عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > غرائب و عجائب

غرائب و عجائب غرائب و عجائب الكون من أخبار و مواضيع وحقائق و أرقام علميه و خياليه.

Like Tree10Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-31-2018, 11:11 PM
 
بريق ذهبى / أسطورة الثعلب ذو الذيول التسعة

[img3] https://d.top4top.net/p_76139dbo3.png[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://e.top4top.net/p_761yqg4x4.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://e.top4top.net/p_761yqg4x4.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


انيرى القسم دوماً
نور
أسطورة الثعلب ذو الذيول التسعة

الفلكلور هو مجموعة الفنون القديمة والقصص والحكايات والأساطير المنحصرة ضمن عادات وتقاليد مجموعة سكانية معينة في بلد ما. تُنقل المعارف المتعلقة بالفلكلور من جيل إلى جيل آخر عن طريق الرواية الشفهية غالباً، وقد يقوم كل جيل بإضافة أشياء جديدة أو حذف أشياء لتتوافق في النهاية مع واقع حياته التي يعايشها وهذا الإبداع ليس من صنع فرد ولكنه نتاج الجماعة الإنسانية ككل في مجتمع ما.


أصل تسمية فلكلور جاء من اللغة الألمانية (Volkskunde) ومعناها بالعربية (علم الشعوب) وكلمة فلكلور يقابلها باللغة العربية (التراث) وهو إرثنا عن أسلافنا من الثقافة.


بينما ظهر المصطلح الإنجليزي فلكلور عام 1846م حيث استخدمه لأول مرة عالم الأثريات الإنجليزي سيرجون وليام تومز حيث كان مستكملاً ومحدداً به الجهود العلمية والقومية التي سبقته في إنجلترا وألمانيا وفنلندا وغيرها من بلدان أوروبا، وقد شاع مصطلح فلكلور بعد ذلك بمعنى حكمة الشعب ومأثوراته، وذلك كمصطلح يدل على موضوعات الإبداع الشعبي حتى تطورت وتقدمت مناهج علم الفلكلور وإتسع مجال بحثه ليشمل مختلف أوجه النشاط الخلاق للإنسان في بيئته وارتباطه بالثقافة الإنسانية ككل.



[img3]https://e.top4top.net/p_7618441a3.png[/img3]



عامةً، يعتقد الآسيويون أن الثعلب الذي يعيش عمرًا مديدًا لا يتحول إلى ملاك أو مخلوق روحاني كما يحدث مع الإنسان، وإنما يمسخ إلى أشكال متنوعة، ويستطيع الظهور في الأرض بصور مختلفة، فكان هذا منشأ الثعالب الأسطورية.

وصل ذكر الكوميهو إلى كوريا من الصين، يُعتقد أنه وصل إلى الصين عن طريق الهند، ويُعتقد أيضًا أن قصته تأثرت بأسطورة المعبودة الإغريقية لاميا. يتحول الثعلب إلى كوميهو حين يكمل ألف سنة من عمره، وذلك بسبب تراكم كمية هائلة من الطاقة داخله طوال عمره المديد.

يعد الكوميهو أبرز الكائنات الأسطورية في القصص الفلكلورية الآسيوية، ومن المعتاد رؤيته في السينما الكورية. لكن يوجد له نظراء في ثقافات معظم الدول المجاورة لكوريا، أبرزهم الصيني هولي جينغ والياباني كيتسوني.


[img3]https://b.top4top.net/p_761wqgo16.png[/img3]





كوميهو أو جوميهو (بالهانغول: 구미호؛ بالهانجا: 九尾狐) هو كائن أسطوري كوري كثيرُ الظُّهور في الأدب والفن الكوري وقد نسجت حوله كثيرٌ من القصص والأساطير.

اسمه في اللغة الكورية يعني (الثعلب ذو التسع أذيال). وهو ثعلب عادي يكمل ألف سنة حيًّا فيتحول إلى هذا الكائن الأسطوري. يستطيع هذا الكائن أن يتشكل بأي شكل يشاء، ومن أبرز تشكلاته امرأة جميلة تستدرج الرجال وتلتهم أكبادهم، وقد اختلفت الأساطير في سبب أكله الأكباد.




[img3]https://c.top4top.net/p_761jgy1u7.png[/img3]


الفلكلور الكوري يشمل الأساطير الوطنية والشعبية التي أتت من شبه الجزيرة الكورية وقد تأثربدين كوريا الأساسي الذي كان أحد أشكال الشامانية
الأوراسية ومن بعد بالبوذية والكونفشيوسية والطاوية في الصين.

نصوصٌ قديمة نادرة تُصوَّر الكوميهو ككائنٍ خيِّر يساعد البشر ويحب التعايش معهم، النصوص اللاحقة تصوِّرُه ككائنٍ شرير كليًا ومكَّار لا يظهر للبشر إلا لالتهام أكبادهم أو قلوبهم، على عكس نظيريه الصيني والياباني؛ فهم كثيرًا ما يصوَّرون ككائناتٍ غير شريرة تظهر للبشر لإنقاذهم أو الارتباط بهم، حتى أن بعض الحكايات تقول أنَّ البشر كانوا يستغلُّون طيبة الثعالب الأسطورية فيخدعونها. وكما هو الاختلاف في طبيعتهم، ففي تشكلهم أيضًا من المعتاد للنظيرين أن يتشكلا كامرأة أو كرجل، لكن الكوميهو لا يتشكل إلا كامرأة غالبًا.


تَذكر حكاياتٌ أن الكوميهو يأكل قلوب البشر كي يعيش، لاحقًا ذُكر أنها كائنات جائعة تحوم حول القبور في الليل وتلتهم قلوب جثث الموتى. حكايات أخرى تحدثت عن الكوميهو و الكبد -وهي الأكثر إنتشارًا واستخدامًا- فتقول أنه يلتهم أكباد البشر لأنها مركز الطاقة في الجسد فتشبعه وتطيل حياته، أو أنه يلتهم كبد بشري معيَّن كي يتمكن من التشكل كجسده.


في السينما الكورية:



أشهر ظهور للكوميهو في الدراما الكورية كان في المسلسل الرومانسي-الكوميدي حبيبتي ثعلب ذو تسع أذيال(My Girlfriend Is a Nine-Tailed Fox)والذي ظهر فيه الكوميهو محبوسًا في لوحة منذ 500 عام حتى قام بشري بتحريره فظهر على شكل امرأة جميلة، ورغم وضوح كونها ممتنة لإنقاذه لها إلا أنه يظل خائفًا من فكرة أنها تأكل الأكباد فيلتزم بشراء اللحم لها بشكل دائم. تبحث الكوميهو في المسلسل عن طريقة تكمنها من التحول لإنسان ويساعدها نصف كوميهو-نصف إنسان إلتقت به لاحقًا.


ظهور مميز له كان في المسلسل الرومانسي-الكوميدي-الفانتازي كتاب عائلة جو (Gu Family Book) ويحكي عن كوميهو وحارس جبل أنقذ فتاة من يد مجموعة بشر فتزوَّجا واختبئت معه في الجبل، وقرر التحول إلى بشري حتى يتمكن من العيش معها، لكنه فشل وكان العقاب أن يخسر تشكُّله، أنجبت الفتاة طفلًا وُلد لها ولزوجها الكائن السماوي فأصبح الطفل نصف بشري-نصف كوميهو، تتركه في عناية صديق والده حتى يكبر ويكتشف بنفسه ويبدأ بالبحث عن كتاب عائلة جو الذي فيه سرُّ وطريقة إكمال بشريته.


الحلقة الأولى من مسلسل الرعب والفانتازيا أساطير الوطن (Hometown Legends) حكت عن أسرة حاكمة استمر حكمها لأكثر من جيل، السرُّ وراء ذلك أنَّ جدهم الأكبر كوميهو، فكانوا إذا وجدوا أن إحدى بناتهم ستتحول إلى كوميهو يقتلونها ويطعمون كبدها للجد الأكبر حتى يطول عمره ويحميهم وتستمر سلطتهم.




أعمال أخرى ظهر فيها الكوميهو :
  • فيلم الثعلب ذو التسع أذيال (The Fox with Nine Tails): تحاول فتاة استخدام سائق أجرة للتحول إلى بشرية فيعاقبها مراقب من الجحيم.
  • فيلم عائلة الثعالب (The Fox Family): عائلة أفرادها كوميهو تذهب في رحلة إلى الجبال في محاولة للتحول إلى بشر.
  • مسلسل الحب المحرم (Forbidden Love): يتحدث عن حرب بين كوميهو يتصرفون بإنسانية وبشر يتصرفون بوحشية.
  • مسلسل الانتقام: تمرد الكوميهو (Grudge: The Revolt of Gumiho): يتحدث عن أم نصف إنسان-نصف كوميهو وابنتها، تتحدان للانتقام من بشري بعد أن خلف وعده مع الأم.
يتبع

[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] https://f.top4top.net/p_761erwk45.png[/img3]
__________________


شكرا لكِ يُونا . على الطقم الأكثر من رائع

التعديل الأخير تم بواسطة Nôųř ; 02-01-2018 الساعة 01:18 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-31-2018, 11:12 PM
 
[img3] https://d.top4top.net/p_76139dbo3.png[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://e.top4top.net/p_761yqg4x4.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://e.top4top.net/p_761yqg4x4.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


[img3]https://d.top4top.net/p_7619ymfc8.png[/img3]

من المتفق عليه أن الثعالب في الثقافة اليابانية مستمدة من الصين، كوريا، والهند. وتتكلم الكثير من الحكايا الصينية عن الثعالب ذات الأذناب التسعة. والكثير من هذه القصص قد سجلت في كتاب كونجاكو مونوغاتاري.

.
تنتمي الكيتسونة لفئة ليوكاي (باليابانية: 妖怪) وتعني "الروح" أو "الشبح" وهي فئة من مخلوقات أوباكه في الفلكلور الياباني، تتراوح بين أوني والكيتسونه أو بنت الثلج (يوكي أونا). يصور البعض منها على شكل جزء إنساني وجزء حيواني مثل (كابا، تينغو). تمتلك أغلب اليوكاي نوعاً من القدرات الخارقة، ولذلك غالباً تكون خطرة ومخيفة للإنسان.



[img3]https://e.top4top.net/p_761pvzrg9.png[/img3]



الفلكلور الياباني هو الفلكلور والفنون الشعبية في اليابان، وهو متأثر تأثيرا كبيرا بالأديان الرئيسية في البلاد وهي الشنتو والبوذية، ويتضمن مجموعة متنوعة من الكائنات الخارقة، مثل بوديساتفا ، كامي، يوكاي ،أوني، كابا، تينغو، يوريه، التنينات، والحيوانات مع القوى الخارقة مثل كيتسونه، تانوكي الراكون الكلب.


كيتسونه (باليابانية: 狐) وتعني "الثعلب". وهو عبارة عن حيوان في الفلكلور الياباني. تصورها القصص على أنها مخلوقات ذكية وتمتلك مقدرات سحرية تزيد من عمرها وحكمتها، ومن أهم هذه القدرات هي القدرة على التمثل بصورة البشر. على الرغم من أن البعض يصف الكيتسونة بالمكر والاحتيال إلا أن البعض الآخر يقدسها ويحترمها على أنها صديق أو محبوب

.
تقول الأسطورة، عاش الإنسان مع الكيتسونة بتناغم في اليابان القديمة، كما أن الكيتسونة مقرونه بالإله إناري، كامي الشنتو وتعمل كأنها رسول له.





[img3]https://c.top4top.net/p_7615kjzq2.png[/img3]
هولي جينغ狐狸精 روح الثعلب أو جيوويهو 九尾狐الثعالب ذو الأذيال التسعة تظهر في الفولكلور الصيني، الأدب، والأساطيرعلى أنها مخلوقات قد تجلب الفأل الحسن أو السيء.



يعتقد في الأساطير الصينية أن كل المخلوقات قادرة على الحصول على الشكل البشري، القوى السحرية، والخلود شريطة أن يحصلوا على الطاقة الكافية من النفس البشرية أو جوهر القمر والشمس.


في لغة الماندرين والكانتونية الحديثة، مصطلح هو لي جينغ هو تعبير مسيء يصف الإمرأة التي تغري رجلا ("حفر الذهب").


عادة ما ينظر إلى الهولي جينغ على أنها أرواح ثعالب خطيرة، ولكن بعض القصص كحكايا بو سونغلينغ لياوزاي تشى تجسد قصة حب بين هولي جينغ أنثى وشاب بشري أيضا في رواية شينمو ثري سوي كوتش ذي ديمونس ريفولت، يظهر الهولي جينغ كمعلم محب وطيب يقوم بتلقين فتاة بشرية تعوايذ سحرية تمكنها من استحضار الجيوش.





[img3]https://b.top4top.net/p_761hb5se1.png[/img3]



الفلكلور الصيني ويتضمن الأغاني والرقص وفن الدمى والأساطير وفي الغالب يحكي قصصا عن الطبيعة الإنسانية والأحداث التاريخية والأسطورية، الحب، والخوارق، أو القصص التي تشرح الظواهر الطبيعية.

أقوى التأثيرات على الأدب الشعبي الصيني أتت من البوذية، الكونفشيوسية والطاوية. وبعض القصص الشعبية قد تكون وصلت من الهند أو غرب آسيا عن طريق البوذية، والبعض الآخر ليس لها نظير في غير شرق آسيا. الأدب الشعبي في الصين يقدم كثير من أشكال الأدب مثل: القصص، الخرافات والأساطير.


وقد ظهرت أسطورىة الهولي جينغ خلال عهد أسرة هان، حين تطورت الأفكار حول قدرة بعض المخلوقات غير البشرية على التحول مع تقدمها في العمر والتجسد على شكل بشري في أعمال مثل لونهنغ من قبل وانغ تشونغ (27-91.


اغلبية الهولي جينغ التي ظهرت في الحكايا والأساطير كانت لأرواح ثعالب إناث، تشكلت عل هيئة نساء جميلات ونذكر من هذه الحكايا "حكاية داجي (妲 己" وهي من أشهر الأساطير الصينية كما وردت في رواية المينغ شينمو "فنغشن ياني". ابنة الجنرال الجميلة زوجت رغما عنها بالطاغية تشو شين"紂 辛". وللإنتقام من زوجها قام أحد الهولي جينغ الذكور الذي كان يخدم تحت نوا بالإستحواذ على جسدها وطرد روح داجي الحقيقية.
أعمال ظهرت فيها الهولي جينغ:

Legend of Nine Tails Fox
Fox in the Screen
The Male Fairy Fox of Liaozhai
The Story of a Woodcutter and his Fox Wife
Painted Skin
The Fairies Of Liao Zhai



[img3]
https://f.top4top.net/p_761bkvo94.png[/img3]




مهما حاول الكوميهو إتقان التشكل يظل مكشوفًا لأنه لا يستطيع تغيير طبيعته وأصله كثعلب، فيبقى فيه شيء ظاهر يميِّزه كثعلب (كشكل أذنيه مثلًا، أو ذيوله التسع.



تقول بعض الحكايات أن الكوميهو ليس لديه الحرية الكاملة في التشكل، فهو مراقب من قِبَل كوميهو آخرون. إحدى الحكايات تقول أن تشكُّل الكوميهو أصلًا غير مرهون بإرادته.

[img3]https://a.top4top.net/p_761l5ym55.png[/img3]


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] https://f.top4top.net/p_761erwk45.png[/img3]
Shannon, Nôųř and ملك|Malak like this.
__________________


شكرا لكِ يُونا . على الطقم الأكثر من رائع
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-06-2018, 02:24 PM
 



نورتى سند استمرى وانيرى القسم بردود فخمه
نور

الجوميهوووو 😍
أنا فكرت هتتكلمي ع الثعلب بتاع ناروتو طلع جوميهو

الناس دي بجد خيالها واسع كده إزاي!
تخترع شخصيات و اساطير و كمان أديان!
غريب أوي ^^"4 !

الطرح جميل و الموضوع شامل كل الثقافات الآسيويه
تعقيبي الوحيد على الفواصل مش واضحه معرفتش أقرأ اللي مكتوب فيها

تسلم إيدك

Nôųř likes this.
__________________


شــمــس


التعديل الأخير تم بواسطة Nôųř ; 02-06-2018 الساعة 05:44 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-09-2018, 12:18 AM
 

نورتى القسم بردودك.نجمه الجميله
تابعى
نور

السلام عليكم.
كيف الحال.
اتمنى ان تكوني بخير.
موضوعك جميل جدا يطرح عدت افكار مترابطة عن الحضارة اليابنية والصينية القديمة.
ومايزيد الموضوع جمالا هو التصميم الرائع و ابداعك والمقدمة جميلة جدا تحكي عن معنى الموضوع بشكل عام.
شكرا لألك استمري.
موفقة.
Nôųř likes this.
__________________


الربُّ الذي يرعى نملة في ثقبٍ مُظلم، أتظنهُ ينساك ‏ويبقى الله .. حين لا يبقى أحد .

التعديل الأخير تم بواسطة Nôųř ; 02-09-2018 الساعة 05:21 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-09-2018, 01:39 PM
 

نورتى القسم رين ساما
كونى هنا دوماً
نور
وسع وسع وصلت رين ساما
نعم نعم انا هنا لانير الموضوع الجميل بنوري
السلام عليكم
كيف حالك عزيزتي؟
لست ماهرة بالمقدمات لذا لنبدأ هع+1
العنوان :- اول لمحة ظننته عن انمي ناروتو او عن الثعلب الموجود فيه لكني وجدت شيئاً اجمل بحق
التصميم :- جميل وفخم خاصة الاسود الخنفشاري
لكني تمنيت لو يكون الهيدر كامل عن الثعلب..
المقدمة وتعريف الفلكلور :- لمحة لطيفة منك وضع تعريفه اهنئك على هذه النقطة
المعلومات :- جديدة عليّ لكني فهمتها وانا التي كنت اظن ان اسطورة كوميهو يابانية وكان اصلها كوري.. اكره كوريا رغم اني كيبوب
اسفة على هذا الرد جميلتي
لا تنسيني بجديد إبداعك
دمتي بحفظ الله
Nôųř likes this.
__________________
لطالما اهتممت بك ،حتى لو لم تلحظ ذلك فانت محفور في قلبي.. إلى الابد !
-
لم اشعر باهتمامك نحوي ولا اريد الشعور به، فقط اغرب عن وجهي!
-

التعديل الأخير تم بواسطة Nôųř ; 02-09-2018 الساعة 05:17 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسطورة الحب (أجمل أسطورة) mero_m نثر و خواطر .. عذب الكلام ... 16 07-29-2012 11:02 PM
اصحاب الذيول من واحد الى عشر ذيول ارجو ادخول بسرعة اهداء الي من يحب ناروتو M! Sa Ki أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 15 03-18-2012 02:24 PM
أضخم تقرير عن الكيوبي ( وحش الذيول التسعة ) في أنمي ناروتو ايمالورايا أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 7 11-17-2011 11:03 AM
~أسطورة الحب والجنون أسطورة ولا أروع~ Ħ U Đ A قصص قصيرة 5 09-15-2010 01:59 AM
المرجو منكم الذخول لتعرفوا حقيقة كيف تكون أحسن الناس و أسعدهم نبيل المجهول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 06-18-2007 05:55 PM


الساعة الآن 06:48 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011