عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > صحة و صيدلة

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-16-2006, 03:01 PM
 
إشارات المحمول والدماغ

اشارات الهاتف المحمول تهيج الدماغ والقيادة مع التحدث به مثل القيادة في حالة سكر

قال باحثون ايطاليون ان الاشارات الصادرة من الهاتف المحمول تحدث تهيجا في جزء من القشرة الخارجية للدماغ الاقرب الى الجهاز ولكن لم يتضح ما اذا كانت هذه التأثيرات ضارة.
والدراسة التي نشرت في دورية حوليات طب الاعصاب بمثابة اضافة لعدد متنام من الدراسات بشأن الهواتف المحمولة واثارها المحتملة على الدماغ ومااذا كان هناك صلة بينها وبين السرطان.
وتشير تقديرات الى ان 730 مليون هاتف محمول من المتوقع ان يتم بيعها هذا العام وان ملياري شخص في جميع انحاء العالم يستخدمون هواتف محمولة بالفعل.
ومنهم اكثر من 500 مليون يستخدمون نوعا يصدر مجالات كهرومغناطيسية تعرف باسم النظام العالمي للاتصالات المتنقلة او (جي.اس.ام.)GSM. وهناك جدل بشأن اثارها المحتملة على الدماغ ولم يتم فهمها جيدا بعد.
واستخدم باولو روسيني من مستشفى فاتبنرفاتيلي في ميلانو وزملاؤه تقنية التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة (تي.ام.اس) TMS لفحص وظائف الدماغ بينما يستخدم الناس الهواتف المحمولة.
واستعان بخمسة عشر شابا متطوعا استخدموا هاتفا محمولا يعمل بنظام (جي.اس.ام) 900 لمدة 45 دقيقة. وفي حالة 12 من الخمسة عشر شابا حدث تهيج في الجزء من الجمجمة الملاصق للهاتف وعاد الى طبيعته خلال ساعة.
وأكد الباحثون على انهم لم يعرفوا مااذا كان استخدام الهاتف المحمول مضر بالدماغ ولكن الاشخاص المصابين بأمراض مثل الصرع وهو مرض له علاقة بنشاط خلايا الدماغ يمكن ان يحدث لهم تأثر جزئي.
وكتب الباحثون يقولون "يجب مناقشة اذا كان التعرض لفترات طويلة وبشكل متكرر للموجات الكهرومغناطيسية المرتبط بالاستخدام الكثيف للهاتف المحمول في انشطة الحياة اليومية ضار او مفيد للاشخاص المصابين بعلل في الدماغ.
"هناك حاجة لدراسات اكثر من اجل الالمام بتفاصيل اكثر دقة بشأن تلك الظروف ووضع قواعد امان لاستخدام هذا الجهاز الذي يزداد انتشاره."
وخرجت نتائج متضاربة عن استخدام الهواتف المحمولة. واكتشف باحثون سويديون العام الماضي ان استخدام الهواتف المحمولة مع الوقت قد يرفع خطر الاصابة بأورام الدماغ.
ولكن دراسة قامت بها اربع شركات للهواتف المحمولة في اليابان لم تجد دليلا على ان موجات الراديو الصادرة من الهواتف أدت الى الحاق أذى بخلايا او بالحمض النووي.
وقام المجلس الصحي الهولندي بتحليل عدة دراسات ولم يجد دليلا على ان الاشعاع الصادر من الهواتف المحمولة يشكل ضررا.
من جهة اخرى قال باحثون ان الاشخاص الذين يتحدثون في الهواتف المحمولة اثناء القيادة حتى ولو استخدموا السماعات يتساوون في فقدان التركيز مع السائقين السكاري.
وقال فرانك دريوس الاستاذ المساعد في مجال علم النفس بجامعة يوتا والذي شارك في الدراسة "اذا اراد المشرعون حقا التصدي لحالة عدم التركيز التي يعاني منها السائقون فان عليهم تحريم استخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة."
واستخدم الباحثون وحدة محاكاة للقيادة خلال تلك الدراسة والتي نشرت في عدد صيف 2006 من دورية جمعية العوامل البشرية وبيئة العمل.
واخضع الباحثون نحو 40 متطوعا للدراسة حيث استخدموا محاكي القيادة أربع مرات الاولى تم فيها ابعاد السائقين عن أي نوع من انواع عدم التركيز والثانية اثناء استخدامهم للهاتف المحمول والثالثة اثناء استخدامهم للسماعات الخاصة بالهواتف المحمولة والرابعة مع وجود نسبة تسمم في الدم بلغت 0.08 في المئة تمثل مستوي الكحول في الدم وهو متوسط المستوي القانوني لحالة الضعف الذهني في الولايات المتحدة عقب تناول الفودكا وعصير البرتقال.
واصطدم ثلاثة من المشاركين في الدراسة بمؤخرة سيارة المحاكاة التي كانت تقف أمامهم. وأشار الباحثون الي ان الثلاثة كانوا يتحدثون في الهواتف المحمولة ولم يكن اي منهم مخمورا.
وكان السائقون الذين يتحدثون سواء عن طريق الهواتف المحمولة أو السماعات يسيرون ببطء أكبر الي حد ما حيث كانوا اقل بنسة 9 في المئة عند الضغط على المكابح وتغيير سرعاتهم بشكل يفوق السائقين الذين يتعرضون لوسائل الهاء.
وقاد السائقون الذي بلغ مستوى الكحول في الدم لديهم 0.08 في المئة بسرعة ابطأ قليلا من السائقين فاقدي التركيز او من السائقين الذين يستخدمون الهاتف المحمول ولكن بطريقة أكثر مجازفة .
واوضح دريوس الذي سبق وان اشار الي ان الكحول يساهم بنسبة 40 في المئة من اجمالي ضحايا حوادث المرور في الولايات المتحدة الذين بلغ عددهم 42 الف شخص ان "القيادة اثناء التحدث في الهاتف المحمول امر سىء بل ربما أكثر سوءا من القيادة في حالة سكر ."
وتوصل الباحثون الي انه مثلما هو الحال بالنسبة للاشخاص الذين يحتسون الخمر فان مستخدمي الهواتف المحمولة يعتقدون انها لا تؤثر عليهم اثناء القيادة.
شبكة النبأ المعلوماتية-السبت 1/تموز /2006 -3 /جمادي الاخرى/1427
  #2  
قديم 07-16-2006, 07:50 PM
 
مشاركة: إشارات المحمول والدماغ

الصراحه نتائج الدراسه خطيره جدا كما انني قرأت عن مشاكل المحمول على الدماغ ولكن السؤال هل يوجد البديل؟ اذا لم يتوفر البديل فسوف نقول المحمول شر لابد منه


كل الشكر لك سيدتي على الدراسه الجميله
__________________
  #3  
قديم 07-19-2006, 03:32 AM
 
مشاركة: إشارات المحمول والدماغ



يا سيدي الكريم لكل شيء ثمن وللأسف هذا ثمن التطور والتكنولوجيا .
عافانا الله وإياكم
وألف شكر على المداخلة الطيبة .. من يدري ؟؟ قد نجد البديل أو الحل قريبا ..
إن شاء الله ..والله اعلم
  #4  
قديم 07-30-2006, 02:50 PM
 
مشاركة: إشارات المحمول والدماغ

إنتباه يا مستخدمي المحمووووووووووووووووول..
__________________

إذا بقيت النفس دون انطلاقة ..تأكل الجسد كما يأكل السيف غمده ..
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصيبه احذر منها فى المحمول ahmed_eldisoki أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 07-11-2007 08:55 PM
الافراط في استخدام المحمول "يضر بالحيوانات المنوية" حلوة قطر مواضيع عامة 1 05-10-2007 11:54 AM
أسرار المحمول نبيل المجهول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 10 01-27-2007 04:32 PM


الساعة الآن 06:26 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011