عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيـون القصص والروايات > قصص قصيرة

قصص قصيرة قصص قصيرة,قصه واقعيه قصيره,قصص رومانسية قصيرة.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-09-2008, 10:25 PM
 
شريط الماضي

هذه قصتي الثانية أشارك بها في المسابقة:88:
العنوان: شريط الماضي.
تمر بنا أحداث كثيرة تسجل في ذاكرتنا على شريط طويل مدته عمرنا، يشتغل ذلك الشريط تلقائيا إذا مررنا من طريق مرت به إحدى الأحداث أو سمعنا موسيقى تذكرنا اسم أحدهم.
مرت بي أحداث حزينة كثيرة خزنت على ذلك الشريط ، أردت تغيير الماضي الحزين بحاضر جميل أتذكره في المستقبل ولكنني لم أستطع، فقررت وضع الشريط في مكان بعيد كي لا يعكر صفو ذكرياتي الجميلة، وضعته في درج خزانة في كوخ يقع في ضواحي حياتي المهملة وقررت نسيانه ثم انطلقت إلى الحياة، أبحث عن كل ما هو جميل، أنشر السعادة والإبتسامات والضحكات، تارة أجري وتارة أقفز وتارة أطير كالعصافيرأشعر بإحساسها وهي تنظر للعالم من فوق، تطير بحرية مطلقة في الفضاء في اللانهاية ولا شيء يقيدها، تذهب حيث تشاء، تطير عاليا فاردتا جناحيها في الهواء والريح يداعبها ويلاعب ريشها، تطير فرحتا سعيدتا مطمئنتا، تخترق سحب الأحزان وتتحدى رعود الواقع بقلبشجاع غير مبالية ببرق الأيام باحثتا عن شمس الأحلام ودفئها منتظرتا الأمل في أن تصفو السماء وتبرز زرقتها الصافية.
مرت الأيام وقد نجحت في نسيان أحزاني وأنا أطوف في حدائق العالم الجميلة، أرسم الإبتسامات على وجوه الأطفال الأبرياء، أراهم يلعبون ويمرحون وأصوات ضحكاتهم تتعالى في الأفق لتبدد السحب المثقلة بالأمطار، وتنثر الورود والأزهار على العالم، وتذيب الأنهار الجامدة وتفجر الحياة في الأرض، عشت أحلى أيام حياتي مع أطفال لا يعرفون معنى للأحزان واليأس والإحباط والكذب والخداع والإستغلال، لا يعرفون سوى الصدق والأمل والإخلاص، تفتحت زهرتي وانطلقت روحي في الفضاءالرحب الشاسع لترى الجانب المشرق من الحياة. مرت الأيام مصحوبة بجو جميل وهدوء وسكينة، وسماء زرقاء صافية تزينها الشمس المشعة نهارا والنجوم المتلألئة ليلا، كحسناء تتطيب بعنفوانها وترتدي العفة ثوبا لها وتتخذ الطهر زينتها والبراءة عنوانها.
وفي أحد الأيام وأنا أتأمل الأفق البعيد شاهدت سحابة من بعيد فأحسست بخوف يجتاح مفاصلي، لم أعرف حينها سبب ذلك الخوف فقلت في نفسي إنها مجرد سحابة عابرة، ومضيت إلى مضجعي كي أريح جسدي نمت في تلك الليلة وحلمت بكوابيس، حلمت بدماء وجماجم وأشياء من الماضي، استيقظت في الصباح مرعوبة فتذكرت السحابة خرجت لأتفقد الأفق فرأيت السحب تتكاثر، والريح تهب بقوة، وصوت الرعد يقصف في الأرجاء، فوقف الأطفال مندهشين من سرعة التحول المفاجئ الذي عم عالمهم المخملي ودبوا في الأرض مذعورين مهرولين في مناكبها، غطت السحب السوداء السماء وغطى الظلام حاضري واشتدت سرعة الرياح، وجاءت عاصفة الماضي لتدمر الحاضر، انطلقت العاصفة تقصف في أرجاء حياتي لا ترحم طائرا أو صغيرا أو ضعيفا. اقتربت مني العاصفة وأنا مذهولة من هول ما حدث، رأيت عاصفة الماضي تسلب الحياة من أطفال عالمي وتدمر حقول حاضري وتئد فراشات وعصافير أحلامي. وأنا في غمرة ذهولي وجدت نفسي وسط العاصفة ألتطم بأحداث مرت منذ سنين، وسكاكين الماضي الحزين تقتل فرحتي وبدأت تختفي، حينها سمعت صوتا يقصف كالرعد يقول:" لا يمكنك تجاهلي ومهما عشتي فلن تستطيعي نسياني. فسألته:"من أنت؟".
فأجابني:"أنا الماضي الذي أردت تجاهله وتهميشه، اعلمي أنه ليس من مصلحتك نسياني، لأنكي إذا فعلتي فستصبحين بدون ماضي مما يعني أنك دون حاضر وبالتالي دون مستقبل. الماضي هو خلاصة تجاربك ومعارفك، هو مرجعكي الذي تعودين إليه كي تغيري المستقبل، مهما كان ماضيكي حزينا فسيقويكي لمواجهة صعوبات الحياة في الحاضر والمستقبل".
فقلت:"ولكنني لم أرد نسيان إلا الجزء الحزين فيك فقط".
فأجاب قائلا:"إن الأحزان هي التي تقويك، انهضي وابحثي عن ماضيكي لكي تستطيعي العيش في الحاضر لبناء مستقبل سعيد خال من الأخطاء التي كنت قد ارتكبتها حتى جعلت ماضيكي حزينا".
قال هذا ثم اختفى الصوت. أحسست بتعب شديد فغفوت مدة من الزمن، وبعد أن استيقظت وجدت نفسي قرب الكوخ الذي وضعت فيه شريط الماضي، استجمعت قواي واتجهت نحوه وأنا أفكر في كل كلمة سمعتها، وصلت إلى الباب ومددت يدي بتردد لأفتحه، فقلت لنفسي:" كيف سأضحي بكل سنوات الماضي من أجل فكرة غبية. يجب أن أكون قوية أن أستغل أخطاء الماضي لتصحيح المستقبل".
ثم وبكل شجاعة فتحت الباب، فأحسست بريح خفيفة باردة، محملة بقطرات من الماضي التعيس. دخلت فوجدت طبقة من الثلج على الأرضية، حدقت في أرجاء الكوخ فلم أجد سوى الخزانة التي يوجد فيها الشريط اقتربت منها، وما إن لمست الدرج حتى تحرك الشريط تلقائيا وأخذ مكانه في ذاكرتي، فهاجمتني عاصفة من الذكريات، ومر كل شيء أمام عيني فرأيت كل ما حدث في الماضي، وكل ما يحدث في الحاضر. فاجتاحني ذلك الشعور بالألم الذي كان يمزقني تذكرت الماضي التعيس الذي تعج به فراشات القسوة وعصافير اليأس التي تشدو لحنا نشزا مليئا بالكآبة، فخرجت من الكوخ مسرعة وبدأت أجري في الطريق المقفر حيث لا وجود لأنيس أو ونيس. جريت وجريت...حتى نال التعب مني، فسقطت وبدأت بالبكاء، وشيئا فشيئا كان يشتد بكائي والدموع تسقط على وجنتي فتحرقها من لهيب مرارتها، نال مني التعب فغالبني النعاس، وغرقت في نوم عميق. استيقظت في اليوم التالي على نقطة ندى سقطت على خدي فسمعت زقزقة عصفور يغني لشمس الصباح ،نهضت واتجهت إلى نهر كان بجانبي غسلت وجهي بمائه العذب ثم استلقيت على العشب أحدق إلى السماء، شاردة الذهن، فأرسلت الشمس خيوطها الذهبية، تتلألأ مخترقتا برودة ظلام السماء لتدفئ الأرض وتنيرها. فعرفت حينها أن الشمس تشرق من جديد معلنة نهاية ليلة طويلة مظلمة، فرسمت على شفتي ابتسامة عريضة، سأظل محتفظة بها حتى آخر أيام حياتي.
نهاية القصة
__________________
الحلم سحابة من الصعب الوصول إليها
وإذا وصلت إليها سرعان ما تكتشف
أنها مجرد دخان لا يمكنك الإمساك بها .

  #2  
قديم 07-04-2008, 02:57 PM
 
رد: شريط الماضي

روووووعة يسلمو حبيبتي
__________________
الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف
  #3  
قديم 07-05-2008, 06:14 PM
 
رد: شريط الماضي

خجلتيني يا أحلى وردة مرسي كثييييييييييييييير
__________________
الحلم سحابة من الصعب الوصول إليها
وإذا وصلت إليها سرعان ما تكتشف
أنها مجرد دخان لا يمكنك الإمساك بها .

  #4  
قديم 07-07-2008, 01:41 PM
 
رد: شريط الماضي

__________________
.
.

.. I do not care for anyone
  #5  
قديم 07-07-2008, 11:33 PM
 
رد: شريط الماضي

يسلمووووووووووووووووووووووووو
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دروس تعليم اللغه الانكليزيه الانجليزيه بــو راكـــــان تعلم اللغة الانجليزيه 384 12-20-2022 03:44 PM
لو منحت 60 دقيقة لتعود بها الماضي , أين ستذهب بها ؟؟ نبيل المجهول حوارات و نقاشات جاده 25 08-24-2007 02:01 PM
عبق الماضي وتقنية الحاضر.........هل هو اختيار صعب ام مهند حوارات و نقاشات جاده 12 05-26-2007 11:12 PM
ما هي أهم أحداث العام الماضي 2006؟ نبيل المجهول ختامه مسك 19 01-05-2007 01:09 AM


الساعة الآن 10:15 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011