بعض الفوائد المتعلقة بالعيد
- -


خطبة الجمعة

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree14Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-20-2018, 03:39 PM   #1
مدير تطوير وتسويق الأعلاناتhttps://a.top4top.net/p_956cm0il7.png
الحاله: جاء المطر والشتاء وانت ماحنيت// *-* شيبة
 
الصورة الرمزية ذكريات باقية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2018
العضوية : 907737
مكان الإقامة: حيث لا أحد
المشاركات: 42,365
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 9619 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 6722 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
ذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond repute
بعض الفوائد المتعلقة بالعيد

💢 سنن من سنن العيد بالأدلة💢

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين وبعد :

📌 فهذه عشر سنن من سنن العيد أحببت أن أذكر نفسي وأذكركم بها :

1⃣ أولا: التجمل في العيد:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
((كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يلبسُ يَوْمَ العِيدِ بردة حَمْرَاءَ))
📚 صححه الألباني
قال مالك: سمعت أهل العلم يستحبون الطيب والزينة في كل عيد

2⃣ ثانيا: الاغتسال يوم العيد قبل الخروج:

عَنْ نَافِعٍ: ((أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رضي الله عنه كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى)).
📚 [ موطأ مالك، 384 صححه الألباني في الإرواء ].
عن سعيد بن المسيب رضي الله عنه قال : ((سَنَةُ الفِطَرِ ثُلَاثَ: المَشْيُ إِلَى المُصَلَّى وَالأَكْلُ قَبْلَ الخُرُوجِ والاغتسال ))
📚 رواه الفريابي وقال الالباني اسناده صحيح

3⃣ ثالثاً : أكل تمرات وتراً قبل صلاة العيد ( هذه في عيد الفطر ):

عنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، قَالَ: ((كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم َلا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ. ويأكلهن وِترا))ً.
📚 [ صحيح البخاري، 953 ].

4⃣ رابعا: المشي إلى المصلى:

عَنِ ابْنِ عُمَرَ، رضي الله عنهما، قَالَ: ((كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَخْرُجُ إِلَى الْعِيدِ مَاشِيًا، وَيَرْجِعُ مَاشِيًا)).
📚 [ حسن / صحيح سنن ابن ماجه للألباني، 1078(1311)

5⃣ خامساً : مخالفة الطريق في الذهاب إلى المصلى والإياب منه:

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ : ((كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيق))َ.
📚 [ صحيح البخاري، 986 ].


7⃣ سابعاً : صلاة العيد في المصلى بالخلاء:

عنْ ابْنِ عُمَرَ، ((أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَغْدُو إِلَى الْمُصَلَّى فِي يَوْمِ الْعِيدِ، وَالْعَنَزَةُ تُحْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَإِذَا بَلَغَ الْمُصَلَّى نُصِبَتْ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَيُصَلِّي إِلَيْهَا، وَذَلِكَ أَنَّ الْمُصَلَّى كَانَ فَضَاءً لَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ يُسْتَتَرُ بِه))ِ.
📚 [ سنن ابن ماجه، 1294 ].
قال الألباني : صلاة العيد في المصلى هي السنة .
وقد فضلها النبي صلى الله عليه وسلم على الصلاة في مسجده .

8⃣ ثامناً : الاستماع للخطبة:

عن عبد الله ابن السائب رضي الله عنه قال : ((حَضٓرَتْ العِيدَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى بِنَا العِيدُ ثُمَّ قَالَ قَدْ قَضَيْنَا الصَّلَاةَ فَمِنْ أُحِبُّ أَنْ يَجْلِسَ لِلخُطْبَةِ فَلِيَجْلِسْ وَمًِنْ أُحِبُّ أَنْ يَذْهَبَ فَلِيَذْهَبْ)).
📚 رواه ابن ماجه وصححه الألباني

9⃣ تاسعاً : التهنئة:

عن جبير بن نفير رضي الله عنه قال : ((كَانَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اِلْتَقَوْا يَوْمَ العِيدِ يَقُولَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ: تُقُبِّلَ اللهُ مِنَّا وَمِنْكَ)).
📚 صححه الألباني

0⃣1⃣ عاشراً : صلاة ركعتين بعد الرجوع من صلاة العيد:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ((كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُصَلِّي قَبْلَ العِيدِ شَيْئًا فَإِذَا رَجَعَ إِلَى مَنْزِلِهِ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ)).
📚 رواه ابن ماجه وصححه الألباني
التوقيع
يارب الصاحب إلليّ وإن مال حالي لا يميل ولا يمّل.
ذكريات باقية متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رابط إعلاني
قديم 08-20-2018, 03:42 PM   #2
مدير تطوير وتسويق الأعلاناتhttps://a.top4top.net/p_956cm0il7.png
الحاله: جاء المطر والشتاء وانت ماحنيت// *-* شيبة
 
الصورة الرمزية ذكريات باقية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2018
العضوية : 907737
مكان الإقامة: حيث لا أحد
المشاركات: 42,365
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 9619 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 6722 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
ذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond repute
صلاة العيد للنساء

🔹 قال الشيخ بن باز رحمه الله :
( يسن للنساء حضورها مع العناية بالحجاب والتستر وعدم التطيب.
لما ثبت في الصحيحين عن أم عطية رضي الله عنها أنها قالت: (( أمرنا أن نخرج في العيدين العواتق والحيض ليشهدن الخير ودعوة المسلمين وتعتزل الحيض المصلى* ))

وفي بعض ألفاظه: (( فقالت إحداهن: يا رسول الله لا تجد إحدانا جلباباً تخرج فيه، فقال صلى الله عليه وسلم: لتلبسها أختها من جلبابها* )).

ولا شك أن هذا يدل على تأكيد خروج النساء لصلاة العيدين ليشهدن الخير ودعوة المسلمين.

موقع الشيخ// ابن باز
http://v.ht/18-Wts-0096898231623

.
🔹 قال الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله : كنت أقول بوجوب خروج النساء، ثم تراجعت للندب، بعد قراءة "الفتح" للحافظ ابن حجر. (أسئلة شباب المحويت)(الوجه الأول).

🔹وقال رحمه الله : ينبغي أن يخرجن ليشهدن الخير، ومن أجل تكثير سواد المسلمين.
الدليل:
قالت أم عطية رضي الله عنها: «أُمِرْنَا أَنْ نُخْرِجَ اَلْعَوَاتِقَ, وَالْحُيَّضَ فِي الْعِيدَيْنِ; يَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ اَلْمُسْلِمِينَ, وَيَعْتَزِلُ اَلْحُيَّضُ اَلْمُصَلَّى». (أسئلة شباب المحويت)(الوجه الأول).

🔹وقال رحمه الله : مع الحذر من الفتنة؛ فيكنَّ خلف سيارات، أو يكنَّ خلف شيء ساتر؛ من أجل أن لا يفتتن، قد أصبحت القلوب متغيِّرة في هذا الزمن، ليس كقلوب الصحابة رضي الله عنهم، فقلوبهم مشغولة بالجهاد في سبيل الله، وقلوبهم مشغولة بحفظ القرآن، وقلوبهم مشغولة بحفظ حديث رسول الله، وقلوبهم مشغولة بالاكتساب، فربما بعضهم يسقط في الشارع، أو في الطريق؛ من الجوع، ونحن الآن قد كثر أكل الطيب وهكذا، فربما يفتن الشخص، وربما تفتن المرأة، فالمحافظة على سلامة القلوب أفضل من أن يخرجن، يجب أن نحافظ على سلامة القلوب، أن يخرجن متسترات، في مكان بحيث لا يراهن أحد..، فنحن نعمل بالسنة، ونحذر من أن يفتن نساؤنا، والله المستعان. (أسئلة شباب المحويت)(الوجه الأول).

🔹وقال رحمه الله : إذا خشيت الفتنة ممكن أن تصلي في بيتها، أو تصلي في المسجد، وإن لم يخش الفتنة . (جلسة علمية-نقاش عابر)(الوجه الثاني)

المرجع كتاب من فقه الامام ابي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله المجلد الثاني
αмαѕια and |yoshi -kun| like this.
التوقيع
يارب الصاحب إلليّ وإن مال حالي لا يميل ولا يمّل.
ذكريات باقية متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2018, 03:43 PM   #3
مدير تطوير وتسويق الأعلاناتhttps://a.top4top.net/p_956cm0il7.png
الحاله: جاء المطر والشتاء وانت ماحنيت// *-* شيبة
 
الصورة الرمزية ذكريات باقية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2018
العضوية : 907737
مكان الإقامة: حيث لا أحد
المشاركات: 42,365
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 9619 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 6722 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
ذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond repute
[ لا اذان ولا اقامة في العيد ]

عن جابر بن سمرة قال:

صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم العيد ـ غير مرة ولا مرتين ـ بغير أذان ولا إقامة . حسن صحيح ـ ((صحيح أبي داود)) (1042).

قال النووي على شرح مسلم ( 6/ 175):
هذا دليل على أنه لا أذان ولا إقامة للعيد وهو إجماع العلماء اليوم وهو المعروف من فعل النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين .

قال الطيبي في شرح المشكاة ( 4/ 1291):
العمل علي هذا عند عامة أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا أذان ولا إقامة لصلاة العيد، ولا شيء من النوافل.
التوقيع
يارب الصاحب إلليّ وإن مال حالي لا يميل ولا يمّل.
ذكريات باقية متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2018, 03:45 PM   #4
مدير تطوير وتسويق الأعلاناتhttps://a.top4top.net/p_956cm0il7.png
الحاله: جاء المطر والشتاء وانت ماحنيت// *-* شيبة
 
الصورة الرمزية ذكريات باقية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2018
العضوية : 907737
مكان الإقامة: حيث لا أحد
المشاركات: 42,365
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 9619 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 6722 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
ذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond reputeذكريات باقية has a reputation beyond repute
[مسألة لا يتنفل قبل صلاة العيد ولا بعدها]

قال ابن قدامة في المغني ( 2/ 287 – 288 ): وجملته أنه يكره التنفل قبل صلاة العيد وبعدها للإمام والمأموم في موضع الصلاة، سواء كان في المصلى أو المسجد.

وهو مذهب ابن عباس، وابن عمر، وروي ذلك عن علي، وابن مسعود، وحذيفة، وبريدة، وسلمة بن الأكوع، وجابر، وابن أبي أوفى، وقال به شريح، وعبد الله بن مغفل، والشعبي، ومالك، والضحاك، والقاسم، وسالم، ومعمر، وابن جريج، ومسروق.

وقال الزهري: لم أسمع أحدا من علمائنا يذكر أن أحدا من سلف هذه الأمة كان يصلي قبل تلك الصلاة ولا بعدها. يعني صلاة العيد. وقال: ما صلى قبل العيد بدري. ونهى عنه أبو مسعود البدري.

أن عليا - رضي الله عنه - رأى قوما يصلون قبل العيد، فقال: ما كان هذا يفعل على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

وقال أحمد: أهل المدينة لا يتطوعون قبلها، ولا بعدها، وأهل البصرة يتطوعون قبلها، وبعدها، وأهل الكوفة لا يتطوعون قبلها، ويتطوعون بعدها. وهذا قول علقمة، والأسود، ومجاهد، وابن أبي ليلى، والنخعي، والثوري، والأوزاعي، وأصحاب الرأي. وقال مالك: لا يتطوع في المصلى قبلها ولا بعدها.

وله في المسجد روايتان: إحداهما، يتطوع؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين» . وقال الشافعي: يكره التطوع للإمام دون المأموم؛ لأن الإمام لا يستحب له التشاغل عن الصلاة، ولم يكره للمأموم، لأنه وقت لم ينه عن الصلاة فيه، أشبه ما بعد الزوال. ولنا ما روى ابن عباس، «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج يوم الفطر، فصلى ركعتين، لم يصل قبلهما ولا بعدهما» . متفق عليه. وروى ابن عمر نحوه.

ولأنه إجماع كما ذكرناه عن الزهري وغيره، ونهى أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عنه، ورووا الحديث وعملوا به، ولأنه وقت نهي الإمام عن التنفل فيه، فكره للمأموم، كسائر أوقات النهي، وكما قبل الصلاة عند أبي حنيفة، وكما لو كان في المصلى عند مالك. قال الأثرم: قلت لأحمد: قال سليمان بن حرب: إنما ترك النبي - صلى الله عليه وسلم - التطوع لأنه كان إماما.

قال أحمد: فالذين رووا هذا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يتطوعوا. ثم قال ابن عمر، وابن عباس، هما راوياه، وأخذا به. يشير والله أعلم إلى أن عمل راوي الحديث به تفسير له، وتفسيره يقدم على تفسير غيره.

قال العلامة الفوزان في الملخص الفقهي ( 277) : فإذا رجع إلى منزله؛ فلا بأس أن يصلي فيه؛ لما روى أحمد وغيره: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رجع إلى منزله؛ صلى ركعتين". صححه الالباني رحمه الله .
التوقيع
يارب الصاحب إلليّ وإن مال حالي لا يميل ولا يمّل.
ذكريات باقية متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2018, 03:26 AM   #5
روح في غيبوبة
الحاله: دخول متقطع حتى أنتهاء الظروف الحمقاء
 
الصورة الرمزية SnipeR•
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
العضوية : 484570
مكان الإقامة: في المكان الذي اشعر به انني بحرية تامة
المشاركات: 29,708
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 22470 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 13938 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
SnipeR• has a reputation beyond reputeSnipeR• has a reputation beyond reputeSnipeR• has a reputation beyond reputeSnipeR• has a reputation beyond reputeSnipeR• has a reputation beyond reputeSnipeR• has a reputation beyond reputeSnipeR• has a reputation beyond reputeSnipeR• has a reputation beyond reputeSnipeR• has a reputation beyond reputeSnipeR• has a reputation beyond reputeSnipeR• has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(66)
أضف SnipeR• كصديق؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ,,

جزاك الله خير اخوي احمد على التذكير في سنن العيد

جعلة في ميزان حسناتك ,, حقيقة بعض الامور كنت أجهلة عن العيد

+ لايك + تقييم + بتوفيق لك في جهودك لنشر الخير

ديورين likes this.
التوقيع



SnipeR• غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض الأحكام المتعلقة بالقرآن ذكريات باقية نور الإسلام - 7 08-29-2018 03:40 AM
انواع الوجوه لدي المرأة والنصائح المتعلقة بها بسمة شفافة حواء ~ 7 02-23-2011 08:37 AM
* المخالفات المتعلقة بالقبور :. homeahmed نور الإسلام - 0 03-09-2010 08:33 PM
**ما هي الأحكام المتعلقة بسجود التلاوة ؟؟ 2ana نور الإسلام - 2 01-15-2010 10:10 PM


الساعة الآن 06:15 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011