عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه (https://www.3rbseyes.com/forum62/)
-   -   التفكير الناقد.. (https://www.3rbseyes.com/t6935.html)

بــو راكـــــان 06-04-2006 07:59 AM

التفكير الناقد..
 
التفكير الناقد

التفكير الناقد :

التعريف الإجرائي للتفكير الناقد هو " تفكير تأملي معقول يركز على ما يعتقد به الفرد أو يقوم بأدائه " ، وهو فحص وتقويم الحلول المعروضة من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء .

ويتضمن التفكير الناقد القابليات والقدرات الآتية :

أ ـ القابليات ، تعني أن :

1 ـ يبحث عن صيغة واضحة لموضوع السؤال .

2 ـ يبحث عن الأسباب .

3 ـ تصل إليه المعلومات الضرورية .

4 ـ يستخدم مصادر هامة ويذكرها .

5 ـ يحاول أن يكون ملتصقاً بالنقطة الرئيسية .

6 ـ يأخذ بعين الاعتبار الموقف بكامله .

7 ـ يحتفظ في ذهنه بالقضية الأساسية .

8 ـ يبحث عن بدائل .

9 ـ يحاول أن يكون متفتح الذهن على النحو التالي :

أ ـ يهتم بوجهات النظر الأخرى غير وجهة نظره ( تفكير حواري ) .

ب ـ يتجنب إصدار الحكم عندما تكون الأدلة والأسباب غير كافية .

10 ـ يأخذ موقفاً ( ويغير الموقف ) عندما تكون الأدلة والأسباب كافية لعمل ذلك .

11 ـ يبحث عن الدقة عندما يسمح الموضوع بذلك .

12 ـ يسير بطريقة منتظمة في معالجة الأجزاء ضمن المشكلة المعقدة ككل .

13 ـ حساس تجاه مشاعر ، ومستوى المعرفة ، ودرجة حكمة الآخرين .

14 ـ يستخدم قدرات التفكير النقدي .



ب ـ القدرات :

توضيح ابتدائي للآتي :

1 ـ التركيز على السؤال :

أ ـ تحديد وصياغة السؤال .

ب ـ تحديد وصياغة المعيار للحكم على الأسئلة المحتملة .

ج ـ الاحتفاظ بالموقف في الذهن .

2 ـ تحليل المناقشة في الموضوع :

أ ـ تحديد الاستنتاجات .

ب ـ تحديد الأسباب المصوغة .

ج ـ تحديد الأسباب غير المصوغة .

د ـ ملاحظة الفروق والتشابهات .

هـ ـ تحديد ومعالجة المواضيع غير المرتبطة .

و ـ ملاحظة ورؤية بناء المناقشة .

ز ـ التلخيص .

بــو راكـــــان 06-04-2006 07:59 AM

مشاركة: التفكير الناقد..
 
3 ـ طرح السؤال والإجابة عنه لتوضيحه ، أو تحديه مثل :

أ ـ لماذا ؟

ب ـ ما الفكرة الأساسية ؟

ج ـ ما الذي تقصده بـ ؟

د ـ ما الذي لن يمثله ؟

هـ ـ كيف يمكن تطبيق ذلك في هذه الحالة ؟

و ـ ما الفروق التي أحدثها ؟

ز ـ ما هي الحقائق ؟

ح ـ أ هذا الذي تقوله : . . . . . . . . . ؟

ط ـ هل يمكن أن تتحدث عن ذلك أكثر ؟

وقد تعددت تعاريف التفكير الناقد ، إذ يعرف بأنه " عملية استخدام قواعد الاستدلال المنطقي وتجنب الأخطاء الشائعة في الحكم " .

وعرفه باحث بأنه التفكير " الذي يعتمد على التحليل والفرز والاختيار والاختبار لما لدى الفرد من معلومات بهدف التمييز بين الأفكار السليمة والخاطئة " .

ويفترض أحد العلماء أن التفكير يتضمن ثلاثة جوانب ، هي :

أ ـ الحاجة إلى أدلة وشواهد تدعم الآراء والنتائج قبل الحكم عليها .

ب ـ تحديد أساليب البحث المنطقي التي تسهم في تحديد قيم ، ووزن الأنواع المختلفة من الأدلة .

ج ـ مهارة استخدام كل الاتجاهات والمهارات السابقة .



بــو راكـــــان 06-04-2006 07:59 AM

مشاركة: التفكير الناقد..
 
الصفات العملية الإجرائية للتفكير الناقد هي :
1 ـ معرفة الافتراضات .

2 ـ التفسير .

3 ـ تقويم المناقشات .

4 ـ الاستنباط .

5 ـ الاستنتاج .

يأتي التفكير الناقد في قمة هرم بلوم ، وهو أرقى أنواع التفكير ، ويكون من وجهة نظر بلوم القدرة على عملية إصدار حكم وفق معايير محددة .

ويمكن تحديد الخطوات التي يمكن أن يسير بها المتعلم لكي تحقق لديه مهارات التفكير الناقد على النحو التالي :

1 ـ جمع سلسة من الدراسات والأبحاث والمعلومات والوقائع المتصلة بموضوع الدراسة .

2 ـ استعراض الآراء المختلفة المتصلة بالموضوع .

3 ـ مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح منها وغير الصحيح .

4 ـ تمييز نواحي القوة ونواحي الضعف في الآراء المتعارضة .

5 ـ تقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدة عن التحيز والذاتية .

6 ـ البرهنة وتقديم الحجة على صحة الرأي الذي تتم الموافقة عليه .

7 ـ الرجوع إلى مزيد من المعلومات إذا ما استدعى البرهان والحجة ذلك .

ويتطلب هذا النوع من التفكير القدرات التالية :

ـ الدقة في ملاحظة الوقائع والأحداث .

ـ تقييم موضوعي للموضوعات والقضايا .

ـ توافر الموضوعية لدى الفرد والبعد عن العوامل الشخصية .

ـ وحتى يمكن تنمية هذا النوع من التفكير ، فإن ذلك يتطلب مراعاة عدد من العوامل المتصلة ، وهي :

1 ـ النقد العلمي ، وعدم الانقياد للآراء الشائعة التي يتناقله الناس .

2 ـ البعد عن النظر إلى الأمور من وجهة النظر الخاصة والتعصب لها .

3 ـ البعد عن أخذ وجهات النظر المتطرفة .

4 ـ عدم القفز إلى النتائج .

5 ـ التمسك بالمعاني الموضوعية ، وعدم الانقياد لمعان عاطفية .


بــو راكـــــان 06-04-2006 08:00 AM

مشاركة: التفكير الناقد..
 
مهارات التفكير الناقد :

1 ـ القدرة على تحديد المشكلات والمسائل المركزية .

2 ـ تمييز أوجه الشبه وأوجه الاختلاف .

3 ـ تحديد المعلومات المتعلقة بالموضوع .

4 ـ صياغة الأسئلة التي تسهم في فهم أعمق للمشكلة .

5 ـ القدرة على تقديم معيار للحكم على نوعية الملاحظات والاستنتاجات .

6 ـ القدرة على تحديد ما إذا كانت العبارات أو الرموز الموجودة مرتبطة معاً ومع السياق العام .

7 ـ القدرة على تحديد القضايا البديهية والأفكار التي لم تظهر بصراحة في البرهان والدليل .

8 ـ تمييز الصيغ المتكررة .

9 ـ القدرة على تحديد موثوقية المصادر .

10 ـ تمييز الاتجاهات والتصورات المختلفة لوضع معين .

11 ـ تحديد قدرة البيانات وكفايتها ونوعيتها في معالجة الموضوع .

12 ـ التنبؤ بالنتائج الممكنة أو المحتملة ، من حدث أو مجموعة من الأحداث .



الخطوات التمهيدية للتفكير الناقد :

ـ قراءة النص واستيعابه وتمثله .

ـ تحديد الأفكار الأساسية .

ـ تحديد المفاهيم المفتاحية .

ـ صياغة محتوى النص ومضمونه في جملة خبرية .

ـ إبقاء الجملة الخبرية على شاشة الذهن ( أنا أفكر بـ . . . ) .

ـ اعتبار مجموعة الأفكار المتضمنة في النص .

ـ تنظيم المعلومات بطريقة متسلسلة ومنطقية .

ـ تقويم المعلومات المنظمة والمتسلسلة المنطقية

بــو راكـــــان 06-04-2006 08:00 AM

مشاركة: التفكير الناقد..
 
أولاً : الإجراءات التمهيدية للتفكير الناقد :

إن تدريب الطلبة على ممارسة التفكير الناقد في الخبرات التي يواجهونها سواء كانت تعلمية تعليمية أو حياتية ، تستدعي أن يدرب الطلبة على ممارسة مهارات بسيطة تمهيدية حتى يتحقق لديهم الاستعداد لممارسة التفكير الناقد أو التدرب عليه .

ويتم تعلم الطلبة مهارات التفكير الناقد وفق المواد الدراسية الصفية التي يتفاعل معها الطلبة وفق منهاج مقرر .

إن تدريب الطلبة على ممارسة التفكير الناقد وفق وسط محدد ومنظم ومسلسل له عدد من المزايا :

1 ـ يزيد من استعداد الطلبة على ممارسة التفكير الناقد .

2 ـ يزيد من فاعلية أدوار المعلمين في الموقف الصفي .

3 ـ يتيح أمام المعلم الفرصة لممارسة دور أكثر فاعلية وأكثر أهمية من دور العارف والخبير .

4 ـ يزيد من إقبال الطلبة على التعلم الصفي والمواقف والخبرات الصفية المختلفة .

5 ـ يحبب الطلبة بالجو الصفي الذي سيسوده جو من الأمن والديمقراطية والتسامح والتقبل .

6 ـ يزيد من حيوية الطلبة في تنظيم الخبرات التي يواجهونها ، ويتيح أمامهم فرص اختبارها والتفاعل بطريقة آمنة تحت إشراف المعلم وتوجيهه .

7 ـ يدرب الطلبة على ممارسة مواقف قيمة يمكن نقلها إلى مواقف الحياة المختلفة .

8 ـ يسهم في إعداد الطلبة للحياة ، ويتيح أمامهم فرصة ممارسة الحياة بأقل قدر من الأخطاء .



الساعة الآن 01:50 PM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011