عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > قسم الحيوانات

قسم الحيوانات القطط - الطيور - اسماك الزينة - طرق تربية الحيوانات الاليفه و تبادل الخبرات و الصور الخاصة بحيواناتكم المنزلية الأليفه - تقارير عن حيوانات أليفه و شرسه - معلومات عن الحيوانات .

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-14-2008, 07:58 AM
 
Post اسماك الفانتيل وطرق تفريخها بالصور

أسماك الفانتيل وطرق تفريخها .

بسم الله الرحمن الرحيم






تعتبر تربية أسماك الزينة من الهوايات الجميلة والمحببة لدى جميع الأعمار لتنوع أشكال الأسماك المختلفة وجمال ألوانها مما يضفى على المنزل منظر جمالى رائع وتعلم النشء الصغير على الأعتماد على أنفسهم وشغلهم بهواية جميلة .

ومن أشهر أسماك الزينة على الأطلاق أسماك الفانتيل ( جولد فيش ) فنادرا ما تجد هاوى أو مربى لم يقتنى هذة الرائعة الذهبية والتى هى موضوعنا الذى سنتناولة الأن ولهذا أطرح لكم هذا الموضوع عن هذة السمكة يتناول عدة جوانب وهى :-

1- نبذة تاريخية عن بدايتها .
2- أنواعها المختلفة .
3- ظروف حياتها المختلفة .
4- التفرقة بين الجنسين .
5- تهيئة الأسماك للتكاثر .
6- طرق التكاثر .
7- رعاية الصغار وتغذيتهم .
8- ملاحظات هامة



1- نبذة تاريخية :-

تعود أسماك الفانتيل أساسا الى الصين وعلى وجة الخصوص هونج كونج حيث كانت تعيش بصورة برية فى الأنهار ولا يعلم بالضبط كيف أنتقلت الى أحواض الزينة ولكن يرجع الفضل الى انتشارها بصورة كبيرة الى اليابان حيث تلقى الأمبراطور اليابانى هدية وهى عبارة عن هذة السمكة وأعجب بها وعندما ماتت هذة السمكة أقام لها مراسم عزاء ملكية .

وقام بعد هذا بأستقدام سلالات أخرى منها وعمل على أكثارها ومن هنا أنتشرت فى جميع أنحاء العالم وحاليا يقام لها معارض سنويا فى مختلف أرجاء العالم لأختيار أجملها .

2- أنواعها المختلفة :-

تختلف أنواع الفانتيل بصورة كبيرة ولهذا السبب جعلها المقصد الأول لعشاق تربية أسماك الزينة وسأعرض عليكم بعض من أنواعها وأشكالها المختلفة .

- ظروف حياتها المختلفة :-

تفضل أسماك الفانتيل أساسا المياة الباردة ودرجة الحرارة الفضلة من 22 درجة مئوية الى 25 درجة مئوية .
وتفضل المياة المتعادلة فى درجة الحموضة والقلوية وأفضل نسبة لها هى ( 7.2 بى أتش ) .
تفضل الزرع على الرغم مما تسببة فى أتلاف للزرع فى الحوض ولهذا يفضل أقتناء أنواع من الزرع ذات أوراق عريضة مثل الأميزون .
يمكن تربيتها بسهولة مع جميع أنواع أسماك الزينة ( المسالمة فقط ) لهدوئها الشديد ولا يفضل تربيتها مع الجورامى – السوردتيل – التيجر البارب حيث تقوم هذة الأسماك بعض ذيول أسماك الفانتيل ومشاكستها .
تتغذى أسماك الفانتيل على جميع أنواع الأكل بلا مشاكل ولكن يفضل لتغذيتها وخصوصا فى أوقات التفريخ على الأكل الحى وذلك لتذويدها بنسبة عالية من البروتين يساعد الأناث فى تكوين البيض بوفرة .



4- التفرقة بين الجنسين :-

تعتبر عملية التفريق بين الجنسين فى الفانتيل هى بداية الطريق لعملية تفريخ ناجحة ويشوبها بعض الصعوبات نظرا لصعوبة التفريق بين الجنسين حتى للمتمرسين من المربين ولكن هناك عدة طرق يمكن التفريق عن طريقها بين الجنسين سنتناولهم بالتفصيل وهى :-

1- فى موسم التفريخ تظهر حبوب بيضاء صغيرة بارزة نسبيا على الخياشيم الخارجية للذكر والزعانف الخارجية ولكن هناك فى بعض الأحيان لا تظهر هذة النتؤات البيضاء أو أن المربى لا يلاحظها لأن الذكر لونة فاتح ( أبيض ) .

2- يتم ملاحظة منطقة فتحة الشرج فى الأنثى تكون قتحة الشرج بارزة الى الخارج قليلا أما فى الذكر فتكون فتحة الشرج غائرة الى الداخل .

3- ويمكن أيضا التفرقة عن طريق الأمساك بالأنثى وجسها فى منطفة أسفل البطن وسنجدها لينة ( طرية ) عكس الذكر .

4- يمكن أيضا عن طريق النظر من أعلى الحوض سنجد أن الأنثى منتفخة الجانبين بشكل واضح وقد تجد أحد الجانبين بارز أكبر من الأخر .

5- يمكن عن طريق متابعة الأسماك ففى موسم التزواج تجد أن الذكور تطارد الأناث غالبا .



هذا للتفرقة بين الجنسين بأى من الطرق السابقة وقد ذكرتها كلها حيث يلتبس علينا الأمر أحيانا عند استخدام طريقة منهم فلهذا نتأكد بأستخدام أى طريقة أخرى .


5- تهيئة الأسماك للتكاثر :-
وتتم تهيئة الأسماك للتكاثر عن طريق مرحلتين :-

أولا : عن طريق أختيار أسماك ذات سلالات جيدة ويتم العناية بصحتها العامة جيدا ومراعاة تغذيتها جيدا عن طريق أعطاؤها جرعات مكثفة من المواد البروتينية ومتمثلة فى الدود الحى والأسماك الصغيرة والعلائق الجاهزة ذات المحتوى البروتينى العالى ولا نغفل أيضا بقية العناصر من كربوهيدرات وألياف وفيتامينات ويمكن الحصول على باقى هذة المكونات من الأكل الجاف ذات النوعيات الجيدة .

ثانيا : توفيرالظروف المناسبة لتحفيز الأسماك على التفريخ ( تفريخ طبيعى ) وهى كالتالى :-
كما قلنا سابقا أن أسماك الفانتيل تفضل المياة الباردة وعند قدوم الربيع يحدث عدة تغيرات منها أرتفاع درجة الحرارة نسبيا مما يسبب تكاثر مكثف للحشرات والديدان ويزيد معدل سطوع الشمس ويصبح النهار أطول ولكن فى الأحواض المغلقة نعمل على محاكاة هذة الظروف بأن نرفع درجة حرارة الحوض ثلاث أو أربع درجات أعلى من المعتاد وزيادة فترة الأضاءة لهم وتغذيتهم بوجبة من الأكل الحى على الأقل يوميا . 6-

طرق التكاثر :-

يوجد طريقتين لتكاثر هذة الأسماك وهى :-

1- التفريخ الطبيعى 2- التفريخ باليد

وسنتكلم عن كل طريقة بالتفصيل والشرح مع ذكر مميزات و عيوب كل طريقة .

1- التفريخ الطبيعى :-

تتميز هذة الطريقة بوفرة الناتج من تفريخ الأسماك حيث أن الأنثى فى هذة الطريقة تعطى كمية بيض أكبر من الطريقة الأخرى وأيضا تحافظ على الأسماك من الأصابات التى تحدث أحيانا من محاولة تفريخ الأسماك باليد ولكن بطريقة خاطئة ويعيبها هى أننا لا نستطيع التحكم بالضبط فى ميعاد وضع البيض وقد يحدث أننا نجد الأنثى قد بدأت فى وضع البيض قبل أن نجهز متطلبات التفريخ مثل ( أحواض الصغار – غذاء الصغار - .... ) .
عموما يتم التفريخ بهذة الطريقة عن طريق وضع أنثى تم أختيارها بعناية وتجهيزها جيد فى حوض منفصل ووضع ذكر معها ويجب أن يكون الحوض خالى الا من سخان للماء وبة مصدر للهواء وأرتفاع الماء فية لا يتعد 30 سم ونضع فية أيضا ألياف صناعية أو ممكن الأستعاضة عنها بشبكة من البلاستيك تثبت على أرتفاع 10 سم من القاع وذلك ليمنع الأسماك من ألتهام البيض .
وبعد تهيئة الظروف التى تحفزهم على التفريخ والتى تكلمنا عنها سابقا وفى غضون أيام قليلة نجد أن الذكر يتبع الأنثى فى كل مكان بالحوض ويظل يلكمها برأسة فى منطقة أسفل البطن وسنهمر البيض بكميات كبيرة جدا الى الأسفل ويقوم الذر فى نفس الوقت بأفرازالسائل المنوى بكمية كبيرة لتلقيح البويضات وعندما نلاحظ أنتهاء عملية التفريخ نعيد الأسماك الى الحوض الأصلى ونترك البيض فى درجة حرارة 28 درجة مئوية وذلك لتسريع عملية الفقس التى تتم فى خلال يومين الى ثلاثة وممكن أكثر بقليل من هذا الوقت.

2- التفريخ باليد :-

نحضر حوض زجاجى صغير ( مثلا 30 طول *20 عرض *30 أرتفاع ) ونملؤة بالماء ونضبط درجة الحرارة على 26 درجة مئوية ونضيف الية جرعة من مضاد للبكتريا كوقاية ونضع بة ألياف صناعية نثبتها على الأرضية ثم نقوم بإمساك الذكر بين أيدينا بحيث يكون الجسم مرتكز على راحة اليد ونضغط برفق على المنطقة القريبة من فتحة الشرج نزولا الى فتحة الشرج وهنا يندفع سائل منوى بغزارة نقوم بتوزيعة داخل الحوض ثم نعيد الذكر الى الحوض الأصلى ( يمكن أستخدام أكثر من ذكر وبأكثر من نوع مثل كاليكو و ليون هد و أوراندا وذلك للتشكيل فى الناتج ) .
وبعد هذا نقوم بأحضار الأنثى وأمساكها فى باطن الكف والضغط برفق على البطن وستجد أن البيض قد أنهمر الى الأسفل ونقوم بتوزيعة أيضا داخل الحوض ونلاحظ ألا نضغط على الأنثى لتفريغ ما بها من بيض بالكامل لكى لا نجهدها وبعد هذا نعيدها الى الحوض الأصلى .

- رعاية الصغار وتغذيتهم :-

وهى المرحلة الأخيرة وتعتبر أصعب مرحلة نمر بها والهدف منها المرور بأكبر كمية من الصغار فى هذة السن الحرجة الى مرحلة الأمان ( مرحلة البيع والتوزيع ) وتبدأ من بعد فقس البيض مباشرة الى ان يصلوا الى السن المناسب .

وفى هذة المرحلة يخرج الصغار الى الحياة ولا يتعدى حجمهم 2 مللى وملتصق بهم كيس المح الذى يتغذوا علية لمدة يومان يبدأ بعدها الصغار بالعوم وهنا نبدأ بأطعامهم وأول طعام يتناولة الصغار فى هذة السن هى الطحالب والذى نقوم بتحضيرها عن طريق وضع برطمانات زجاجية فى الشمس لتكون الطحالب ثم نقوم (بدعك ) حواف البرطمان من الداخل باليد حتى نزيل الطحالب من على الحواف الداخلية وتمتزج بالماء فى البرطمان ونقوم بأضافة ملىء كوب من هذا الماء الى حوض الصغار صباحا ومساء ولمدة يومان .
وبعد هذا نبدأ بتغذيتهم بالأنفيزوريا وهى عبارة عن كائنات دقيقة تعيش فى وسط متحلل ويتم تجهيزها عن طريق وضع بضع وريقات من الخس بعد ازالة العصب منها فى برطمان زجاجى وصب ماء مغلى عليها والهدف منها قتل الخلايا الحية لأوراق الخس وبالتالى تزيد من سرعة التحلل وتكوين الكائنات الأولية ويلزم لأعدادها فترة فى حدود ثلاث أيام ولهذا نقوم بتجهيزها قبل فقس البيض ويتم أستخدامها عن طريق تصفيتها وأضافة الماء الناتج الى حوض الصغار بكميات قليلة ( نصف كوب ) صباحا ومساءا ولمدة 4 أيام .
وبعد هذا نبدأ بأطعامهم فقس الجمبرى وصفار بيض مسلوق ( يراعى أن لا نبالغ بأطعامهم بصفار البيض حتى لا نلوثة الماء ) وذلك لمدة أسبوع وبعد هذا يكونوا وصلوا الى حجم يمكن فية أطعامهم بالأكل الجاف المطحون جيدا والدود الحى المقطع الى قطع صغيرة جدا .


8- ملاحظات هامة :-

1- بعد وصول الصغار الى سن أسبوعين نقوم بفرز الصغار الى عدة أحواض وذلك لتقليل العدد فى الأحواض ومنعا لأزدحامها وتربية الصغار فى أحجام متناسقة .

2- أبعاد أحواض الصغار عن أى تغيرات فى درجة الحرارة وعدم رش أى مواد كيماوية أو روائح بجانب الأحواض .وأنا فى أنتظار أى أستفسار للرد علية وأى انتقاد لأتعلم من أخطائى .

والله ولى التوفيق

تفريغ الفانتل.

(بالنسبة الي حجم حوض التفريخ يستحسن ان لايقل عن 100*40*35 اي يجب ان تكون مساحة القاعدة كبيرة وواسعة فالفانتيل من الأسماك التي تحب المساحات الكبيرة اثناء التفريخ وذلك حتي يتسني للذكور ان تطارد الأنثي وايضا حتي لايتراكم البيض فوق بعضه مما يؤدي لتلفه.حيث ان الفانتيل يعطي اعداد كبيرة من البيض
قد تصل مئات الأف ولكن الذي يفقس منها يتراوح مابين 1000الي 30000 سمكة في التفريخة الواحدة.

*بالنسبة لسن التفريخ فليس هناك سن معين للتفريخ ولكنه يرتبط بحجم السمكة فيمكن تفريخ الفانتيل من سن 5شهور تقريبا حيث تكون امهات يافعه اذا تم تغذيتها جيدافنحن نأخذ من ولدة الشتاء لتجهيزها امهات لموسم الصيف

*بالنسبة الي اي المواد يمكن استخدامها لتفريخ الفانتيل فهناك سلك بلاستيك ذو عيون سداسية او غيرها تكون قطر العين حوالي 1 سم يتم قص قطعه منه اكبر من حجم القاعده بقليل فمثلا حوض متر في عرض 40سم نقوم
بقص قطعه متر*عرض 50سم ثم نضعها بارضية الحوض حتي تأخذ شكل (البومبيه) ونضع عليها عدة قطع من الرخام لتثبيتها،وهذة افضل الأشياء

*بالنسبة لنوعية المياه فيجب عدم وضع مزيل الكلور نهائيا بالمياه ولكن يجب ترك المياه لمدة 24ساعة علي ألأقل
وبها حجر اكسجين قوي كما يجب وضع الأمهات في احواض نظيفة غير موضوع بها مزيل للكلور كل 3ايام تقريبا
وذللك اثناء فترة التغذية كما يجب فصل الذكور عن الأناث في احواض منفصلة قبل التفريخ

كما يجب وضع اكثر من حجر اكسجين قوي اثناء التفريخ لأن الأسماك تبذل مجهود كبيير في المطاردة ولهذا في تحتاج الي كمية اكبر من الأكسجين.

*بالنسبة لآختيار الوقت المناسب للتفريخ فان امهات الفانتيل عند تغذيتها جيدا تقوم بوضع البيض كل5-7ايام علي الأكثر ولذلك فاننا نقوم بجس بطن الأم من اليوم الخامس لمعرفة ما اذا كانت مكتظة بالبيض ام لاوسيتم معرفة ذلك
بالخبرةوايضا بمعرفة اسماكك وما هي الفترة التي تأخذها السمكة بين التفريخة والأخري،واعيد القول ثانية بأن هذه الفترة ترتبط ارتباط وثيق بالتغذية ونوعهاوايضا حجم الحوض الموضوعة به الأسماك وعددها وطبيعه المياه
،ثم نقوم بعد التأكد من ان الأم جاهزة للتفريخ نقوم بوضعها في حوض التفريخ بعد تجهيزة ونضع معها ذكرين علي الأقل ثم ننتظر التفريخ وغالبا ما سيتم خلال يوم او اثنين او ثلاثة علي الأكثر.

اما بالنسبة كما قال بعض الأعضاء الأعزاء وهي ان ننتظر حتي نضغط علي بطن الأنثي فتنزل البيض ثم نقوم بنقلها الي حوض التفريخ مع الذكور فان نسبة الفقس في هذة الحالة سوف تكون ضعيفة جدا لاتتعدي المئات،حيث انه عندما تكون الأنثي جاهزة للتفريخ فانها تفرز رائحة معينة بالمباه تشمها الذكور وذلك قبل نزول البيض من الأنثي
ب5-7ساعات وعندما تشمها الذكور تقوم بمطاردة الأنثي واثناء المطاردة تقوم الذكور بافراز السائل المنوي تدريجيا حتي انه بعد هذه الفترة تقوم الأناث بطرح البيض بالمياه مع استمرار المطاردة فتقوم الحيوانات المنوية
الموجودة بالمياه بتخصيب اكبر كمية من البيض حيث ان البيض يجب ان يخصب بعد نزوله بدقيقة او اثنتين علي الأكثر

__________________
مابين حضور وغياب

شكوتُ الى وكيعِ سوء حفظي فارشدني الى تركِ المعاصي وقال لي ان العلم نورٌ ونورُ اللهِ لايُهدى لعاصي
اسفة لن ارد على الرسائل الخاصة بسبب انشغالي الشديد .. [/SIZE][/COLOR][/B][/CENTER]
وشكرا لكم على السؤال عني واعتذر عن اي استفسار



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-21-2008, 08:46 PM
 
رد: اسماك الفانتيل وطرق تفريخها بالصور

__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-22-2008, 02:46 AM
 
Smile رد: اسماك الفانتيل وطرق تفريخها بالصور

مشكورة الموضوع حلوكتير بس انا عندي سوائل كيف منعرف انو تم التزاوج لما بكون كل واحد على حدا وهل من وقة معين اي شهر محدد للتزاوج مع شكري
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-27-2008, 07:17 AM
 
رد: اسماك الفانتيل وطرق تفريخها بالصور

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-19-2009, 12:59 AM
 
رد: اسماك الفانتيل وطرق تفريخها بالصور

__________________


سُبحان الله | الحمُدلله | لا إله إلا الله | اللهُ أكبر | أستغفرالله | لا حول ولا قوة إلا بالله
القرآن الكريم | أذكـار الصبـاح | أذكـار المسـاء


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فك السحر بالصور تئلمت بس تعلمت نور الإسلام - 29 01-31-2013 11:31 PM
مجموعة عطور بالصور روعة زهرة اليقين حواء ~ 32 02-28-2011 03:36 PM


الساعة الآن 02:22 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011