عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-18-2006, 12:55 PM
 
Smile الصحف الالكترونية

الصحف الالكترونية حلم يتحقق قريبا

على مدار العقود الثلاثة الماضية لاحت صحف المستقبل في الافق وهي شاشات رقمية رخيصة الثمن يمكن طيها ووضعها في جيب خلفي. ولكن ربما يأتي المستقبل أخيرا عام 2007. يعتزم بعض كبار ناشري الصحف في العالم تقديم شكل جديد من الصحف الالكترونية يتيح للمستخدم تحميل طبعات كاملة من الصحيفة من على شبكة الانترنت على شاشات رقمية عاكسة اكثر راحة للعين من شاشات أجهزة الكمبيوتر المحمول أو الهواتف النقالة التي تشع ضوءا.

وقد تتوفر نسخ مرنة من هذه الشاشات بحلول عام 2007. وتأخر دخول الشاشات المحمولة إلى صناعة الصحف التي سعت جاهدة للاحتفاظ بقرائها والمعلنين فيها في مواجهة المنافسين الالكترونيين على شبكة الانترنت.

ويعتزم ناشرون مثل (هيرست كورب) Hearst Corp بالولايات المتحدة و(ليزيكو) LesEchos التابعة لبيرسون المحدودة في باريس وصحيفة (دوتييد) De Tijd المالية البلجيكية تجربة الشاشات على نطاق واسع هذا العام. وفشلت محاولات سابقة لناشري كتب لبيع الشاشات الرقمية بسبب ارتفاع الاسعار وقلة الكتب القابلة للتحميل من على شبكة الانترنت.

لكن جيلا جديدا من الشاشات من انتاج شركة سوني وشركة اي ريكس التابعة لشركة فيليبس الكترونيكس أذهل الناشرين اذ تتميز الشاشات بنقاء صورتها الشديد وكفاءتها في استخدام الطاقة مما حفز على الدعم للفكرة مجددا. وقال يوكين ديكوف رئيس قسم وسائل الاعلام الاخبارية والابحاث في جمعية (ايفرا) Ifra وهي جمعية عالمية للصحف مقرها المانيا ان "هذا قد يكون بديلا حقيقيا للصحف المطبوعة."

وتسهل معرفة السبب وراء حرص الناشرين على تدشين هذه الشاشات. فالصحف الرقمية التي تسمى الصحف الالكترونية تستفيد من اتجاهين اعلاميين سائدين هما تزايد الاعلان على شبكة الانترنت وانتشار الاجهزة المحمولة مثل جهاز تشغيل الموسيقى (اي بود) iPod على نطاق واسع.

ولكل الصحف تقريبا مواقع على شبكة الانترنت. لكن قلة من القراء يستمتعون باستخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول خلال تنقلهم أو المجازفة باحتمال سقوط الكمبيوتر في المرحاض. وستخفض الصحف الالكترونية تكاليف الانتاج والتوصيل التي تمثل نحو 75 من نفقات الصحف.

وانخفض توزيع الصحف في الصناعة البالغ حجمها 55 مليار دولار بالولايات المتحدة بشكل منتظم لنحو عقدين من الزمان حيث تتنافس الصحف مع الاخبار التي تنشر على شبكة الانترنت على استقطاب الانتباه وأموال الاعلانات.

ويرى بعض الناشرين في الادوات الجديدة وسيلة لمساعدتهم على الحصول على نصيب اكبر من الاعلان على شبكة الانترنت وحماية مؤسساتهم من خلال اتاحة القراءة وأنت بعيد عن المنزل. وقالت جمعية الصحف الأميركية ان الانفاق على الاعلان في المواقع الالكترونية للصحف ارتفع بنسبة 32 في المئة عام 2005 غير أن هذه النسبة لا تشكل الا اربعة في المئة من اجمالي الانفاق على الاعلان في الصحف.

لكن المعلومات المتوفرة عن الطلب على الصحف الالكترونية ما زالت لا تذكر. وقال روس روبن من مجموعة (ان.بي.دي) NPD Group ان "عدد المستهلكين المهتمين بالقراءة اثناء تحركهم مقابل الاستماع الى الموسيقى أصغر في الولايات المتحدة اليوم على الارجح."

وتستخدم الاجهزة الجديدة من انتاج سوني واي ريكس تكنولوجيا شاشات من شركة (اي اينك) E Ink للحبر الالكتروني وهو وسيلة عرض ابتكرها معمل الوسائط بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. ويضم المستثمرون (هيرست) و(فيليبس) Philips و(مكلاتشي كو) McClatchyCo و(موتورولا) Motorola Inc و(انتل كورب) Intel Corp. وتنتج الشركة الواح حبر تعمل بالطاقة وتحتوي على كبسولات صغيرة تظهر اما اللون الابيض او الاسود ويتوقف هذا على التيار الكهربائي الذي يمر بها.

وبعض الاجهزة الاحدث تقوم على تركيب ألواح من الحبر الالكتروني على الواح ترانزستور زجاجية وهي الواح غير مرنة لكن محللين يقولون إنه بحلول عام 2007 ستنتج شركات مثل (بلاستيك لوجيك المحدودة) Plastic Logic Ltd ومقرها بريطانيا شاشات على الواح بلاستيكية مرنة. ويتوقع أن تنخفض تكاليف الانتاج قريبا بحيث يبحث الناشرون توفير هذه الاجهزة مجانا مقابل اشتراك سنوي.

وستتكلف شاشات سوني ما بين 300 00 دولار. وقال كينيث برونفين رئيس شركة (هيرست انتراكتيف ميديا) Hearst Interactive Media"اذا استطعنا الوصول بتكلفة الوحدة من هذا المنتج لتكون أقل من تكلفة الاشتراك (في صحيفة) لعام واحد فربما تنجح." وأحجم عن ذكر أسماء الشركات الاخرى التي تعتزم تجربتها. لكنه قال ان جريدة سان فرانسيسكو كرونيكل San Francisco Chronicle وهيوستون كرونيكل Houston Chronicle وتنشرهما شركة هيرست ستكونان على الارجح من أوائل صحفها الاثنتي عشرة التي توفر هذه الاجهزة لعدة مئات من المشتركين في وقت لاحق من هذا العام.

وفي اوروبا تبحث جمعية ايفرا التجربة مع 21 صحيفة من 13 جولة. وشركة نيويورك تايمز عضو في هذه الجمعية. وتخوض سوني مناقشات منفصلة مع بعض الناشرين لتوفير صحف قابلة للتحميل على مكتبتها الالكترونية المقرر اطلاقها هذا الصيف غير أن لي شيراني نائب رئيس شركة (سوني كونيكت) Sony Connect التي توفر خدمات من الشركة على شبكة الانترنت انه لم يتم اتخاذ قرار بعد في هذا الصدد.
منقول

__________________
  #2  
قديم 06-18-2006, 01:20 PM
 
مشاركة: الصحف الالكترونية

يعطيك العافيه ياخوي للنقل هذا الخبر .





__________________

  #3  
قديم 06-18-2006, 01:25 PM
 
مشاركة: الصحف الالكترونية

شـــــــــــــــــكرا أخي أبو كرم



جنــــــــــون التكنولـــــــوجــيا



**********شكرا***********
  #4  
قديم 06-18-2006, 01:27 PM
 
مشاركة: الصحف الالكترونية

العفو ، هذه من احد اشكال تطور التكنولوجيا
__________________
  #5  
قديم 06-18-2007, 07:06 AM
 
رد: الصحف الالكترونية

جزاك الله خيرا ً أخى الفاضل أبوكرم
__________________
قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى :
عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين ....
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخت تصور اختها (مؤثره جدا) هذي قصه نشرتها احدى الصحف ,,,وصاحبه القصه تقول,, serina de marruecos قصص قصيرة 16 10-09-2007 03:28 PM
أشكال سيوف رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو مريم نور الإسلام - 6 07-20-2007 03:52 AM
اين ستذهب في هذا الصيف الفتى الحزين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 7 06-13-2007 12:28 PM
افتراءات على النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) في الموسوعة العلمية الالكترونية toumismail21 نور الإسلام - 3 01-04-2007 10:34 PM


الساعة الآن 03:10 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011