عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > رياضة و شباب

رياضة و شباب القسم يهتم بجميع الرياضات و بأخبار الرياضة واللاعبين المحليين والدوليين

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-15-2008, 12:13 AM
 
أحدث الابتكارات والاختراعات للأجهزة الرياضية

أحدث الابتكارات والاختراعات للأجهزة الرياضية
متعددة الأغراض
وأهمية التدريب عليها
للمخترع المصري الكابتن/ صلاح حسنين
المدير العام بالشباب والرياضة بالقليوبية وعضو جمعية المخترعين
ومدرب رفع الأثقال وكمال الأجسام واللياقة البدنية بنادي طوخ وشباب طوخ الرياضي
والحاصل علي 4 براءات اختراع للأجهزة الرياضية متعددة الأغراض وكل براءة بها أكثر من 50 تصميم بإجمال أكثر من 150 ابتكار بأشكال وأحجام وطرق أداء متنوعة لهذه الأجهزة
- أهمية هذه الاختراعات وفوائدها

مقدمه : أصبحت ممارسة الرياضة مطلب أساسي وخصوصا علي أجهزة التدريب الحديثة. والتمرينات الرياضة ضرورية للإنسان كالماء والهواء وعن طريقها يمكن أن يتطور نمو أعضاء الجسم وزيادة القوة والضخامة العضلية أيضا هذا بخلاف المظهر الجمالي للجسم البشري مع الاحتفاظ بالصحة والقوة والبعد عن المرض وتأخر الشيخوخة والقدرة علي التكيف لبذل المجهود والكفاءة في العمل وزيادة الإنتاج وتحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية .
وأن تربية الفرد وإعداد الجسم هي أساس تربية العقل وتهذيب النفس . والرياضة ليست للأبطال فقط ولكن يجب علي كل فرد أن يمارس الرياضة سواء كان ذكرا أم أنثي طفلا أو كهلا , سليم الجسم أو مريض أو معوق ولكل رياضته المناسبة حسب سنه ومستواه وحالته الصحية وقدراته البدنية وطبيعة تكوينه الجسماني .
والجسم البشري لم يخلق للراحة والكسل والخمول , بل خلق للعمل والحركة والنشاط والسعي علي الرزق . وهذا ما حثنا عليه الله عز وجل في كتابه العزيز وفي الأحاديث النبوية الشريفة أيضا . ويعتبر الجسم ماكينة رائعة أبدعها الخالق سبحانه وتعالي , إلا أنه يتلف ويتعطل إذا ما لم تستخدم وتتحرك هذه الآلة .
والتدريب الرياضي في عصرنا الحاضر يتأسس علي قواعد وأسس ونظريات علمية تخضع في جوهرها لمبادئ وقوانين العلوم الطبيعية كعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء ( الفسيولوجي ) وعلم النفس والطب الرياضي وعلوم الحركة الميكانيكية وكثير من العلوم المعاونة الأخرى التي تسهم في تنمية وتطوير قدرات الفرد البدنية والصحية بصورة شاملة ومتزنة ومقننة لتنمي وتطور مختلف قدرات ومهارات الفرد الرياضي ليحقق أعلي مستوي بأقل جهد وفي أقصر وقت .
وكلما زاد الاهتمام بالقاعدة العلمية والوسائل التكنولوجية في العملية التدريبية كلما ارتفعت النتائج المرجوة وتحقق الهدف المطلوب.
وما حدث في السنين الأخيرة من طفرات في المجال الرياضي من الأرقام والمقاييس الخيالية وما تحقق في الأولمبيات وبطولات العالم الأخيرة ما هو إلا نتيجة الاعتماد علي وسائل العلوم والأجهزة الحديثة


لذا أصبحت ممارسة الرياضة مطلب أساسي لجميع الأفراد من الجنسين بعد أن حلت الآلة والتكنولوجية الحديثة محل عمل الإنسان فحدت من حركته ونشاطه فانعكست عليه بالكثير من الأمراض وترهل الجسم والتشوهات كالسمنة والنحافة وأمراض القلب والرئتين وتيبس العضلات والمفاصل والأربطة وضغط الدم والذبحة الصدرية وتصلب الشرايين وسوء الهضم والأمراض النفسية وتدهور الحالة الصحية ينعكس علي الحالة الاقتصادية والاجتماعية ...الخ ,
وأن الاتجاه إلي الرياضة بالممارسة يساعد في توفير مليارات الجنيهات التي تنفق سنويا علي نفقات الأدوية والعلاج بالداخل والخارج وتدهور الإنتاج والدخل القومي . فإن كان دور الطب يهتم بعلاج المرضي فدور الرياضة تساعد علي الوقاية من المرض والحكمة تقول ( الوقاية خير من العلاج ) وبعد أن ثبت أن الرياضة تقوي جهاز المناعة بالجسم للوقاية من معظم الأمراض فهي علاج أيضا لكثير من الأمراض والتشوهات .
والاهتمام بممارسة الرياضة له انعكاسات إيجابية علي الصحة العامة والإنتاج والحالة الاقتصادية والحالة الاجتماعية , كذلك لتوجيه طاقات الشباب للممارسة الفعلية للرياضة وتصريف طاقاتهم بأسلوب نافعا بعيدا عن الانحرافات والإدمان... , كذلك لإعداد جيل من الشباب الصالح اللذين سيقوم علي أكتافهم بناء الوطن وحمايته, ولإعداد أبطال في كل اللعبات الرياضية ولحصد الميداليات في الدورات الأولمبية والبطولات العالمية والحصول علي المراكز المشرفة المتقدمة ولكي نلحق بركب التقدم ومواكبة الدول المتقدمة .
لذلك يسعدنا أن نلقي الضوء علي ما أنعم به الله علينا وألهمنا من فضله بمجموعة
من الاختراعات والابتكارات للأجهزة الرياضية متعددة الأغراض
قد تم اعتماد هذه الاختراعات وإقرار صلاحيتها عن طريق لجان من المركز القومي للبحوث الرياضية وجهاز الرياضة بوزارة الشباب والرياضية والفحص الفني وجهاز تنمية الابتكار والاختراع بالبحث العلمي والتوصية بتعميم هذه الابتكارات في جميع المدارس, كذلك في المعاهد والكليات وجميع الأندية ومراكز الشباب وذلك لما بها من مميزات تفوق الأجهزة المستوردة , حيث أدخلت الكثير من التعديلات والإضافات والأساليب المستحدثة للتدريب علي مستوي العالم وتتميز بالمتانة وسهولة الحركة ومتوافر بها عوامل الأمن والسلامة وتستوعب عدد أكثر من اللاعبين يتدربون عليها في وقت واحد وبدون أي إعاقة , والأداء عليها مشوق و يؤدي عليها عدد أكثر من التمرينات لتفيد جميع عضلات الجسم بطرق أداء متعددة , وبهذا توفر العديد من الأجهزة الأخرى كما أنها توفر مساحات ولا تشغل حيز وخاماتها مصرية 100% وقطع غيارها متوافرة بالأسواق وتحتاج لأقل قدر من الصيانة وارتكازها ذاتي ويمكن نقلها وتحريكها لأي مكان وسهلة الفك والتركيب وقليلة الأعطال ,والأهم من ذلك أن سعرها أقل من 4/1 ثمن الأجهزة المستوردة , وأن الجهاز الواحد به إمكانات 4 أجهزة من الأجهزة المستوردة علاوة علي ما به من إضافات وتعديلات وأساليب مستحدثة .
رشحت هذه الابتكارات ضمن أحسن ابتكارات علي مستوي الوطن العربي في مهرجان الرواد العرب تحت رعاية جامعة الدول العربية لعام 1999 وحصلت علي درع المهرجان وشهادة تقدير , كذلك كانت ضمن أحسن ابتكارات في المسابقة القومية للهيئة العربية للتصنيع لعام 1996 وحصلت علي شهادة تقدير ومكافأة مالية , كما أنني حصلت علي الكثير من شهادات الشكر والتقدير والمكافآت المالية .وتساعد في رفع مستوي الرياضة عامة وتخدم كل اللعبات الرياضية وجميع الرياضيين من الجنسين ولكل المستويات الرياضية من سن الطفولة حتي الشيخوخة .وساعد في بناء الأجسام وتنمية عناصر القوة والتحمل العضلي كذلك تنمي الضخامة العضلية وتحديد ملامح وتفاصيل العضلات.و تساعد في علاج التشوهات القوامية .
* الأجهزة تساعد في حالات العلاج الطبيعي .تفيد في رياضة المعوقين وأصحاب الحالات الخاصة.
*الأجهزة تساعد في علاج السمنة وإنقاص الوزن كذلك تساعد في علاج النحافة .
* الأجهزة تساعد في رفع الكفاءة والقدرة التدريبية .تساعد في تنشيط الدورة الدموية ورفع كفاءة القلب والرئتين والأجهزة الداخلية بالجسم .
* الأجهزة وسيلة فعالة ومشوقة لتصريف طاقات الشباب تصريفا سليما بعيدا عن الانحرافات
والأمراض والإدمان والملل وتحسين جهاز المناعة .ووسيلة فعالة لعلاج الكثير من الأمراض النفسية والبدنية . وسيلة فعالة لزيادة الإنتاج وانعكاسه علي الحالة الاقتصادية والاجتماعية
* الأجهزة تساعد في إعداد جيل من الشباب القوي والصالح اللذين سيقوم علي أكتافهم
بناء الوطن وحمايته.
***
4- مميزات الأجهزة

* الأجهزة بها الكثير من التعديلات والإضافات والأساليب المستحدثة للتدريب علي مستوي العالم. وبها مميزات تفوق جميع الأجهزة الرياضية . وتعطي ناتج حركي أفضل من الأجهزة لاستغلال جميع أضلاع وزوايا الجهاز. ويؤدي عليها عدد أكثر من التمرينات المتنوعة ولجميع عضلات الجسم
*الأجهزة تستوعب عدد أكثر من اللاعبين يتدربون عليها في وقت واحد دون أي إعاقة.
*الأجهزة لا تشغل حيز ولا تحتاج لمساحات كبيرة مثل معظم الأجهزة الأخرى .وسهلة الفك والتركيب ويمكن نقلها وتحريكها لأي مكان .وارتكازها ذاتي ولا يتطلب تثبيت في الأرض أو في الحوائط.وتميز بسهولة الأداء ونعومة الحركة ولا تحدث أصوات مزعجة أثناء الأداء ويمكن
بسهولة تغيير زوايا العمل تعطي تمرينات أخري متنوعة .
*الأجهزة متوافر بلها عوامل الأمن والسلامة ومطابقة للمواصفات القياسية والعالمية .
- خفيفة الوزن حيث لا تحتاج لخامات كبيرة. توفير كميه أوزان الأثقال المستخدمة في الأجهزة الأخرى. ولا تشغل حيز كبير ومساحتها اقل من ألأجهزة الأخرى
* الأجهزة تخدم جميع الرياضيين من الجنسين ولكل المستويات ولكل الأنشطة الرياضية .
*الأجهزة لها عدة تصميمات مبتكرة بأشكال وأحجام وطرق أداء مختلفة وكل تصميم يخدم مجموعة من العضلات العاملة بطرق متنوعة ، حيث يعطي التنويع في استخدام هذه التصميمات تغيرا في الإحساس الحركي كالإحساس بالمدى الحركي الكامل بالاتجاه والزوايا والإيقاع المناسب للتأثير الإيجابي علي العضلات , تعتبر مقياسا حقيقيا لهدف التدريب ومؤشر لتحقيق الأغراض المرجوة مع الاقتصاد في الجهد والوقت

* وتتميز هذه الاختراعات بالتطوير التكنولوجي من الناحية الفنية وفقا لآخر تطورات ومفاهيم التدريب وتعمل معظمها ضد أنواع مختلفة من المقاومات , حيث هناك تصميمات تعمل بالمقاومة العضلية الذاتية أي مقاومة العضلات ضد بعضها البعض لتخرج ناتج حركي في شكل تمرينات رياضية تفيد جميع عضلات الجسم , وهناك تصميمات تعتمد علي مقاومة شرائح الأثقال المنزلقة علي أسياخ , وتصميمات أخري تعتمد عقلي مقاومة الأثقال الاسطوانية عن طريق أزرع ومفصلات لنقل الحركة ..ولها فاعلية وتأثير علي جميع عضلات الجسم , وملائمة مع مستوي كل أوساط المجتمع والفروق الفردية ,وترتبط باحتياجات واستعدادات وقدرات الممارسين وإتاحة مجال أوسع للمدى الحركي الكامل أثناء الأداء عليها ولها عدة تصميمات مبتكرة بأشكال وطرق متنوعة
* التدريب علي الأجهزة يساعد في زيادة استجابة اللاعب نتيجة التأثير المباشر بالمثيرات الحسية والمعنوية, ولها فاعلية وتأثير علي كل عضلات الجسم بأساليب متنوعة .
الجهاز الواحد منها به إمكانات أكثر من أربع أجهزة من الأخرى وبمساحة وبوزن جهاز واحد من الأجهزة الأخرى, وبهذا توفر الكثير من الأجهزة الأخرى وتستوعب عدد أكثر من اللاعبين ويؤدي عليها عدد أكثر من التمرينات لجميع عضلات الجسم المختلفة .
* الأجهزة تساعد في اكتساب الصفات البدنية والحركية المشابهة لطبيعة الداء والتدريب عليها يقتصد في الوقت والجهد وعليها اكتساب طبيعة الأداء بطريقة أسهل ومؤمنة .
* الأداء علي الأجهزة يضيف عنصرا التشويق للتدريب بعيدا عن الملل والإجهاد .
* خامات الأجهزة وقطع غيارها متوافرة بالأسواق وتتميز بالدقة ولمتانة وجودة التصنيع.
* الأجهزة سعرها زهيد جدا بالمقارنة للأجهزة المستوردة قد تصل لأقل من الربع.

ففي الوقت الذي تسعي فيه الدول للنهوض برفع مستوي الرياضة لإعداد جيل من الشباب الصالح اللذين سيقوم علي أكتافهم بناء الوطن وحمايته, ولإعداد أبطال في كل اللعبات الرياضية لحصد الميداليات في الدورات الأولمبية والبطولات العالمية والدولية لمواكبة الدول المتقدمة في هذا المجال. وفي الوقت الذي نادي فيه بتشجيع البحث العلمي والابتكارات والاختراعات وتوصيات المؤتمرات للبحث العلمي علي أن الاختراعات والابتكارات هي قاطرة التقدم والرقي في شتي مجالات الحياة بما فيها المجال الرياضي .

وفي الوقت الذي أصبحت فيه ممارسة الرياضة مطلب أساسي لجميع الأفراد وخصوصا علي أجهزة التدريب الحديثة بعد أن حلت الآلة ووسائل التكنولوجيا الحديثة محل عمل الإنسان وحدت من حركته وطاقته مما انعكس علي الصحة العامة والشكوى من أمراض البدانة والنحافة وتشوهات القوام وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وآلام المفاصل وترهل العضلات وما تتحمله الدول والأفراد من نفقات العلاج الذي يقدر بملايين الجنيهات سنويا ، وهناك انعكاسات أخري لعدم ممارسة الرياضة علي قلة الإنتاج والدخل وما ينتج عنه من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والنفسية كل هذا بسبب البعد عن الرياضة.

* ولا شك أن توافر مثل هذه الأجهزة بالمدارس والمعاهد والكليات والأندية ومراكز الشباب والمنازل والفنادق والقرى السياحية والصالات الرياضية سوف تكون وسيلة فعالة لرفع مستوي الرياضة ورفع مستوي اللياقة البدنية لجميع الأفراد وتصريف طاقات الشباب تصريفا نافعا , للبعد عن الانحرافات والإدمان والتطرف .

* وأن تصنيع مثل هذه الأجهزة محليا يساعد في تشغيل عدد كبير من الشباب والمساهمة في حل مشكلة البطالة, حيث تصنيع هذه الأجهزة يحتاج إلي تخصصات كثيرة.
* تعميم هذه الاختراعات تساعد علي ترشيد الإنفاق وتوفير الملايين في شراء مثيلاتها بأسعار باهظة بخلاف رسوم الجمارك والنقل .

- يمكن إن يؤدي عليها عدد كبير من التمرينات لتفيد جميع عضلات الجسم بطرق مبسطه وسهله وذلك بتغيير زوايا الأذرع والمساند.- أسلوب مشوق للتدريب بعيد عن الملل والتعب السريع .
- التحكم ذاتيا في درجه الشدة أو المقاومة دون الفك والتركيب للأثقال المستخدمة .
- يمكن استخدام وزن الزميل كمقاومه اضافيه بأسلوب المرجحة .مركب عليها بارات إضافية لتركيب الأثقال الاسطوانية حسب ما هو مطلوب لكل لاعب .
- عليها يمكن تشغيل أكثر من عضله في وقت واحد . كذلك يمكن عزل عضله أو مجموعه عضلات لتحديد التأثير على العضلة المطلوب تقويتها وذلك بتغيرات بسيطة في زوايا المفاصل المتحركة.

ومجموعه تصميمات لأجهزه فرديه وزوجيه بها الكثير من التعديلات والإضافات في نقل الحركة في أكثر من اتجاه للاستفادة الكاملة من جميع اتجاهات الجهاز ومن اعلي ومن أسفل ليخرج ناتج حركي أفضل وذلك باضافه عدد من البكر وازرع المقابض المفصلية لنقل الحركة والتي يؤدي عليها الكثير من التمرينات كذلك أسلوب مستحدث للتدريب لتقويه عضلات الصدر والأكتاف والزراعيين والرجلين والظهر بأساليب جديدة ومتنوعة غير موجودة في الاجهزه الأخرى بالإضافة إلى الأجزاء النمطية .

وبهذه الإضافات والتعديلات أعطت للأجهزة إمكانات أكثر من حيث عدد التمرينات وعدد المجموعات العضلية المستفادة من التدريب كذلك تتيح الفرص لعدد اكبر من اللاعبين يتدربون على الجهاز الواحد وبهذا فان الجهاز الواحد يوفر أكثر من 4 أجهزه أخرى وبنفس مساحه جهاز واحد كذلك يوفر خامات ووزن اقل مما يخفض سعر التكلفة

*أسلوب مستحدث ومبتكر لتدريب
لاعبي الملاكمة والكاراتيه والتايكوندو والكونغو فو
لتسديد اللكمة المستقيمة الصحيحة

يعتمد هذا الأسلوب على المقاومة الميكانيكية عن طريق أزرع مفصليه مثبته على هيكل الجهاز متصلة من الأمام بمقبض لليدين حر الحركة يساعد على تعليم تسديد اللكمة المستقيمة الصحيحة والزراع متصل من الخلف بسلك وير يمر على البكر المثبت أعلى وأسفل الجهاز ليساعد على نقل الحركة بجذب الثقل المستخدم كمقاومه أو شد السوست والتحكم في شدة المقاومة حسب قوة ومستوى كل لاعب حسب تنميه العنصر المطلوب من التدريب سواء قوه أو سرعه أو تحمل .
والجهاز مزود بعداد الكتروني لحساب عدد الضربات الصحيحة المسددة باليد اليمنى واليد اليسرى , كذلك حساب الزمن المستقطع في عمليه التدريب على الجهاز .

*الجهاز يعتبر وحده قياس واختبار لمستوي اللياقة البدنية لكل لاعب وفئات أوزان اللاعبين . فمن خلال شده المقاومة أو الثقل المستخدم وعدد الضربات المستخدمة في الدقيقة يتحدد مستوي لياقة اللاعب وقوته لاختيار أفضل العناصر للاشتراك في البطولات بعد تنميه عناصر المهارة الحركية وفنون الحلقة .
* الجهاز يعتبر أضافه جديدة لأساليب تدريبات هذه اللعبات غير أسلوب اللكم على السندباج وكره السرعة والكره المرتدة المتبع منذ زمن قديم .
· الجهاز له عدة تصميمات بأشكال وأحجام مختلفة ويضم معظم وسائل التدريب الحديثة والتقليدية وممكن أن يستوعب عشرة لاعبين يتدربون عليه في وقت واحد.
· وهناك الكثير والكثير من التصميمات المبتكرة
المواصفات الفنية العامة للأجهزة
1. الأجهزة حاصلة علي 4براءات اختراع وكل براءة بها أكثر من50 تصميم مبتكر .
2. الأجهزة حاصلة علي شهادة الجودة والصلاحية ,من المركز القومي للبحوث الرياضية ومن جهاز الرياضية بوزارة الشباب كذلك من الفحص الفني وجهاز تنمية الابتكار والاختراع بأكاديمية البحث العلمي وذلك لتحقيقها لأقصي درجات الكفاءة من حيث التأثير التدريبي مع تحقيق أعلي درجات الأمان خلال المدى الكامل لحركة المستخدمين.
3. تستخدم لتدريب اللياقة البدنية وتنمية كافة عناصر القوة العضلية للرياضيين ذوي المستوي العالي، والأفراد العاديين من السيدات والرجال والأطفال كما تستخدم لأغراض التأهيل الرياضي، بالإضافة إلي تدريب المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة .
4. تم تصميم الأجهزة لكي تعمل على إحداث الحركة المنحنية ( (Curve للعضلة أو العضلات وتماثل تماما الحركة الطبيعية لعضلات الجسم وفقا لطبيعة ميكانيكية حركة العضو وطبيعة العضلة أو العضلات العاملة بالإضافة إلي مدي الحركة الطبيعي للمفصل.
5. تمزج بين حرية الحركة والكفاءة التي تتيحها الأثقال الحرة، مع الأمان والتحكم الذي تتيحه أجهزة الأثقال، كما أنها مناسبة تماماً للتمرينات التي يجب أن تؤدي بسرعة بدون مخاطر فقدان التحكم .
6. تتمتع بأكبر فتره ضمان علي كافة مكونات الجهاز.
7. جميع ألأجهزة تم تصميمها على نحو يعمل على عزل العضلة أو العضلات العاملة للحصول علي أفضل تأثير تدريبي بدون مشاركة من عضلات أخري.
8. تستخدم في تشخيص وتدريب التوازن العضلي للعضلات أو مجموعه العضلات العاملة علي جانبي الجسم، وأمام وخلف الجسم ، بالإضافة إلى التوازن العضلي بين عضلات الطرفين العلوي والسفلى.
تشغل أقل حيز مكاني (مساحة) بين كافة أنواع الأجهزة الأخرى بالرغم من أن لها أكبر قطاعات أجهزه الأثقال على الإطلاق.
ألأجهزة قد تم تصميمها لكي تعمل علي تغيير المقاومة (variable Resistance) خلال ألمدي الكامل لحركة المفصل عن طريق تغيير طول ذراع الرافعة من نقطة لأخرى خلال مدي الحركة وذلك لإجبار العضلة أو مجموعة العضلات علي بذل أقصى جهد خلال مدي الحركة الكامل .
تصميم ألأجهزة قد أخذ بعين الاعتبار التشريح الوظيفي functional anatomyوالحركة البيوميكانيكية للعضلة أو مجموعة العضلات العاملة .
الأجهزة تعمل دائما مع قوة الجاذبية الأرضية بدلا من العمل ضدها.
تنفرد الأجهزة بأنها تتيح النماذج الحركية ثلاثية الأبعاد مما يوفر أقصي درجات الأمان خلال ألمدي الكامل للحركة.
لا تتطلب صيانة دورية خاصة.
مصنعة من أجود أنواع الصلب غير القابل للصدأ.
أفضل أنواع الطلاء غير القابل للخدش مع إمكانية اختيار الألوان الخاصة بالأجهزة.
تتميز ألأجهزة بالجودة ذات التقنية العالية والمتانة والشكل الجمالي للأجهزة سواء في تصميم الجهاز أو الحركة الميكانيكية له .

العنوان طوخ 1 شارع صلاح حسنين غرب السكة الحديد أمام مركز شرطة طوخ بمحافظة القليوبية جمهورية مصر العربية

ويسرنا زيارة موقعنا علي www.salahgym.netوالاتصال بنا علي 012904139 [email protected] [email protected]
مع خالص تحياتي وتقديري
كابتن / صلاح حسنين
أشكركم علي إضافة هذا الموضوع لخدمة الرياضة والرياضيين
مع خالص تحياتي وتقدير
كابتن /صلاح حسنين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-17-2008, 09:34 PM
 
رد: أحدث الابتكارات والاختراعات للأجهزة الرياضية

اشكرك على أحدث الابتكارات والاختراعات للأجهزة الرياضية

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف الصحة الرياضية تئلمت بس تعلمت صحة و صيدلة 1 03-30-2008 11:52 PM
# @ الأندية الرياضية النسائية ومشاركة المرأة في الدورات الأولمبية - من فضلكم إبداء آرائكم @ # AALLII أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-24-2007 10:34 AM
الأندية الرياضية النسائية محرمه شرعاً xزيزوx نور الإسلام - 0 04-05-2007 12:51 PM
الصلاة والتمارين الرياضية eng.elsayed ختامه مسك 10 03-21-2007 12:01 AM


الساعة الآن 02:24 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011