عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-12-2006, 01:32 PM
 
Thumbs up الجزء الرابع و الأخير من الدول العربية: الكويت:لبنان:ليبيا:موريتانيا:اليمن


دولة الكويت



موقع الكويت وسطحها:


تقع دولة الكويت على الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق وتحدها من الجنوب الغربي المملكة العربية السعودية، ومن الشمال والغرب جمهورية العراق . وهي بحكم موقعها تعتبر منفذا طبيعيا لشمال شرق الجزيرة العربية.

يبلغ طول الحدود 685 كيلو متر (426 ميلا) منها حوالي 195 كيلو مترا (121 ميلا) حدود بحرية على الخليج شرقا، 490 كيلو مترا (304 ميلا) مشتركا مع المملكة العربية السعوية في الجنوب والغرب على امتداد حوالي 250 كيلو مترا (155 ميلا). وجمهورية العراق من الشمال والغرب على امتداد 240 كيلو مترا تقريبا (149 ميلا).

ونظرا لوقوع الكويت بين خطي عرض 028.46-030.06 شمال خط الإستواء، وخطي طول 46.30-48.30 شرق خط جرينتش فإن مناخها من النوع القاري الذي يميز الإقليم الجغرافي الصحراوي عامة.

وتبلغ المساحة الكلية للبلاد حوالي 17.818 كيلو مترا مربعا أو سبعة آلاف ميلا مربعا تقريبا. وتتميز من الناحية الجغرافية بما يأتي :

يتكون السطح في معظمه من سهول رملية منبسطة وينحدر تدريجيا من الغرب إلى الشرق . توجد بعض التلال منها "تلال الزور" التي تمتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي بالقرب من "الجهراء" تلال اللياح" وهي أطول وأكثر اتساعا من سابقتها، وتلال "كراع المرو" وهي مليئة بالحصى المختلف الأحجام. وتوجد بعض الوديان الضحلة، منها "وادي الباطن" الذي يمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي عند حدود العراق ووادي "الشقايا" الذي يوجد في الجنوب الغربي عند الحدود السعودية.

المياه الساحلية قليلة العمق وتسود الشواطئ ظاهرة المد والجزر. توجد عدد من الجزر أكبرها حزيرة "بوبيان" التي تقع في الطرف الشمالي الشرقي للبلاد، وهي خالية من السكان، وإلى الشمال منها تقع جزيرة "وربة" وفي مدخل جون الكويت تقع جزيرة فيلكا وهي جزيرة قديمة آهلة بالسكان، وبجوارها توجد جزيرة "مسكان" وجزيرة "عوهة" وتقابل الساحل الجنوبي عدة جزر صغيرة خالية من السكان أيضا وهي جزيرة "كبر" وجزيرة قاروة" وجزيرة "أم المرادم" وفي داخل جون الكويت توجد جزيرة صغيرة هي جزيرة "كورين" بالقرب من ساحل الشويخ، وجزيرة صغيرة أخرى أيضا هي "ام النمل".


الجمهورية اللبنانية



المساحة : 10.452 كيلومتر مربع.



الموقع الجغرافي : يحدها من الشمال والشرق سوريا، ومن الجنوب فلسطين، ومن الغرب البحر المتوسط.



المناخ : متوسطي معتدل ورطب على السواحل. ثلوج على الجبال في الشتاء.



المدن الرئيسية : بيروت (العاصمة)، طرابلس، صيدا، صور، زحلة، جونيه.


الجماهيرية العربية الليبية

الشعبية الاشتراكية العظمى



موقع القطر:


تقع الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى في شمال أفريقيا بين خطي عرض 45 و 18° ، 33° شمالا، وخطي طول 9° ، 25° شرقا، ويحدها من الشمال البحر المتوسط - طول الساحل نحو 2000 كلم - ومن الجنوب تشاد والنيجر، ومن الشرق مصر والسودان، ومن الغرب تونس والجزائر.

الجمهورية الإسلامية الموريتانية

معلومات أساسية



1- الموقع :



تقع موريتانيا في الشمال الغربي من قارة أفريقيا بين درجتي عرض 16° ، 26° شمالا ودرجتي طول 5° ، 17° غربا. ويحدها من الغرب المحيط الأطلسي بساحل طوله حوالي 600 كم، ومن الجنوب السنغال حيث يشكل نهر السنغال حدود مشتركة معها، ومن الجنوب الشرقي جمهورية مالي، ومن الشمال الشرقي الجزائر، ومن الشمال الغربي الصحراء الغربية.




المساحة والطبيعة الجغرافية:



تبلغ مساحة موريتانيا 1.030.700 كيلومتر مربع، وتتكون معظم الأراضي الموريتانية (حوالي 90%) من صحراء مجدبة صخرية ورملية، ويتكون الباقي من المروج.

وبالرغم من تأثر موريتانيا بمنطقتين مناخيتين بارزتين: المنطقة الصحراوية والتي لا يتجاوز معدل هطول الأمطار فيها عن 100 مم تسقط بشكل غير منتظم، والمنطقة الاستوائية (الساحل) المميز بفصل ممطر خلال ثلاثة اشهر، وفصل جاف لبقية أشهر السنة، وله مواصفات المنطقة الصحراوية.




المناطق الجغرافية:



1.3 منطقة وادي السنغال



وتمتد على ضفة نهر السنغال الشمالية، وتعتبر أراضي هذه المنطقة من اخصب أراضى موريتانيا. تسقط الأمطار بشكل غير منتظم وتصل إلى معدل 500 مم في السنة تقريبا.







2.3 المنطقة الجنوبية الشرقية



وتقع هذه المنطقة في الجنوب الشرقي من موريتانيا بين حدود مالي شرقا وجنوبا وكراكورو غربا، ويتراوح معدل هطول الأمطار فيها ما بين 300 - 600 مم في السنة.



3.3 منطقة التمور



وتقع ما بين نعمة وكيفا في الجنوب، وودان عطار في الشمال وتتميز هذه المنطقة بإنتاج التمور .



4.3 منطقة تربية المواشي



وتتضمن المناطق التي تسيطر عليها القبائل الرحل، والتي تربي قطعان الجمال في الشمال، والأبقار والخراف والماعز في الجنوب.



5.3 منطقة الثروة المعدنية



وتقع هذه المنطقة في شمال البلاد، وتشمل مناجم الحديد الخام في زويرات ومناجم النحاس في اكجوج. كما يوجد احتياطي كبير لخام الحديد لم يستغل بعد في منطقة تازياست.



6.3 منطقة الصيد الساحلية



وتشمل كل الجزء الغربي من موريتانيا المطل على المحيط الأطلسي على امتداد المياه الإقليمية بدءا من سلسلة الأرنب في الشمال وانتهاءا بمصب نهر السنغال جنوبا.


الجمهورية اليمنية



أولا : الموقع والمساحة :

تقع الجمهورية اليمنية في جنوب شبه الجزيرة العربية بين خطي عرض 12 درجة و 20 درجة شمال خط الإستواء وبين خطي طول 41 درجة 4 درجة شرق جرينتش.

وتبلغ مساحتها 000 555 كيلومترا مربعا (بدون الربع الخالي) ويحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن ومن الشرق عمان ومن الغرب البحر الأحمر.

ويقع في الجنوب الغربي لليمن مضيق باب المندب الذي تقسمه جزيرة ميون اليمنية إلى قسمين وتتحكم في مداخله.

كما تقع جزيرة سقطرى وهي أكبر الجزر اليمنية على مسافة 510 كيلومترا من الساحل اليمني في البحر العربي وتبلغ مساحتها 3650 كيلومترا مربعا وتوجد في البحر الأحمر أكثر من 112 جزيرة يمنية أكبرها جزيرة كمران وحنيش الكبرى وحنيش الصغرى وزقر والزبير والطير ... الخ.



ثانيا : التقسيمات الطبيعية :

يمكن تقسيم اليمن من حيث التكوينات الطبيعية إلى خمس مناطق (جيلية، هضبية، ساحلية، الربع الخالي، الجزر اليمنية).



أ- المناطق الجيلية :

تكونت جبال اليمن نتيجة التصدع الأفريقي الذي أحدثه الاخدود وأدى إلى تكوين البحر الأحمر وخليج عدن بمحور شمال جنوب مواز للبحر الأحمر ومحور غرب شرق مواز لخليج عدن مكونة بذلك ما يشبه الحرف (L).

ومكوناتها الجيولوجية من الصخور النارية المتحولة ويتدرج ارتفاعها من 1000-3600 مترا حيث تبلغ أعلى قمة في جبل النبي شعيب 3666 مترا وهي أعلى قمة في الجزيرة العربية والشام ويقع خط تقسيم المياه في هذه الجبال حيث تنحدر المياه شرقا وغربا وجنوبا ومن أهم تلك الوديان:

-وديان تصب في البحر الأحمر من أبرزها وادي حرض، وادي مور، وادي زبيد.

- وديان تصب في خليج عدن والبحر العربي من أبرزها وادي تبن ، وادي بنا، وادي حضرموت.

- وديان تنحدر شرقا منها وادي خب، وادي السد، ووادي أذنة، وادي الجوف.

- وديان تنحدر إلى الشمال والشمال الشرقي منها: وادي حريب، وادي رماه، وادي شعيث.



ب- المناطق الهضبية :

تقع إلى الشرق والشمال من المرتفعات الجبلية وموازية لها لكنها تتسع أكثر باتجاه الربع الخالي وتبدأ بالإنخفاض التدريجي ويبلغ أقصى ارتفاع لها 1000 مترا وهي تشمل صعدة، الجوف، شبوة، حضرموت، والمهرة وتتداخل أطراف هذه المنطقة من الناحية الشمالية بالربع الخالي.



ج- المناطق الساحلية :

وتشمل السهول الساحلية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي وهي متصلة ببعضها البعض ومكونة شريط ساحلي. وتمتد من الحدود العمانية باتجاه جنوب غرب إلى باب المندب ويتغير الإتجاه شمالا حتى حدود السعودية ويبلغ طولها 2000 كم تقريبا ويتراوح عرض هذه المنطقة بين 30 -60 كيلومترا.



د- منطقة الربع الخالي :

وهي من المناطق الصحراوية اليمنية . كما تنتشر الشقق في أجزاء من الربع الخالي مثل شقة الخريطة والمعاطيف... الخ. وتشكل تجمعات الوديان الموسمية (واحات) واسعة صالحة للرعي ولازال يسكنها البدو الرحل.



ه- مجموعة الجزر اليمنية :

تنتشر في المياه الإقليمية لليمن في البحر الأحمر والبحر العربي ولها مناخها وطقسها وبيئتها الخاصة ولها تضاريسها وتكويناتها الطبيعية وتتركز أكثرها في البحر الأحمر موزعة على محاذات الشاطئ اليمني أهمها وأكبرها جزيرة كمران المأهولة بالسكان، أما جزيرة ميون (بريم) فلها أهميتها الخاصة التي تكمن في موقعها الإستراتيجي المتحكم في مضيق باب المندب، أما الجزر اليمنية في البحر العربي فتتواجد متقاربة من بعضها أشهرها جزيرة سقطرى، كما توجد بالقرب من الجزيرة مجموعة جزر صغيرة أهمها جزيرة عبد الكوري، جزيرة الأخوين (سمحة ودرسة).
  #2  
قديم 08-12-2006, 02:02 PM
 
رد: الجزء الرابع و الأخير من الدول العربية: الكويت:لبنان:ليبيا:موريتانيا:اليمن

بارك الله فيك

وينقل الموضوع لـ عيون السفر والسياحة
__________________
قل خيراً ... أو اصمت !

  #3  
قديم 08-13-2006, 03:09 PM
 
مشاركة: الجزء الرابع و الأخير من الدول العربية: الكويت:لبنان:ليبيا:موريتانيا:اليمن

مشكوووور
  #4  
قديم 08-14-2006, 04:59 PM
 
رد: الجزء الرابع و الأخير من الدول العربية: الكويت:لبنان:ليبيا:موريتانيا:اليمن

مشكور اخي ويعطيك الله الف عافيه
__________________
منتديات عيون العرب
( صور حب - صور زهور -تحميل صور - صور كرتون - صور رومانسية متحركة - صور ورود و ازهار - صور ميكي ماوس - كاريكاتيرات روعة روعه - صور نوافير رائعة رائعه - مسجات شوق - صور رومانسية متحركة - صور سيارات جديدة - صور مساجد - برنامج المؤذن - Download Msn Messenger 9.0 - برنامج flv Player for mac - Bmw بي ام دبليو 2008- نغمات Mp3 - العاب للبنات فقط - كلمات رومانسية - صور ازهار - مسجات- تحميل كتب توبيكات ملونة توبيكات توبيكات للماسن توبيكات ملونة اناشيد يوتيوب يو تيوب مركز تحميل صور مقاطع فيديو مركز تحميل الصور تحميل صور صور رومانسية رسائل حب موقع باربي صور عيون منتديات صور بنات تحميل الماسنجر مسجات حب مسجات ثيمات العاب للبنات فقط mobile9 برامج الماسنجر مكياج خلفيات تحميل العاب صور أنمي ترجمة نصوص العاب تلبيس تلبيس باربي العاب ماريو sitemap صور سيارات برامج جوال رسائل الجوال موقع باربي اكواد جافا العاب بنات فساتين صور تلوين اليوتيوب صور نكت 2008 نكت 2009 مقاطع صوتية مقاطع فيديو للتحميل صور حلوه موسوعة الصور دليل مواقع صور قلوب تحميل برامج windows live messenger 9 عيون العاب فلاش برامج برامج جوال وموبايل Drivers برامج صوت وفيديو تحميل العاب جديدة برامج شبكات برامج حماية برامج إدارة النظام برامج تصميم وفوتوشوب نسخ اقراص و DVD برامج كمبيوتر الكمبيوتر كتب عربية تحميل كتب عربية برامج اطفال برامج بورتابل portable برامج عربية ومعربة برنامج هندسة معمارية برنامج ضغط وفك ضغط تعاريف الأجهزة وخدمات أخرى برامج المكتبة برامج منوعة موقع برامج العاب بنات العاب مسجات مرض منتديات صور صدام حسين العاب تلبيس العاب باربي العاب ترتيب غرف العاب طبخ العاب مغامرات العاب اكشن العاب ميك اب العاب مكياج العاب بنات منوعة hguhf hguhf fkhj tr' )
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزء التاني من الدول العربية :الأردن :الإمارات : البحرين: السودان:جيبوتي:سوريا azertyuiop أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 06-16-2007 01:54 PM
مائة وسيلة لنصرة المصطفى aseera نور الإسلام - 5 05-02-2006 01:51 PM
مائة خصلة انفرد بها صلى الله عليه وسلم عن الانبياء ولـد غرناطة نور الإسلام - 12 04-23-2006 04:32 PM
السيرة النبوية فراس الحلو نور الإسلام - 0 04-16-2006 09:17 AM
مائة وسيلة لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم بــو راكـــــان نور الإسلام - 0 02-22-2006 08:12 AM


الساعة الآن 12:04 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011