عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree32Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #41  
قديم 06-21-2018, 07:24 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://pbs.twimg.com/media/C9rO12GXoAAhjgh.jpg');border:6px solid white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]






[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:black;border:4px solid white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]






بسم الله الرحمن الرحيم


أدعية ينبغي حفظها
1- قبل النوم : {(باسمك اللهم أموت وأحيا) وإذا استيقظ (الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور)}.
2- من يفزع في منامه : {أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه ، ومن شر عباده ، ومن همز الشياطين ، أو أن يحضرون}.
3- إذا رأى النائم رؤية : {إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله تعالى فليحمد الله عليها وليحدث بها، وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشياطين ، فليستعذ من شرها ، ولا يذكرها لأحد فإنها تضره}.
4- الخروج من المنزل : {اللهم بك أعوذ أن أَضِل أو أضَل ، أو أزِل أو أزَل ، أو أظلِم أو أظلَم ، أو أجهل أو يجهل علي}.
5- دخول المسجد : {إذا دخل المسجد يقدم رجله اليمنى ويقول : بسم الله والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك}.
6- المتزوج الجديد : {بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير}.
7- من سمع صياح ديك أو نهيق الحمير : {(إذا سمعتم نهيق الحمير ؛ فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانا ، وإذا سمعت صياح الديكة ؛ فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا) ، (إذا سمعتم نباح الكلاب ونهيق الحمير بالليل فتعوذوا بالله … )}.
8- من أعلمك أنه يحبك في الله : {عن أنس رضي الله عنه أن رجلا كان عند النبي صل الله عليه وسلم فمر رجل ، فقال : يا رسول الله إني لأحب هذا. فقال النبي صل الله عليه وسلم(أعلمته؟)) فقال: لا ، قال(أعلمه))، فلحقه فال: إني أحبك في الله، فقال: أحبك الذي أحببتني له}.
9- إذا عطس أخوك المسلم : {(إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله ، وليقل له أخوه أو صاحبه: يرحمك الله ، فإذا قال له: يرحمك الله ، فليقل: يهديكم الله ويصلح بالكم) وإذا عطس الكافر وحمد الله فقل له: يهديكم الله ولا تقل: يرحمك الله}.
10- دعاء الكرب : {(لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم) (الله الله ربي ، لا أشرك به شيئا) (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث) (سبحان الله العظيم)}.
11- الدعاء على الأعداء : {اللهم مجري السحاب منزل الكتاب سريع الحساب اهزم الأحزاب ، اللهم اهزمهم وزلزلهم}.
12- إذا استصعب أمر : {اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا}.
13- دعاء قضاء الدين : {اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل ، والجبن والبخل ، وضلع الدين ، وغلبة الرجال}.
14- الخلاء (الحمام) :{إذا دخل الخلاء قال(اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)) وإذا خرج منه قال(غفرانك)) }.
15- وساوس الصلاة : (ذاك شيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه ، واتفل على يسارك ثلاثا).
16- في السجود : {(اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره) (سبحانك ربي وبحمدك اللهم اغفر لي) (اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك)}.
17- سجود التلاوة : {اللهم لك سجت وبك أمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين}.
18- استفتاح الصلاة : {اللهم باعد بيني وبين خطايا كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسلني بالماء والثلج والبرد}.
19- آخر الصلاة : {اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم}.
20- دبر الصلاة : {(اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) (اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ومن عذاب القبر)}.
21- من صنع معروفا : {(من صنع إليه معروف فقال لفاعله: جزاك الله خيرا ؛ فقد أبلغ في الثناء) ويرد له الآخر بقوله: وجزاك ، أ, وإياك}.
22- إذا رأى المطر : {(اللهم صيبا نافعا) مرتين أو ثلاثا (مطرنا بفضل الله ورحمته) ، ويدعو بما شاء فالدعاء مستجاب عند نزوله}.
23- إذا هاجت الريح : {اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به}.
24- إذا رأى الهلال : {اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ، هلال خير ورشد ، ربي وربك الله}.
25- من يودع مسافرا : {(أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك) ، ويرد عليه المسافر بقولهأستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه)}.
26- دعاء المسافر : {أن النبي صل الله عليه و سلم كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر كبر ثلاثا ثم قال : ( سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون ) [الزخرف : 13 14] اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل ” . و إذا رجع قالهن و زاد فيهن : آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون}.
27- عند أخذ المضجع : {(اللهم أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رهبة ورغبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت) (الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي) (اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك) (سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين) (نفث في يديه وقرأ بالمعوذتين ومسح بهما جسده) (لا ينام كل ليلة حتى يقرأ (آلم)السجدة وتبارك الملك)}.
28- الخروج للصلاة : {اللهم اجعلي في قلبي نورا ، وفي لساني نورا ، وفي سمعي نورا ، وفي بصري نورا ، ومن فوقي نورا ، ومن تحتي نورا ، وعن يميني نورا ، وعن شمالي نورا ، ومن أمامي نورا ، ومن خلفي نورا ، واجعل في نفسي نورا ، وأعظم لي نورا ، وعظم لي نورا ، واجعل لي نورا ، وجعلني نورا ، اللهم أعطني نورا ، واجعل في عصبي نورا ، وفي دمي نورا ، وفي شعري نورا ، وفي بشري نورا}.
29- دعاء الاستخارة : {إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثن ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر (ثم تسميه بعينه) خيرا لي في ديني ومعيشتي وعاقبة أمري – أو قال: عاجل أمري وأجله – فاقدره لي ويسر لي ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعيشتي وعاقبة أمري – أو قال: عاجل أمري وأجله – فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به}.
أدعية جامعة دعا بها النبي صل الله عليه وسلم : {(اللهم إني أعوذ بك من سوء القضاء ومن درك الشقاء ومن شماتة الأعداء ومن جهد البلاء) (اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير) (اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة في كل خير واجعل الموت راحت من كل شر) (اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى) (اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا تستجاب) (اللهم إني أعوذ ب بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك)}.


والله أعلم.

[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]







[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 06-21-2018, 07:33 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://pbs.twimg.com/media/C9rO12GXoAAhjgh.jpg');border:6px solid white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]






[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:black;border:4px solid white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]






بسم الله الرحمن الرحيم

المختصر المفيد في صلاة الوتر‎
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
1- فضل صلاة الوتر:

إن صلاة الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:-
أنه صل الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح على أهميتها.

2- حكم صلاة الوتر:
الوتر سنة مؤكدة.

3- وقت صلاة الوتر:
أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد.
عن ابن عمر عن النبي صل الله عليه وسلم : إنالله زادكم صلاة إلى صلاتكم وهي الوتر
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن حبان - المصدر: تنقيح التحقيق - الصفحة أو الرقم: 1/213

خلاصة حكم المحدث: لا يخفى أن هذا موضوع

4- أفضل وقت لصلاة الوتر:
الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث
قال رسول الله صل الله عليه وسلم " من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوترأوله. ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل . فإن صلاة آخر الليل مشهودة . وذلك أفضل " . وقال أبو معاوية : محضورة .
الراوي: جعفر بن برقان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 755
خلاصة حكم المحدث: صحيح

5- عدد ركعات الوتر:
ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله صلى الله عليه وسلم
" الوتر ركعة من آخر الليل "
رواه مسلم.
ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صل الله عليه وسلم:
" ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل "
أخرجه أبو داود
وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
لقول أمنا ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صل الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة"
أخرجه مسلم.
ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث: " صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة"
أخرجه البخاري

6- القراءة في الوتر:
يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الركعة الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد }

لحديث أمنا أم ةالمؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صل الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين " أخرجه الترمذي.
7- القنوت في الوتر:
القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته:
أنه صل الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ قليلاً.
ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: " علمني رسول الله صل الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت "
أخرجه أبو داود.

8- محل القنوت:
القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع، كما
يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صل الله عليه وسلم.
9- قضاء من فاته الوتر:
ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.
فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم:
" من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره " أخرجه أبو داود.
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 274
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]
من أدرك ولم يوتر فلا وتر له
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 2/153
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً، فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين، وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات، وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك.

10- حكم ترك صلا لوتر:
فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال: " الحمد لله، الوتر سنة باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته، والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد


والله أعلم.


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]







[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
البقرة likes this.
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 06-21-2018, 07:39 AM
 

الشريعه تدعو الى الجمال والاخلاق!


مِمَّا يُعِيْن عَلَى التَّغَلُّب عَلَى الْمُيُول إِلَى الْلَّذَائِذ الْمَادِّيَّة أَو الْنَفْسِيَّة الْمُحَرَّمَة، أَو الْمِيْل إِلَى الْكَسَل وَالَّتَّرَاخِي اسْتِحْضَار الْإِدَانَة الْأَخْلَاقِيَّة وَالْعِقَاب الْأُخْرَوِي وَالْأَذَى الْدُّنْيَوِي الَّذِي ذُكِر فِي الْقُرْآَن الْكَرِيْم وَالْسَّنَّة الْنَّبَوِيَّة الْمُشَرَّفَة لِهَذِه الْمُيُول وَاشْتِرَاطُهَا بِهَا، وَعَلَى سَبِيِل الْمِثَال نَعْلَم أَن الْقُرْآَن الْكَرِيْم شِبْه الْغِيْبَة (ذِكْرَك أَخَاك فِيْمَا يَكْرَه) بِأَكْل لَحْم الْمَيِّت، فَإِذَا كَان هُنَاك امْرُؤ تَغْلِب الْغِيْبَة عَلَى لِسَانِه فَانَّه يُمْكِن أَن يَسْتَحْضِر فِي ذِهْنِه الْأَشْخَاص الَّذِيْن

يَغْلِب أَن يَغْتَابَهُم ثُم يَتَصَوَّر نَّفْسِه وَهُو يَغَتَاب أَحَدُهُم فِيْمَا يُرَدِّدُه عَادَة ثُم يُقْرَن ذَلِك مُبَاشَرَة بِتَصَوُّر أَنَّه يَأْكُل لَحْم هَذَا الْشَّخْص وَيُحَاوِل أَن يُشْحَن تَصَوُّرِه بِكُل مَا يَتَّصِل بِأَكْل لَحْم الْمَيِّت مِن مُنَفُرَات الْطَّعْم وَالْرَّائِحَة وَالْمَشْهَد، فَاذَا مَا كَرَّر ذَلِك عُدّة مَرَّات فِي عِدَّة أَيَّام وَجَد نَفْسَه يَنْفِر مِن الْغَيْبَة قَبْل أَن يَرُد خَاطَرْهَا إِلَى ذِهْنِه، وَهَذِه هِي الْنُّقْطَة الْهَامَة هُنَا إِذ ان مُشَكَّلَّة الْعِصْيَان أَو الْخُمُول أَنَّه عِنْدَمَا يَسْتَقِر عِنْد صَاحِبِه يَسْبِق الْتَّفْكِيْر بِكُل مَا يُمْكِن أَن يَنْفُر مِنْه، وَالْمَطْلُوْب هُو اسْتِبْعَاد هَذَا الْسُّلُوك أَو هَذِه الاسْتِجَابَة بِجَعْلِهَا مَكْرُوْهَة دُوْن تَفْكِيْر وَلَعَل هَذَا يُتِم عَلَى مُسْتَوَى الْوَصْلِات الْعَصَبِيَّة حَيْث يَتِم إِضْعَاف الْوَصْلِات الَّتِي تَحْدُث الاسْتِجَابَة الْمَرْغُوب فِي تَغْيِيْرُهَا، وَنَحْن هُنَا لَا نَأْتِي بِدْعا، فَالإِدَانَة وَالْتَّرْهِيْب الْلَّذَان ذَكَرَا فِي الْقُرْآَن الْكَرِيْم وَالْسَّنَّة الْنَّبَوِيَّة هُمَا أَدَوَات اسْتِبْعَاد هَذِه الانْحِرَافَات، وَكُل مَا نَقُوُل هُنَا هُو الْتَّدَرُّب عَلَى قَرْن الْسُّلُوك أَو الاسْتِجَابَة بِالْأَلَم أَو الْإِدَانَة تَصَوَّرا فِي الْذِّهْن وَقَد أَثْبَتَت هَذِه الْطَّرِيْقَة مَفْعُوْلِهَا فِي عِلَاج كَثِيْر مِن الْسُّلُوكِيَّات الْمُنْحَرِفَة فِي الْعَيْادْات الْنَّفْسِيَّة، وَمَا نَرَاه أَن نُفَيْد مِنْهَا فِي الْتَّغَلُّب عَلَى الْمُيُول غَيْر الْمَرْغُوْبَة.

قَد تَقُوْلُوْن لِم يَتْرُك الْوَعْظ وَنتَحَدَّث فِي الْعِلَاج، أَقُوْل وَمَا الْضَّيْر فِي أَن نُفَيْد مِن الْعُلُوْم الَّتِي فَتَح الْلَّه بِهَا عَلَى الْبَشَر فَي تَهْذِيْب سُلُوّكَنَا وَالِاقْتِرَاب مِن الْنَّمُوْذَج الْأَخْلاقِي وَالْعَمَلِي الَّذِي يُرْضِي الْلَّه عَز وَجَل، وَأَقُوْل انَّنِي هُنَا أَتَحَدَّث عَلَى مُسْتَوَى الاسْتِجَابَة الْعَاصِيَة قَبْل الْتَّفْكِيْر وَاسْتِحْضَار مَعَانِي الْإِدَانَة وَالْعِقَاب، لِذَا كَان لَا بُد مِن أَضْعَافِهَا عَن طَرِيْق الْتَّدَرُّب بِالْتَّصَوُّر الْذِّهْنِي الْمَحْض.


ثُم انَّنَا لَا بُد مِن أَن نَعْمَل عَلَى غَرْس قَنَاعَة فِي الْأَذْهَان وَهِي أَن الْإِنْسَان الْخَامِل أَو الْعَاصِي إِنَّمَا يَسْتَجِيْب لِعَطَالَة الْمَادَّة الَّتِي فِيْه أَو لِدَفْع غَرَائِزَه الْمَادِّيَّة الْبَيُوْلُوْجِيَّة، وَأَنَّه يَظُن أَنَّه ان أَرَاد الْإِقْلَاع عَمَّا هُو فِيْه سَيَخْسَر الْتَّلَذُّذ، وَنَحْن نَقُوُل ان الْإِنْسَان رُوْح كَمَا أَنَّه نَفْس وَجَسَد، وَان لِلْرُّوح شُهُوْدَهَا وانْتِعَاشَهَا وَّسَعَادَتِهَا وَفَرّحَهْا، وَان هَذَا مِمَّا يَسْتَحِق أَن يُضَحَّى مِن أَجْلِه بِمُتَع أَو لِذّائِذ هِي مِن طَبْع الْحَيَوَان كَمَا الْإِنْسَان، وَالْشَّارِع الْحَكِيْم لَم يَأْمُرْنَا بِالامْتِنَاع الْكَامِل عَن الْلَّذَائِذ الْجَسَدَيَّة أَو الْنَفْسِيَّة وَلَكِنَّه أَرَاد مِنَّا أَن نَأّخُذَهَا بِالْطَّرِيْقَة الْأَخْلَاقِيَّة الْجَمِيْلَة الصَّحّيّة الْنَّظِيْفَة الْخِيَرَة وَهُو مَا نَعْنِيْه بِقَوْلِنَا بِالْطَّرِيْقَة الْشَّرْعِيَّة، إِذَن فَلْيَعْلَم كُل مَن يُفَكِّر بِالْتَّوْبَة وَالْعَوْدَة عَن الْسُّلُوكِيَّات الْمُنْحَرِفَة أَنَّه سَيُصْبِح مِن ذَوّاقَي الْنَّشْوَة الْرُّوحِيَّة وَأَنَّهَا تَسْتَحِق وَحْدَهَا أَن يَحْرِم نْفَسَه مِن أَجْلِهَا مِن فُضُوْل الْلَّذَائِذ الْدُّنْيَا.

ان الْشَرِيعَة أَرَادَت لَنَا أَن نَعَيَش حَيَاتُنَا نَقِيَّة، فَكَمَا أَن هُنَاك لَذِيْذَا فِي الْدُّنْيَا يُوْجَد جَمِيْل، وَلِلْجَمِيل سَطْوَتِه عَلَى الْنَّفْس، وَيُوْجَد خَيْر، وَلِلْخَيْر سَحَرَه وْإِدِهاشَه لِلْنَّفْس أَيْضا، فَهَل يَرْضَى الْوَاحِد مِنَّا أَن يَعِيْش أَسِيْر الْلَّذَّات فَقَط دُوْن أَن يَكُوْن مِمَّن يُلَوِّنُون حَيَاتِهِم بِالْجَمَال وَالْفَضَائِل. قَد يَقُوْل قَائِل ان هَذَا كَلَام نَظَرِي لَا يُقْدِم وَلَا يُؤَخِّر، وَالْحَق أَن الْنَّفْس فِي حَاجَة إِلَى تَرْبِيَة جُمَالِيَّة وَأَخْلَاقِيَّة حَتَّى تَصِيْر نَزَّاعَة إِلَى الْجَمِيْل وَالْخَيْر، نُفُوْرَة مِن الْقَبِيْح وَالْشِّرِّيْر، فَإِن كَان الْوَاحِد مِنَّا قَد حَصَل عَلَى نَصِيْب مِن هَذِه الْتَرْبِيَة وَان تَضَاءَل فَانَّه سَيَكُوْن قَادِرا عَلَى تَذَوِّق هَذَا الْكَلَام وَمَعَانِيْه، وَبِالتَّالِي فَانَّه سَيُقَدِّر عَلَى تَنْمِيَة حَوَاسِّه الْجَمَّالِيَّة وَالْأَخْلَاقِيَّة لِيَسْتَمْتِع بِالْفَضَائِل كَمَا قَد يَسْتَمِتُّع بِغَيْرِهَا، بَل إِن هَذِه الْتَرْبِيَة مِن شَأْنِهَا أَن تُنَفِّرُه مَن الْمَعَاصِي وَالْخُمُول وَقَد رَأَيْنَا هَذَا حَوْلِنَا كَثِيْرَا وَالْحَمْد لِلَّه.
البقرة likes this.
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 06-21-2018, 07:49 AM
 




[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;background-image:url('http://delinquante95.d.e.pic.centerblog.net/e755abb8.jpg');background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[/ALIGN][ALIGN=center][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;background-image:url('http://qrmgraphics.net/QueenRamelWeb/qrm_glitters/Misc/qrm-0915.gif');background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[/ALIGN][ALIGN=center][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-image:url('http://delinquante95.d.e.pic.centerblog.net/e755abb8.jpg');background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[/ALIGN][ALIGN=center][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-image:url('http://qrmgraphics.net/QueenRamelWeb/qrm_glitters/Misc/qrm-0915.gif');background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:85%;background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:85%;background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة نقولها في ختال كلامنا لأي شخص

{ دمتم بود }


معنى كلمة.^دمتم بود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

>> سر كلمة دمت بود <<
ولعلّه خطاً نقع فيه كلنا ..
" حبيت إني أنبهكم إلى خطأ كبير ,,
و بعضنا يقع في ذلك الخطأ
فلقد سمعت فتوى من بعض الشيوخ بتحريم هذه الكلمه
وأكد الشيخ على كلمة ( دمتم بود )
فمن اليوم لا نستخدم هذه الكلمه في المنتدى
لا بل في حياتنا كلها
ليس الا خوفا من الله عز وجل ,,
ولكم من عندي بديل لها ,,
دمتم بحفظ الرحمن ,, "
وأضافت مبينة السبب في عدم جواز قول ذلك :
وكلمة (بود) اصلها اسم صنم من اصنام قوم سيدنا نوح عليه السلام
،، اللذين ظلوا طريق الحق فعذبهم الله بالطوفان
وهذا دليل من القران الكريم ::
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
{ وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلأ سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا } سورة نوح ايه 23
..
يـــــــــــــــا إلهي
ألهذه الدرجة بلغ الجهل بنا ؟؟
أين التأكد والتثبت ؟؟
أين سؤال أهل العلم والفتيا ؟؟
لم نفتي بجواز أو حرمانية دون وجود الدليل القطعي على ما نقول ؟؟
لم نتجرأ على كلام الله ونضعه في غير موضعه ؟؟؟
كان لزاماً علينا معرفة الكلمة { بود }
وذكر مصادره التي استقت منها هذه الفتوى
فالفتوى أمرها خطير وشأنها عظيم
إنما هي توقيع من رب العالمين

يقول ابن القيم في تَوَرّع السلف عن الفتيا :
" وكان السلف من الصحابة والتابعين يكرهون التسرّع في الفتوى ،

ويودّ كل واحدمنهم أن يكفيه إياها غيره ،
فإذا رأى أنها قد تَعَيَّنَتْ عليه بذل اجتهاده في معرفة حُكْمها من الكتاب والسنة ،

أو قول الخلفاء الراشدين ، ثم أَفْتَى " .. اهـ

وأعود لموضوع فأقول :
هي : سمعتِ بأن الجملة >> دمتم بود << لا تصح
ولم تعرف العلة في ذلك ..
فربطت هذه الكلمة بكلمة ذكرت في القرآن
تشابهت معها في الشكل
وخالفتها في اللفظ والمعنى ...
قال تعالى :
{ وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلأ سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا } سورة نوح آية 23

غاب عنها شيء مهم .. وهو لفظ الكلمتين
وَدّاً :
بفتح الواو هو اسم من أصنام قوم نبينا نوح عليه السلام
بوِد:
بكسر الواو معناها مأخوذ من التودد والمودة
ولا رابط بينهما في المعنى مطلقا ً
إذن أين تكمن العلة ؟؟؟
فجرى البحث والتقصي لمعرفة سر هذه الجملة
>>> دمت بود <<<

وأخيرا وجدت ضالتي :
لم تكن العلة في كلمة : بود
إنما العلة في قول : دمتم
والتي كره بعض العلماء قولها لأن الدوام لله سبحانه وتعالى ..
فإن كان في الجملة نظر فهو في الكلمة الأولى وليس الثانية
وقد ورد في
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الثاني/ ص 157
ختم المكاتبات بكلمة ( ودمتم )

السؤال الثالث من الفتوى رقم (5609) :

س3 : ما حكم تذييل الخطابات والعرائض بكلمة (ودمتم) ؟
ج3 : يكره ذلك ؛ لأن الدوام لله سبحانه والمخلوق لا يدوم .
وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .












[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][/ALIGN][ALIGN=center][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-image:url('http://delinquante95.d.e.pic.cenblog.net/e755abb8.jpg');background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][/ALIGN][ALIGN=center][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;background-image:url('http://qrmgraphics.net/QueenRamelWeb/qrm_glitters/Misc/qrm-0915.gif');background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][/ALIGN][ALIGN=center]

[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

البقرة likes this.
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 06-21-2018, 10:08 PM
 
شكرا جزيل الشكرا لكل من مر على المدونة الإسلامية

وهي منكم وإليكم فالمجال مفتوح والآجر عند الله باقي

فمن دون فائدة او معلومة إسلامية فأجره على الله فشمروا سواعدكم

لتدوين ماتخدمون به أبناء المسلمين نفع الله بكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
10 قرآءات تبكي من ليس له قلب + مكتبة اسلامية شاملة بتحميل مباشر دلال مغربي خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 02-15-2012 09:40 PM
10 قرآءات تبكي من ليس له قلب + مكتبة اسلامية شاملة بتحميل مباشر دلال مغربي خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 02-15-2012 09:26 PM
المصحف الفلاشي-اناشيد اسلامية-برامج اسلامية-خلفيات اسلامية-تواقيع اسلامية-شاشات توقف dreamoflife إعلانات تجارية و إشهار مواقع 0 06-25-2010 12:44 AM


الساعة الآن 04:33 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011