عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-12-2006, 01:22 PM
 
الجزء الرابع من الدول العربية:قطر: العراق:فلسطين:سلطنة عمان: الصومال

http://www.arabseyes.com/vb/uploaded/7925_1155377140.gif[/IMG]
المساحة : 637.657 كيلومتر مربع.



الموقع الجغرافي : يحدها من الشمال جيبوتي وخليج عدن، ومن الشرق والجنوب المحيط الهندي، ومن الغرب كينيا وإثيوبيا.



المناخ : حار ورطب.



المدن الرئيسية : مقاديشو (العاصمة)، بربره، كيسمايو، هرجيسا.
[IMG]

جمهورية العراق

الخصائص الجغرافية والمناخية



الموقع :



تقع جمهورية العراق في جنوب غرب قارة أسيا وتشكل القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي تحدها تركيا من الشمال وإيران من الشرق وسوريا والأردن والعربية السعودية من الغرب الخليج العربي والكويت والعربية السعودية من الجنوب ، وتمتد بين خطي عرض ‘5 29° و 22 °37 شمالا وبين خطي طول 45 °38 و ‘45 °48 شرقا .

المساحة :

تبلغ مساحة العراق 435052 كيلومتر مربع .

أقسام سطح العراق :

1- السهل الرسوبي :


يحتل السهل الرسوبي ربع مساحة العراق أو ما يساوي 132000 كيلومتر مربع ويمتد على شكل مستطيل ( طوله 650 كيلومتر وعرضه 250 كيلومتر ) ويمتد بين مدينة بلد على نهر دجلة ومدينة الرمادي في منطقة التل الأسود على نهر الفرات من جهة الشمال والحدود الإيرانية من جهة الشرق والهضبة الصحراوية من جهة الغرب وتدخل ضمنها منطقة الاهوار والبحيرات.

2- الهضبة الصحراوية ،



تقع في غرب العراق وتحتل حوالي 1/2 مساحة القطر أو 198000 كيلومتر مربع ويتراوح ارتفاعها بين ( 100-1000 ) متر وتدخل ضمنها منطقة الجزيرة .



3- المنطقة الجبلية :



تقع المنطقة الجبلية في القسم الشمالي والشمالي الشرقي من العراق وتمتد إلى حدوده المشتركة مع سوريا وتركيا وإيران في الغرب والشمال والشرق وتحتل هذه المنطقة ربع مساحة العراق تقريبا (92000) كيلومتر مربع .



4- المنطقة المتموجة :



وهي منطقة انتقالية بين السهول الواطئة في الجنوب وبين الجبال العالية في أقصى الشمال والشمال الشرقي في العراق وتحتل 50 % من مساحة المنطقة الجبلية أو ( 67000) كيلومتر مربع منها (42000) كيلومتر مربع خارج المنطقة الجبلية ويتراوح ارتفاعها من 100-200 م و 25000 كيلومتر مربع ضمن المنطقة الجبلية ويترواح ارتفاعها من 200-450 م .



الانبات الطبيعي :

وتنقسم إلى:



1- منطقة الغابات والأعشاب الجبلية :


تقع هذه الغابات في منطقة الجبال العالية وفي حدود منطقة البحر المتوسط وتعتبر اكثف مناطق العراق إنباتاً وذلك بسبب وفرة الامطار وإعتدال الحرارة ،وتغطي النباتات حوالي 70 % من مساحة المنطقة أما الثلاثين بالمائة الباقية فتشمل الحشائش والشجيرات . وأهم نباتات هذه المنطقة هي البلوط واللوز والجوز والصنوبر وحبة الخضراء .



2- منطقة السهوب :


تشمل الأراضي الشبه الجبلية ( المتموجة ) وقسما من الأطراف الشرقية للسهل الرسوبي، وتتكون معظم نباتاتها من الحشائش وبعض النباتات البصلية والشوكية .



3- منطقة ضفاف الأنهار :


تشمل ضفاف الأنهار في مختلف جهات العراق ويتكون نباتها الطبيعي من أشجار وشجيرات وحشائش أهمها الغرب والصفصاف والاثل وعرق السوس والعاقول والشوك .

وتنمو على ضفاف الأنهار أشجار زرعها الإنسان مثل أشجار الحمضيات والنخيل .

4- منطقة الاهوار والمستنقعات :


تقع في جنوب السهل الرسوبي وتكون على شكل مثلث تقع مدن العمارة والناصرية والقرنة على رؤوسه وتقع في هذه المنطقة أهم أهوار العراق هور الحويزة وهو الحمار ، ونباتها الطبيعي هو القصب والبردي .

5- المنطقة الصحراوية :


تشمل هذه المنطقة الهضبة الصحراوية والسهل الرسوبي ماعدا أطرافه الشمالية والشرقية . ونتيجة للتفاوت العظيم للحرارة بين الصيف والشتاء والليل والنهار وكذلك الأمطار القليلة جعل نباتات هذه المنطقة قليلة ومكيفة نفسها لهذه الظروف القاسية وأهم النباتات هي الاثل والقيصوم والسدر والأشواك وغيرها من النباتات الصحرواية .

المناخ :

يقع العراق ضمن المنطقة المعتدلة الشمالية، إلا أن مناخه قاري شبه مداري وأمطاره تشبه في نظامها مناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث تسقط معظم أمطاره في فصل الشتاء وكذلك الخريف والربيع وتنعدم صيفا.

ويمكن تقسيم مناخ العراق إلى ثلاثة أنواع وهي :

1- مناخ البحر المتوسط:

وتشمل المنطقة الجبلية في المشال الشرقي وتمتاز بشتائها البارد حيث تسقط الثلوج فوق قمم الجبال وتتراوح كمية الأمطار ما بين (400-1000) ملمتر سنويا وصيفها معتدل لطيف لاتزيد درجات الحرارة على 35 درجة مئوية في معظم أجزائها.



2- مناخ السهوب:

وهو مناخ انتقالي .



3- المناخ الصحراوي الحار:

ويسود السهل الرسوبي والهضبة الغربية ويشمل 70% من سطح العراق وتتراوح الأمطار السنوية فيه ما بي (50-200) ملمتر ويمتاز بالمدى الحراري الكبير ما بين الليل والنهار والصيف والشتاء، حيث تصل درجات الحرارة ما بين (45-50) درجة مئوية وفي فصل الشتاء يسود الجو الدافئ، وتبقى درجات الحرارة فوق درجة الإنجماد ولاتهبط إلى مادون ذلك لبضع ليال.

سلطنة عمان

المعالم الجغرافية



الموقع:

تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40 °16 و 20 26° شمالا وبين خطي طول 50 51° و 40 59° شرقا، وتمتد سواحلها مسافة 1700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي: الخليج العربي، وخليج عمان، وبحر العرب.

ويحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية، ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب.



المساحة :



تبلغ مساحة سلطنة عمان حوالي 309.500 كيلومتر مربع وتعد ذلك ثالث البلدان مساحة في شبه الجزيرة العربية.



السطح والتضاريس :



تضم السلطنة نماذج متعددة من أشكال الأرض وتتباين ما بين السهل والنجد والجبل، ويشكل السهل الساحلي الذي يطل على كل من خليج عمان وبحر العرب أهم سهول عمان وتبلغ مساحته 3% من المساحة الكلية تقريبا، بينما تشغل الجبال 15% من المساحة الكلية تقريبا أهمها سلسلتان من الجبال هما: سلسلة جبال الحجر، التي تمتد بشكل قوس من رأس مسندم في الشمال وحتى راس الحد، والثانية هي سلاسل جبال القرا التي تقع في أقصى الجنوب الغربي من عمان. وتغطي المناطق الرملية والصحراوية والتي تنتمي في معظمها لمنطقة الربع الخالي المساحة الأكبر حيث تبلغ 82% من المساحة الكلية تقريبا.

المناخ :

في المناطق الساحلية الطقس حار رطب في الصيف في حين نجده حارا جافا في الداخل، باستثناء بعض الأماكن المرتفعة حيث أن الجو معتدل على مدار العام. وفي المنطقة الجنوبية نجد أن المناخ أكثر اعتدالا. أما عن الأمطار في سلطنة عمان فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطار غزيرة، وتستثنى من ذلك المنطقة الجنوبية حيث تهطل عليها أمطار غزيرة ومنتظمة بين شهري يونيو وأكتوبر نتيجة للرياح الموسمية.

المناطق الإدارية :

تنقسم سلطنة عمان إلى ثمان مناطق إدارية وهي:

أولا: محا فظة مسقط

مسقط هي العاصمة الإدارية للسلطنة. تتميز منطقة مسقط بكثافة سكانية عالية، وتتكون من ستة ولايات هي مسقط ومطرح وبوشر والسيب والعامرات وقريات.

ثانيا: منطقة الباطنة

تنقسم منطقة الباطنة إلى قسمين :


السهل الساحلي الذي يمتد من حدود سلطنة عمان مع دولة الإمارات العربية المتحدة لمسافة تصل 270 كم إلى الجنوب الشرقي حتى منطقة مسقط، ويقع هذا السهل بين الساحل وسلسلة جبال الحجر الغربي.


سلسلة جبال الحجر الغربي تمتد في موازاة سهل الباطنة من الحدود المتاخمة لدولة الإمارات العربية المتحدة من الشمال حتى وادي المعاول في الجنوب، وأعلى قمة في هذه السلاسل تقع في الجنوب الشرقي على الجبل الأخضر بارتفاع 3075 مترا. و تعتبر منطقة سهل الباطنة من أكثف مناطق سلطنة عمان سكانا. وأهم المدن هي صحار والرستاق.

ثالثا: محافظة مسندم :

تقع في أقصى الشمال من سلطنة عمان ويفصلها عن بقية اجزاء السلطنة جزء من أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة ويبلغ ارتفاع جبالها الوعرة حوالي 1800 متر فوق سطح البحر وتطل من الجانب الساحلي على مضيق هرمز. وأهم المدن فيها هي خصب وبخا.

رابعا: منطقة الظاهرة

هي سهل شبه صحراوي ينحدر من الأجنحة الجنوبية للحجر الغربي في اتجاه الربع الخالي، ويحده شمالا دولة الإمارات العربية المتحدة أما من الشرق فيفصله عن داخلية عمان جبل الكور وثمة مراكز سكانية كبيرة تقع على الواديين الرئيسيين هما: وادي ضنك، ووادي العين. أهم المدن فيها هي عبري والبريمي.

خامسا: المنطقة الداخلية

هي هضبة وسطى تنحدر على سفوح الجبل الأخضر من الشمال في اتجاه الصحراء جنوبا ويحدها من الغرب منطقة الظاهرة ومن الشرق المنطقة الشرقية. أهم المدن فيها هي نزوى وبهلا وسمائل.

سادسا: المنطقة الشرقية

يمكن تقسيمها إلى قسمين:


سهل رملي تتخلله الأودية ويقع على الجانب الداخلي من سلسلة جبال الحجر الشرقي، ويحدها من الجنوب الشرقي بحر العرب ومن الجنوب رمال وهيبة.


سلسلة جبال الحجر الشرقي ويعد الحجر الشرقي امتدادا للسلاسل الجبلية لعمان من فجوة سمائل حتى جبل خميس شرقا، وهي مسافة تربو قليلا عن 200 كيلومترا، أما على الشمال فتمتد الجبال حتى الساحل وأعلى قمة في السلسلة الشرقية هي 2100 مترا، وأهم جزر المنطقة جزيرة مصيرة. وأهم المدن فيها هي صور وابراء.

سابعا: المنطقة الوسطى

وأهم المدن فيها هي هيما والكحل وحج

ثامنا: محافظة ظفار

تشغل حوالي ثلث مجمل مساحة السلطنة وتعتبر من اكثر مناطق شبه الجزيرة العربية تنوعا في التضاريس. وأهم المدن فيها صلالة وطاقة وريسوت.

دولة فلسطين



أولا : الموقع والمساحة :

تقع فلسطين على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بين خطي الطول 34° 15° 5 °40° درجة شرقي غرينتش، وخطي العرض 29 °30° و 23° 15° شمالا. وتحدها من الشرق الجمهورية العربية السورية والأردن، ومن الشمال لبنان وجزء من سورية، كما يحدها من الجنوب سيناء وخليج العقبة. وتبلغ مساحة فلسطين العربية حوالي 27009 كيلومترا مربعا.



ثانيا : المناطق الطبيعية :

وتنقسم إلى أربعة أقسام هي :

أ- منطقة السهول : أبرزها السهل الساحلي وسهل مرج ابن عامر وتشكل 17 % من مساحة فلسطين.

ب- منطقة النقب : وتشكل 50 % من المساحة العامة تقريبا.

ج- المنطقة الجبلية : وتشكل 28% من المساحة العامة.

د- وادي الغور: ويشكل 5% من المساحة العامة.



أ- المنطقة السهلية : وتقسم إلى قسمين :

1- السهول الساحلية: وتتميز برمالها الحمراء وكثبانها ومياهها الوفيرة، ويتراوح معدل الهطول السنوي بين 500 و 700 ملم، وتمتد هذه السهول بطول يتجاوز 250 كم من رأس الناقورة على الحدود اللبنانية الفلسطينية في الشمال وانتهاء بالحدود المصرية الفلسطينية بأقصى جنوب غزة. وتبلغ مساحة هذه السهول الممتدة من رأس الناقورة إلى جنوب غزة 3800 كيلومترا مربعا منها 630 كيلومترا مربعا لسهل عكا.

2- السهول الداخلية : أبرزها سهل مرج ابن عامر، وهو يتصل بالسهول الساحلية، كما ويتصل بغور بيسان ووادي الأردن، ويعتبر طريقا هاما يصل بين الشرق والغرب.



ب- منطقة النقب

تشكل منطقة النقب حوالي نصف مساحة الأراضي الفلسطينية، وتتكون من ثلاثة أقسام فرعية هي:

1- النقب الشمالي

2- السهل الساحلي.

3- النقب الجنوبي.



ج- المنطقة الجبلية :

ويبلغ متوسط اتساع هذه المنطقة 48 كيلومترا، وارتفاعها عن سطح البحر 500-600 مترا، وقد يتعدى الألف متر في بعض الجهات، وتشمل: جبل الجليل وجبل الخليل وجبل الكرمل.



د- وادي الغور :

يبدأ الغور في الشمال من الكتلة الصخرية الكلسية والبازلتية التي تفصله عن الغور السوري، وينخفض من جنوب الكتلة انخفاضا سريعا مكونا حوضا تتجمع فيه المياه هو بحيرة الحولة (جففت حاليا). وينقسم الإنهدام في فلسطين، وهو ما اطلق عليه بالغور إلى أقسام تضارسية عديدة منها : سهل الحولة ووادي الأردن والمنطقة الواقعة جنوب البحر الميت.



ثالثا - مناخ فلسطين :

تقع فلسطين في منطقة انتقال بين مناخ البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، فهي تتأثر بالمؤثرات البحرية والصحراوية على حد سواء، وبالتالي فمناخ فلسطين نموذج لمناخ البحر المتوسط بكمية أمطاره، ولكنه صورة مجسدة للمناخ الصحراوي بحرارته.



الحرارة : تتراوح ما بين 22 درجة 8 درجة مئوية.

المطـــر : يبدأ فصل المطر في تشرين وينتهي في نيسان، يتناقص المطر بوجه عام من الشمال إلى الجنوب وتظهر خريطة توزع الأمطار، إن 40 % من فلسطين يصيبها 200 ملم وما دون، هذا وإن أكثر الجهات مطرا هي المرتفعات الغربية وسهل مرج ابن عامر وتبلغ ذورة الهطول في جبال الجليل، يأتي بعدها منطقة السهل الساحلي من جنوب الكرمل إلى شمال مدينة غزة

دولة قطر



معلومات عامة

الاحوال الطبيعية والمناخية

تقع قطر( بين خطي عرض 27 24° 0 26° 0شمالا وخطي طول 45 50° 0 51° شرقا )، وهي بذلك تقع في منتصف الساحل الغربي من الخليج العربي وهي عبارة عن شبة جزيرة تمتد باتجاه الشمال في مياه الخليج ويتبعها عدد من الجزر ويبلغ طولها من الجنوب إلى أقصى الشمال حوالي 160 كم وتبلغ مساحتها الكلية بما فيها الجزر حوالي 11427 كيلومتر مربع .

يحدها من الجنوب المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي دولة الامارات العربية المتحدة ومن الغرب دولة البحرين.

وتقسم دولة قطر إداريا إلى تسع بلديات هي الدوحة ، الريان، الوكرة، أم صلال، الخور ، الشمال ، الغويرية ، الجميلية ، جريان الباطنة .

ومن أهم مدنها الدوحة وهي العاصمة السياسية والمركز التجاري لدولة قطر وتقع في منتصف الساحل الشرقي لشبه جزيرة قطر وفيها ميناء تجاري هام ومطار دولي حديث . المدينة الثانية من حيث الأهمية هي أم سعيد وتقع على الساحل في المنطقة الجنوبية الشرقية من البلاد وتبعد عن الدوحة حوالي (36) كم جنوبا ، وتوجد فيها مجمعات صناعية حديثة ومتطورة بالاضافة إلى ميناء تجاري هام وآخر لتصدير النفط .

تتصف شبه جزيرة قطر بسطح منبسط بوجه عام باستثناء بعض الهضاب قليلة الارتفاع في الشمال الغربي - ويتميز سطحها ببعض التلال الرملية والكلسية المتناثرة وأكثرها ارتفاعا هي مرتفعات دخان التي تصل إلى علو (35) مترا . هذا وتوجد الخضرة الطبيعية في البقاع الشمالية بينما تغطي الرمال والسهول الملحية المناطق الجنوبية .

تتميز قطر بصيف حار يمتد من يونيو لغاية ( اغسطس- منتصف سبتمبر) أما الشتاء فهو دافئ مع قليل من الأمطار ويمتد من ديسمبر حتى نهاية فبراير . هذا وتتصف اشهر مارس وأبريل ومايو وأكتوبر ونوفمبر بأنها أكثر أشهر السنة اعتدالا .
  #2  
قديم 08-12-2006, 01:27 PM
 
رد: الجزء الرابع من الدول العربية:قطر: العراق:فلسطين:سلطنة عمان: الصومال

شكرا للعمــــــــــــلومات

يســـــــلموا

***************
  #3  
قديم 08-13-2006, 03:11 PM
 
مشاركة: الجزء الرابع من الدول العربية:قطر: العراق:فلسطين:سلطنة عمان: الصومال

مشكووورة
  #4  
قديم 08-13-2006, 03:15 PM
 
رد: الجزء الرابع من الدول العربية:قطر: العراق:فلسطين:سلطنة عمان: الصومال

شكرا على المجهودات اخي الكريم
ولكن ياريت تضع المواضيع الخاصه بالدول في عيون السفر والسياحه وليس في عيون الكتب
تحياتي
__________________
°عيون العرب°
°ملتقى العالم العربي°
  #5  
قديم 08-13-2006, 03:15 PM
 
رد: الجزء الرابع من الدول العربية:قطر: العراق:فلسطين:سلطنة عمان: الصومال

شكرا على المجهودات اخي الكريم
ولكن ياريت تضع المواضيع الخاصه بالدول في عيون السفر والسياحه وليس في عيون الكتب
تحياتي
__________________
°عيون العرب°
°ملتقى العالم العربي°
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصف الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم العربية نور الإسلام - 8 08-27-2006 11:04 AM
مائة وسيلة لنصرة المصطفى aseera نور الإسلام - 5 05-02-2006 01:51 PM
مائة خصلة انفرد بها صلى الله عليه وسلم عن الانبياء ولـد غرناطة نور الإسلام - 12 04-23-2006 04:32 PM
السيرة النبوية فراس الحلو نور الإسلام - 0 04-16-2006 09:17 AM
مائة وسيلة لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم بــو راكـــــان نور الإسلام - 0 02-22-2006 08:12 AM


الساعة الآن 06:27 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011