عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-29-2008, 05:59 PM
 
موسوعة غينيس للأرقام القياسية

موسوعة غينيس للأرقام القياسية



الدكتور : عماد عطا البياتي
اخصائي طب المجتمع

--------------------------------------------------------



منذ الصغر.. وأنا أسمع عن كتاب غينيس للأرقام القياسية والذي يضم أعلى الأرقام التي وصلها بعض الناس من ذوي المواهب المميزة وفي مختلف مجالات الحياة. فهذا الكتاب يظهر مقدرة الإنسان الذهنية والبدنية الخارقة والقدرة على الصبر والاحتمال والمثابرة المتميزة في أنواع وأشكال وطرق وفنون وجنون شتى، ويتضمن كذلك بعض الأمور العجيبة جدا والتي تمثل مستوى الانحطاط الاجتماعي والأخلاقي الذي وصل إليه بعض الناس وبعض المجتمعات وبتشجيع ومباركة من طبول الإعلام العالمي النافذ ومقلديه بغباوة عجيبة دون تمييز وتمحيص.
قبل فترة من الزمن.. وأنا أتجول في مكتبة مدينتنا العامة وقع نظري على طبعة جديدة من هذا الكتاب الموسوعة، ورحت أقلبه بدافع الفضول وبحذر، لأني أعرف ما يمكن أن أجد فيه من صور بذيئة مخلة بالدين والشرف والغيرة، فوجدت الكتاب غاية في الروعة من حيث الطباعة والتنضيد والإخراج، ولم أرى من قبل كتابا بهيئته وترتيبه المميز جدا. ولكن المحتوى فيه الغث والسمين وفيه المندوب والمباح والمكروه والحرام (ملاحظة: استعرت هنا بعض المصطلحات الشرعية لقوتها اللغوية في التعبير عن المعنى المراد ولا أريد بها عين المصطلح الشرعي لأني غير مؤهل علميا وشرعيا لاستعمال هكذا مصطلحات شرعية) وفيه الأمور المهمة التي تستحق الاهتمام والتشجيع وأمورا عامة وأمورا تافهة وضيعة وأخرى أقيمها كجرائم أخلاقية واجتماعية مميزة سطرت في هذا الكتاب الشهير كأفعال مميزة تستحق الإعجاب والاحترام!!.
أغلقت الكتاب.. ووضعته في مكانه وذهبت إلى غايتي وشغلي ولكن بعض الأفكار الدائرة حول هذه الجولة السريعة في الكتاب بقيت تعمل وتتطور.
حاولت.. أن أركز فكري على الأمور المهمة والمميزة حقا والتي تستحق الاهتمام العالمي والتشجيع والتسجيل لدفع الناس إلى التنافس فيها وتطوير المواهب والقدرات للوصول إلى هكذا تميز محمود ومفيد ومثمر.
فكرت أولا.. في العلم وفي مختلف مجالاته واختصاصاته وفروعه، وقلت: نعم، هذا الذي يجدر بالإنسانية ومجتمعات العالم المختلفة أن تهتم به وتسخر له هكذا مشاريع وموسوعات. ولكن هذا هو ما موجود حقا ومعظم دول العالم بمؤسساتها العلمية والبحثية والتجارية تجري الآن في سباق محموم وتنافس قوي وعلى أشده من أجل التسابق العلمي والاكتشافات والاختراعات العلمية الجديدة ولغايات سياسية وعسكرية واقتصادية أو ذاتية مختلفة.
وبعد تشوش ذهني.. وارتباك فكري وحيرة بليدة تذكرت بأن أرجع إلى الله لأطلب منه العون في ترتيب هذه الأفكار والتصورات لأخرج منها بتصور صحيح وراسخ لا جدال معه فتذكرت الآيات الكريمة في القرآن الكريم، سورة المطففين، والتي تتحدث عن صنف مميز من الناس يوم القيامة وهم الأبرار وما لهم من منازل عالية ومن نعيم عند ربهم ثم تأتي الآية الكريمة الفاصلة لتقرر، بسم الله الرحمن الرحيم: (ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.) (المطففين:26).
نعم، الآن فهمت.. فكل عمل مميز في الدنيا وموافق لشرع الإسلام الذي أمرنا الله الخالق باتباعه ويرفع صاحبه ويؤهله بأن يكون في درجة الأبرار يوم القيامة هو الذي يستحق التشجيع والاحترام وإيجاد المشاريع التي تحث عليه وتدفع له وطباعة موسوعات راقية جميلة لتدوينه دفعا للتنافس الصادق الصحيح فيه، وهذه الأعمال قد تكون عبادية أو أخلاقية وضمن باب المعاملات أو علمية فكرية أو رياضية بدنية أو غيرها، المهم أن تكون موافقة للشرع ومفيدة للناس ومثمرة (ملاحظة: جزء الجملة الذي جاء بعد كلمة "الشرع" لا يضيف معنا جديدا لأن الشرع لا يأمرنا إلا بالخير والمفيد والمثمر وإنما قلته للتأكيد والتوضيح).
وكل عمل مميز في الدنيا يخالف الشرع ويضر بالناس وبحياتهم وصحتهم وأخلاقهم بكافة مجالات حياتهم (أنظر إلى الملاحظة السابقة التي تنطبق هنا أيضا ولكن ضمن المفهوم السلبي لا الإيجابي) هو عمل تافه حقير مهلك لا يستحق التشجيع والتسجيل والاهتمام وإنما يستحق المحاربة والمكافحة محاربة ومكافحة الأفكار والأعمال لا الأرواح وضمن ضوابط الشرع الحنيف وإيجاد المشاريع والمطبوعات والموسوعات للتحذير منه وفضح شروره ومساوئه.
تمنيت بعد هذه الأفكار.. لو عندي موسوعة كموسوعة غينيس أقرأ فيها أعمال وأفعال الناس المميزين حقا فأفرح بها واندفع لها وتهديني لكل خير لأكون من الأبرار وأحضى بمرتبتهم العالية وأتنعم بنعيمهم الجميل وأتنافس مع هؤلاء المميزون في ذلك.
وبعد انتباهة.. من غفلة عميقة ضحكت على نفسي وعلى غفلتي العجيبة. أعلى الناس مرتبة وتميزا هم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ولكنهم مصطفين من قبل الخالق ولا يملك أحد منافستهم ولكن باب الاقتداء مفتوح للعقال الأذكياء المميزون من البشر. ثم الصحابة الكرام وهاهي موسوعات سيرهم وأفعالهم المميزة موجودة بين أيدينا فهلا انتبهت لذلك. ثم تابعيهم والمقتدون بهم وصفوة الخلق بعدهم، اقرأ أفعالهم وصفاتهم وتنافس معهم إن شئت في ذلك.
نعم.. موسوعة "صفة الصفوة".. العظيمة المفيدة المثمرة خير لي من ملء الأرض من موسوعات غينيس التافهة الوضيعة الغبية ومن أمثالها وأشباهها.
نعم..علي أن أكون منتبها وعاقلا وذكيا ولا أنخدع بالمظاهر والقشور والطباعة الجميلة المميزة والاهتمام الإعلامي العالمي المضلل، ف "صفة الصفوة" يكفيني ويغنيني وينجيني إن أردت التنافس في الخير والنجاة في الدنيا والآخرة.



أما بالنسبة لموسوعة صفة الصفوة وهو لأبن الجوزي يرحمه الله
وهذا الكتاب فيه سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام والتابعين وتابع التابعين وفيه تراجم كثير من صالحي الأمة يرحمهم الله
وهو مختصر كتاب حلية الأولياء





رابط لتحميل الكتاب
http://www.saaid.net/book/6/990.zip
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-29-2008, 09:49 PM
 
رد: موسوعة غينيس للأرقام القياسية

مشكور يا اخي تسلم يمناك
__________________
..

هل رأيتم الليل حين يلقي ظلمته وينيره القمر ,,


والأرض عندما تجف وتموت فيحيها المطر ,,

والحدائق حين تحزن فيلونها الزهر ,,

صديقتي تشبه تلك الأشياء ,,

رسمت في حياتي أجمل الصور ,,

عندما تعصف الأجواء وتسقط الأمطار ,,

حين تقرع الأجراس وتبدأ الأسفار ,,

كلما قست الدنيا وأبكتني الأخبار ,,

أجدها هناك ,, معي حتى أخر المشوار ,,

صديقتي ,, كاتمة أسراري ,, وعقلاً يناقش أفكاري ,,

صديقتي ,, قلبا ً يسع إبحاري ,, رفيقة كل أسفاري ,,

صديقتي كاتبة فذه ,,

فتاة هادئة عذبة ,,

رفيقة كلها رقة ,,

وجدتك ..


نورا يضيء سماء ليلي ..

وماءا يروي ظمأي ..

ورفيقا يؤنس وحدتي ..

ومنديلا يمسح عبرتي ..

وشمعة تضيء دربي ..


... ... ...


حق لي أن أفخر وأسمو ..

حق للأشجار أن تتمايل وتزهوو

حق للأزهار أن تتفتح وتبهوو

حق للأطيار أن تغرد وتشدوو

عاهدتني بأن تبقي معي...
عاهدتني بالوفاء والإخلاص...
وها هو قلبي يقطع مع قلبكِ عهداً بأن نبقى أحبة..
لا يفرقنا الا الموت..

عهدا .. سأكون مخلصة لكِ وفية لحبك
وحتماً سأوفي عهدي ووعدي

اقولها من اعماق اعماق وجداني
احبكِ ضياءا ينير دروبي احبك صديقتي احبك !!
*Drip*
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض الحالات المسجله في موسوعه جينس.... ارجو التثبيت ( صور) نبيل المجهول موسوعة الصور 315 07-25-2011 01:22 AM
اغرب صور من اغرب موسوعة ................موسوعة غينيس للارقام القياسية لايونس مواضيع عامة 22 02-19-2010 10:43 AM
كثير الازواج ويسعى لدخول موسوعة غينيس!!!!! samir albattawi أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 5 04-20-2007 11:52 PM
هندية تسعى إلى دخول موسوعة غينيس بـ [أكل الشطة] script أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 14 03-08-2007 09:50 PM


الساعة الآن 06:26 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011