عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-14-2008, 05:35 PM
 
Post الحياء لا يأتي الا بخير

الحياء لا يأتي إلا بخير



قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الحياء لا يأتي إلا بخير) وأخبر أنه شعبة من شعب الإيمان. فعن أبي هريرة- رضيالله عنه- أنه قال: "الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة. فأفضلها قول لاإله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان".
وقد مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم برجل وهو يعظ أخاه في الحياء أي يلومهعليه فقال) دعه، فإن الحياء من الإيمان(
دلت هذه الأحاديث على أن الحياء خلق فاضل. قالالإمام ابن القيم- رحمه الله-: والحياء من الحياة ومنه يقال: الحيا للمطر، على حسبحياة القلب يكون فيه قوة خلق الحياء- وقلة الحياء من موت القلب والروح، فكلما كانالقلب أحيى كان الحياء أتم- فحقيقة الحياء أنه خلق يبعث على ترك القبائح، ويمنع منالتفريط في حق صاحب الحق، والحياء يكون بين العبد وبين ربه- عزّ وجلّ-. فيستحيالعبد من ربه أن يراه على معصيته ومخالفته، ويكون بين العبد وبين الناس. فالحياءالذي بين العبد وربه قد بينه صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي جاء في سنن الترمذيمرفوعاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
استحيوا من الله حق الحياءقالوا: إنا نستحيي يارسول الله. قال:
ليس ذلكم. ولكن من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى،وليحفظ البطن وما حوى، وليذكر الموت والبلى. ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمنفعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء
فقد بين صلى الله عليه وسلم في هذا الحديثعلامات الحياء من الله عزّ وجلّ أنها تكون بحفظ الجوارح عن معاصي الله، وبتذكرالموت، وتقصير الأمل في الدنيا، وعدم الانشغال عن الآخرة بملاذ الشهوات والانسياقوراء الدنيا. وقد جاء في الحديث الآخر أنمن استحيا من الله استحيا اللهتعالى منه
وحياءالرب من عبده حياء كرم وبر وجود وجلال، فإنه- تبارك وتعالى- حيي كريم يستحيي منعبده إذا رفع يديه أن يردهما صفراً ويستحي أن يعذب ذا شيبة شابت في الإسلام.
وأما الحياء الذي بين العبد وبين الناس. فهو الذي يكف العبد عن فعل ما لايليق به، فيكره أن يطلع الناس منه على عيب ومذمة فيكفه الحياء عن ارتكاب القبائحودناءة الأخلاق. فالذي يستحي من الله يجتنب ما نهاه عنه في كل حالاته، في حال حضورهمع الناس وفي حال غيبته عنهم.
وهذا حياء العبودية والخوف والخشية من الله- عزّ وجلّ- وهو الحياء المكتسب من معرفة الله، ومعرفة عظمته، وقربه من عباده،وإطلاعه عليهم، وعلمه بخائنة الأعين وما تخفي الصدور. وهذا الحياء من أعلى خصالالإيمان، بل هو من أعلى درجات الإحسان. كما في الحديث: «
لإحسان أن تعبد الله كأنك تراه،فإن لم تكن تراه فإنه يراك»والذي يستحي من الناس لا بد أن يكون مبتعداً عما يذم من قبيح الخصال وسيء الأعمالوالأفعال، فلا يكون سباباً، ولا نماماً، ولا يكون فاحشاً ولا متفحشاً، ولا يجاهربمعصية، ولا يتظاهر بقبيح. فحياؤه من الله يمنعه من فساد الباطن، وحياؤه من الناسيمنعه من ارتكاب القبيح والأخلاق الدنيئة، وصار كأنه لا إيمان له. كما قال النبيصلى الله عليه وسلم: «إنَّ مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ماشئترواه البخاري
ومعناه إن لم يستح صنع ما شاء من القبائح والنقائص، فإن المانع له من ذلكهو الحياء وهو غير موجود، ومن لم يكن له حياء انهمك في كل فحشاء ومنكر. عن سلمانالفارسي- رضي الله عنه- قال: "إن الله إن أراد بعبده هلاكاً نزع منه الحياء، فإذانزع منه الحياء لم تلقه إلا مقيتاً ممقتاً. فإذا كان مقيتاً ممقتاً نزع منهالأمانة، فلم تلقه إلا خائناً مخوناً. فإذا كان خائناً مخوناً نزع منه الرحمة، فلمتلقه إلا فظاً غليظاً. فإذا كان فظاً غليظاً نزع ربقة الإيمان من عنقه، فإذا نزعربقة الإيمان من عنقه، لم تلقه إلا شيطاناً لعيناً ملعناًَ".
وعن ابن عباسقال: "الحياء والإيمان في قرن، فإذا نزع الحياء تبعه الآخر". وقد دل الحديث وهذانالأثران على أن من فقد الحياء لم يبق ما يمنعه من فعل القبائح، فلا يتورع عنالحرام. ولا يخاف من الآثام، ولا يكف لسانه عن قبيح الكلام. ولهذا لما قل الحياء فيهذا الزمان أو انعدم عند بعض الناس كثرت المنكرات، وظهرت العورات، وجاهروابالفضائح، واستحسنوا القبائح. وقلت الغيرة على المحارم أو انعدمت عند كثير منالناس، بل صارت القبائح والرذائل عند بعض الناس فضائل، وافتخروا بها، فمنهم: المطرب، والملحن والمغني الماجن، ومنهم اللاعب التاعب الذي أنهك جسمه وضيَّع وقتهفي أنواع اللعب، وأقل حياء وأشد تفاهة من هؤلاء المغنين واللاعبين من يستمع لغوهم،أو ينظر ألعابهم، ويضيع كثيراً من أوقاته في ذلك.


ومن قلةالحياء وضعف الغيرة في قلوب بعض الرجال:
استقدامهم النساء الأجنبياتالسافرات أو الكافرات وخلطهم لهن مع عوائلهم داخل بيوتهم وجعلهن يزاولن الأعمال بينالرجال، وربما يستقبلن الزائرين، ويقمن بصب القهوة للرجال. أو استقدامهم للرجالالأجانب سائقين وخدامين؛ يطلعون على محارمهم ويخلون مع نسائهم في البيوت وفيالسيارات في الذهاب بهن إلى المدارس والأسواق، فأين الغيرة وأين الحياء وأينالشهامة والرجولة؟!.
ومن ذهاب الحياء في النساء اليوم:
ما ظهر في كثير منهن من عدم التستر والحجاب، والخروج إلى الأسواقمتطيبات متجملات لابسات لأنواع الحلي والزينة، لا يبالين بنظر الرجال إليهن، بلربما يفتخرون بذلك، ومنهن من تغطي وجهها في الشارع وإذا دخلت المعرض كشفت عن وجههاوذراعيها عند صاحب المعرض ومازحته بالكلام وخضعت له بالقول، لتطمع الذي في قلبهمرض.
ومن ذهاب الحياء من بعض الرجال أو النساء:
شغفهم باستماع الأغاني والمزامير من الإذاعات ومن أشرطة التسجيل.
أين الحياء ممن يشتري الأفلام الخليعة، ويعرضها في بيته أمام نسائه وأولادهبما فيها من مناظر الفجور وقتل الأخلاق، وإثارة الشهوة، والدعوة إلى الفحشاءوالمنكر؟!.
أين الحياء ممن ضيعوا أولادهم في الشوارع يخالطون من شاؤواويصاحبون ما هب ودب من ذوي الأخلاق السيئة، أو يضايقون الناس في طرقاتهم ويقفونبسياراتهم في وسط الشارع؛ حتى يمنعوا المارة، أو يهددون حياتهم بالعبث بالسياراتوبما يسمونه بالتفحيط ؟!.
أين الحياءمن المدخن الذي ينفث الدخان الخبيث منفمه في وجود جلسائه ومن حوله، فيخنق أنفاسهم ويقزز نفوسهم ويملأ مشامهم من نتنهورائحته الكريهة؟!.
أين الحياء من التاجر الذي يخدع الزبائن، ويغش السلع،وبكذب على الناس؟ إن الذي حمل هؤلاء على النزول إلى هذه المستويات الهابطة هو ذهابالحياء كما قال صلى الله عليه وسلم: إن مما أدرك الناس من كلام النبوةالأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت
فاتقوا الله عباد الله، وراقبوا الله فيتصرفاتكم، قال تعالى: إنّ الذين يَخْشَوْنَ ربهم بالغيب لهممغفرة وأجر كبير . وأسِرُّوا قولكم أو اجهروا به إنه عليمٌ بذات الصدور . ألا يعلممن خلق وهو اللطيف الخبير



الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
__________________
أنا جروح في صورة انسان

أنا ذكرى منسية

أنا دموع واحزان

بأختصار أنا قصة

طويلة ما يحفظها كتاب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-14-2008, 05:54 PM
 
رد: الحياء لا يأتي الا بخير

جزاكِ الله خيرا غاليتي على موضوعك القيم
بارك الله فيكِ وبعملكِ
دمتِ بحفظ الله
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-15-2008, 08:35 PM
 
رد: الحياء لا يأتي الا بخير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العابدة الطائعة مشاهدة المشاركة
جزاكِ الله خيرا غاليتي على موضوعك القيم
بارك الله فيكِ وبعملكِ
دمتِ بحفظ الله

وبورك فيك اختي الفاضلة على المرور
__________________
أنا جروح في صورة انسان

أنا ذكرى منسية

أنا دموع واحزان

بأختصار أنا قصة

طويلة ما يحفظها كتاب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فسق الخيال حقيقة لا خيال حوارات و نقاشات جاده 1 10-25-2008 12:26 PM
ما علاقة سورة الكهف بالدجال الأعور ؟ بس وخس نور الإسلام - 6 08-26-2008 03:56 AM
(ان لم تستح فافعل ما شئت)) أنوار _الاسلام نور الإسلام - 17 09-09-2007 12:07 AM
ملخص حلقة الحياء للشيخ محمد حسان على قناة الناس يوم الثلاثاء 1/5/2007 أمة الله نور الإسلام - 9 06-18-2007 01:19 PM
فتنة المسيح الدجال jihadnet نور الإسلام - 4 11-16-2006 03:52 PM


الساعة الآن 09:54 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011