عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-10-2006, 04:58 PM
 
الجزء الأول من الدول العربية: المغرب: تونس :السعودية :الجزائر: مصر:

المملكة المغربية

بموقعها بالزاوية الشمالية الغربية للقارة الإفريقية ما بين الخطين العرضين 36 و 21 درجة، يتميز المغرب بواجهتين شاطئيتين تمتدان على نحو 3446 كلم، يحدهما شمالا البحر الأبيض المتوسط بساحل يبلغ طوله 512 كلم يمتد من السعيدية إلى رأس سبارطيل، وغربا المحيط الأطلسي من رأس سبارطيل إلى لكويرة على مسافة 2.934 كلم، ويجاور المملكة المغربية شرقا جمهورية الجزائر وجنوبا جمهورية موريتانيا.

تبلغ مساحة المغرب 710.850 كلم مربعا، تغطي المناطق الجبلية منها نسبة لا بأس بها أهمها جبال الأطلس المتوسط والأطلس الكبير التي يتراوح ارتفاعها ما بين 2.000 و 4.000 مترا. وتبلغ أعلى قمة جبلية بالأطلس الكبير 4.165 م (جبل توبقال).



وينقسم المغرب إلى سبع مناطق اقتصادية هي:



منطقة الجنوب : 12 إقليم وعمالتين منطقة الوسط الشمالي : 5 أقاليم و 3 عمالات

منطقة تانسيفت : 5 أقاليم عمالات منطقة الشرق : 4 أقاليم و عمالة

منطقة الوسط : 6 أقاليم عمالات منطقة الوسط الجنوبي : 4 أقاليم وعمالتين

منطقة الشمال الغربي : 7 أقاليم عمالات

هذه المناطق الجهوية السبعة تنقسم إلى 22 عمالة 3 إقليما.



الأنهار الرئيسية



الأنهار المنبع المصب الطول ب كلم اللكوس الريف المحيط الأطلسي: العرائش 100

سبو الأطلس المتوسط : وادي المحيط الأطلسي: القنيطرة 500

كيكو وادي فاس (مهدية )

الريف: وادي ورغة وادي

اللبن.

أبو رقراق ما سيف الرئيسي المحيط الأطلسي: الرباط سلا 250

الأنهار المنبع المصب الطول ب كلم

ملوية الأطلس المتوسط واد ملوية البحر الأبيض المتوسط 450

الأطلس الكبير واد أنسكير السعيدية

الريف واد مسون

درعة الأطلس الكبير قرب طنطان 1200

أم الربيع الأطلس المتوسط وادي ساروة المحيط الأطلسي أزمور 600

وادي درنة

الأطلس الكبير وادي العبيد

وادي تاساوت

تانسيفت الأطلس الكبير قرب آسفي 270

زيز الأطلس الكبير في الصحراء 270



السلاسل الجبلية والقمم الرئيسية



سلاسل الجبال الاتجاه الارتفاعات الأوجية

الجبال الريف الغرب الشمالي الشرق الشمالي جبل ثدرغين 2465 م

الأطلس المتوسط الجنوب الغربي الشمال الشرقي جبل بوناصر 3326 م

انفتاح في المركز جبل بويبلان 3190 م

الأطلس الكبير الجنوب الغربي الشمال الشرقي جبل توبقال 4165 م

جبل امكون 4071 م

جبل العياشي 3747 م

الأطلس الصغير الجنوب الغربي الشمال الشرقي جبل اكليم 2531 م

الجمهورية التونسية الموقع :

توجد الجمهورية التونسية في أقصى الشمال الشرقي من القارة الإفريقية وسط حوض البحر الأبيض المتوسط . وهي تقع بين الدرجة السابعة والثلاثين والدرجة الثلاثين شمال خط الاستواء. ويحيط بها البحر الأبيض المتوسط من الجهتين الشمالية والشرقية وتمتد سواحلها على أكثر من 1.300 كلم وتحدها الجزائر غربا وليبيا وجنوبا .

المساحة :

164.150 كليومترا مربعا.

التضاريس :

التضاريس في تونس قليلة الارتفاع بصورة عامة . فأعلى قمة في البلاد وهي " جبل الشعانبي " لاتفوق 1.544 مترا . وتمثل السهول ثلثي البلاد .

ويمكن تقسيم البلاد إلى ثلاث مناطق تختلف بعض الاختلاف من حيث تضاريسها ومناخها الطبيعي : التل الأعلى ويغطي كامل الجزء الشمالي وهي المنطقة الأوفر ثراء والأكثر كثافة سكانية بسبب خصوبة التربة ووفرة الأمطار .

- تونس الوسطى وهي منطقة السباسب العليا والسباسب المنخفضة وتمتد حتى منطقة الساحل ، وأخيرا تونس الجنوبية تحدها شمالا منطقة " الشطوط" وهي المتميزة بالفضاءات الصحراوية الشاسعة وأشجار النخيل الباسقة حول نقاط المياه القليلة . ولايتكثف السكان إلا في الواحات على أن بعضهم يعيشون متنقلين في هذه الأرجاء الفسيحة بحثا عن المراعي .

الأنهار والأودية :

أهمها وادي مجردة ووادي مليان ... أما أودية زرود ومرق الليل ونبهانة ، فهي سيول جارفة غير منتظمة السيلان تنطلق من الظهرية وتنصب في بحيرة الكلبية ( تونس الوسطى ) .

المناخ :

تقع تونس جنوب المنطقة المعتدلة ويخضع مناخها للتأثيرات المتوسطية فهو لذلك مناخ معتدل ولطيف، ويبلغ متوسط ارتفاع الحرارة 44،11 درجة في ديسمبر و 3،29 درجة في شهر جويلية.

أما الأمطار فهي تنزل بدون انتظام وتتوزع بدون تساو بحسب الفصول والجهات ( 75 % منها تنزل في الشتاء ). ويتجاوز معدل الأمطار 1.500 مليمتر سنويا في عين دراهم الواقعة في أقصى الشمال ، وتتدنى هذه الكميات إلى أقل من 150 مليمترا في أقصى الجنوب .




معلومات عامة عن

المملكة العربية السعودية.



الموقع

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غربا البحر الأحمر، وشرقا الخليج العربي، والإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالا الكويت والعراق والأردن، وجنوبا اليمن وسلطنة عمان.



المساحة :

تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومترا مربعا.



الملامح الجغرافية :

تتنوع تضاريس المملكة نظرا لاتساع مساحتها فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومترا ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلومترا في الجنوب ويضيق كلما اتجه شمالا عند خليج العقبة، وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الإرتفاع كلما اتجهت شمالا لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقا وغربا مثل وادي جيزان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشه ووادي الحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة ويلي هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي شرقا بكثبان الدهناء وصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن ويوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها ب 640.000 كيلومترا مربعا تتكون من كثبان رملية وسبخات. أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومترا فهو يتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية.

المناخ :

يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وعموما مناخها قاري حار صيفا بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف وعلى السواحل ترتفع درجة الرطوبة.



المناطق الإدارية :

يبلغ عدد المناطقا الإدارية 13 منطقة إدارية وهي : الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الشرقية، عسير، حائل ، تبوك، الباحة، الحدود الشمالية، الجوف، جازان، نجران وكل منطقة إدارية تتوزع إلى محافظات وهناك 43 محافظة من فئة أ 1 محافظة من فئة ب.

الجمهورية الجزائرية

الديمقراطية الشعبية



الموقع :


تعد الجزائر من بلدان إفريقيا الشمالية الغربية، يحدها من الغرب المغرب ومن الجنوب الغربي موريتانيا ومن الشرق تونس وليبيا، ويحدها من الجنوب مالي والنيجر ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط. تلي الجزائر السودان البلد الإفريقي الأكبر مساحة، وتقع ما بين خطي عرض 18° و 38° شمالا وما بين خطي طول 9° غربا 2° شرقا ويمر خط غرينتش قرب مدينة مستغانم.


تبلغ مساحة الجزائر 2.381.741 كلم مربعا ويحتل ساحلها أكثر من نصف الضفة الجنوبية الغربية ب1200 كلم يتسع الفضاء الجوي نحو الجنوب أكثر ب1800 كلم فيما وراء مدار السرطان.


تركيب أهم تكوينات طبقات الجزائر النطاق التاسيلي من هضاب حثيه (رملية) التاسيلي، وترتفع منحدراته الشبه عمودية إلى نحو 1000 متر فوق الانخفاض التاسيلي التي تميل مساحته نحو كتلة الجبال. يتسع حزام الهضاب نحو الشمال بصورة أكثر:



تاسيلي نجار والجنوب الشرقي وتاسيلي نهقار، كما يبدو هذا الحزام قليلا بالغرب على حافة الشمال وبصورة خاصة في تاسيلي نجار.



وتمتد شمال غرب الجنوب الأطلسي سلاسل جبلية بعد انقطاع سهل تاملت والأطلس المغربي الكبير وتتواصل في الامتداد بسلاسل شبه صحراوية إلى تونس، وتمتد الهضاب العليا من 200 إلى 300 كلم ما بين هذه السلاسل الأطلسية والجنوبية والمنطقة التلية.



المناخ والأمطار :

يتميز شمال الجزائر بمناخ البحر الأبيض المتوسط في مجموعه تقريبا، وهو مناخ رطب وممطر شتاءا وحار وجاف صيفا.

إن وضعية المناطق بالنسبة للبحر وكذلك الارتفاع عنه وإطلالها عليه كل ذلك يشكل فوارق جهوية هامة، وخاصيات قارية مشتركة بينها وهذا كلما توجهنا بداخل هذه المناطق المتميزة بمناخ البحر الأبيض المتوسط. وعموما تكون الأمطار غير منتظمة وأحيانا قوية جدا وموزعة بشكل غير متساو في الزمان والمكان على حد سواء.



وتكون الأمطار منعدمة في الصيف بينما تتوفر وبغزارة بالتل في فصل الشتاء وبالهضاب العليا في الربيع. تتميز المناطق الصحراوية بجفاف مطلق تتخلله من حين لآخر أمطار استثنائية غير متوقعة أما المدى الحراري ما بين النهار والليل فيكون فصليا وجد هاما

جمهورية مصر العربية



1- تقع مصر في الزاوية الشمالية الشرقية لأفريقيا، على الشاطئ، الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط، وعند مفترق الطرق بين شمال افريقيا وغرب آسيا، وبين أوروبا والشرق. وتبلغ مساحتها نحو مليون كيلومتر مربع، غيرأن جزءا من ثلاثة عشرة من هذه المساحة الهائلة - نحو 000 36 كيلومتر مربع- هو وحده المأهول. أما الباقي -أي نحو 69 في المائة من المساحة الكلية- فصحراء. ورغم ازدياد اسهام الموارد المعدنية للصحراء -وأهمها الحديد الخام والنفط- فإن النشاط الإقتصادي قاصر على وادي النيل والدلتا. والوادي شريط ضيق، لا يتجاوز عرضه كيلومترين في بعض الأماكن ونادرا ما يتجاوز 25 كيلومترا. أما الدلتا فمثلث مقلوب طول قاعدته 260 كيلومترا وارتفاعه 160 كيلومترا.



2- وتنقسم البلاد جغرافيا إلى المناطق الرئيسية التالية :



أ- الوادي والدلتا، والأخيرة منطقة غرينية مثلثة قمتها في القاهرة وقاعدتها على البحر الأبيض المتوسط. وتتصف المنطقتان بالخصوبة الشديدة، باستثناء بضع مستنقعات مالحة وعدد من البحيرات في الشمال (المنزلة، والبرلس، واركو، ومربوط) وتبلغ مساحتها 33 كيلومترا مربعا.



ب-الصحراء الغربية وتشمل نحو ثلاثة أرباع المساحة الكلية. ويوجد في شمالها منخفض يضم الواحات الداخلية والواحات الخارجية.

ويعتقد أنه يحوى كميات وفيرة من المياه الجوفية التي تعد أساسا لمشروع الوادي الجديد. وفي أقصى الشمال توجد هضبة تضم الواحات البحرية وواحة الفرافرة، ومحافظة الفيوم ووادي ريان. ويوجد منخفض آخر يشمل منخفض القطارة وواحة سيوة ووادي الفطرون. ومنخفض القطارة أدنى من سطح البحر بمقدار 134 مترا، وتبلغ مساحتها 710 كيلومترا مربعا.



ج- الصحراء الشرقية وتتكون من سلسلة من الجبال تمتد بطول البحر الأحمر، ويتجاوز ارتفاعها 2000 مترا في بعض الحالات وتبلغ مساحتها 220 كيلومترا مربعا.



د- شبه جزيرة سيناء وهي مفتاح مصر، وتربطها بالشرق الأوسط العربي وتحوي هذه المنطقة مناجم كبيرة من الفوسفات والتلك والنفط والكاولين والمنجنيز والرخام. وتبلغ مساحتها 56 كيلومترا مربعا. ويجري بها نهر النيل الذي يبلغ طوله نحو 6650 كيلومترا، ويمتد من مصر نحو 1500 كيلومترا من الحدود الجنوبية للبلاد حتى البحر الأبيض المتوسط.



3- وفي الجزء الشرقي من البلاد تربط قناة السويس البحر الأحمر في الجنوب بالبحر الأبيض المتوسط في الشمال عبر مسافة تبلغ 162 كيلومترا.



المناخ :

الشتاء الدافئ نسبيا يسمح بالزراعة طيلة العام، كما يسمح قصر فترة زراعة أغلب الحاصلات بالزراعة متعددة المحاصيل حيثما توافرت المياه
  #2  
قديم 08-10-2006, 05:14 PM
 
رد: الجزء الأول من الدول العربية: المغرب: تونس :السعودية :الجزائر: مصر:

يعطيك العافية
__________________
* هذا خطي فذكروني ... فلربما يأتي يوم لا تجدوني *

  #3  
قديم 08-10-2006, 05:18 PM
 
رد: الجزء الأول من الدول العربية: المغرب: تونس :السعودية :الجزائر: مصر:

موضوع رااائع وانتظر اكتماله
__________________
°عيون العرب°
°ملتقى العالم العربي°
  #4  
قديم 08-10-2006, 05:23 PM
 
مشاركة: الجزء الأول من الدول العربية: المغرب: تونس :السعودية :الجزائر: مصر:

الموضوع به اربع اجزاء مشكورين وغدا الجزء 2
  #5  
قديم 08-12-2006, 03:26 AM
 
رد: الجزء الأول من الدول العربية: المغرب: تونس :السعودية :الجزائر: مصر:

السلام عليكم
مشاء الله اخ ازيرتي مجهود يستحق التشجيع
ننتظر منك الجديد انشاء الله اخي وبارك الله فيك
والسلام عليكم
__________________
السلام عليكم ورحمة الله
المغرب
جـــmorocoـــال اسلام
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
...::اليوم الوطني::....::لكل سعودي::... فرسكا حوارات و نقاشات جاده 24 08-31-2010 07:51 AM
صفوة الصفوة - للدكتور الداعية عمر عبد الكافي / جميع حلقات الجزء الأول الداعية الالكتروني خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 7 08-24-2007 04:29 AM
الجزء التاني من الدول العربية :الأردن :الإمارات : البحرين: السودان:جيبوتي:سوريا azertyuiop أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 06-16-2007 01:54 PM
الجزء الرابع و الأخير من الدول العربية: الكويت:لبنان:ليبيا:موريتانيا:اليمن azertyuiop أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 08-14-2006 04:59 PM


الساعة الآن 08:10 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011