عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree13Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 04-21-2018, 05:54 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://d.top4top.net/p_798e8k1a6.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





🌟الحلقه الخامسة عشر🌟
🌷كيف تتلذذ بالصلاة🌷
(الشيخ مشاري الخراز)
منقول بتصرف....🌙🌙🌙🌙

هل تعلمون أن الشيطان يغار من العبد أشد الغيرة إذا وقف بين يدي ربه؟
إنه يدعوك للوسوسة والأفكار ويسحبه إليها فيطيعه العبد وينجرف معه ويتبعه أين ما سحبه ويجعلك تضيع في صلاتك
إننا نتعود في الصلاة من الشيطان لأنه يعطيك في الصلاة حلول ممتازة لمشاكل قديمة أين هو هذا الحل خارج الصلاة ؟ ولماذا لا يأتي؟ لأن الشيطان يدخره لمعركة الصلاة لينتصر عليك. ولا تخطر ببالك أفكار ممتازة إلا في الصلاة ويستمر هكذا حتى تخرج بلا استفادة منها. والمصيبة أن المصلي لا يتذكر المواضيع التي فتحها الشيطان عليه ولا يخشع في صلاته ايضاً. فخسر الدنيا والآخرة.
يقول ابن القيم : فينصرف من صلاته مثل ما دخل فيها بخطاياه وذنوبه وأثقاله لم تخف عنه بالصلاة فإن الصلاة إنما تكفر سيئات من أدى حقها وأكمل خشوعها ووقف بين يدي الله تعالى بقلبه وقالبه ، فهذا إذا انصرف منها وجد خفة من نفسه وأحس بأثقال قد وضعت عنه فوجد نشاطاً وراحة وروحاً حتى أنه يتمنى أن لم يخرج منها لأنها قرة عينه ونعيم روحه وجنة قلبه ومستراحه في هذه الدنيا.

كم مرة هزمك الشيطان في معركة الصلاة؟
وكم مرة ألهاك عنها؟ ثم ولّى مدبراً وهو يضحك ويقهقه فرحاً بالذي فعله بك وفرحٌ بإنتصاره عليك.
هذا الذي يفعله في الدنيا فكيف بك يوم القيامة؟ يخبر ربنا عن ذلك المشهد يوم القيامة وهم متحسرون وفي حال يرثى لها قلوبهم تتقطع ندماً وهو يقول لهم ((وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم))
كيف تظنون حسرتهم؟ يقول لهم الشيطان هذه الكلمات في مكان صعب وعلى وجه لا يمكن معه التعويض, أماني ووعود كاذبة.
إخوتي لا تتبعوه فإنه سيتبرأ منكم يوم القيامة.. انتبهوا.
إن الشيطان ينقص من أجرك بحسب ما أخذ من خشوعك.
أنتم تتعبون في الحسنات التي تأتيك من الوضوء والذهاب إلى المسجد وترك أشغالك وبعد ذلك تسرح في الصلاة فيسحب الشيطان منك بقدر ما سرحت.
فبقدر الوقت والقوة التي خشعت فيها في الصلاة تحصل على كمية من الحسنات وإن أكثر فأكثر وإن أقل فأقل.

إذن ماهو الحل مع عداوة الشيطان؟
إن الله يبين لنا كيف نتقي شيطان الإنس وشيطان الجن وذلك في قوله سبحانه: (( مَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34))) أي عامل الناس بالتي هي أحسن وادفع السيئة بالحسنة فهي الحل دون شيطان الإنس, شيطان الإنس اذا عاملته بالمعروف كفيت شره فينقلب من عداوة الى صداقة ثم ولاية كما قال تعالى: ((فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34)) . والمسألة ليست سهلة ليس كل إنسان يقدر عليها لذلك بعدها قال تعالى: ((وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35))) ذو حظٍ عظيم أكرمه الله بذلك. إذن أنت تكفي نفسك عداوة شيطان الإنس بالمسالمة بل وينقلب صديقاً لك وليٌ حميم.

كيف تتجنب عداوة شيطان الجن؟
لا تستطيع كيف تسالمه وليست عندك طريقة له لو أنك حاولت تسالمه زاد عليك, ماذا عساك أن تفعل؟ عليك أن تلجأ إلى ربك. لذلك ذكر الله الحل لشيطان الجن بعد الاية ((وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36) )) قال تعالى: ((وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ))

إن الشيطان له آلية للدخول علينا في الصلاة فإذا أغلق عليه هذا الباب لا يمكنه أن يدخل.
اذا فكرت بذلك في الصلاة تفهم علاقتك مع الشيطان واعلم أن الشيطان لا يقنع منك بالمعصية فقط بل عنده غايات كبرى.
وهي أن تكفر لأنه قد طرد من الجنة بسببك فلا يريدك أن تدخل الجنة والوسيلة إلى ذلك هو أن يوقعك في الكفر.
إن الشيطان كان لكم عدواً فاتخذوه عدواً
الواجب العملي لليوم

إن الشيطان كان لكم عدواً فاتخذوه عدواً
لا تجعله يهزمك في الصلاة






------------------------
🌟الحلقه السادسة عشر🌟
🌷كيف تتلذذ بالصلاة🌷
(الشيخ مشاري الخراز)
منقول بتصرف....🌙🌙🌙🌙

اليوم وصلنا إلى اسم جميل ومكان جميل
إلى البسملة
"بسم الله الرحمن الرحيم"

بسم الله نبدأ وبسم الله ننتهي
وهل لنا إلا اسمه
وهل طابت الدنيا إلا بذكره
وهل طابت الآخرة إلا برؤيته
اسمه أحلى ما يكون على قلوب المؤمنين

فما ذكر اسمه على القليل إلا كثر
ولا على الكثير إلا باركه
ولا على آفة إلا أذهبها
ولا على شيطان إلا رده خاسئاً
اسم ربنا يرفع كل ضرر
يرفع ضرر الزمان والمكان
وهذا واضح للعيان أنت تراه بعينك وتفعله بنفسك
أما ضرر المكان فقد قال صلى الله عليه وآله وسلم (إذا نزل أحدكم منزلاً فليقل أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
فإنه لا يضره شيء حتى يرتحل)
وحفظ الزمان يظهر في الذكر التالي (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم)
لن يضره شئ

ويقول ابن القيم (وكمال الاسم من كمال
مسماه فإذا كان شأن اسمه الذى لا يضر معه شئ فى الارض ولا فى السماء فشأن المسمى اعلى واجل )
والمحب اذا احب محبوبه احب ذكر اسمه
قال تعالى (ياايها الذين امنوا اذا لقيتم فئه فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون )
يقول شيخ الاسلام ابن تيميه فى هذه الايه
(المحبون يفتخرون بذكر من يحبونهم فى هذاالحال)
فأنت إذا ذكرت اسم الله تفرح بذكر اسم محبوبك هو إلهك الأول الذي ليس لديك غيره

فاذا قلت بسم الله الرحمن الرحيم
فهذه بدايه الكلام بينك وبين الله عز وجل
عندما تقول الفاتحة هناك من يرد عليك
إنه الله يرد عليك
(إني لاعجب ممن قرأ القران ولم يعلم تفسيره وتأويله كيف يتلذذ بقرأته)
السورة الوحيدة التى بلغنا الله أنه يرد على عبده فيها هي الفاتحة
وأول آية فيها ((الحمد لله رب العالمين))
الحمد هو إثبات الكمال لله مع المحبة
الحمد شيء عظيم لدرجه أنه يملأ الميزان
يقول النبى صلى الله عليه وسلم
الحمد لله تملئ الميزان
وكلما شكرت أحد على شيء فأنت فى الحقيقه تحمد الله عز وجل لأن الله هو الذي وضع فيه هذه النعمة
وإذا كنت قد فعلت أمراً جيداً حسناً
كأن وفقك أن تقوم بين يدىه فى الصلاه
فإن الله قد أعانك على ذلك
فإن قلت الحمد لله
فهو فى الحقيقه الذي حمد نفسه
لأنه هو الذي أوضع فيك هذه الخصله الطيبة
قال تعالى (وما تشاؤن الا ان يشاء الله رب العالمين)
والعجيب فى الأمر أنه يؤجرك على هذا كله
كلما حمدت الله فأنت تحتاج إلى حمد آخر
لأن قولك الحمد لله نعمة فى حد ذاتها
تحتاج معها إلى حمد آخر على هذه النعمة
نعمة الحمد
وما أعطاك الله فى الدنيا عطاء إلا وهو نعمة منه سبحانه فإن حمدته على هذا العطاء كانت نعمته عليك بأن حمدته أعظم من نعمته عليك بالعطاء

الحمد لله رب العالمين والرب هو الرازق المالك المدبر
العالمين جمع عالم وهو كل ما سوى الله تعالى فالملائكة عالم والجن عالم والبشر عالم
والبكتريا عالم والحشرات عالم والخلايا عالم
والله هو رب كل العوالم

الحمد لله رب العالمين فهو الذي يدبر كل صغيرة وكبيرة فيها حتى دقائق الأمور التي لا ترى بالعين المجردة جعل الله تدبيرها إليه
الواجب العملي لليوم

إستشعروا أنكم تخاطبون محبوبكم الأعظم والإله الواحد الأحد رب كل شيء رب العالمين








[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
"لبّيك إن العمر دربٌ موحشٌ إلا إليك "
يا رب
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 04-23-2018, 07:14 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://d.top4top.net/p_798e8k1a6.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://d.top4top.net/p_798e8k1a6.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

🌟الحلقه السابعة عشر🌟
🌷كيف تتلذذ بالصلاة🌷
(الشيخ مشاري الخراز)
منقول بتصرف....🌙🌙🌙🌙

نغوص اليوم أكثر في أبعاد
((الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ))
الله ربنا هو رب العالمين والعالمين هو كل ما سوى الله عز وجل ونحن جزء من هذا العالم لكن أي جزئيات ؟ هناك أجزاء صغيرة وأجزاء أكبر منها.
اسمحوا لي أن أحول الأمر اليوم الى شيءٍ أبعد وأكبر ثم أسبح بكم في رحلة عجيبة ربما لم تذهبوا اليها من قبل, قال تعالى: ((قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ))
فقد أمرنا الله ان ننظر ونتفكر.

تفكر وتأمل معنا وضع نفسك في مقارنة بين حجمك والكون من حولك
كم هو حجمك وان تجلس الآت إلى المجرات الموجودة حولك؟
كم هو البعد بينك وبين السماء؟
هل تخيلتم أحجامنا بعد هذا التفكر؟

الله عز وجل له كرسي سبحانه والكرسي بالنسبة إلى الملوك هو الموضع الذي يضع فيه الملك قدميه وهو شي مرتفع مزين. والعرش هو الذي يجلس عليه الملك .
الله سبحانه له كرسي وله عرش ولكن ليس كمثله شيء وهو السميع البصير
نعلم انه استوى على العرش ولكننا لا نعلم الكيفية ولا يمكن أن تدرك عقولنا ذلك
الذي هو جزء من السماء الدنيا وهو الجزء الذي نستطيع ان نصل اليه في تقديرات العلماء والله أعلم كم القدر الذي لم نصل إليه حتى الآن وفوق السماء الدنيا التي وصلنا فيها إلى كل هذه الأبعاد هناك سماءٌ أخرى أبعد منها وفوقها سماء ثالثة أعظم ورابعة وخامسة إلى السابعة وهي اعظم سماء وفوقها عرش الرحمن.
أتريد ان ترى كم هو عظيم هذا الكرسي؟
أتدرون ماذا قال النبي عليه الصلاة والسلام؟

قال: ما السموات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة ( أي بصحراء)
((وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ))

يقول النبي صلى الله عليه وسلم وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة
أيضاً الكرسي بالنسبة للعرش كحلقة ألقيت في فلاة

فمن أنا ومن أنت ومن نحن بالله عليك أي كبر وأي معصية وأي وقوف بين يدي الله عز وجل هذا الذي نقفه
(( هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ))
يقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حديثاً اذا تدبرته بعد هذا التفكر الذي تفكرت فيه والله تستحي
يقول النبي عليه الصلاة والسلام: وإن الله أمركم بالصلاة فإذا صليتم فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته مالم يلتفت

الواجب العملي لليوم

تأمل وتفكر في خلق تلك السموات وماهو حجمنا بالنسبة لتلك السموات والمجرات



----------------------------------------



🌟الحلقه الثامنة عشر🌟
🌷كيف تتلذذ بالصلاة🌷
(الشيخ مشاري الخراز)
منقول بتصرف....🌙🌙🌙🌙

(( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ))
في أعظم سورة على الإطلاق نقلنا الله تعالى من حمده على ربوبيته للعالمين إلى رحمته بالعالمين
لماذا جاء بعد قوله تعالى: (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) (( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ))؟
يقول الشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه إن ربوبية الله عز وجل مبنية على الرحمة الواسعة للخلق لأنه تعالى لما قال رب العالمين كأن سائلاً يسأل ما نوع هذه الربوبية؟ هل هي ربوبية أخذ وانتقام أم ربوبية رحمة وإنعام؟ فقال بعدها ربنا ((الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ)).
الرحمٰن والرحيم يدلان على الرحمة ولكن ما الفرق بينهما؟
الرحمٰن أي ذو الرحمة الواسعة وتدل على أن الله متصف بالرحمة أي أن صفة الرحمة قائمة به سبحانه.
الرحيم أيضاً دال على الرحمة لكن الذي يوصل الرحمة إلى من يشاء من عباده والكلمة دالة على وقوع الفعل.
يقول ابن القيم فاستوى على عرشه باسم الرحمن لأن العرش محيط بالمخلوقات قد وسعها كما أن الكرسي وهو أقل عظمة من العرش قد وسع المخلوقات قال تعالى: ((وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ))
فالعرش محيط بالمخلوقات والرحمة محيطة بالخلق قال تعالى: ((وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ))
فقد استوى على أوسع المخلوقات بأوسع الصفات. وقال أيضاً : والرحيم دال على تعلقها بالمرحوم فكأن الأول للوصف والثاني للفعل فالأول ( الرحمن) دال على ان الرحمة صفته والثاني الرحيم دال على أنه يرحم خلقة.
اذا دخلت في الرحمن الرحيم تعرف معانيها ويكون لك بعد آخر.
فالرحيم هو الذي يوصل الرحمة لذلك لا تجد في القرآن قط وكان بالمؤمنين رحمٰناًً . والرحيم هو الراحم برحمته ورحمة الله تكون في ما منعك كما تكون في ما منحك حتى ما مُنعت منه فيه رحمة فإذا منعك الله من شيءً تحبه وتريده فهذا هو عين العطاء لك وان كان هذا الشيئ في الظاهر محبباً لك فإن فيه مفاسد هي أعظم من منافعه والله تعالى يراها وأنت لا تراها لان هذا الشيء الذي تريده فالله هو الذي خلقه وليس أنت الذي خلقته يقول تعالى: ((أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ)) إذن فمنعك منه فيه منفعة لك أكثر من حصوله لك سواء في العاجل ام في الآجل قال تعالى: ((وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )) فالمنع هو عين العطاء وهو رحمة للعبد ومع ذلك يقف العبد بين يدي الله في الصلاة متسخطاً بدل ان يقف فرحاً متلذذاً برحمة الله التي وسعت كل شي.
لماذا قدم (( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ )) على ((مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ))
إن الله عز وجل يخاطب عباده بخطاب الرحمة والتلطف والإعتناء فيقول للنبي صلى الله عليه وسلم ((عَفَا اللّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ)) فقدم العفو على ما ظاهره العتاب
وكذلك تلطف على عباده من أمة النبي عليه الصلاة والسلام فقال لهم : ((الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) )) لأن هذا اليوم وصفه الله انه تشخص فيه الأبصار وتضع كل ذات حملٍ حملها يوم شديد فقدم الرحمن الرحيم وأنه ملك ذلك اليوم ليؤنسهم فالذي ملك ذلك اليوم هو الرحمن الرحيم

وفي الحديث النبوي قدم الى النبي صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم سبيٌ فإذا امرأة من السبي تسعى اذا وجدت صبي في السبي اخذته والصقته ببطنها وأرضعته فقال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة: أترون هذه طارحةٌ ولدها في النار؟ فقلنا: لا. قال عليه الصلاة والسلام : لله أرحم بعباده من هذه بولدها.
إن الله قد أودع رحمة عظيمة يوم القيامة والأمل بالله كبير جداً أن يرى الخلق منه يوم القيامة رحمة لم تختطر لنا على بال من العفو والصفح والمغفرة والتجاوز والتغاضي عن بعض الهفوات والزلات.
والله ان الخلق يعقدون امالاً كبيرة جداً على ذلك ولكن عليهم أن يعملوا هم أيضاً لكي يحصلوا على ذلك لان الله تعالى الغفار قال لهم : ((وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى)) فهل سنكون نحن ممن شاء الله عز وجل ان يرحمه؟ نرجو ذلك ولكن بشرط العمل وان نري الله اننا نريد رحمته فإن الله يحب أن يرى من عبده سعياً اليه ويريد ان يرحمك وأن يتوب عليك فإن الكون كله قد ملىء برحمة الله كإمتلاء البحر بالماء وامتلاء الجو بالهواء كذلك فقد ملأ الكون بذكره وشكره كما ملأه برحمته فقال تعالى: ((وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ))

⬅️⬅️الواجب العملي لليوم
اذكروا الرحمن الرحيم بقلوبكم واستشعروا رحمته عليكم دوما








[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]


__________________
"لبّيك إن العمر دربٌ موحشٌ إلا إليك "
يا رب
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 04-23-2018, 07:19 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://d.top4top.net/p_798e8k1a6.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]




[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://d.top4top.net/p_798e8k1a6.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

🌟الحلقه التاسعة عشر🌟
🌷كيف تتلذذ بالصلاة🌷
(الشيخ مشاري الخراز)
منقول بتصرف....🌙🌙🌙🌙

(( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ))
بعد ذكر رحمة الله في سورة الفاتحة ((الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ )) ذكر الله يوم القيامة وجعل اية ((الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ )) قبلها ليبين أن رحمته سبقت غضبه وانه كتب على نفسه الرحمة سبحانه وفي هذه الآية قراءتان
الاولى مالك يوم الدين المشهورة
والثانية ملك يوم الدين
إذن ((مالك وملك)) من أسماء الله تعالى ولكن بينهما فرق مالك من المِلك أي من تملك الأشياء وأما ملِك من المُلك والمُلك أي السيادة والتصرف .
وقد يكون العبد ملِك وليس مالكاً وقد يكون مالكاً وليس ملكاً.
والله تعالى جمع بين الملكين ملِك ومالك
أما تخصيص ملكه بيوم الدين لا يعني ان الله لا يملك الا يوم القيامة حاشاه سبحانه ولكن يدل على ان من ملك الآخرة فمن باب اولى ان يملك الدنيا التي هي اقل بكثير وهو اصلا قد اخبرك قبلا انه رب العالمين وهو يعم الدنيا والآخرة وانما أضيف الملك الى يوم الدين خصوصا لان ذلك اليوم يزول فيه كل ملكٌ الا ملِك الملك سبحانه الذي هو مالك يوم الدين ملِك الملوك لدرجة ان لا احد يستطيع ان يتكلم الا بإذنه كما قال تعالى: ((يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً)) حتى الشفاعة مايشفع احد الا بإذنه قال تعالى: ((مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ))
فيوم القيامة ليس هو فقط الذي تزول فيه الدنيا ولكن لكلٍ انسان يوم قيامة خاصٌ به وهي قيامة صغرى بخروج روحه
وهي عبارة عن مصيبة كما قال الله تعالى: ((أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ)) لن ينجو منها أحد ولو كان أحد سينجو منها لنجا منها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وعندما يموت الانسان يأخذوه ويوسدوه في قبره ويتركوه ويبقى هناك إما منعما أو معذباً فوالله أعلم كم سيستمر هناك عشرات السنين مئات آلالاف إلا انه سيحدث له امر وهو في القبر فسينشق القبر عنه وخرج منه فينظر حوله ماذا حدث؟
فاذا الشمس كورت والنجوم انكدرت الجبال سيرت والأرض زلزلت زلزالها وأخرجت اثقالها وهو يقول مالها الناس كأنهم جراد مبثوث والجبال كانها صوف وعهن منفوش والمرأه تركض هرباً من زوجها والأخ يفر من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأنٌ يغنيه, كل امرأة كانت حامل تضع مولودها وترى الناس سكارى وماهم بسكارى ولكن عذاب الله شديد الشمس تدنو من العباد وهم تحت لهيبها الا ما شاء الله ان يكون تحت ظل عرش الرحمن منهم رجل قلبه معلق بالمساجد منهم رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال اني اخاف الله منهم امام عادل الى اخره..
ويبقون هكذا تحت الشمس 50000 سنة وبينما هم كذلك اذ يظهر نورٌ عظيم وتشرق الأرض.... فما الذي يحدث؟
يجيء الله فيسكت الناس وينكس المجرمون رؤوسهم
ثم يأمر الله اسرافيل بنفخة الصعق فيصعق اهل السموات والأرض الا ما شاء الله فاذا هم قد خمدوا ويأتي ملك الموت فيقول ياربي قد مات اهل السموات والأرض إلا من شئت فيقول الله تبارك وتعالى فمن بقي وهو اعلم فيقول بقيت أنت الحي الذي لا يموت وبقي حملة عرشك وبقي جبريل وميكائيل وبقيت أنا فيقول الله عز وجل : ليمت جبريل وميكائيل فيموتان فيأتي ملك الموت الى الجبار عز وجل يارب قد مات جبريل وميكائيل فيقول الله وهو اعلم من بقي فيقول بقيت انت ياربي الحي الذي لا يموت وبقي حملة عرشك وبقيت أنا فيقول الله عز وجل ليمت حملة عرشي فيموتون ثم يأتي ملك الموت فيقول ياربي قد مات حملة عرشك فيقول الله وهو أعلم من بقي فيقول بقيت انت الحي الذي لا يموت وبقيت انا فيقول الله عزو وجل يا ملك الموت أنت خلقٌ من خلقي فمت
فإذا لم يبقى الا الله الواحد الأحد الصمد الذي ليس بوالدٍ له ولا ولد فيطوي الله السموات والارض كطي السجل للكتب ثم ينادي سبحانه في ملكوت السموات والأرض ينادي سبحانه في أرجاء مملكته فيقول أنا الجبار لمن الملك اليوم؟ فلا يجيبه أحد ثم يقول لمن الملك اليوم؟ فلا يجيب أحد. لمن الملك اليوم؟ فلا يجيب أحد. ثم يجيب هو نفسه سبحانه يقول : للواحد القهار اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم

السؤال الآن هو👇👇
👈👈كيف أنجو من يوم القيامة؟
ننجو من ذلك اليوم ب: ((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)) أي بعباددة الله وحده تكون النجاة من ذلك اليوم
فاذا ما عبدت الله وعصيته فهو الهلاك يوم القيامة فجعل النجاة في الآية التي تليها


⬅️الواجب العملي لليوم :
فلنعد العدة ليوم القيامة ونجتهد بعبادتنا من اجل ذلك اليوم الشديد الصعوبة

-----------------------------





🌟الحلقه العشرون🌟
🌷كيف تتلذذ بالصلاة🌷
(الشيخ مشاري الخراز)
منقول بتصرف....🌙🌙🌙🌙

اليوم عندنا آية عظيمة هي:
(( إياك نعبد وإياك نستعين ))
اي لا أعبد أحداً سواك ولا أستعين إلا بك تقديم هذا على هذا يفيد الحصر
ولقد قدم إياك نعبد أي بدأ بالعبادة ثم الاستعانة من باب تقديم الغايات على الوسائل فالغاية هي العبادة ووسيلتها الإستعانة فأنا استعين بك لأعبدك
فالعبادة لله والإستعانة من الله للعبد
أهم عبادات القلب هي الاخلاص كما ان أسوء ذنب من ذنوب القلب هو الشرك.
لذلك أول سبيل في الإخلاص ان لا يرى القلب في العبادة الا الله
فإن أردت ان تعمل لله يجب ألا تلتفت الى البشر ولا تهتم وأنت تتصدق من الذي سيعلم عنك, لا تهتم وأنت تصلي من الذي يسمعك, لأن الأهم ان الله يرضى ولا أهمية لأي شي آخر ابداً
فلا أحد سينفعك مدحه ويضرك ذمه إلا الله
فاذا وضعت هذه في قلبك عالجت مرض حب المدح الذي يُنقص من إياك نعبد في قلبك

اذاً لماذا تهتم بأمر لا يغير في حياتك شيئاً
بل اهتم بعبادتك له وحده
يقول بعض السلف إحرص على ان يكون الناس عندك كالبهائم والصبيان لا تفرق في عبادتك بين وجودهم وعدمهم واقنع بعلم الله بك
كيف تعمل للناس الذين لو علموا انك تفعل العبادة لاجلهم لكرهوك؟!
كيف تعمل لمن لو علم أنك ترائي له لأبغضك وتترك من لو علم أنك تعمل له لأحبك
كن مع الله اجعل إياك نعبد وإياك نستعين في قلبك وهي قصدك الوحيد
إن شر أنواع الرياء ان يرائي الإنسان بما لا يعمل, يكذب ويرائي يجمع بين سوئين
فصحح النية في العبادات التي تفعلها
وليكن مرادك هو رضى الله فقط
إياك نعبد وإياك نستعين
تشفيك من مرض الرياء والعجب
كان ابن تيمية يقول: إياك نعبد تدفع الرياء وإياك نستعين تدفع الكبرياء
ولكن احذر أمراً اسمه الشهوة الخفية للرياء.
بعض الناس يغفل عن متابعة اخلاصهم فنخشى أن يتفاجأوا يوم القيامة ويروا حسناتهم في مكان السيئات
فالرياء يطحن الحسنات طحناً, حسنة تعملها وتتعب فيها واذا هي يوم القيامة في كفة ميزان السيئات
قال تعالى: (( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً ،الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً ))
لقد قال الأخسرين ولم يقل الخاسرين
والمشكلة اننا تربينا على الاهتمام بالناس مثلا يقال لك لا تفعل كذا حتى لا يقول الناس عليك كذا
حتى الأبناء تربوا حب الرياء فعود ابنك ان لا يفعل شيئاً لان الله لا يحبه, لان ديننا يأمرنا بذلك لأن الله يراك في السر. حتى يكون عمله مطلقاً ويؤجر عليه, اما اذا ربيته على الناس فسوف يفعله من ورائهم اذا لم يروه وحتى ان تركه فلن يؤجر عليه لانه انما تركه لأجل الناس لا لأجل الله

إن الناس يقعون في الرياء بشكل عجيب فأحيانا يكون الانسان وحده يتعبد ويرائي.
فيعجب بعبادته ويتمنى لو احداً رأه وهو يقوم الليل ويتمنى لو احداً سمعه عندما بكى ويتخيل ويتأمل كيف ستكون ردة فعل الناس عندما يعلمن بهذه العبادة التي فعلها او يتخيل انه يموت بحسن خاتمة كأن يموت وهو ساجد او هو محرم بالعمرة ثم يفكر فقط في كيف سيتكلمون عني وسيمدحونني ولا يخطر بباله عند التفكير بهذا الامر على حسن قدومه على الله عندما مات هذه الميتة الحسنة
فهذه شهوة خفية فأحيانا تجده لا يستحمل حتى يخبرك بعبادته
الإخلاص يغير حياتك
أحد الشباب يقول احسست عندما تعلمت دقائق الإخلاص انني اسلمت من جديد عندما بدأت متابعة نفسي في الاخلاص
((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) عجيبة ُأثرت في السلف والصالحين ولهذا كانوا يبكون اذا بلغوها.
- يقول ابو محمد بن عوف الحمصي رأيت احمد بن ابي الحواري لما صلى العتمة ( اي العشاء) قام يصلي فاستفتح بالحمد لله رب العالمين الى إياك نعبد وإياك نستعين فطفت الحائط كله ثم رجعت فإذا هو لا يجاوزها يبكي ويقرأها قال ذهبت فنمت فممرت في السحر وهو يقرأ ((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) فلم يزل يرددها حتى الصباح.
أتظنون ان هذه مبالغة؟
كلا ان التأثر بالفاتحة ليس مبالغة بل الأولى التأثر بها من غيرها من السور لأنها اعظم سورة في كتاب الله.

ولن تستطيع أن تخلص إلا اذا اعانك الله لذلك جعل الله تعالى إياك نستعين بعد إياك نعبد
فاطلب من الله الهداية وهو يعطيك قال تعالى في الحديث القدسي: يا عبادي كلكم ضالٌ إلا من هديته فاستهدوني اهدكم
لذلك أتت بعد ((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) الآية ((اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ))

⬅️⬅️الواجب العملي لليوم
صحح النية في العبادات التي تفعلها
وليكن مرادك هو رضى الله فقط


--------------------------------------------------



الحلقة الحادية والعشرون🌟
🌷كيف تتلذذ بالصلاة🌷
(الشيخ مشاري الخراز)
منقول بتصرف....🌙🌙🌙🌙

اتذكرون عندما تكلمنا بالفاتحة بان الله اثنى على نفسه بربوبيته على العالميين عندما ابتدائها واشار بأن ربوبيته رحمة عندما قال(( الحمد لله رب العالميين ))ثم قال((الرحمن الرحيم))قبل(( مالك يوم الدين))جعلها تسبق لان رحمته تسبق غضبه
وعندما تقول (( اياك نعبد واياك نستعيين))فهذه فيها الاخلاص لكن لاحظوا الاخلاص
ياتي بعد الاعانة من الله
لذلك كان انفع دعاء واحكمه هي الفاتحة أي اذا هداه هذا الصراط اعانه عليه
ماذا تفعل لو لم يهدك الله الصراط المستقيم؟؟؟
ربما يقول قائل لماذا اطلب الهداية وانا فيها لكن لايجوز ان تزكي نفسك فهو الله اعانك للهداية

حتى لو فعل العبادة ممكن ان ياتي بالاخلاص وربما لا ياتي به
انظر لكل هذا نقول اهدنا الصراط المستقيم اي ثبتي ياالله على هذا العمل
وعن أنس قال: سألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يشفع لي يوم القيامة، فقال: أنا فاعل، قلت: فأين أطلبك، قال: أولاً على الصراط، قلت: فإن لم ألقك؟ قال: عند الميزان، قلت: فإن لم ألقك، قال: عند الحوض، فإني لا أخطئ هذه المواضع، رواه الترمذي
ان الصراط له صفة انه يزحلق الاقدام وصفته صعبه كيف نعبره ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ان الله يعطي نورهم على قدر اعمالهم ""
فمنهم من يعطى نور مثل الجبل العظيم يسعى بين ايديهم ومنهم من يعطى نورا اصغر من ذلك ومنهم من يعطى مثل النخلة بيده ومنهم من يعطى اصغر من ذلك حتى يكون اخرهم رجلا يعطى نوره على ابهام قدمه يضيء مرة وينطفىء مرة
كيف يعبرونه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فيقول الله تعالى مروا و نبيكم صلى الله عليه و سلم قائم على الصراط يقول : يا رب سلم سلم
منهم من يمر كطرفة عين ومنهم كالبرق ومنهم كالسحاب ومنهم كالريح ومنهم كشد الفرس ومنهم كشد الرجال
فإن الصراط عليه كلاليب تخطف الناس بأعمالهم
حتى يؤمر من يؤتى نوره على ابهام قدمه يأتي حبواً على الصراط تخر يد وتعلق يد وتخر رجل وتعلق رجل فتصيب جوانبه النار ويبقى هكذا حتى تخلص واذا نجاه الله يقول الحمد لله الذي اعانني ما اعطى احد
اذ نجاني منها بعد ما رأيت
يقول ابن القيم ان الله نصب لعباده الصراط المستقيم في الدنيا ليصله اليه
وان هذا صراطي المستقيم فاتبعوه "" قال فانه يهدي الله بما يشاء ليصله لجنته
فمن استقام بالدنيا على هذا الصراط استقام بالاخرة وهكذا كما قال ابن القيم
جعل نور المؤمنيين في الدنيا ظاهر لهم في الظلمة يوم الحشر
كما قال الله تعالى { يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبإيمانهم بشركم اليوم الجنات تجري من تحتها الانهار خالديين فيها } .
هل استشعرت عظمة هذا الدعاء في الصلاة ""اهدنا الصراط المستقيم""
الان عليك ان تستحضر آمين عليك ان تستحضر كل هذه الامور لكي يستجيب الله لك ويهديك للصراط المستقيم وتخرج من قلبك بصدق غير غافل حتى يستجاب لكم كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم """ادعوا الله وانتم موقنون بالاجابة واعلموا ان الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه ""رواه الترمذي
وقال ابن القيم في كتاب الصلاة وحكم تاركها ينبغي على المصلي وقفة قصيرة ينتظر جواب ربه له وكانه يسمعه فاذا قال العبد الحمدلله رب العالمين ,قال الله : حمدني عبدي , فاذا قال العبد: الرحمن الرحيم ,قال الله :اثنى علي عبدي ,فاذا قال العبد: مالك يوم الدين, قال الله :مجدني عبدي ,فاذا قال العبد :اياك نعبد واياك نستعين, قال الله : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ماسال ,فاذا قال العبد:اهدنا الصراط المستقيم , صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال الله : هذا لعبدي ولعبدي ماسأل ).تلذذ بهذه الكلمات واستشعر كم الله يحبك لتكلموه في الصلاة
فقالت ام سلمة رضي الله عنها كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقطع قراءته يقول الحمد لله رب العالميين ثم يقف الرحمن الرحيم ثم يقف وهكذا..
فأنت هنيئا لك وانت تسكت سكتة منتظر اجابه من إله عظيم تكلمه ويكلمك فمن مثلك
نسأل الله لكم الفائدة والعمل الصالح الذي يمكنكم العبور على الصراط كلمح البصر ""آمين""

⬅️⬅️الواجب العملي لليوم
اجعلوا سورة الفاتحة في دعائكم
واسلكوا الصراط المستقيم في الدنيا لتعبروه بسلام في الآخرة







[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

__________________
"لبّيك إن العمر دربٌ موحشٌ إلا إليك "
يا رب
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 04-23-2018, 07:24 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://d.top4top.net/p_798e8k1a6.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://d.top4top.net/p_798e8k1a6.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

🌟الحلقه الثانية والعشرون🌟
🌷كيف تتلذذ بالصلاة🌷
(الشيخ مشاري الخراز)
منقول بتصرف....🌙🌙🌙🌙

هل انتهت أسرار الفاتحة؟
(( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ ))
سبحان الله جعل لك من تتسلى بذكرهم
((اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ )) صراط من؟
(( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ ))
علم الله أنك تحتاج من يعينك على الهداية والحق وأنك تحتاج من تستأنس بهم فذكرك الله بمن أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين
يسلو قلبك عن من استهزأ بك بسبب تدينك ودينك وصلاتك تستأنسين اختي بمن شمت بحجابك ويسليك اخي عن الظالم الذي تسلط عليك في عملك او من حولك لان النبي صلى الله عليه وسلم كان يتسلى بذكر الأنبياء
لذلك الله تعالى يذكر لنبيه صلى الله عليه وسلم في اكثر من موضع قصص الانبياء لتسلو نفسه قال تعالى : (( َبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ )) انت ايضاً بهداهم اقتده
ثم تقول ((غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ))
المغضوب عليهم هم الذين يعلمون الحق ولا يفعلونه والضالون يعملون ولكن بلا علم
ولن يضل ضالُ الا بأحد هذين الامرين او بإجتماعهما.
مثال: شخص يعلم وجوب الصلاة ويعلم كيف يطبق ولكنه لا يصلي .هذا باءَ بغضبٍ من الله
اخر يصلي لكنه يقع في اخطاء تبطل الصلاة. هذا ضل عن الهدى
النبي صلى الله عليه وسلم قال : { اليهود مغضوب عليهم والنصارى ضالون }
فإذا قلت غير المغضوب عليهم ولا الضالين دخل فيهم هؤلاء
لانه في الغالب اليهود يعلمون ولا يعملون كما قال تعالى: ((الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ )) وأما النوع الآخر النصارى يعملون ولكن لا يعلمون في الغالب
- النعمة هي الخير والفضل اما الغضب فهو من باب الانتقام والعدل والرحمة هي التي تغلب
سبحانه سبقت رحمته غضبه فاضاف الى نفسه اكمل الصفتين وهي الرحمة
الوجه الثاني ان الله سبحانه هو الوحيد المتسبب في حصول هذه النعمة ولا احد منعم عليك غيره
- اما لما ذكر المغضوب عليهم ما قال الذين غضبت عليهم لماذا؟ لانه ليس الله فقط الذي غضب عليهم اذا غضب الله عز وجل كلٌ غضب لغضبه واما النعمة قال تعالى: ((وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ )) فأضيف اليه ما هو منفردٌ به واما الغضب على اعداءه فلا يختص به تعالى فإذا غضب هو فليس وحده هو الذي يغضب بل ملائكته يغضبون على من غضب الله عليه. وانبياؤه ورسله وأولياءه واحبابه يغضبون لغضبه سبحانه فالكل يغضب لغضبه سبحانه
ثم لاحظ معي جماليات جميلة في الفاتحة
الدعاء ماهو مقدمته؟
مقدمته الثناء. فالانسان اذا دعا ربه استحب له تأدباً ان يبدأ اولا بالثناء على الله تعالى وحمده ثم سؤال الحاجة
ثم بعد ذلك ندخل في الدعاء
آخر كلمة تقولها آمين .
آمين لها طعمها
ماذا يحدث اذا قلنا آمين
فالرسول الكريمﷺ يقول ; فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه
وآمين تعني اللهم استجب فاذا قلتها قلها وانت تستشعر حاجتها لا يراك الله تقولها وانت مستغنيٍ غير مهتم ,
لا بد ان تظهر لله حاجتك واعلم ان الله لا يستجيب من قلبٍ غافلٍ نائم كما اخبر النبي عليه الصلاة والسلام
ثم تشرع في قراءة القرآن لكن سؤال
لماذا قراءة القرآن في القيام؟ لماذا لا تكون في السجود او الركوع؟
قال صلى الله عليه وسلم: وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا ولما كان اشرف اذكار الصلاة القرآن شرع في أشرف احوال الانسان ان يذكره في القيام بانتصاب
فقدجعل القران الذي هو اشرف ذكر في اشرف هيئة

كل شيء في الصلاة له طعمه الخاص بعضهم يستمع القرآن ولا يحس بشيء اتجاهه
فلو ان مؤمناً عاقلاً قرأ سورة الحديد وآخر سورة الحشر وآية الكرسي وسورة الاخلاص بتفكر وتدبر والله تصدع قلبه من خشية الله ويتحير من عظمته
ويأمر سبحانه (( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً))
انظروا ماذا كان يفعل نبيكمﷺ تقول عائشة رضي الله عنها: قام النبيﷺ بآيةٍ من القرآن ليلة ((إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )).
فاذا اردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه والقي سمعك واحضر حضور من يخاطبه ربه
احضر حضوراً تاما كأن الله يخاطبك به
فتجذب قلبك وروحك آيات المحبة والوداد والايات التي فيها الاسماء والصفات والايات التي تعرف الله عز وجل لعباده وإنعامه وإحسانه اليهم
- عندما تمر على الصفات والإحسان تشعر بالحب
- وآيات الرحمة والمغفرة تشعرك بطيب القلب والراحة والفرح
- الآيات التي بها الخوف والعدل والانتقام وعقوبات الامم السابقة هنا تشعربالخوف والقلق وقوة شديدة للانجذاب الى القرآن
فتعيش بين الحب والخوف والرجاء

⬅️⬅️الواجب العملي لليوم
تفكر فيما تقرأ واحضر حضوراً تاماً كأن الله يخاطبك



--------------------------------------





الحلقه الثالثة والعشرون🌟
🌷كيف تتلذذ بالصلاة🌷
(الشيخ مشاري الخراز)
منقول بتصرف....🌙🌙🌙🌙

نحن نصلي بالارض والله يرانا من فوق سابع سمائه يجب أن نكون بأحسن حال أمام ربنا يجب أن نركع ركوعاً جميلاً ونسجد سجوداً جميلاً لان الله يرانا وإنه الله جميل يحب الجمال وأجمل ركوع بهذه الدنيا هو ركوع رسول الله صلى الله عليه وسلم...فكيف كان ركوعه؟؟
أولاً:_ لا تنزل يدك مبكرا بل انتظر الى الموضع الذي يكون فيه التكبير ورفع اليد وبعد ذلك انزل يديك من صدرك.
بعض الناس وهو في وسط القراءة احس ان الركعه اقتربت ينزل يده ثواني حتى تنتهي الركعه ويركع بل علينا ان نبقي يدانا اليمنى فوق اليسرى اقتداء بالرسول

ثانياً:_وكان الرسول عليه الصلاة والسلام اذا فرغ من القراءة سكت سكتة ثم رفع يداه وقال الله اكبر ثم ويركع"
ثالثاً:_مقولة الله اكبر تقال وانت في طريقك للركوع او للركن الآتي والله اكبر جعلت في الصلاة للانتباه
ملاحظة_ واما رفعة اليد فانت مخير إما أن ترفعها للمنكبيين أو إلى فروع الاذنيين
رابعاً:_ونضع اليدين على الركبة والاصابع مفروشة وتسترخي المفاصل وبان تفرج المرفق عن الجسد اقتداء بالرسول ** لانه عليه السلام كان يضع كفيه على ركبيتيه وكان يأمرهم بذلك وكان يمكن يديه من ركبتيه كأنه قابض عليها وكان يفرج بين أصابعه ** في حالة الركوع >
خامساً:_ كان النبي اذا ركع بسط ظهره وسواه حتى لو صب الماء عليه لاستقر، وكان لا يصب راسه ولا يقنعه يعني ليرفع راسه كثيراً ولا يخفضه كثيراً
فلقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجل لا يتم ركوعه وينقر في ركوعه وهو يصلي فقال له قولأً شديداً
قال له كلمة شديدة:: لو مات هذا على حاله هذه مات على غير ملة محمد ينقر صلاته كما ينقر الغراب الذنب مثل الذي لايتم ركوعه وينقر في سجوده كمثل الجائع الذي ينقر التمر والتمرتان لايغنيان عنه شيء ""صدق رسول الله
فكيف لنا ونحن نأتي بهذا الركوع والى السجود بهذه الصلاة وانت عطش من هموم الدنيا ما الذي يريحك غير الصلاة
دار متى ما اضحكت يومها ابكت غدا تباً لها من دار تبعت على كدر وانت تريدها صفو من الاقدار والاكدار
فقال الرسول عليه الصلاة والسلام ::اسوء الناس سرقة الذي يسرق من صلاته ""
رجل من احد الدعاة قال :ذهبت اصلي فصليت فلما انتهيت رأيت رجلاً يصلي فاذا صلاته كأنها تمرين رياضي من شدة سرعته فقلت له :_ هل انتهيت من الصلاة اخي؟
قال له:_ نعم.
قال له الداعي:_ والله لو اهديتني هذه الصلاة لما قبلتها منك ، فانت تصلي الى الله أعظم من تناجي وتصلي لأجله
إذا كان حال رجل لا يقبلها ما رأيك لو كانت صلاتك هكذا هل الله سيقبلها منك؟؟؟
أما الآن سنتعلم بعض الاذكار
كان يقول النبي عليه الصلاة والسلام في الركوع
الذكر الأول :_
"" سبحان ربي العظيم"" ثلاث مرات واحيانا يكررها اكثر من ذلك.
التسبيح ما معناه ؟؟؟
التسبيح يعني:_ التنزيه يعني أن الله أبعد عما لا يليق به
لاحظ كيف نقول ربي لان ربي فيها مزيد من المشاعر ونستشعر بها
القرب من الله العظيم
وهناك ذكر آخر هيا لنعرفه
ملاحظة:_ احرص بأن لاتجمع الاذكار في ركوع واحد لانه لا يثبت عن النبي
صلى الله عليه وسلم فعل ذلك
الذكر الثاني :_
""سبوح قدوس رب الملائكة والروح""ثلاث مرات
سبوح:_ صيغة مبالغة من سبحان وهو تنزيه الله تعالى من كل نقص .
قدوس:_ اي طاهر.
والروح:_ قيل انه ملك عظيم او جبريل عليه السلام وقيل خلق لاتراها الملائكة كما نحن
لا نرى الملائكة .
الذكر الثالث:_
""سبحان ربي العظيم وبحمده""..صححه الشيخ الالباني
الذكر الرابع:_​
""سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ""
والتسبيح تجده في الركوع والسجود لانه تسبيح وتنزيه لله
اما سبحانك وبحمدك معناها سبحتك بتوفيق منك لي وبهداية وفضل علي استشعروا بذلك
وفقكم الله لطاعته .

⬅️⬅️الواجب العملي لليوم
إركع ركوع النبي صلى الله عليه وسلم واستشعر تسبيحك وتنزيهك لله



-----------------------

انتهى
أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال













[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]


__________________
"لبّيك إن العمر دربٌ موحشٌ إلا إليك "
يا رب
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 04-24-2018, 09:03 AM
 



- اورا



صباحك نور و هداية غاليتي لون السحاب

جزاك الله خير يارب كل ماسطرة يمينك في ميزان حسناتك
منقول في غاية الروعه و الاهمية أسأل الله ان ينفع بها
ربي يسعدك في الدارين ولا يحرمنا تواجدك ومواضيعيك
المميزة و المفيدة

لاشك أن الخشوع هو روح الصلاة يقول الله عز وجل فى سورة طه أقم الصلاة لذكري

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أول ما يحاسب به العبد الصلاة: ينظر الله في صلاته فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله)

و كلنا نعلم ان الصلاة عماد الدين وهي أهم ركن من أركان الإسلام الخمسة وقد أمرنا بها الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم عليه الصلاة والسلام كما أمرنا سبحانه وتعالى بإقامتها في أوقاتها وبضرورة التركيز في صلاتنا والخشوع إليه سبحانه وتعالى
موضوع جميلـ ورائع
ويذكرنا بأهم ما في الوجود
شكراً فقد استفدت الكثير من موضوعك
اللهم اجعلنى ومن ذريتى مقيم الصلاه ربنا وتقبل دعاء



البقرة likes this.
__________________


متيقنة
أن الله ب القرب دائماً
اللهم ارحم امي وابي واعفو عنهما واغفر لهما
اللهم إنك أرحم مني عليهم فأدخلهم الجنة من أوسع أبوابها واغفر لهم
















رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تتلذذ بالصلاة قريباً Kyona نور الإسلام - 6 06-23-2015 01:06 PM
كيف تتلذذ بالصلاة ؟؟ m!ss mary نور الإسلام - 0 04-26-2013 07:25 PM
كيف تتلذذ بالصلاة البرنامج الذي كان سببا لتغيير صلاة كثير من الناس alraia خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 3 05-16-2012 12:19 AM
حلقات برنامج كيف تتلذذ بالصلاة fafa11 خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 07-16-2010 06:40 AM
كيف تتلذذ في الصلاة مشاعل خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 2 01-30-2010 08:03 PM


الساعة الآن 11:03 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011