الطبيعي والاستجابة إلى حاسة التذوق والشم واللمس. يكتشف الطفلالجديد من الأدوات بصورة تضاهى ذويه من نفس العمر ، فهو بصفة عامة يستخدمحاسة اللمس والنظر والتذوق والشم حسبما يتفق والأداة المستخدمة و عندمايشعر الطفل ببعض الآلام اليومية المعتادة كالارتطام بأحد الأشياء أو التعبأو السقوط على الأرض يظهرا تعبيراً بعدم الرضا لكنه لا يفرط فيه .
2
اضطراب بسيط في الاستجابة إلى واستخدام حاسة التذوق و الشم واللمس. قد يصرالطفل على وضع الأدوات في فمه ويتذوق أو يشم الأدوات الغير صالحة للأكل،وقد يتجاهل شعوره بالألم البسيط أو قد يفرط في إيذائه على خلاف سلوك الطفلالطبيعي الذي يكتفي فقط بالتعبير عن شعوره بعدم الرضا
3
اضطراب متوسط فيالاستجابة إلى واستخدام حاسة التذوق و الشم واللمس، قد يشغل ذهن الطفلبدرجة متوسطة بلمس وشم تذوق الأدوات والأشخاص وقد يفرط الطفل في الاستجابةأو قد تأتى استجابته دون المستوى
4
اضطراب شديد في الاستجابة إلىواستخدام حاسة التذوق و الشم واللمس. قد ينشغل ذهن الطفل مسبقاً بشم وتذوقولمس الأدوات بهدف الاستخدام المحض للحاسة فقط لا بهدف التعرف عليها واكتشافها أو استخدامها . وقد يتجنب الطفل الشعور بالألم أو قد يفرط فيالاستجابة بقوة لأي شعور ضئيل ينتابه بعدم الرضا أو عدم الاستحسان.

البند العاشر :الشعور بالخوف أو القلق العصبي :

1
الشعور الطبيعي بالخوف أو القلق العصبي. يتلاءم سلوك الطفل مع الموقف الذييوجد فيه ومع المرحلة التطورية العمرية التي يعيشها أقرانه من نفس العمر.
1.5-2
اضطراب بسيط في الشعور الطبيعي بالخوف أو القلق العصبي. من حين إلى آخريتملك الطفل شعوراً بالخوف أو القلق العصبي بصورة مفرطة أو متدنية بخلالسلوك الطفل الطبيعي الذي يعيش نفس المرحلة العمرية والذي يواجه نفس الموقف.
2.5-3
اضطراب متوسط في الشعور الطبيعي بالخوف أو القلق العصبي. يبدى الطفلشعوراً متزيدا أو متديناً بالخوف أو القلق عن الشعور الطبيعي للطفل الصغيرالذي يواجه نفس الموقف.
3.5-4
اضطراب شديد في الشعور الطبيعي بالخوف أوالقلق العصبي. يصر الطفل على الشعور بالخوف من الأشياء والأدوات الغيرضارة حتى بعد تكرار تجربه التعامل معها، وقد يصعب إرضاء الطفل أو تهدئته . وعلى العكس قد يفشل الطفل في إظهار حذره من الأخطار التي يتجنبها الأطفالالطبيعيين الذي يعيشون نفس العمر .




البند الحادى عشر :التواصل لللفظي الكلامي

1
التواصل اللفظى الطبيعي يتناسب وعمر الطفل والموقف الذي يتواجد عليه
2
اضطراب بسيط في التواصل اللفظي . يعكس حديث الطفل تأخرا عاماً في التواصلوقد يكون أغلب حديث الطفل ذو معنى ومع ذلك قد يشوب كلامه الإصداء اللفظي أوقلب الضمير ومن حين إلى آخر قد يستخدم الطفل كلمات معينة أو قد تتابع خلالنقطه بعض الكلمات غير المفهومة.
3
اضطراب متوسط في التواصل اللفظي . قدلا يتحدث الطفل لكنه إذا تحدث فإن تواصله اللفظي يكون مزيجاً من الكلامالذي يحمل بعض المعاني مع تضمنه بعض الخصائص الغير طبيعية كنطق كلمات غيرمفهومة و الاصداء اللفظي أو قلب الضمائر وقد يشتمل الكلام المفهوم للطفلعلى الإفراط في أساليب الطلب والانشغال المسبق ببعض الموضوعات
4
اضطرابشديد في التواصل اللفظي . في هذه المرحلة لا يستخدم الطفل الحديث الهادففقد يصدر صرخات حادة كصريخ الرضيع ، أو قد يصدر أصوات غريبة تشبه أصواتالحيوانات ، مع إقحام أصوات ضوضاء مركبة تشبه أصوات الكلام أو قد يظهرالطفل إصرار على الاستخدام الشاذ لبعض الكلمات أو العبارات التي يعرفها

البند الثانى عشر :التواصل غير اللفظي


1
الاستخدام الطبيعي للتواصل غير اللفظي يتناسب مع العمر والمواقف التي يتواجد بها الطفل.
1.5-2
اضطراب بسيط في التواصل الغير لفظي . استخدام التواصل الغير لفظي بصورةغير صحيحة ، فقد يشير الطفل بصورة مبهمة إلى الشئ الذي يرغب فيه في المواقفالتي يستطيع فيها ذويه من نفس العمر الإشارة إلى الأشياء بصورة أكثرتحديداً
2.5-3
اضطراب متوسط في التواصل الغير لفظي بصفة عامة يعجز الطفلعن التميز عن احتياجاته أو رغباته بصورة غير لفظية و لا يتمكن من فهمواستيعاب التواصل الغير لفظي الذي يستخدمه الآخرون.
3.5-4
اضطراب شديدفي التواصل الغير لفظي . يستخدم الطفل فقط حركات غريبة أو حركات معينة ليسلها معنى ظاهري ، ويبدى عدم ادارك للمعاني المصاحبة لحركات أو تعبيراتالوجه


البند الثالث عشر :مستوى النشاط



1
مستوى النشاط الطبيعي المناسب للعمر والمواقف الاجتماعية . لا يقم الطفلبمستوى نشاط أعلى أو اقل من المعتاد على غرار الأطفال الطبيعيين في نفسالعمر وفى نفس المواقف.
2
اضطراب بسيط في مستوى النشاط قد يصبح الطفلضجرا متململا أو قد يتسم بالخمول والكسل والحركة البطيئة في بعض الأوقاتوقد يؤثر مستوى نشاط الطفل قليلا في أداء بعض الأنشطة .
3
اضطراب متوسطفي مستوى النشاط .الطفل في هذه المرحلة مفعم بالنشاط والحركة الزائدة ممايجعل من الصعب قيادته وقد تتملكه طاقة حركية لا نهائية تؤثر على قدرته علىالنوم ، وعلى العكس قد يتملك الطفل شعورا مغاليا بالكسل واللامبالاة وتتطلبحالته قدر كبير من الحث على الحركة .
4
اضطراب شديد في مستوى النشاط . يظهر الطفل طاقة حركية زائدة أو متدنية وقد ينتقل من المستويات القصوى إلىالمستويات الدنيا للحركة في وقت واحد .

البند الرابع عشر :مستوى و ثبات الاستجابة المعرفية :


1
مستوى إدراك طبيعي وثابت في جميع النواحي .على غرار ذويه من نفس العمريتسم الطفل بمستوى ذكاء معرفي طبيعي لا يشوبه اى اضطراب أو ضعف في القدراتالإدراكية .
2
اضطراب بسيط في الوظائف الإدراكية . على خلاف ذويه من نفسالعمر لا يتسم الطفل بالذكاء الواضح وقد يصاحب مهاراته تأخرا في جميعالمجالات .
3
اضطراب متوسط في الوظائف الإدراكية . بصفة عامة لا يتصفالطفل بالذكاء الذي يتسم به غيره من نفس العمر، ومع ذلك قد يؤدى الطفلوظائفه بصورة طبيعية في مجال ادراكى واحد أو أكثر .
4
اضطراب شديد فيالوظائف الإدراكية . بينما يتصف الطفل بصفة عامة بمستوى ذكاء متدني عنالمنحى الطبيعي إلا انه قد يستجيب بصورة اقل من الطفل الطبيعي لأحدالمجالات اواكثر .


:انطباعات و ملاحظات عامة


1
عدم إصابة الطفل بظاهرة التوحد . لا يظهر الطفل أية أعراض خاصة بالتوحد .
2
مستوى بسيط من التوحد . يظهر الطفل أعراض قليلة أو مستوى بسيط من التوحد .
3
مستوى متوسط من التوحد . يظهر الطفل عدد من أعراض التوحد أو يظهر مستوى متوسط من التوحد .
4
مستوى شديد من التوحد . يظهر الطفل عدد كبير من أعراض التوحد أو مستوى مرتفع من ظاهرة التوحد . 1- العلاقات الاجتماعية مع الناس 2-المحاكاة أو التقليد 3- الاستجابةالانفعالية 4- استخدام حركات الجسم 5- استخدام الأدوات 6 – التأقلم معالتغيير 7 – الاستجابات البصرية 8 – الاستجابات السمعية 9- الاستجابة إلىواستخدام حاسة التذوق / الشم واللمس 10- الشعور بالخوف أو القلق العصبي 11- التواصل اللفظي / الكلامي 12- التواصل غير اللفظي 13- مستوى النشاط 14- مستوى وثبات الاستجابة المعرفية

كيف يمكنني حساب توزيع درجات التوحد


اولا يعتبر مقياس كارز هو مقياس تقدير التوحد الطفولي
ويتم تقييم الطفل في الجوانب الخمسة عشر السابقة وكل جانب يحتوي على اربع بنود
كل بند درجة واحدة ويمكن ان ياخذ في البند نصف درجة


ثانيا حساب الدرجات

المجاليحتوي على اربع بنود كل بند درجة ويتم جمع الدرجات ومطابقتها بالمقياسوتحديد الدرجة الحاصل عليها المفحوص ومطابقتها بدليل درجات المقياس الليمحددة من 1الي 60 درجة
وخلي بالكم

ان حصول الولد على درجة (1) في المجال هذا يعني ان سلوك الطفل يطابق الحدود الطبيعية لمستوي عمره الزمني

وان حصوله على الدرجة (2) يعني الانحراف ضئيل
وحصوله على (3) يعني الانحراف متوسط
والدرجة (4) يعني الانحراف شديد




ملحوظة

يمكن ايعطي الطفل درجة نصف في المجال ولكن ترجع لتقدير الاختصاصي وخبرته



عند كتابة التقرير ترسم جدول مكون من 15 خانه التي تمثل بنود الاختبار وتكتب درجة الولد تحت

تحت الرقم المماثل ليه وتشوف هوه واقع في الشديد والا الطفيف والا المتوسط والا مش عنده اساسا

وبعدين تكتب في الملاحظات اكتر المجالات اللي كان منخفض فيها واكتر المجالات اللي كان مرتفع فيه
وبعدين بدرجتك وحكمك هوه فيين من التوحد يعني عند اي درجة

المصدر // -د-سويسى رمضان الظايط محاضرات فى التوحد مركز الارشاد النفسى - جامعة المنيا -1337هـ-2017 .

  #2  
قديم 07-29-2017, 09:04 PM
 
تحديث الصفحة نسخه من مقياس كارز –للتوحد //
  #3  
قديم 07-29-2017, 09:08 PM
 
نسخه من مقياس كارز –للتوحد //
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاج الدوائى والتخاطبى للتوحد /د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 10-31-2016 11:47 AM


الساعة الآن 09:05 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011