عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 06-04-2006, 08:00 AM
 
مشاركة: التفكير الناقد..

ويمكن تنفيذ الإجراءات التمهيدية وفق المخطط الآتي :
بعد تدريب الطالب على إنجاز الخطوات الممهدة لممارسة التفكير الناقد يمكن إعداد خطة منظمة للتدريب على التفكير الناقد ، وقد كان مبرر ذلك أن مهارة التفكير الناقد تتطلب جهداً ذهنياً فاعلاً ، بالإضافة إلى توفر بنية معرفية لذلك ، ويمكن تحديد الخطوات كالآتي :

1 ـ صياغة الفكرة التي طورها المتعلم بعد مروره في الخطوات التمهيدية .

2 ـ ملاحظة العناصر المختلفة المتضمنة في النص .

3 ـ تحديد العناصر اللازمة وغير اللازمة وفق معايير مصاغة .

4 ـ طرح أسئلة تحاكم العناصر اللازمة .

5 ـ ربط العناصر بروابط وعلاقات .

6 ـ وضع الأفكار المتضمنة على صورة تعميمات في جمل خبرية .

7 ـ وضع الأفكار في وحدات .



ثانياً : الإجراءات التدريبية على مهارة التفكير الناقد :

حتى تتحقق لدى المعلم قدرة ممارسة التفكير الناقد فإنه ينبغي أن تحقق لديه القدرات التي تم التدرب عليها في الخطوات التمهيدية باستخدام نص محدد .

وحتى تتوافر الاستعدادات لممارسة التفكير الناقد لدى الطلبة فلا بد من تهيئة الظروف التدريبية والخبرات المناسبة التي تجعلهم يتفاعلون معها مرات متعددة لتطوير المهارات اللازمة للتفكير الناقد .

لذلك يتوقع من المعلم كمدرب ، وكخبير في تدريب الطلبة على ممارسة مهارة التفكير الناقد أن تكون لديه مهارات التدريب ، وأن يكون كفياً في تحقيقها ، وأن يكون قادراً على ممارسة مهارات التفكير أمام طلبته ، وعكس نماذج تفكيرية ناقدة واضحة ، يستطيع الطلبة بمشاهدتها تمثّل الفكرة المتضمنة في المهارة التي يراد نمذجتها .
  #7  
قديم 06-04-2006, 08:01 AM
 
مشاركة: التفكير الناقد..

وإلى جانب ما سبق ينبغي على المعلم أن يتمتع بالسلوكيات التالية :
1 ـ يستمع للطلبة وتقبل أفكارهم .

2 ـ لا يحتكر وقت الحصة .

3 ـ يحترم التنوع والاختلاف في مستويات تفكير الطلبة .

4 ـ لا يصدر أحكاما ذاتية .

5 ـ يطرح أسئلة مفتوحة تحتمل أكثر من إجابة .

6 ـ ينتظر قليلا بعد توجيه السؤال .

7 ـ ينادي الطلبة بأسمائهم .

8 ـ لا يعيب الطلبة ، ولا يعلق عليهم بألفاظ محبطة للتفكير .

9 ـ يستخدم العبارات والأسئلة الحاثة على التفكير .

10 ـ يهيئ فرصا للطلبة كي يفكروا بصوت عال لشرح أفكارهم .
  #8  
قديم 06-04-2006, 08:01 AM
 
مشاركة: التفكير الناقد..

تخطيط الإجراءات التمهيدية للتدريب على التفكير الناقد في استخدام درس " شروط العمل الصالح " من مادة التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول وفق ما يقوم به المعلم والطالب

دور المعلم

دور الطالب
1 ـ افتحوا كتاب التوحيد ص 8 ، واقرأالدرس " شروط العمل الصالح " قراءة صامتة فاهمة .













2 ـ حددوا الأفكار العامة .

















3 ـ من يذكر فكرة لم تكن ضمن الأفكار السابقة ؟



من لديه سؤالا حول بعض الأفكار السابقة .















4 ـ صنف المفاهيم إلى مجموعات وفق الصفات المشتركة بين كل منها .















5 ـ فسر الكلمات والمفاهيم التاليه :

مثلكم

يرجو لقاء ربه .

لا يشرك بعبادة ربه أحدا .

تركته وشركه .

صغ بعض الجمل من خلال النص .







6 ـ يتأكد المعلم من توافر الخبرة المعرفية التي تعلمها الطلبة من خلال النص ، وذلك بطرح الأسئلة التالية :

س ـ ما شروط قبول العمل الصالح ؟







س ـ عرف الشرك بالله وما حكمه ؟





س ـ ما المقصود بالرياء ، وما حكمه ؟





س ـ ما معنى قوله تعالى : ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) ؟

ماذا نستنتج من النص السابق بجزأيه ؟









7 ـ يطلب المعلم من الطلبة إعادة قراءة الأفكار العامة التي تضمنها النص ، وكذلك الجمل التي قاموا بتدوينها ليتأكد من الخبرة التي اكتسبوها .

* يقرأ الطلبة الآية والحديث القدسي كما وردا في الصفحة المذكورة .

ومن خلال القراءة يستدلوا على أن النص الأول هو آية قرآنية ، وذلك من قوله تعالى ، ومن رقم الآية واسم السورة ، كما يستدلوا على النص الثاني بأنه حديث قدسي من عبارة : عن أبي هريرة ، ومن قوله تعالى على لسان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن رواية مسلم .

* يحدد الطلبة على شكل مجموعات الأفكار العامة وهي :

1 ـ شروط صلاح العمل الصالح :

أ ـ يقصد به وجه الله ، والدار الآخرة .

ب ـ أن يكون وفق ما شرعه الله ورسوله في القرآن والسنة النبوية .

2 ـ الشرك في العمل .

3 ـ توضيح معنى الرياء وحكمه .

4 ـ عزة الرب وكمال غناه .

* 1 ـ أن الرياء شرك أصغر ، وحكمه : محرم .

2 ـ توبة المرائي تفتح أمامه باب المغفرة .



س1 ـ على من يعود الضمير " أنا " في قوله تعالى : ( قل إنما أنا بشر مثلكم ) ؟

ج ـ على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .

س2 ـ لمن يوجه الخطاب في الآية ؟

ج ـ للناس كافة .

س3 ـ ما دلالة كل من الفعل " فليعمل " ، والفعل " لا يشرك " ، وما الغرض من ذلك ؟

ج ـ التأكيد على خطورة الشرك ، لأنه يبطل العمل .

* يمكن تحديد المفاهيم التالية :

إلهكم ـ إله ـ ربه أنا ـ بشر

واحد ـ أحد ـ معي

عمل ـ شرك ـ عبادة

يوحى ـ يرجو ـ يعمل ـ يشرك

أشرك ـ تركته

* يفسر الطلبة ما يطرح عليهم من كلمات ومفاهيم :

مساوٍ لكم في البشرية .

يرجو ثواب الله .

لا يصرف شيئا من العبادة لغير الله .

انصرفت عنه ، وعما يشرك به .

* يصوغ الطلبة الجمل التي يريدون مثل :

1 ـ أوحي إلى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن الله إله واحد .

2 ـ من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا .

3 ـ ينبغي على الإنسان أن يعمل صالحا .

4ـ يجب عليه ألاّ يشرك بالله .

5 ـ الله أغنى الشركاء عن الشرك .



يجيب الطلبة بالآتي :

ج :1 ـ أن يقصد بالعمل وجه الله ، والدار الآخرة .

2 ـ أن يكون العمل وفق ما شرعه الله ورسوله .

ج : الشرك بالله هو : أن يعبد الإنسان مع الله إلها آخر ، وهو شرك أكبر يخرج من الملة .

حكمه : محرّم .

ج : الرياء : أن يعمل المرء العمل لله ـ كالصلاة ـ ويتظاهر به ليحمده الناس عليه ، وهو شرك أصغر ، لا يخرج من الملة .

حكمه : مجرم .

ج : لا يصرف شيئا من العبادة لغير الله .

ج : نستنتج من النص :

1 ـ أن الرسول بشر كباقي البشر ، غير أنه يوحى إليه من الله سبحانه وتعالى .

2 ـ الإيمان بوحدانية الله .

3 ـ يشترط في العمل الصالح شرطان لا بد من توافرهما .

4 ـ أن الله غني عما يشرك به .

* تذكر كل مجموعة ما استوعبته من أفكار ، وتعيد بعض المجموعات الجمل التي تم تدوينها آنفا ، مع وضع الأفكار في سياق جديد .



  #9  
قديم 06-04-2006, 09:56 PM
 
مشاركة: التفكير الناقد..

لا عدمناك بو راكان


تسلم ع الموضوع الحلوو
__________________












  #10  
قديم 06-04-2006, 10:08 PM
 
مشاركة: التفكير الناقد..

أشــــــــــــكرك أخي على الموضوع


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التفكير قبل النوم...(خطير) حور العين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 04-25-2007 06:00 PM
التفكير قبل النوم..:::خطير جداً::: hanaa أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 5 11-06-2006 04:31 AM
احذر التفكير قبل النوم لان ذلك قد يسبب لك....!!؟؟ همس2009 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 10 08-08-2006 02:58 AM
تعليم التفكير بــو راكـــــان أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 06-05-2006 08:39 AM
مهارات التفكير بــو راكـــــان أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 06-05-2006 08:18 AM


الساعة الآن 07:58 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011