عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-24-2008, 05:27 PM
 
Post الإيمان -10-

الإيمان


- 10-



الاستاذ:
عبد المجيد الزنداني


علامات الساعة

قال تعالى : ﴿ عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا(26)إِلَّا مَنْ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ ﴾ (الجن: 26، 27) . وإخبار محمد صلى الله عليه وسلم بغيب علامات الساعة ، التي لم تظهر أماراتها إلا في زماننا ، يشهد له بصدق الرسالة ، كما يشهد بأن الساعة حق ، وأنها قد أصبحت قريبة .

ومن العلامات التي ظهرت ما يلي :
1 أمور عظيمة لم تخطر على بال أحد من قبل :
هذه العجائب ، والأمور العظام ، التي حدثت في المخترعات ، وفي عالم السياسة ، والأنظمة ، والعلوم ، وهذه الأحداث العالمية ، التي ما كانت تخطر على بال أحد ، سواء في أحوال المسلمين ، أو الكافرين ، يصدق عليها وصف: الأمور العظيمة ، التي لم تخطر على بال أحد من السابقين، وقد أخبرنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة حتى تروا أموراً عظاماً لم تكونوا ترونها ولا تحدثون بها أنفسكم)(32) .
2 الحفاة العراة رعاة الغنم وتطاولهم في البناء :
إن الحافي الذي لا يملك حذاء ، العاري الذي لا يجد ثوباً يستر كل جسمه ، العالة في طعامه على غيره ، الذي لا يجيد من العمل غير رعي الغنم ، إن الذي يتصف بكل هذا لا يتصور أحد من الناس من قبل ، أنه سيتمكن من بناء أي بيت ، فضلاً على أن يجعل ذلك البيت من البيوت الطويلة ، ويطاول غيره في البناء ، وفضلاً عن أن يكون ذلك ظاهرة لا تحدث لشخص واحد، بل تحدث لجماعات كثيرة من رعاة الغنم الحفاة ، العراة ، العالة ، فهذا أمر ما كان يخطر ببال أحد، لكن الأمر وقع، فبعد أن فتح الله على المسلمين وغيرهم من ثروات الأرض، وخاصة البترول، رأينا رعاة الغنم الحفاة ، العراة ، العالة ، يتطاولون في البنيان، كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن هذه من علامات الساعة ، فقال : (إذا رأيت الحفاة ، العراة ، العالة ، رعاء الشاء يتطاولون في البنيان فانتظر الساعة)(33) .

3 ظهور الكاسيات العاريات المائلات المميلات رؤوسهن كأسنمة الجمال:
كان هناك بعض الصعوبة في فهم حالة النساء اللائي وصفهن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنهن سيخرجن في آخر هذه الأمة ، وأنهن كاسيات عاريات ، وقد يحتار الإنسان ، كيف تكون المرأة كاسية ، وعارية في آن واحد حتى رأينا ذلك في زمننا ، فللمرأة كساء ، ولكنه شفاف يصف الجسم ، ويظهره (أولها الملابس الكثيرة ، ولكنها تفصلها قصيرة) أو تكون لابسة كاسية في بعض الأماكن، متعرية في أماكن أخرى. وهن أيضاً مائلات مميلات ، وقد اكتمل الميل عن الطريق المستقيم ، والتمايل بالأجساد ، حتى وضعوا لهن في أحذيتهن كعوباً عالية ، لاستكمال الميل في الأجسام ، وهن بهذا الميل مميلات لكثير من الشباب مضلات لهم بفتنتهن المعروضة .
ورؤوسهن كأسنمة البخت المائلة : أي كأسنمة الجمال المائلة . وهذا ما نشاهده في زماننا ، مصداقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كشف الله له هذا الغيب ، قبل ألف وأربعمائة عام ، فقال عليه وعلى آله الصلاة والسلام: (صنفان من أمتي من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس(34)، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلون الجنة، ولا يجدون ريحها)(35) .


4 نطق الجماد :
قال عليه وعلى آله الصلاة والسلام : (إنها أمارات من أمارات بين يدي الساعة ، أوشك الرجل أن يخرج ، فلا يرجع، حتى يحدثه نعلاه ، وسوطه ، ما أحدث أهله من بعده)(36) .
النعل جماد ، والسوط جماد ، وما كان أحد يتصور أن الجماد سينطق ، وقد نطق الجماد فعلاً ، وأما كيف يحدث نعل، أو السوط الرجل عما أحدث أهل بيته بعده؟ فقد اخترعت الآن أجهزة يحملها الإنسان في يده ، فتنقل له الأصوات ، والكلام من بيته ، أو من بيت غيره ، ( وما بقي إلا أن تشكل في شكل سوط ، ليسهل حملها ، أو تصنع في الحذاء فلا ترى) ويمكن تركيبها في طرف العصا أو في مكان ما من الحذاء بحيث لا ترى .

5 قبض العلم ، وكثرة الزلازل ، وتقارب الزمان ، وظهور الفتن ، وإطالة البناء:
قبض العلم هو موت العلماء وعدم وجود من يخلفهم ، والمقصود بهم علماء الإسلام ، وقد دل الحديث على ذلك، وكثرة الزلازل هو ما نشاهده ، ونسمعه في هذه الأيام من الزلازل المدمرة .
وتقارب الزمان ؛ أي أن الأيام تمر ، وكأنها ساعات قليلة ، وسبب ذلك كثرة الأحداث التي تجعل الإحساس بالزمن يقل (والله أعلم) فإذا كنت مشغولاً في عمل مرت الساعة وكأنها لحظات، أما إذا كنت فارغاً فتحس بطول الزمان ، وزماننا هذا أيامه مملوءة بالأعمال ، مما يجعلها تمر بسرعة، وظهور الفتن، أي كثرة الفتن، التي تفتن الإنسان عن دينه ، والإعلان بها .
وأما إطالة البناء فما عليك إلا أن تقارن بين المنازل قبل خمسين عاماً والمنازل في أيامنا هذه ، وكيف استطالت ، وهذا كله قد أخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ( لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم ، وتكثر الزلازل ، ويتقارب الزمان ، وتظهر الفتن ، وحتى يتطاول الناس في البنيان)(37) .

6 تسليم الخاصة ، وفشو التجارة وقطع الأرحام وكثرة القراءة وشهادة الزور:
تسليم الخاصة : هو أن يخص الإنسان بالسلام من يريد ، وفشو التجارة انتشارها ، وفشو القلم أي كثرة استخدام القلم ، وهو دليل على كثرة القراءة والكتابة ، وهذا كله جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل : (إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتى تعين المرأة زوجها على التجارة، وقطع الأرحام ، وفشو القلم ، وظهور الشهادة بالزور ، وكتمان شهادة الحق)(38) .

7 كثرة الزنا وشرب الخمر :
قال عليه وعلى آله الصلاة والسلام : (إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ، ويكثر الجهل ، ويكثر الزنا ، ويكثر شرب الخمر)(39) ، وكثرة الجهل ، أي الجهل بالدين.

8 انتشار التعامل بالربا :
قال عليه وعلى آله الصلاة والسلام : (ليأتين على الناس زمان لا يبقى منهم أحد إلا أكل الربا ، فمن لم يأكله أصابه من غباره)(40) .
وقد انتشر التعامل بالربا في زماننا عن طريق البنوك وغيرها ، وإن كنا نرى ظهور بنوك إسلامية لا تتعامل بالربا، نسأل الله أن يكثر من هذه البنوك الإسلامية.

8 التحية بالتلاعن وتشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال:
يأمر الإسلام بالتحية الحسنة ، والرد الأحسن ، وهكذا كان المسلمون ، حتى ظهر في زماننا من يحيي غيره باللعن ، قال عليه وعلى آله الصلاة والسلام: (لا تزال الأمة على شريعة حسنة ما لم تظهر فيهم ثلاث : ما لم يقبض منهم العلم، ويكثر فيهم ولد الخبث ، ويظهر فيهم السقارون) قالوا: وما السقارون؟ قال : (نشء يكونون في آخر الزمان تكون تحيتهم بينهم إذا تلاقوا التلاعن) (41) .
وما كان أحد يتصور أن الرجل سيتشبه بالمرأة ، والعكس ، حتى فاجأنا الزمان بهذه المصيبة ، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أخبرنا عن هذا، وكشف الله له ما سيقع ، فقال عليه وعلى آله الصلاة والسلام : (من علامات اقتراب الساعة تشبه الرجال بالنساء ، والنساء بالرجال) (42).

9 وطائفة على الحق ظاهرين:
ومهما كثر الفساد ، قد شاءت حكمة الله سبحانه، أن تبقى طائفة على الحق ظاهرة ، تقيم الحجة على الناس بالدعوة إلى دين الله ، وتتمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وهذا ما نشاهده ، فلا يخلو مكان إلا وفيه من يظهر دين الله ، ويتمسك بكتاب الله ، وسنة رسوله .
وفي هؤلاء ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من يخذلهم حتى يأتي أمر الله) (43) .
وبعد : فهذا قليل من كثير ، مما أخبر به رسول ربنا صلى الله عليه وسلم قبل ألف وأربعمائة عام ، يشهد بصدق نبوته ، وبأنه نذير لنا وبشير لنا بين يدي عذاب شديد ، فكما رأينا علامات الساعة اليوم فسنرى الساعة غداً ، لأن المخبر بها واحد، وهو الصادق المصدوق ، محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم .


================
(32) - أخرجه أحمد والطبراني (فتح الباري) المجلد الثالث كتاب الفتن باب خروج النار.
(33) - رواه البخار ومسلم .
(34) - الذين يعتدون ظلماً على الناس فيضربونهم بالسياط .
(35) - رواه أحمد ومسلم .
(36) - روى الحديث أحمد في مسنده ورواه الترمذي والحاكم وقال : صحيح على شرط مسلم ، ورواه أبو نعيم في الحلية.
(37) - رواه البخاري .
(38) - رواه البخاري .
(39) - رواه البخاري ومسلم .
(40) - رواه أبو داود وابن ماجه .
(41) - رواه أحمد والحاكم والطبراني .
(42) - رواه أبو نعيم في الحلية وغيره .
(43) - رواه مسلم والترمذي وأبو داود .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-28-2008, 08:32 PM
 
رد: الإيمان -10-

جزاك الله خير
__________________
أنا جروح في صورة انسان

أنا ذكرى منسية

أنا دموع واحزان

بأختصار أنا قصة

طويلة ما يحفظها كتاب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-28-2008, 10:44 PM
 
رد: الإيمان -10-


وبارك الله فيكم على الموضوع والفوائد القيّمة
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-29-2008, 05:59 PM
 
رد: الإيمان -10-

شكراً جزيلاً على المرور
بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإيمان -2- حقيقة لا خيال نور الإسلام - 2 11-28-2008 08:39 PM
الإيمان -6- حقيقة لا خيال نور الإسلام - 4 11-24-2008 12:53 PM
الإيمان -1- متجدد حقيقة لا خيال نور الإسلام - 3 11-17-2008 05:55 PM
نواقض الإيمان @ طباز نور الإسلام - 9 09-27-2008 08:49 AM
الإيمان .. ينبوع السعادة اميرةالحب مواضيع عامة 2 05-21-2008 01:35 AM


الساعة الآن 11:20 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011