عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > علوم و طبيعة

علوم و طبيعة علوم الأرض و البحار, علوم النباتات, علوم الحيوانات, الفلك وعلوم الفضاء , و البيئة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-08-2008, 09:29 PM
 
عمالقة البحار



تغطي المياه ما نسبته 71% من مساحة الكرة الأرضية ويطلق العلماء على المحيطات والبحار اسم "الكوكب الأزرق" وهناك ارتباط وثيق بين المياه واليابسة، حيث تزودنا المسطحات المائية بنصف كمية الأكسجين الموجودة في الهواء الذي نستنشقه كما توفر لنا نصف ما نحتاج إليه من الغذاء.



والحيتان هي أضخم الحيوانات البحرية وعلى رأسها الحوت الأزرق: الذي يزن أكثر من 150 طنا، ويتغذى على الأسماك الصغيرة، وتبدأ الأنثى بالحمل وهي في العاشرة من عمرها وتلد مرة كل سنة. ويعيش في المياه الباردة ويصل طوله إلى 30 مترا وهو معرض للانقراض لكثرة صيده.


يليه في الحجم الحوت الأحدب: ويزن 50 طنا في المتوسط ويوجد في جميع المحيطات، ويصل طوله إلى 19 مترا تقريبا ويتناسل في المياه الاستوائية ويتغذى في المياه الباردة، وغالبا ما يسبح قرب السواحل، ويتميز بطول زعانفه الأمامية والتي يبلغ طول كل منها 5 أمتار ويبدو في سباحته وكأنه يطير تحت الماء.. كما يتسم بالرشاقة والقدرة على القفز عاليا فوق سطح الماء

الحوت القاتل

ويشتهر بلونيه الأسود والأبيض، ويصل وزنه إلى أكثر من 9 أطنان، وطوله يزيد عن تسعة أمتار وهو من أكثر الحيوانات البحرية ذكاء وله حياة اجتماعية معقدة مبنية على التكتلات العائلية ويجري التخاطب بين أفرادها بالصوت كما تفعل جميع الحيتان، تتغذى على الأسماك والحبار، وعندما تكون في جماعات فإنها تبحث عن فريسة أكبر مثل الفقمات والحيتان الأخرى. وعلى الرغم مما عرف عن الحوت القاتل من شراسة إلا أنه لم يسبق وأن هاجم الإنسان قط.


أسماك القرش

هناك أكثر من 370 نوعا من أسماك القرش، منها 20 فقط عرفت بمهاجمتها للإنسان، ومعظم أسماك القرش مهيأة جسديا لعدم التوقف عن السباحة، وتتميز بحاسة شم قوية جدا تجعلها قادرة على تحديد نقطة دم في 25 جالون ماء. وفكها قوي ومسلح بعدد لانهائي من الأسنان الحادة، والمتراصة بعضها فوق البعض فإذا ما كسر أحدها يُستبدل بعد وقت قصير. وتوجد أكثر هذه الأسماك في البحار المفتوحة، من أشهر أنواع أسماك القرش ما يعرف باسم القرش الحوت: والذي يزن أكثر من20 طنا ويعتقد أنه يعيش ما يقارب المائة وخمسين عاما، وفمه كبير بحيث يستطيع أن يبتلع إنسانا بالعرض، كما يحتوي فمه على 3000 سن صغير جدا، وهو بطيء الحركة فيصطدم أحيانا بالسفن، وقد يصل طول القرش الحوت إلى 18 مترا.
و هناك القرش المستدفئ: يأتي هذه القرش في المرتبة الثانية في الحجم ويصل وزنه إلى 4 أطنان، وطوله حوالي 10 أمتار.

القرش الأبيض

أما أخطر أنواع القرش فهو القرش الأبيض الكبير الذي يعرف بشراسته وعدوانيته ويصل طول السن الواحد في فمه إلى 6 سنتيمترات، يتغذى على الدلافين والفقمات والأسماك بالإضافة إلى الحيتان الميتة، ويعرف عنه أنه يهاجم البشر والقوارب الصغيرة ويعيش في المياه الدافئة حول العالم ويبلغ طوله 8 أمتار.


القرش النمر

يقال أنه أخطر من القرش الأبيض وهذا القرش يلتهم كل ما يصادفه من الأسماك والسلاحف وأسماك القرش الأخرى حتى براميل الزيت الطافية على سطح الماء ويوجد في البحار الدافئة حول العالم ويصل طوله إلى 7 أمتار.

قرش الرأس المطرقة

سمي بذلك لأن رأسه عريض يشبه المطرقة، ويساعده على التقاط الموجات الكهربائية وقياس درجة الضغط بالإضافة إلى أن الرأس يقوم مقام الجناح فيعين على المناورة بمرونة فائقة. وعيناه متباعدتان عن بعض، ففي كل طرف من رأسه توجد عين مما يجعله يرى دائرة كاملة 360 درجة بوضوح، وهو يهاجم الأنسان أيضا حيث يقترب من الشواطئ. متوسط طوله 4 أمتار ويوجد في المياه الدافئة.


سياف البحر

يرجح أن هذه السمكة ذات اللون اللامع والفم الحاد كالسيف والجسد الممتلئ بالعضلات أسرع سمكة في العالم حيث تصل سرعتها إلى 109 كم/ساعة وهي من أكبر الأسماك المفترسة في العالم، وتتغذى على الأسماك الصغيرة نسبيا والحبار، وتشتهر بخطورتها وقدرتها على اختراق السفن، يوجد في البحار الدافئة ويصل طوله إلى 4.9 متر.
وهناك نوعان آخران من أقارب سياف البحر وهما المارلن الأزرق وسمكة الشراع وكلاهما لهما نفس الخصائص تقريبا.

الدلفين

هي من أذكى الحيوانات البحرية وأكثرها رشاقة ومهارة في القفز عاليا والحركات البهلوانية وهناك أكثر من 30 فصيلة للدلفين، بعضها يعيش في البحار والمحيطات والبعض الآخر يعيش في الأنهار حيث المياه الحلوة. ويسبح بسرعة تصل إلى 40 كم/ساعة. فمه طويل يحتوي على أكثر من 200 سن صغير، يتغذى على الأسماك الصغيرة نسبيا ويعتبر صيادا ماهراً.
ويتميز بانتمائه الأسري حيث يرتبط أفراد العائلة مع بعضهم البعض، وعند ولادة طفل الدلفين تتجمع حوله الإناث لتساعدنه على الطفو إلى السطح للتنفس. يعيش في المياه الدافئة حول العالم ويبلغ متوسط طوله إلى 5.2 متر.


البركودا العقام

يتميز بشكله الطوربيدي الصاروخ وفكه المسلح بالأسنان الحادة وهو حيوان مفترس وخطر، يهاجم السابحين والغطاسين وخاصة الذين يحملون معدات تلمع تحت الماء. يعيش في جماعات في البحار المفتوحة وقرب الشواطئ البعض منها لحمه سام ويصل طوله إلى مترين
منقول
  #2  
قديم 05-10-2008, 01:19 PM
 
رد: عمالقة البحار

جزاك الله خيرا على الموضوع القيم
__________________
سيد الإستغفار
{ اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت}

****************************************

  #3  
قديم 06-05-2008, 10:22 AM
 
رد: عمالقة البحار

جزاك الله خيرا
  #4  
قديم 06-09-2008, 12:21 AM
 
رد: عمالقة البحار

__________________


  #5  
قديم 06-10-2008, 10:07 PM
 
رد: عمالقة البحار

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منتدى عمالقة الكون للتميز معنى اخر نانى 200 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 03-07-2008 02:07 PM
كيف تكون من عمالقة النقاش الجااااد.... تعبت احبك حوارات و نقاشات جاده 0 01-01-2008 02:03 PM
معجزات القرآن في البحار abukaram نور الإسلام - 2 06-18-2006 07:07 AM


الساعة الآن 06:46 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011