عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-02-2006, 11:50 PM
 
Post سبعة يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظل إلا ظله



الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا

шالصلاة والسلام على النبي الداعي إلى طريق الهدى


وبعد:


كثير من الناس في الصيف وغير الصيف يضعون مظلة في بيتهم


لماذا؟


جميعنا يعرف


шلكن هل فكرتم بيوم الدين هل ستلقون مظلاتكم التي ستستظلون بها يوم لا ظل إلا ظله عز وجلّ


هل فكرتم من هم الذين سيستظلون تحت عرش الرحمن


عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم

يقول :
سبعة يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله رب العالمين
أخرجه البخاري ومسلم .



يخبرنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم
في الحديث
أنه في يوم القيامة يوم العرض على الله عندما تدنوا الشمس من الرؤوس ويبلغ الكرب من النفوس مبلغاً لا يعلمه إلا الله فلا ظل ولا شجر ولا شئ يقي من حر الشمس الدانية من الرؤوس ...حينها يتنزل الله نزولاً يليق بجلاله، على عرشه، ويحمل عرشه ثمانية من الملائكة، وهو مستو على عرشه، استواء يليق بجلاله ..فإذا تنزّل، نادى بصوت يسمعه من قرُب كما يسمعه من بعد
ويقول عز وجل كما جاء في الحديث الذي أخرجه البخاري
(أنا الملك أين ملوك الأرض )
ويقول عز وجل كما جاء في حديث آخر
(لمن الملك اليوم ؟لمن الملك اليوم ؟ )
فيجيب نفسه بنفسه فيقول:
(لله الواحد القهار)
حديث صحيح
..في ذلك الموقف العظيم الذي يجتمع فيه الأولين والآخرين لا ظل إلا ظل عرش الله وهناك مجموعه من الناس اختصهم الله بالاستظلال بظل العرش فمن هم هؤلاء ؟؟
هؤلاء هم من ذكرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق وهم سبعة أصناف




أولهم: إمام عادل


وهو من عدل في رعيته وحكم فيهم بكتاب الله وسنة رسوله سواء كان أمير عامة أو أمير خاصة كما يقول ابن تيمية ..حتى أن بعض أهل العلم يقول: من عدل بين طالبين فهو إمام عادل فإذا قام الأستاذ بامتحان طالبين فعدل بينهما فهو من هؤلاء السبعة ..إذن فالإمام العادل يكون في أي مكان في البيت وفي المدرسة وفي العمل





الثاني : شاب نشأ في عبادة الله


فلا يعرف إلا القرآن ولا يعرف إلا ذكر الله تعالى ، وقد خص الشاب بالذكر لأنه مظنة غلبة الهوى والشهوة والطيش فكانت ملازمته للعبادة مع وجود الصوارف أرفع درجة من ملازمة غيره لها ..
كان أيوب السختياني، في العشرين من عمره إذا خرج إلى السوق نظر الناس إلى وجهه، فتركوا بضائعهم وقاموا على أرجلهم يقولون: لا إله إلا الله، حتى يقول الحسن البصري إذا رأى أيوب السختياني: هذا سيد شباب البصرة، وإني لأظنه من أهل الجنة .
كان لا يعرف إلا الله عز وجل .فكان من بيته إلى مسجده ..
يقرأ الحديث على الناس فتغلبه دموعه فيغطي أنفه ويقول :ما أشد الزكام !ليظهر أنه مزكوم
وكان كما يقول الإمام مالك: ما ظننت أن في أهل العراق خيراً، حتى رأيت أيوب بن أبي تيميه..




الثالث :رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه


أي كان اجتماعهما بسبب المحبة في الله تعالى
لا لمصلحة دنيوية
لا لتجارة
ولا لمكسب
ولا لواسطة
أو منفعة
ثم تفرقا عليه أي فارق أحدهما صاحبه لأي سبب
كسفر أو موت وهما لا يزالان متحابان في الله

...وفي الحديث
أن رجلاً خرج من قرية إلى قرية يزور أخاً له في الله،
فأرصد الله على مدرجته ملكاً من الملائكة،
فلما مر الرجل
قال له الملك: أين تريد ؟
قال : أريد أخاً لي في الله .
قال :هل له من نعمة عليك تربُّها ؟
قال :لا غير أني أحببته في الله .
فقال : فأنا رسول الله إليك
(يعني ملكاً أرسله الله )
بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه
أخرجه مسلم وأحمد
ولذلك جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال
قال الله تبارك وتعالى
( وجبت محبتي للمتحابين فيّ ، والمتزاورين فيّ ، والمتجالسين فيّ )
حديث صحيح .




الرابع: رجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه



وهذا دليل الإخلاص
فذكره لله خاليا أي لا يكون عنده أحد
فيكون أبعد عن الشبهة وعن الرياء والسمعة .
وذكر الله لا يلزم أن يكون تسبيحاً وتكبيراً و تحميداً وتهليلاً في الخلوة
ولكن يقول بعض أهل العلم : من رأى مبتلى فدمعت عيناه فهو من الذاكرين الله
لأن من المبتلين إذا رآهم المؤمن تدمع عيناه
لأنه يذكر نعمة الله عليه فهذا كأنه ذكر الله بلسانه .
وكذلك قد تدمع عينه في الخلوة حينما يتذكر ذنوبه وخطاياه
..يقول ابن القيم :قال تقي الدين بن شطير
خرجت يوماً من الأيام وراء ابن تيمية،
فمضى شيخ الإسلام في طريقه بحيث أراه ولا يراني
.قال :فانتهى إلى مكان فرأيته وقد رفع طرفه إلى السماء
وقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير
ثم بكى
ثم قال

وأخرج من بين البيوت لعلني .......أحدث عنك النفس بالسر خالياً




الخامس : رجل قلبه معلّق بالمساجد


فالمساجد بيوت الله ومكان آداء العبادات المفروضة وميدان العلم والتعلم
فالمتعلق بالمسجد
بعيد عن رؤية المنكرات
وقريب من الله تعالى
فيصفو قلبه وتنجلي همومه وأكداره
ويعيش في روضة من رياض الجنة
وبذلك تكفر سيئاته وتكثر حسناته
وقد قال تعالى( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال *رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار *ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله ) سورة النور
وكان صلى الله عليه وسلم كما تقول عاشة رضي لله عنها
يشتغل في مهنة أهله يقطع مع أهله اللحم ويخصف نعله ويرقع ثوبه ويحلب شاته ويكنس بيته
وهو أشرف الخلق .
.وتقول عائشة : فإذا سمع الله أكبر ،قام من مجلسنا كأننا لا نعرفه ولا يعرفنا




السادس : رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه


والمعنى أن المراد من إخفائه للصدقة أي لا يعلم بها إلا الله عز وجل
فالصدقة فضلها كبير وأجرها عظيم ومضاعف ومكفرة للسيئات
قال تعالى( إن تبدوا الصدقات فنعمّاهي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعملون خبير ) سورة البقرة
..وذُكر أن علي بن الحسين زين العابدين كان يخرج في آخر الليل فيأخذ من الدقيق ومن السمن ومن الزبيب على ظهره ويمر على فقراء المدينة ويعطيهم في ظلام الليل بحيث لا يراه إلا الله .
فلما مات وجاء الناس يغسلونه وجدوا أثر خيوط الحبال على كتفه
.فسألوا أهله ماله ؟
قالوا هذا من كثرة ما كان يحمل من الدقيق ومن التمر والزبيب ويوزع على فقراء المدينة كلهم
فهذا من الذين أخفوا صدقاتهم بحيث لا يراهم إلا الله عز وجل




السابع : رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله رب العالمين


أي طلبته للفاحشة وهي ذات منصب أي ذات أصل وشرف ومكانة
والمعنى أنه لا يخاف من الوقوع بها
فإن ذات المنصب يمكن أن تخرج نفسها وتخرجه من المشكلة ولا تخاف من إقامة الحدود
وهي أيضا ذات جمال فهي تدعوه بجمالها
..ولكنه قال : إني أخاف الله رب العالمين
فاستحق بهذا أن يستظل في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله
وقد مر يوسف عليه السلام بمثل هذا الإبتلاء مع امرأة العزيز
فقال ( معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون )سورة يوسف ..



نسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجعلنا وإياكم من هؤلاء السبعة

فلنحرص جميعا اخواني وأخواتي أن نكون من هؤلاء السبعة الذين يستظلون بظل الله فهذا الحديث لا يقتصر على الرجال فقط بل يشمل النساء أيضا ما عدا في الولاية والقضاء فالمرأة لاتتولى ولاية المسلمين ولاتكون قاضية لكن ينطبق عليها العدل فيما تصح به ولايتها وكذلك التعلق بالمساجد فالمرأة صلاتها في بيتها أفضل .. أما باقي الأصناف فتدخل فيه المرأة ..

шالله أعلم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

دمتم في حفظ الله ورعايته


[grade=00008B FF6347 008000 4B0082] منقول للفائدة [/grade]
__________________
اللهم أجعل بيني وبين زوجي موده ورحمة ..وأرزقناالصبر....و أرزقنا الذرية الصالحة..وأجعلنا على منابر من نور ..
وأسعدني معه وبقربه ..في الدنيا وفي جنه السرور ..وأهدنا ياالله لما فيه الخير والصلاح ..وارحمنا برحمتك يارحيم ياكريم..وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين


  #2  
قديم 06-06-2006, 10:10 AM
 
مشاركة: سبعة يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظل إلا ظله

اللهم امين

جزاك الله خير اختي قمر
__________________
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور من حياة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين أبو أسامة نور الإسلام - 12 09-30-2019 06:57 PM
وسائل لنصرة المصطفى هاني احمد محمد نور الإسلام - 3 12-06-2006 08:43 PM
بطاقة شخصية للنبي صلى الله عليه وسلم عثمان أبو الوليد نور الإسلام - 9 09-08-2006 03:09 AM


الساعة الآن 04:12 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011