تألق أفالون | حروف تحترق - الصفحة 6

 

 

 

-











 

 



روايات طويلة روايات عالمية طويلة, روايات محلية طويلة, روايات عربية طويلة, روايات رومانسية طويلة.

Like Tree82Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-18-2019, 06:12 PM   #26
كبار شخصيات ♥
الحاله: نوم الظالمين عبادة.. ونومالمظلومين سعادة.. ناموا ونام
 
الصورة الرمزية شيشيكو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
العضوية : 866999
المشاركات: 472,332
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 32126 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 37318 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
شيشيكو has a reputation beyond reputeشيشيكو has a reputation beyond reputeشيشيكو has a reputation beyond reputeشيشيكو has a reputation beyond reputeشيشيكو has a reputation beyond reputeشيشيكو has a reputation beyond reputeشيشيكو has a reputation beyond reputeشيشيكو has a reputation beyond reputeشيشيكو has a reputation beyond reputeشيشيكو has a reputation beyond reputeشيشيكو has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(786)
أضف شيشيكو كصديق؟



السلام عليكم ورحمة الله
كيفك يا جميلتي فتاتي الغالية عساك بخير
اول بدي بارك جهودك واصرارك وهمتك العالية بمتابعة هذي الرواية
رغم كل الظروف مهما كانت فهذا يدل على شجاعتك وهمتك العالية
واقول لك استمري استمري ولا تتوقفٍ وحتى ان وقفت هواجسك للكتابة
فترة وتعدي بس المهم يظل تعلقك بالكتابة وقلبك ينبض بحب القلم وجعله يرسم احلام


طبعا انا متابعتك الاولى ورح ابقى متابعة لك حتى النهاية
وفي يوم ما لما يسطع شمسك واسمك بين الكتاب الرائعين
رح اكون اول من يحصل ع التوقيع ها ترا ما علي لي الاافضلية
ي بنت فديتك بجد بسس لا تتوقفِ اعيد وكرر ها

خلنا نبدظا بالمهم وبسم الله واتمنى ما تنزعجي من تعليقاتي الكتير
فالغاية والله فقط الاخذ بيديك قدما للامام وما انا بافضل منكك

عزيزتي ....


أنت تعتمدي على السرد بدورك كاتبة للرواية أكثر من أنه تركزي القارى بالحوار نفسه فالحوار قليل
وهذا بيسبب لك بعض الخلل لازم نشوف الشخصيات تتحدث امامنا سواء كان حديث مباشر بينها
او عن طريق الحديث الداخلي الشخصيه تتحدث بأفكارها بصوت مسموع..
سابقا اتوقع وضحت لك هالتفصيلة.. فمثلا في البارت الرابع لما توليب ما تناولت من الطعام
اللي قدم لها بالحافلة فبدل السرد الروائي فيك تحضريلنا البطلة بحوار داخلي مع نفسها
فالحوار بيقربك من الشخصية يجعل الحدث فيه تفاعل ومشاعر فممكن لو كان حديث داخلي
كان وصفتي لنا ملامحها عند تقديم الطعام وتحدثت هي لنفسها ببلاها او لنقل بمرح اكثر
وهي مثلا تتذكر نوقف مشابه تقيأت به اثناء تناولها الوجبة في الحافلة..
أسلوبك مش غلط لكن الحوار بيزيد المتعة اكتر..

دبت القشعريره في بدني من موقف توليب وقبلها موقف هناء عند دخول ليث عليهما بجد
احسنت ابدعتِ في الوصف في اختيار الكلمات جبتيها خير الكلام ما قل ودل وأثر يا بنت اعجبني جدا جدا جدا..
نرجع لنقطه بعدما هدئت واجتاح الصمت هناء وعادت توليب لمكانها هون بالذات مكان الراوي في السرد غلط
أنت بدك توصفي حدث بين تنين وهما ليث وتوليب لا يعقل تدخلي وصف احاول بتواضع
وقد أكون مخطئه لكن لو بكتب هالمشهد كذا بيكون يعني بعد مشهد جلوس هناء وهدوئها....

جلست توليب في الزاوية القريبة من هناء رفعت رأسها لتطلق زفره تلفظ فيها كل تلك المشاعر المتدفقة..
وإذا بعينان عسليتان تراقبها بصمت وغموض شديدين.. ضمت يديها واخذت تهرب بنظراتها من تلك العينان..
بينما هو اخذ بالاقتراب منها وقد اذهله المنظر الذي رأه عقله في صراع كيف لهذه الطفلة...

وكملي الحوار او السرد هنا فهو جيد .... شوفي بعرف قصتك لها معاني دينية
بسس المبالغة او التعمق مو مناسب في رواية هذا من وجهة نظري..
فلما بدأ الحديث بين ليث وتوليب احببته.. اما تبرري كل تصرف هذا مبالغة فبلا التسبييب كله
بخصوص الحديث مع الاولاد حرام وانها حافظت على نفسها وكذا لو كتفيتي بمحادثتها عندما قالت..
لا تتجاوز حدودك ايها الولد هي لحالها ضمنيا نفهم ... الحديث بين عماد وسامر
اعجبني ولا يشقه غبار شخصيات جميلة واضحة سامر مقرب للقلب مرح
احب هالشخصيه جدا وعماد طبعا الزعيم م بتمشي ولا تركب شخصية سامر
بدونه اضافة جميلة ولطيفة الشخصيات

واه نجمع عماد الزعيم الشرطي الشرس المحب لعمله اخوه ايضا الطبيب النفسي محب لعمله
فارس شخصيات قوية موجوده في المجتمع حقيقية تعطي الامل والامان حبيتها..
البارت الرابع في نقطة وشرحت لك عنها في اول الرد ولكن بشكل عام بارت جميل
مفعم بتعرف ع شخصيات جميلة ...

يوسف الجارح.. شخصيه شعرت بقووتها فخامتها وسيطرتها على المواقف ذوقه رفيع
وله مفتاح وهو مراد ابن عمه ونائبه.. بجد انت يا فتاة

في تحسن في روعة في افكار خلابة تجي فيها.. تعجبت من يوسف بس ما قدرت حدد عمره
بالاضافة انه شخصيته تلعب دورين القوي المسيطر وفيه بعض مما لا اعرف ما هو
فإنه يبتسم بطبيعية وجلسه مراد وحديثه له ما توحي أنه مسيطر فقط يظهر هذا
اظن لشخصيتة جانب اللطف من هذا.. تذكرت يوسف اللي تنتظره توليب
معقول هو نفسسه لا اظن.. لهذا انتظر الجانب الاخر من شخصية هذا اليوسف


وحتى ابقى مجمعة الشخصيات والاحداث نجي لافراد العصابة الفتيان الاربع عثمان سعيد ليث جابر..
ليث اصغرهم لكن اصدقهم قد يكون صاحب افعال شريرة لكن في قلبه بذره خير واتوقع توليب
هي من ستحرك هذه البذره.. كان قاسي معها لكن مش فاهم شخصيتها بطريقة صحيحة لكنه رجل أحببته..
اللي بظلام مين بيكون اتوقع الفتى اللي عيونه تشبهه عيونها عندي أحساس واحد من هالفتية قريب لها .. هههههههههههه طبعا انا اقرأ جزئيه جزئيه وفندها مشان لا يضيع شي..
توقعت جابر مو سعيد وكلام سعيد هو اللي كنت بدي وصله احيانا الظروف تجبرنا مو شرط نكون سيئين
مرات الواحد يوضع بطريق مو مختاره لنفسه.. وهذا الليث زاد اعجابي به بتزين ذئب ع جنبه ومرافق له


شخصيات اخرى ظهرت وتجلت
يعجبني التنوع والتعدد في الشخصيات لكل منها قصة وروايه لها افكارها ومشاعرها
واتشوق لاشوف كييف بيكون الترابط فيما بين الشخصياات هي العائلة شوي مركبة علاقاتها
من زيد لجيهان وحسام الكبير بدور الاب لهما وزوجته يبدو انها طويله لسان وفاضية اشغال سعاد

جاسر الكاسر طليق او زوج جيهان وهجره لها ..
يبدو وراه قصصة وكبيرة لنشوف صاحب المنصب والسلطة شو بيسوي تاليتها
نجي للاحداث الجميلة في البارت الخامس وبداية السادس تفاصيل هس العائلة ..

بالنسبة للاحداث انتظر بشوق جاسر وقصته .. ويبدو ان زيد ششخصية شقيية ممتعة
مع هذا يحمل بداخله الالم لفقدان زوجته .. يبدو ان العائلة كلها مخلصة شغاله هو وجيهان


عندي مأخذين اولهما أن بقيتي في نفس الشخصيات ما انتقلتي
نسينا توليب وين راحت لازم ما تعملي على تجميع كل الاحداث مرة وحدة
لازم يكن في انتقال من حدث لحدث فكان فيك تختمي البارت الخامس لحد ما انتهى

فس اول السادس تدخلي ع شخصية اخرى مو تكملي بحدث عائلة جيهان
هيكك بيزيد التشويق والتعطش لهذي الشخصية وبنفس الوقت
تبقينا في حضور مع الشخصية القديمة .. بتمنى فهمتي شو اقصد واي شئ لك عليه تعقيب
مو مشكلة اسمعك يا بنت وبنهاية اقل لك هذا مجرد رأي فيك توخدي فيه وفيك لاء فلكل شخص ذوقه


تاني مأخذ نرجع لموضوع السرد او الحوار في نفس الموقف فيما بين زيد وجيهان

كان لازم تتدخلي الحوار لما شردت جيهان وبدأت تتذكر موقف المشفى وما حصل معها
هون تبدأي بوصف للممرضة وكيف دخلت عليها بثيابها البيضاء ومن ثمن
كيف قدمت لها الظرف لازم يكون حوار بين الشخصيتان هيك تهربي من السرد والوصف فقط

خاصة انه المشهد سابقا كان مليئ بالوصف للمشاعر وللمواقف الي صارت فيه

كان في ضعف اخر وهو عندما قلتي بعد ساعة واحدة .. وسمعنا صوت صفعة على خد جيهان ..

أنت زي ما ذكرت سابقا كان لازم تقطعي عن هذي الشخصيات وتنتقلي
لغيرها ومن ثم ترجعي بهذا المشهد القوي .. وما بيكون بهذه الصورة ممكن بصراخ بأنين

بضرب بشئ من هذا القبيل ...

تعرفي انت يا عزيزتي في الدخلات للمشهد دايما تبدأي بوصف المكان او لاقل هذا الغالب ما شاهته

انوه انه وصفك للشخصيات للمشاعر وبعد المكان فيه الكثير من الدقة والجمال وفي بعض المواقف
بصدق شعرت بقشعريرة في بدني قد سرت >> نسيت وين لانه بقطع بالقراءة ما بين هنا وهنا ..

انتظر بلهفة لاشوف وين رح توصل جيهان في مواجهتها ومتى رح تبدأ وسبب اصرارها هذا
اعطيك مشهد اخر اوريكك كيف لتنوع وبضرورته لتغيري جو القارئ وما تبقي على وتيرة وحدة

عندما حكت جيهان قصتها وأمام سعاد وكيف وبخها حسسام كانت سعاد اكثر واحدة تفهم مشاعر
أخت زوجها في لم تنسى ذلك اليوم بعد عودة جيهان وزوجها من شهر العسل
وذلك الحديث الذيجرى بينها وبين جيهان
عصفت بها الذاكرة وهي تطبطب على كتف تلك المجروحة الجالسة بالقرب منها
- هل تحبينه
- أجل لا اعرف ولا يهمني ...................
انتفضت سعاد بعد ان احست بظان شئ انتزع منها .. استيقظت من شرودها على يد حسام
الذي انتشل جيهان من يدها
<< او شئ من هذا القبيل للامانة قطعوا علي الافكار بسبب الكهربا والقطعة هي عااااااااااااااا

عاااااااااااااااااا ي بنت الاسماء عندك فخمة يخخي
بتخربطي ما تحسيها الا اسماء قووية ولها رنه عالية ووقع

نجي للعيلة بدي سوي شجرة عيلة وربي

شخصية السيد ايهم الكسر ومنافس يوسف الجارح
شخصية قوية هيبة ولها طبيعتها ولها وزنها الخاص بسس ما حبيتها او اثرت في
زي شخصية اليوسسف واظن يوسسف اصغر سنا من هذا الايهم
ان لم يخب ظني عامر اب العم ابو الضمادات بعد ما ادري احس وراء هذي الضمادات
في شخصية جميلة قوية وفيها طفولة بذات الوقت شخصيتة حاضرة عادة بتكون هي الشخصيات منهزمة

لكن هو مع كل ترهاته الا انه شديد وقت الشدة ...

في المشهد الخاص بين ايهم وعامر لاحظت كثير قد استخدمتي تعبير الوجه واستختمدتي
تعبير واحد فقط هو التوى ثغر .. التوى فعل وفعليا ان الفم لم يلوتي من تلقاء نفسه

انما بأراده من صاحبة فلا اظن هذا التعبير صحيح اصلا لوى فهمه هون تجي اضبط صياغه

اولا ها ثانية قد استخدمتي هذا التعبير كذا مرة كما قلت لك ..

فيك تطلعي من التكرار بتغير المشهد او التعبير انت بدك تعبري بهذه الحركة عن مشاعر
فييك تعبري بلغة الجسد مو الوجهه فقط فمثلا طريقة العبث بشعره
او الاستلقاء على اريكه او تحريكه لاصابعه وبهذا تعبرين عن مشاعر الشخصية
وتهربين من التكرار ..

...
في بعض الملاحظات لازم انوه لها لاحظتها في البارتات عامة

أنتبهي اكثر لحروف الجر فحروف الجر حروف لاصقة بعضها بالكلمة الي بعدها
فمقلا ب الباب تكتب بالباب
قال ل صديقه تكتب قال لصديقه .. وهكذا بالنسبة ل ال التعريفية تلصق بالكلمة

وعندك خطأ املائي صطح تكتب سطح ... سيكارة تكتب سيجارة
ممكن تكون بعضها زلات او خطأ بالسرعة لكن انبهكك عليها عشان تبتعدي عن حتى ابسط الاخطاء

زيد صديق الايهم هذا غريب انتظر اشوف شو بيخبي لهم الزمن اظن انه العائلتين في صراع الان


لازم انا اتابع فصل بفصله اول ما تنزليه مشان اكون ادق اكتر
في مساعدتك على تفادي بعض النقاط بنلاقي طريقة سوا ما علينا

ركزي بكل نقطعة قلتها لك مو انا ناقدة او شئ لا بس انا قارئه تذمرت من بعض النقاط
وارجو اكون وضحت لك فكرتي ووصلتك

الدخول غلط كان في الحدث المتعلق بتوليب بدأت بعد ثلاث ايام ..!
طبعا كنا قد نسينا توليب اصلا لانه ابتعدتي عنها لفترة بين الشخصيات الاخرى واحداث الكثيرة الي صارت

في مشهد توليب والانقاذ لازم يكون لديك عمق اكثر بعرف انا قاسية شوي عليك لكن هذا للمستقبل
انت رغبتي بروايتك ان تحوي الاكشن والاكشن ما لازم يكون لنا واضح بهالطريقة

لازم تحبكي الاحداث بحيث تجعلي القارئ متخبط كيف صاروا هون وين

المكان الي كانوا فيه اهملتيه نهائي فما عرفت كون بجو الهروب مع انه هذا
اهم مكان ممكن تشتغلي عليه

ما تخلي وصف وصف وصف بكل حركة بكل همسة وكل كلمة هيك بيتعب النص

بدنا حوار القصة قائمة على السرد والدليل تستخدمين كثيرا قال واجابته وردت عليه
لمن يكون حوار بين اثنين فقط ما فيه داعي تستخدمي هي الافعال اكتبيها فقط ..
اقصد اكتبي رده الفعل فقط ارجعي انتي للبارت السادس وركزي فيه وشوفي شو اقصد

بعد تستخدمين كتير احرف العطف ثم و ثم و ثم و وعندما هي بعد كتير طغت بالمشهد

ليشش لانك معتمدة على سرد وهذا خطأ .. شفي حاليا مو عارفة كيف طلعك من هذي الثغرة
فقد قلت لك انا مو هالكاتبة الفذة ولكن نلاقي لها حل مو مشكلة مع الوقت ...

وصفك للشخصيات ما عليها اي كلام عندك بعد شوية الكوميدية او لنقل الاستظراف عجبني
وخاصة الشباب .. علاقة ليث مع سعيد جدا انا مبسوطة فيها بشكل ..

بعد زي ما قالت انجينال نبهتك لشئ جوهري وبجد تستحق التقيم عليه كان ببالي بس ما عرفت عبر عنه

لا ترابط في الرواية بين الدين باقي الاحداث فمرات مواقف .. لا هذي مو مكانها هون بصدق
انسى شو نوع الرواية الي اقراها فبدك تركزي كما قالت بترابط عقلاني اكثر ..

يوسف شخصية رجعت ما افهمها من تاني يعني هو شوي نرتب الشجرة من جديد
ابن جاسر ومراة ابوه هي جيهان توليب بتهيئ لي تطلع امه من جيهان
وفيه لها اخ توأم وهو صديق سعيد من هو ما اندليت عليه ابد ابد ..


اه بدي ارجع شوي بعد لمشهد توليب الي كان مؤثر وحدث قوي لكن كتير سردتي
ووصفتي في موقف اكشني يحتاج عادة قله الكلمات عمق معانيها .. يعني سيلار كانت تطعنها السكين
وهي كل هذي الافكار تجيها وين وقت الالم ما حسينا فيه فلازم تختصري بقد ما يمكن بالاكشن ..
والا تحسسي المشاهد بأن المشهد طوييييل وما راضي يخلص ابد

والله اضافة هي كانت نقطه لصالحك المعلمة هناء وهي كيف من المنظمة مع انه كان لازم
توصفيها هي من عصابة طيب ملتزمة فاتنة باين عليها القوة او شئ
فاتتك هي الشخصية من الوصف كان لازم توصفيها << حسيتها تشبه بيلموت التفاحة العفنة

اسفة اني ما اركز لك بشكل خاص على كل ثغرة حسيتها في البارت بس قلت لك
لانه اقرا مشهد مشهد فمرات تضيع مني ..

لكن بشكل عام عزيزتي ومع انهائي للبارت السادس اليوم بقل لك انك احسني الكتابة

في أمل كبير وكبير جدا وانا اتوقع لك تكوني شخصية فذة في الكتابة .. يعني انت تتطورين في الوصف
تتطورين في الاحداث تدخلين بشجاعة ما بين الاكشن والكوميديا والتراجيديا وهذي خطوة جميلة جدا ...
متشوقة اشوف الشخصيات من العوائل كييف رح تلتقي وترابط مع بعضها البعض

هون بدو يكون عندك التكتيك والقدرة على المفأجاه روايتكك بتجنن فيها شخصيات
تقدري تربطيها مع بعض يعني متوقعه بالبارات القادمة مفأجات اكتر ي فتاه
لا تيأسي من النقد الموجهه مني او من اي قارئ بالعكس خذي بها اذا وجتيها على حق
وارجعي اقرأي بارتك شوفي شو صار لو انه بجد في امكانية ..

يعني مثلا انا بكتب مرافعة في المكتب خاصة بملف محكمة يطالعا الاستاذ يقل لي نقاط الضعف
يضيف لي ملاحظات اسمع فكرته وارجع لمرافعتي بعدل عليها اقرأها اولا بكون اصلا
واثقة منها بسس لا بعد الملاحظات تبين لي صحيح في نقاط كيف ما كنت منتبهه لها من قبل
اصير عدل واضبط واغير وبالاخر تطلع مرافعتي جاهزة وانت هيك ارجعي للبارت او مكان ما
نوهت لك ع الحدث الي كان فيه ضعف اقرايه لا تعيدي كتابته ع ورق لا ما كتب قد كتب بس شوفي
شو ممكن تغيري هيك انتي تعرفي نقطعة الضعف بالبارت القادم ما رح تكرريها

وهذي بظن افضل طريقة للتعلم وزيادة الخبرة ..

بالنسبة للترتيب انا بقرأ على الجوال ومو من لللاب ي فتاه انت كاتبة وكاتبة لها مستقبلها
انت ما تكتبِّ لتسلينا بسس وانها روايتك بتصير عالمية فلازم تريحي عين المشاهد بالترتيب
رتبي اكتر من هيك يعني الاسطر الي تقدري تحطيها بنفس السطر اذا كانت مترابطة
مو كل تلات كلمات بسسطر لانه هيك بيتعب العين في القراءه خاصة الي بيقرا عن للابتوب
فالعين بعد لها احترامها ...

مع كل الي قلته ي بنت ارفع قبعتي احتراما وانبهارا فيك وفي كتاباتك
واياك اياك تتوقفي عن الكتابة فأنت رائعة وتستحقين المتابعة دمتي ي بنت وبالنهاية
اعذريني اذا انا قد قصرت او قد قسوت عليك في بعض الاحيان لكن انا بحاول ساعدك على قد ما اقدر
استمري فتاتي فأنت موهبة تنضج ...




ɪℓℓαм likes this.
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة ام بطن ; 07-18-2019 الساعة 06:25 PM
شيشيكو متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حروف مزخرفة , توبيكات اسمك بطريقة مزخرفه 2012 , حروف عربية وانجليزية للماسنجر مزخرفه ملاك الرومنسيه أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 08-01-2011 01:33 AM
زخارف حروف عربيه وانجليزيه للمسن 2012 , زخارف حروف جديدة،زخارف حروف روعه هبه العمر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 06-09-2011 03:48 PM
حصريا انشودة خروف العيد...اهلا بيك يا خروف يا جميل...جميله ورائعه جدا بتول الشرق خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 11-15-2010 09:36 AM


الساعة الآن 12:27 PM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011