عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-19-2008, 02:22 PM
 
الزواج ..قسمة ونصيب

بسم الله الرحمن الرحيم

الزواج ..قسمة ونصيب




كريمان الكيالي - .. (كأي فتاة لدي رغبة في الزواج، ولكن تعديت ال 25 عاماً، ووفقا لنظرة المجتمع،اصبح هذا شبه صعب، فكتبت تلك المدونة لأحكي من خلالها بعض المواقف التي تحدث لتزويج البنت بالطرق التقليدية، وكذلك استعدادات الاسرة لاستقبال العريس المنتظر ومنها ما يثير الضحك او الشفقة، ولانني فقدت امي منذ أعوام قررت ان اكتب تلك الافكار كنوع من ''الفضفضة'' ، لكني فوجئت بتشجيع كبير ممن حولي وازداد حماسي بعد ان وصل عدد زوار مدونتي وقبل ان تطبع في كتاب الي مليون شخص) وتردف مؤلفة ''انا عايزة اتجوز'' '' د .منى عبد العال '' بنبرة حملت بعض الخفر و الجرأة ، عبر أثير اذاعة واسعة الانتشار:'' لم اطرح هذه القضيةعبثا ولم اقصد الارتباط باي رجل حتى تنتهي الازمة، بل بمن هو مناسب ، وفي الحقيقة ما اردت قوله يجعل عنوان الكتاب '' انا عايزة اتجوز صح ''، لان الزواج يجب ان يكون مبنيا على اسس متينة حتى تنجح هذه العلاقة، وتحقق استمرارية وسعادة.
واذا كان الزواج ''ذاته '' مشكلة في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة ، فان العثورعلى زوج مناسب ، قضية شائكة بسبب ضغوطات تجبر الفتاة على القبول باي طالب زواج ، برغم انه قد يكون ابعد ما يكون عن احلامها.
بسبب قلة الفرص كلما تقدمت في السن .
اما الخيارات التي تصنف العريس بأنه مناسب،،ترحب بمصاهرته اية اسرة فهي لاتخرج عن التحصيل العلمي، المركز المرموق، الوضع المادي الجيد، القدرة على تحمل المسؤولية وتوفير سكن مستقل.،فيما يتم تجاهل صفات هي الاهم في مشوار العمر..، خلقه، تسامحه، طيبة قلبه ، عطاؤه ، اذ أن العيش تحت سقف واحد ، محك حقيقي لجوهر علاقة من الصعب التكهن بها دون تجربة يكون في احيان كثيرة ثمنها باهظا .
الزوج المناسب قاد كثيرات الى '' الوحدة '' ،امضين العمر في انتظاره،، ثم افقن على حقيقة مؤلمة فالقطار فات منذ زمن ، ''رافية 67عاما''، اعياها البحث عن شريك وضعت له مواصفات خاصة ،. اتي كثيرون ، لكنه لم يأت ، ولان من الصعب الرضا بغير'' المناسب'' اثرت الوحدة ورضيت بالقدر!! غير ان هناك من يرضخن تحت ضغوط مختلفة باي رجل حتى لايجدن مصيرا مشابها.
مواصفات الرجل المناسب تبدأ ب '' الرشاقة وتنتهي بالتعرف على دورة المياه ''.. محور دراسة طريفة ومهمة اعدها علماء نفس في جامعة ماساتشوسيتس بامريكا ، بعد ابحاث افادت بان صفات الزوج المناسب ترتبط بالمراحل العمرية للمرأة ، فهي في الثانية والعشرين تفضل الوسيم ، المقتدر ماديا،الطموح الرشيق ،العصري المثير لاعجاب الاخريات ،الخيالي والرومانسي ، و في الثانية والثلاثين ، تميل لرجل مايزال يتمتع بقدر من الوسامة ، يرتدي بدلة وربطة عنق ، لم يتأثرشعره بالصلع بعد .
يفتح لها باب السيارة ، يجذب لها المقعد لتجلس، يتذكر عيد ميلادها ، يمتدح طهيها ويحمل عنها حقائب التسوق،وفي الثانية والاربعين ترغب ان يمتدحها امام الاخريات يوافقها في الكثير من الاراء، يرتدي ملابس مناسبة ، لايترك ذقنه بلا حلاقة، ، ويعمل كثيرا خارج المنزل ، وفي الثانية والخمسين تفضل الا يكرر نكاته، يمتثل لاوامر الطبيب، لاينام امام التلفزيون ،ويرتدي جوربا نظيفا ويتذكر اسمها ويكف عن الشخير.لكن في الثانية والستين فانها تتمنى الا يكثر من الطلبات وان يتذكر دواءه وطقم اسنانه ودورة المياه ولايخيف الاطفال بصوته،اما في الثانية والسبعين فيكفيها ان يتنفس بجوارها.
في احيان كثيرة يكون ''المناسب '' هو ''النقيض '' تماما ، ومن خلال كتابهما المثير '' نساء ذكيات واختيارات حمقى'' يكشف '' كونيل كووان وميلفين كندر '' حقيقة مؤلمة تؤكد بان المرأة الذكية المتفوقة الصلبة في مظهرها والرقيقة في داخلها تحلم برجل كامل او ''سوبر مان '' خارق وهو ذاته الذي يكون في احيان كثيرة سبب مأساتها وشقائها، فالرجل يكره المرأة الناجحة ، ويبتعد عن الاقتران بها ، واذا ما تزوجها فانه يحاول الحط من شأنها فتنشأ بينهما مشاكل لاحصر لها .'' بحسب الكتاب .
ولان الازواج السعداء لايشكلون اكثر من 20% بحسب احصائية حديثة، فيما الباقون تتأرجح حياتهم بين التعاسة والشكوى والملل والنكد ، الطلاق الروحي، والبحث عن سعادة خارج اطار الزواج ، يبقى العثور على زوج مناسب ، عملية مضنية للغاية ، مما يجعل من المهم الرضا ب ''القسمة والنصيب'' والتي يحملها كثيرون اوزار فشل حياتهم الزوجية .

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-19-2008, 06:02 PM
 
رد: الزواج ..قسمة ونصيب

شكرا لك على الافاده
ولا تحرمنا من جديدك
تقبل مروري في صفحتك المميزه
__________________
الصمت : إجابة بارعة لا يتقنها الكثيرون*

^الألفاظ هي الثياب التي ترتديها أفكارنا . . فيجب ألا تظهر
أفكارنا في ثياب رثة بالية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-20-2008, 08:58 AM
 
رد: الزواج ..قسمة ونصيب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلب الحنوووون مشاهدة المشاركة
شكرا لك على الافاده

ولا تحرمنا من جديدك

تقبل مروري في صفحتك المميزه
جزاك الله وبارك الله فيكم مروركم اسعدني يا حلو
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-20-2008, 09:34 AM
 
رد: الزواج ..قسمة ونصيب

بارك الله فيك ويعطيك العافية
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-20-2008, 02:18 PM
 
رد: الزواج ..قسمة ونصيب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير القدس مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك ويعطيك العافية
جزاك الله وبارك الله فيكم مروركم اسعدني عبير
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاوى الزواج ابو مشعل نور الإسلام - 9 11-19-2012 02:20 PM
40 وسيلة لتيسير الزواج مصعب المصرى نور الإسلام - 2 07-30-2008 10:33 AM
قبل الزواج وبعد الزواج.....mk mk1990 نكت و ضحك و خنبقة 12 07-20-2007 05:15 PM
حي علي الزواج osha أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 04-05-2007 09:17 AM


الساعة الآن 11:59 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011