عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-05-2008, 02:20 PM
 
عيد الشكر

عيد الشكر ماهو عيد الشكر تعريف عيد الشكر عيد الشكر

عيد الشكر



عيد الشكر (بالإنجليزية: Thanksgiving) عطلة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية, يحتفل بها في يوم الخميس الرابع من شهر نوفمبر من كل عام, وفي كندا يوم الأثنين الثاني من شهر اكتوبر.

يقول البعض ان الاحتفال بعيد الشكر في فصل الخريف يعود إلى احتفالات كان يقوم بها المزارعون بعد موسم الحصاد لكي يشكروا الرب على ما منحمهم من خيرات. وفي عام 1620 وصل بعض الانكليز إلى مدينة بليموث في ولاية ماساتشوستس، وبعد رحلة طويلة و بسبب قلة خبرة المهاجرين في الزراعة و الطقس البارد توفي البعض منهم. وبعد شهور تدخّل أحد الهنود وكان رئيس قبيلة مسيطرة في المدينة فتقرّب من المهاجرين الانكليز لانقاذهم من المعاناة و الخسائر التي تواجههم، فعلمهم الصيد و الزراعة.و للاحتفال باول موسم حصاد اقام الانكليز احتفالا لثلاثة ايام دعوا الهنود اليه ليشكرونهم على المساعدة و...للصلاة.

و منذ ذلك التاريخ بات الاحتفال بعيد الشكر من التراث الاميركي مناسبة للسفر و الاجتماع و اللقاء.وفي عام 1941 اقر الكونغرس الاميركي الاحتفال بهذا العيد يوم الخميس الرابع من شهر نوفمبر من كل عام.

في هذه العطلة أو العيد تجتمع العائلة الأمريكية وتقدم الشكر لله لإنقاذ اسلافهم من المجاعة والهلاك وهم جالسين على مائدة عامرة.

من الطريف أنه يتم طبخ الألاف من الدجاج والديوك الرومية ولا يترك إلا ديك رومي واحد حى يقدم هدية إلى رئيس الجمهورية الأمريكية فيعفو عنه من أن يأكل


منقول
  #2  
قديم 04-05-2008, 07:55 PM
 
رد: عيد الشكر

مشكور اخي على التوضيح
وبما نحن امة مسلمة فالذي يهمنا عيد الفطر وعيد الاضحى الموضوع يغلق
حكم حضور الاحتفالات بعيد الفصح

سؤال:
أود معرفة ما إذا كان يحرم الذهاب لعرض سيدنى الملكي الخاص بعيد الفصح فبالرغم من تسميته بعرض عيد الفصح فإنه ليس له علاقة بعيد الفصح وأنا أود الذهاب لمشاهدة عروض الحيل والفواكه والحيوانات وجميع تلك العروض ليس لها دخل بعيد الفصح .

الجواب:

الحمد لله
لا يجوز للمسلم المشاركة في أعياد الكفار واحتفالاتهم المبتدعة ، كعيد الفصح والكريسمس وغيرهما ، لما في المشاركة والحضور من الإعانة على هذا المنكر ، والتكثير لأهله ، والتشبه بهم ، وكل ذلك ممنوع ، قال تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )
المائدة/2.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من تشبّه بقوم فهو منهم )
رواه أبو داود (4031) وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (5/109).
قال ابن القيم رحمه الله : ولا يجوز للمسلمين حضور أعياد المشركين باتفاق أهل العلم الذين هم أهله . وقد صرح به الفقهاء من أتباع المذاهب الأربعة في كتبهم . . . وروى البيهقي بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : (لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم) . وقال عمر أيضاً : (اجتنبوا أعداء الله في أعيادهم) . وروى البيهقي بإسناد جيد عن عبد الله بن عمرو أنه قال : (من مَرَّ ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة)
انتهى من "أحكام أهل الذمة" (1 /723).
وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن الاحتفالات الوطنية الأرجنتينية والتي تقام في كنائسهم كعيد الاستقلال - والاحتفالات النصرانية العربية كعيد الفصح -
فأجابت : " لا تجوز إقامتها من المسلمين ولا حضورها ولا المشاركة فيها مع النصارى ؛ لما في ذلك من الإعانة على الإثم والعدوان، وقد نهى الله عن ذلك.
وبالله التوفيق "
انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (2/76).
والحاصل : أن أعياد الكفار لا يجوز الاحتفال بها ، ولا مشاركة أهلها ، سواء مارسوا فيها شيئا من دينهم ، أم اكتفوا باللهو واللعب ؛ لأن نفس الاحتفال بدعة محرمة ، وإن كان حضور طقوسهم الدينية أشد تحريما .
وعلى المسلم أن يقضي هذا اليوم كغيره من الأيام ، لا يخصه بطعام ولا شراب ، ولا غيره من مظاهر السرور ، التي يفعلها المحتفلون بهذا العيد ، كالخروج للحدائق والمتنزهات والألعاب وما شابه ذلك ؛ ليبرأ من إثم الإقرار والمشاركة .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
__________________
لولاك رب ما اهتدينا ولاصمنا ولا صلينا
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف شامل لجميع انواع الحلويات الشرقية والغربية مرح أطباق شهية 205 09-12-2016 08:46 PM
..][ سجل حضورك جملة او عبارة انجليزيه ][.. مجنون بس حنون تعلم اللغة الانجليزيه 434 05-02-2012 03:08 PM
معنى الشكر عثمان أبو الوليد نور الإسلام - 12 08-23-2007 04:41 PM
موسوعة الأمراض بــو راكـــــان صحة و صيدلة 15 04-19-2007 10:40 PM
مرض السكر بــو راكـــــان صحة و صيدلة 3 06-16-2006 06:54 PM


الساعة الآن 04:27 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011