عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > صحة و صيدلة

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-28-2006, 04:09 AM
 
فوائد لبعض النباتات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه مقالات عن نباتات مفيدة نقلتها من جريدة الرياض وكاتبها هو الدكتور جابر بن سالم القحطاني


زيت الريحان.. يرفع النشاط ويبدد الارهاق والقلق ويزيل احتقان الأنف


الليمون وزيته من الروائح الجميلة


أول من ابتكر اسم المعالجة العطرية هو الصيدلي رينيه موريس غاتفوس في عام 1928م والذي كان يعمل في منشأة لصناعة العطور تمتلكها عائلته. ويعود اليه الفضل في تأسيس الحركة الحديثة لهذا الفرع من الطب التكميلي. ففي أحد الايام كان غاتفوس يعمل في مختبر مصنع العطور عندها حرق يده فكانت استجابته السريعة ان غمس يده في اقرب اناء منه مملوء بزيت نبات الخزامى Lavander. حيث شفي الحرق تماماً وبسرعة مذهلة. ومن هذه الحادثة استكشف غاتفوس ان الزيت بالتأكيد له تأثير علاجي بالاضافة الى تأثير مطهر Antiseptic. وفيما بعد طور العالم فالنت Valnet فكرة غافتوس ووجد ان الزيوت العطرية لها خواص ذات اهمية من ناحية انها مضادة للانتان ولها القدرة على اعادة بناء الانسجة الحية التي ساعدت في شفاء جروح الجنود المصابين في الحرب العالمية الثانية، واستمر فالنت في استعمال هذه التقنيات على نطاق اوسع من ذلك في معالجة اضطرابات نفسية وطبية معينة وقد نشر اعماله في عام 1964م في كتابه بعنوان «المعالجة العطرية Aromatherapy».


تاريخ استخدام الزيوت العطرية في العلاج:
ان قدماء المصريين هم أول من استخدم الزيوت العطرية في مجالات الطب والصيدلة والتجميل، وظهر اهتمامهم بالعطور والعلاج العطري على جدران معابدهم في الدير البحري وفيله وادفو. أما اوروبا فقد استخدمت العطور في العصور الوسطى لمكافحة الكوليرا والطاعون. وفي السنوات القليلة الماضية بدءاً من عام 1928م عندما اكتشف الصيدلي رينيه موريس غاتفوس المعالجة العطرية، بدأ العالم يقبل على العلاج العطري للتغلب على الاجهاد والآلام والارق، كما استخدم بخاخات تحتوي على زيوت عطرية مثل الليمون واللافندر لمقاومة الامراض البكتيرية وتستخدم بعض الزيوت لتطهير الجروح. وتستخدم العطور بشكل واسع في التدليك وكان هو الميزة الرئيسية في تطوير الحمامات الرومانية في الحضارة الرومانية.



ويقال ان كليوباترا نجحت في اغواء مارك انطونيو القائد الروماني الذي فتح مصر بسبب انها كانت تتضمخ بزيت الياسمين. ومع حلول عام 1000م كانت شبه الجزيرة العربية هي المركز العالمي لتجارة العطور، فقد كان يتم احضار المواد الخام من الهند والصين ومن مصر وسوريا من اجل التجارة بها، وبعد زوال الامبراطورية الرومانية هبط استعمال وتجارة العطور في اوروبا حيث بدأت المنطقة تعج او تغرق في ظلام العصور الوسطى. وقد ايقظت عودة الجيوش الصليبية الى اوروبا صناعة العطور، ومرة اخرى بدئ باستخدام اريج الخلاصات العطرية وخواصها العلاجية لتغطية الروائح الكريهة ومكافحة الامراض.
واصبح اريج عطور الشرق مألوفاً للناس ولكن بقي حكراً للاغنياء بشكل رئيسي.
انتاج واستعمالات الزيوت الطيارة:
ينتج العالم سنوياً كميات كبيرة من الزيوت الطيارة ففي عام 1987م على سبيل المثال كان قدر الانتاج العالمي الكلي بوحدات الطن المترية على النحو التالي: 3000 طن من زيت الليمون، 2500 طن من زيت اليوكالبتوس، 2000 طن من زيت القرنفل، 6000 طن من زيت النعناع.
النباتات الهامة والمشتقات الحيوانية التي تحتوي على روائح عطرية تستخدم في علاج كثير من الامراض وفي الروائح المبهجة والمفرحة للقلب: الريحان وزيت الريحان Basil: ويوجد منه عدة انواع ويستعمل ضد الارهاق والقلق ولعلاج لسعات النحل والحشرات الاخرى، حيث يزيل الاحتقان. كما يساعد شمه على ازالة احتقان الانف في نزلات البرد.
.......................................................................

تابع
__________________






فوق.......فوق هام السحب
  #2  
قديم 08-28-2006, 04:10 AM
 
رد: فوائد لبعض النباتات

الدمسيسة تطرد دودة الاسكارس وتعالج آلام المعدة وفقر الدم والاكتئاب

دمسيسة

د.جابر بن سالم القحطاني
الدمسيسة نبات ينمو على جوانب الطرقات وفي البراري ويزرع في الأقاليم المعتدلة وهو نبات يصل ارتفاعه إلى حوالي متر معمر وله ساق خضراء إلى رمادية وأوراق ريشية مشرشرة ومغطاة بشعيرات دقيقة بيضاء اللون، الأزهار مركبة ذات لون مصفر والنبات له رائحة عطرية، يعرف بالأفسنتين والشيبة وبالفرعونية شنايت.
أما علمياً فيعرف باسم Artemisia absinthium والجزء المستخدم من النبات الأزهار والأوراق، الموطن الأصلي لنبات الدمسيسة أوروبا واليوم ينمو في آسيا الوسطي وشرقي الولايات المتحدة الأمريكية ويزرع في الأقاليم المعتدلة في جميع أنحاء العالم ويتكاثر عن طريق البذور في الربيع أو بتقسيم الجذور في فصل الخريف وتجنى الأوراق والأزهار في نهاية الصيف.
المحتويات الكيميائية:
تحتوي الدمسيسة على زيت طيار تصل نسبته إلى حوالي 0,3٪ وزيت ثابت أهم مكوناته مادة الثوجون التي لها تأثير قوي في علاج حالات المغص الكلوي وتسهيل خروج الحصوات وإدرار البول، كما يحتوي الزيت الطيار على ابروتامين وبيتابوربونين وسيسكوتربين لاكتون والمعروف بالأرتيميزينين وكذلك فيتامين أ، كما يحتوي على جلوكوزيد الأفسنتين.
الاستعمالات:
تعد الدمسيسة من الأعشاب المصرية القديمة التي كانت ومازالت لها شهرة كبيرة في الوصفات الشعبية العلاجية، وقد استخدمت قديماً في تفتيت الحصوات والتخلص من أورام الرحم على شكل لبوس موضعي.
وكان هذا النبات في الماضي من المنكهات الرئيسية لشراب الفرموت الذي اشتق منه اسم الأفستين الألماني، وكان يستخدم لتنقية كثير من المشروبات، ويعد هذا النبات أحد النباتات المرة بحق وله تأثير مقوى على الجهاز الهضمي وبالأخص على المعدة والمرارة.
يقول ابن البيطار أن عشب الأفسنتين يستعمل في الهضم والإدرار وطرد الدود، ويصنع منه شراب كحولي باسمه.
وحديثاً أثبتت الأبحاث التي أجريت على الدمسيسة أن هناك مجموعة من المكونات الكيميائية الموجودة فيها تساهم في مفعولها الطبي، كثير منها شديد المرارة ويؤثر على مستقبلات المذاق المر في اللسان مما يطلق منعكساً فينبه المعدة والإفرازات الهضمية الأخرى.
أن الأزونيات مضادة الالتهاب والسيكوتربينات ذات مفعول مضاد للأورام، كما أنها من أفضل النباتات إبادة للحشرات، أما مركبة الثوجون فهو منبه للدماغ وهو مأمون الاستعمال بجرع صغيرة ولكنه سام بجرعات كبيرة، إن نبات الدمسيسة مهمة جداً للذين يعانون من ضعف الهضم فهو يزيد من حمض المعدة وإفراز الصفراء، لذا يحسن الهضم وامتصاص المواد الغذائية وهذا ما يجعله مفيداً في كثير من الحالات بما في ذلك فقر الدم كما يخفف الأرياح والانتفاخات وإذا أخذت الوصفة بانتظام فإنها تقوي الهضم ببطء وتساعد الجسم في استعادة حيويته الكاملة بعد مرض طويل.
كما أن الدمسيسة قد اشتهر بعلاجها للديدان، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا النبات مبيد حشري جيد كما يستخدم هذا النبات كمضاد معتدل للاكتئاب، كما أنه يستخدم مع بعض الأدوية الأخرى كمخفض للحرارة وفي حالات فقر الدم.
يوجد عدة أنواع من أشهرها القيصوم والشيح الصيني والشيح الشاذ والشيخ الشعري والشيح الشرقي والشويلا والطرخون.
الجرعة من نبات الدمسيسة ملء ملعقة من مسحوق النبات لكل كوب من الماء الساخن بدرجة الغليان ويترك خمس دقائق ثم يصفى ويشرب.
وهناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية لنبات الدمسيسة فمثلاً يستعمل مغلي الدمسيسة لطرد دودة الاسكارس ولعلاج آلام المعدة والهضم وفقر الدم والاكتئاب وكمسكن للباطنة وينقي الجسم من السموم وعلى الأخص السموم الرصاصية والزئبقية التي كانت تستخدم في مرض الزهري ومضاعفاته، كما أن شرب مغلي الدمسيسة يقوي الذاكرة ويقلل النسيان والشعور بالخجل وينشط الشعور النفساني بوجه عام أي يرفع معنويات شاربه. أما الاستعمالات الخارجية فتستعمل الدمسيسة على هيئة كمادات تعالج بها آلام المعدة الشديدة والإسهال المصحوب بمغص حيث توضع كمادات مغلي الدمسيسة فوق أعلى البطن وهذا التكميد مفيد أيضاً لآلام المرارة ومعالجة الإمساك العصبي وفي اضطرابات الكبد التي تسبب طفحاً وحكة في الجلد.

تابع
__________________






فوق.......فوق هام السحب
  #3  
قديم 08-28-2006, 04:10 AM
 
رد: فوائد لبعض النباتات

الزيوت الطيارة لشجرة الشاي تقاوم البكتيريا والفيروسات

الزعتر

د.جابر بن سالم القحطاني
يوجد العديد من الزيوت الطيارة ذات الفوائد والخصائص العلاجية ومن تلك الزيوت والنباتات:
- الليمون وزيت الليمون Lemon: حيث يستعمل زيته عن طريق الاستنشاق - يساعد على توازن البشرة الدهنية ويساعد على القضاء على النتوءات الصغيرة التي تشبه البثور.
- زيت شجرة الشاي Tea tree oil: للزيت فعالية عالية في مقاومة البكتريا والفيروسات ويمكن استعماله في الاسعافات الأولية، ويعالج نشوفة الجلد ويوجد منه كريمات، ويستعمل لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا والسعال وضد التهاب المثانة، كما يستعمل ضد رائحة الفم الكريهة ولعلاج الحبوب والخشونة التي تظهر في الوجه.
- زيت الترنجان Lemon grass: يستعمل منعشاً ومنبهاً ومنشطاً للجهاز الهضمي، اذا استعمل مع كريم لتدليك منطقة البطن فإنه يرخي العضلات في حالة انقباضها، كما انه مضاد للفطريات.
- زيت الزعتر Thyme: يستعمل مطهراً واستنشاقه يفيد الربو ويستعمل لعلاج ازمات البرد. - زيت خشب الصندل Sandal wood: يستعمل لتجميل البشرة ويساعد على رفع الروح المعنوية.


تابع
__________________






فوق.......فوق هام السحب
  #4  
قديم 08-28-2006, 04:11 AM
 
رد: فوائد لبعض النباتات

الياسمين والمرمية يرفعان الروح المعنوية
البابونج يجلب النوم وزيت الشمر مضاد للغازات ومهدئ لآلام المفاصل

البابونج

د.جابر بن سالم القحطاني
استكمالاً للحديث حول الروائح العطرية والتي من شأنها معالجة الأمراض نذكر هنا:
- البابونج وزيت البابونج Chamonile: حيث يستعمل لجلب النوم ومضاد للأرق ولعلاج عسر الهضم وطارد للغازات ولمشاكل الأكزيما.
- قشر ثمرة البرغموت وزيتة Bergamot:يستعمل مطهراً وضد التوتر وازالة الاحتقان وبالأخص احتقان الحلق وضد تقرحات الفم وضد رائحة الفم الكريهة حيث يستعمل كفرغرة. كما يستعمل الزيت لعلاج البهاق.
- المرمية وزيت المرمية Sage: يستعمل زيت المرمية لرفع الروح المعنوية في حالة الحزن والأكتئاب ومضاد لألتهاب العضلات الناتجة من الرياضة.
- العتره وزيت العتره Geranium: يستعمل زيت العترة مهدئاً للأعصاب ورفع الروح المعنوية وعلاجاً لحب الشباب وبالأخص الوجه والصدر والظهر.
- الياسمين وزيت الياسمين Jasmin: يستعمل لرفع الروح المعنوية والأنتعاش ورائحته الجميلة لها تأثير على احاسيس الناس. يستعمل ضد البشرة الملتهبة حيث يهدئها تماماً.
- الشمر وزيت الشمر Fennel: مضاد جيد للغازات ومنكه ومضاد للحمض ومدر، مقوٍ للدورة الدموية ومهدئ قوي لآلام المفاصل والعضلات وضد الربو ومشاكل التنفس. كما يدخل في صناعة الصابون والعطور.
- اليانسون وزيته Anise: يستعمل مضاداً للغازات والأرياح والمغص وضد الكحة ومنكه وفي اللبوسات المستعملة ضد التهابات الحنجرة. يدخل في صناعة الصابون ومعاجين الأسنان وصناعة العطور.
- اليانسون النجمي وزيته Star anise: يستعمل كما يستعمل اليانسون السابق ذكره.
- الشبث وزيته Dill: يستعمل مضاداً للغازات والأرياح وضد تقلصات البطن ومهضم وفاتح للشهية وفي صناعة الصابون. - اللافاندر وزيته Lavander: يستعمل على التهدئة والاسترخاء وتهدئة النفس من الاحباط والقلق ويزيل الأرق ومطهر للجروح والخدوش والحروق واماكن لسع الحشرات وقاتل ومطهر للبكتيريا والفطريات.

تابع
__________________






فوق.......فوق هام السحب
  #5  
قديم 08-28-2006, 04:12 AM
 
رد: فوائد لبعض النباتات

البرتقال وزيته ينشطان الجهاز الهضمي ..والتدليك بإكليل الجبل يساعد على تدفئة اليدين والقدمين

البرتقال


يعتبر زيت اليوسفي مهدئاً ومسكِّناً ويفيد في حالات عسر الهضم او الامساك ويدلك به عادة اسفل البطن.
اما زيت البرتقال يستخدم كمنعش ويساعد على تنشيط الجهاز الهضمي ويفيد الكبد ويساعد على تخلص الجسم من السموم.
وزيت الورد يستعمل للبشرة الجافة او الملتهبة اذا اضيف الى كريم لتدليك الوجه كما يحضر من زيت الورد ماء الورد الذي يستخدم على نطاق واسع مع مياه الشرب وزيت الورد يعتبر من اغلى العطور لرائحته المتميزة والمحبوبة.
اما زيت حصا البان ويعرف ايضاً بزيت اكليل الجبل ويستعمل لتنشيط الدورة الدموية ويمكن استعماله تدليكاً لتدفئة اطراف اليدين والقدمين ويفيد في حالة التواء المفاصل اذا دلكت اماكن الالم به ويساعد على ازالة القشرة. كذلك زيت البنفسج يستعمل مضاداً للالتهابات وآلام الروماتزم ويوجد منه مستحضر على هيئة كريم يستخدم دهاناً لهذا الغرض.
__________________






فوق.......فوق هام السحب
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد نواة التمر بعد البحث...تذكر وش يسون فيه اجددنا.!!! فرسكا صحة و صيدلة 17 01-06-2007 12:08 AM
فوائد التمر قتيبة الهيتي صحة و صيدلة 5 12-08-2006 05:29 AM
فوائد الكيوي رعش قلبي صحة و صيدلة 4 09-13-2006 08:18 PM
فوائد هامه لبعض انواع الخضروات المستشار صحة و صيدلة 7 06-09-2006 02:14 AM
<><>حتى لو كنتي بعـــــيده<><> RooT شعر و قصائد 13 09-27-2005 04:43 PM


الساعة الآن 11:53 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011