عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-22-2008, 10:16 PM
 
كيفية تعزيز الثقة بالنفس ..!!

السلام عليكم اخواني الاعزاءهذا اول موضوع لي في المنتدي واتمنى انه يعجبكم وتتقبلونه بصدر رحب والاهم بعد من كذا تستفيدون منه وتتطبقونه زييييييييين والا صفقتكم واحد واحد اجل يروح التعب عالفاضي ونبدأأأ. اخواني ..
كن عظيماً ودوداً قبل أن تصبح عظاماً ودوداً ......!

لاح في خاطري من بضعت ايام موضوع جدير بالنقاش ويهم الجميع سواء الصغير أو الكبير ولقد شدني بعض المواضيع في المنتدى والتي تحث على الكتابه وعلى التعرف على المواهب وكل هذه المواضيع انما هي عبارة عن موضوع واحد كبير يهتم بتعزيز الثقة بالنفس ..


نظرا لطول الموضوع اتمنى منكم عدم التوقف عن القراءة فهذا الموضوع موجه لكم اعزائي جميعا ..


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

في البداية لنستعرض تعريف الثقة بالنفس ..

التعريف الأول .. وهذاتعرف مختصر :

الثقة بالنفس .. هي احترام الشخص لذاته .. وكلما زاد الاحترام زادت الثقة بالنفس .

التعريف الثاني .. :

هي احساس الانسان بقيمته بين من هم حوله وكل ما زادت ثقته بنفسه اصبح انسانا يتصرف بشكل طبيعي دون قلق أو رهبة فتصرفاته هو من يتحكم بها وليس غيره ، ونجد العكس " انعدام الثقة" التي تجعل الانسان يتصرف بشكل غير طبيعي ويحس انه مراقب ممن حوله فتصبح حركاته واراءه مخالفه لطبيعته ويصبح القلق ملازم له في كل اعماله


عندما نعيد النظر في من هم حولنا وتقييم وضعهم على ضوء التعاريف السابقة سنجد انهم متفاوتين في ثقتهم بأنفسهم وهذا يرجع الى نشاتهم وطريقة تربيتهم وتدريبهم منذ صغرهم على الاعتماد على انفسهم ..

----------------------

نستعرض الان اسباب انعدام الثقة بالنفس ..

من المعروف ان لكل داء دواء ولكن من المستحسن ان نعرف مسببات الداء فالوقاية خير من قنطار علاج ، لذا سنستعرض الان بعض مسببات انعدام الثقة بالنفس :

1- الاحباط :

عند مرور الانسان بمراحل حياته يشعر في بعض الاحيان بالاحباط ، مما يسبب فقد لثقته بنفسه بشكل سريع .. مثال على ذلك _ عندما يعدك احدهم ثم يخلف وعده ولا يلقي لك اي اهتمام ولا يتأسف فإنك تبدأ بالاحساس بالضيق وتاتيك افكار [ان الناس يكرهونك وانك نكره ... وهكذا .

2- عدم الاحساس بالأمان :

واقصد هنا ان نكون خائفين وقلقين من امر قد صدر منا مخالفا للعاده بأن يحدث ربكة أو ردة فعل قوية من لدى الاخرين ، كما انه الخوف من المستقبل وماذا سيحدث فيه .

3- الفشل :

ونعني هنا ان يحس الانسان بأنه ضعيف ولا يمكن ان يقوم بشئ أمام الاخرين وأنه انسان فاشل لا يملك المؤهل للنجاح .. وغالبا من يعاني من هذا التفكير يرى نفسه انسان حقير .. وطالما ركز على هذا التفكير فإنه يستحوذ على حياته ويفقد نفسه تدريجيا حتى تصبح الاوهام حقيقة .. ويصاب بالفشل الحقيقي ..

4- الانتقاد :

هو شئ غالبا ما نسئ فهمه فإذا تعرضنا للإنتقاد بعد الانتهاء من عمل ما نجد ان هذا الانتقاد يوجه لنا ليوضح كيفية تحسين عملنا .. ولكن إذا اسئنا فهم الانتقاد أو شعرنا أن الانتقاد موجه لشخصنا وليس لفعلنا فسيكون هذا سبب اخر نخبر به انفسنا اننا فشلنا .. لذا يجب علينا عدم الالتفات لمثل هذه الانتقادات التي توجه الى شخصنا ..



في الحقيقة هناك بعض الامور التي تؤثر بعلاقتنا مع ذاتنا وقد لا ننتبه ان لها تأثير الا عندما يكون قد وقع علينا .



نأتي الان الى الدواء لمن وقع في مصيدة ( عدم الثقة بالنفس )

بعد ان حددنا مصدر مشكلتنا نبدأ الان بالبحث عن حل امثل يساعدنا على التخلص منها .

في البداية سنستعرض بعض النقاط والتي لا يمكن ان تكون حلا قبل ان تجلس مع نفسك وتصارحها وتثق بأنك قادر على التحسن يوما بعد يوم ..

1- لا تجعل الامور اسواء مما هي عليه :

اذا حصل وتصرفت بتصرف يوجب الندم بعدها او شعرت انها ليست الطريقة الصحيحة في التعامل مع موقف ما لا تفكر في تلويم نفسك على ما حصل . فكر بطريقة صحيحة فكر ماهو التصرف الافضل . تعرف على خطأك وكيفية اصلاح الموقف الذين اوقعت نفسك فيه بتعقل ..

2- لا تسمح للاخرين بأن يزيدوا الامور سواء :

نتعرض جميعا للانتقادات في مراحل حياتنا فبعض الناس ينتقد بطريقة لبقة ولطيفة والبعض الاخر بطريقة جافة نوعا ما ..
ليس كل من ينتقدنا لا يحبنا فكثير من الانتقادات تهدف الى تطويرنا ودعمنا ولكن عليك ان تعرف ان لديك عقل واحساس يجب ان تستخدمهما للتعرف على ما هو صحيح ونافع من هذه الانتقادات .. والانتقاد الصحيح هو ما يوجه الى فعلك وليس الى شخصيتك .
اذا كان فعلك الذي تعرض للانتقاد فحاول ان تفكر بموضوعية وبهدوء في مدى صحة هذا الانتقاد . حاول ان تراجع بتفكر الى الموقف الذي سبب هذا الانتقاد . وحاول جاهدا تصليح هذا الخطأ ...
أما اذا كان الانتقاد لشخصيتك فهذا انتقاد مدمر وغير مفيد اذ من الصعب ان تجد الاجابة له .. وان تكرر هذا النوع قد يسبب ضعف في ثقتك بنفسك فلا تلقي بالا لمثل هذه الانتقادات وأوقفها عند حدها ولا تصدقها ..

3- لا تضع مجالا للمقارنه بينك وبين الاخرين :

احذر من هذه النقطة لأنا تدمر كل ما بنيته .. لا تقول لا يوجد لدي مثل فلان ولكن تذكر ان لكل منا شئ يميزة عن الاخر وانه لا يوجد انسان كامل .

4- التركيز على قدراتك ومهاراتك :

وهذه النقطة مهمه ويجب ابرازها امام الاخرين والافتخار بذاتك ( لا يعني الغرور) فكر في كل ما يعجبك ولا تنظر لانتقادات الاخرين ..

5- اعط نفسك فرصة اخرى للحياة :

اقبل التحدي واعلنها صريحه لزميلك أو صديقك (( سأنافسك واتفوق عليك بإذن الله )) ولا تعتذر أبدا عن المنافسة مهما كانت ومهما مررت بفشل سابق ..

6- اقرأ وتثقف :

العلم بعينه يصنع المعجزات والقوة في العلم . من يمتلك العلم هو من يستطيع السيطرة على نفسه .. حاول أن تقرأ وتتثقف في كل العلوم فكلما قرأت وتثقفت احسست انك انسان قوي ومطلع وهذا يعزز ثقتك بنفسك .. وتذكر ان اول ما طلبه الله من الرسول الاعظم صلوات الله عليه هو القراءة حينما قال سبحانه : (( اقرأ باسم ربك الذي خلق ))


========================

هناك امور كثيرة ربما لم اوردها هنا أو سقطت سهوا ولكن عند فهم الاسس نستطيع تطبيقها على جميع امور حياتنا ..

اعزائي اشكر لكم قراءة هذا الموضوع عسى ان يكون بداية لمن يرغبون في تجديد وزيادة ثقتهم بانفسهم ..

واللبيب بالاشاره يفهم ...............


وتحياتي لكم اختكم makeup artist...2008(( منقول لمن تنقصهم الثقه

ما أجمل الماء
يموت الشجر واقف ... وظل الشجر ما مات
  #2  
قديم 06-23-2008, 10:57 AM
 
رد: كيفية تعزيز الثقة بالنفس ..!!

بالفعل الثقة بالنفس هي العامل الأساسي الذي يمكن للانسان أن يحقق النجاحات من خلاله
لأن لكل انسان مواهبه الدفينة التي تبرزها ثقته بنفسه أما اذا انعدمت هذه الثقة فان هذه المواهب ستبقى دفينة جوفه ولن تظهر للعيان

مشكورة أختي على الموضوع
__________________
Found a way
to rid myself claen of pain
and the fever that's been haunting me
has gone away
  #3  
قديم 06-25-2008, 10:18 PM
 
رد: كيفية تعزيز الثقة بالنفس ..!!

اولا بالروح الرياضيه ثانيا العلم ثالثا التواضع
  #4  
قديم 07-20-2008, 11:32 PM
 
رد: كيفية تعزيز الثقة بالنفس ..!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخي على الموضوع الذي من الواضح انه انتقي بعناية لم اقراه بعد لكن عنوانه جذب انتباهي لذا اردت ان اشكرك اولا وجراك الله كل خير والان اسمح لي ان اقراه
متمنياتي للجميه وللمنتدى بالتميز والتطور
  #5  
قديم 08-16-2008, 12:43 AM
 
رد: كيفية تعزيز الثقة بالنفس ..!!

يعطيك العافيه نقاط واسس مهمه
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما أروع الثقة بالله نهى المروج نور الإسلام - 10 11-21-2008 09:32 AM
كيف تكسب الثقة بالنفس...بإذن الله...الحل هنا أمة الله أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 18 10-16-2007 03:23 PM
سبع طرق لزيادة الثقة بالنفس.... نبع الحنان أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 16 09-07-2007 12:36 AM
بعض الأقوال المأثورة والحكم الخاصة ببناء الثقة بالنفس وسهودلة اتخاذ القرار نبيل المجهول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 7 02-28-2007 06:32 PM
مسببات عدم الثقة بالنفس نبيل المجهول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 11 02-16-2007 11:46 PM


الساعة الآن 10:23 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011