عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 09-23-2008, 04:43 AM
 
ظلَّ في البَيْداءِ يسعى

ظلَّ في البَيْداءِ يسعى
ظلَّ في البَيْداءِ iiيسعى

لم يكنْ يبصر في iiالدَّرْبِ..
سوى آثارِ iiأفعى
وإذا ما رفع الرأسَ رأى بَرْقاً ولَمْعَا
ظلَّ في البيداءِ iiيسعى
لم يكنْ يعلم أنَّ الغابةَ iiالسوداءَ..
لاتعرف iiشَرْعا
لم يكن يبصر إلا السيف iiمسلولاً..
وتمزيقاً وقطعا
أين iiعيناهُ..
لماذا كلَّما أرسلَ iiعينيهِ..
رأى سيفاً ونِطْعَا؟
وإذا ما أغمض اليُسرى..
رأتْ يُمناه iiصَدْعا؟
وإذا ما أغمض iiاليُمْنَى..
رأتْ يُسْراهُ iiصَرْعَى..؟
وإذا ما قَلَبَ الوجهَ إلى iiالخَلْفِ..
رأى السبعين iiسَبْعا؟
ورأى الأَصْلَ من الأشجار iiفَرْعَا؟
ظلَّ في البَيْداءِ iiيسعى
أبصر الخيل التي iiتجري..
وما أبصر نَقْعَا
ورأى ما ترسِلُ السُّحْبُ من الأمطارِ iiدَمْعا
ورأى الوَصْلَ لمن يهواه iiقَطْعَا
ورأى النَّجْمَ iiكَقُطعانٍ..
على الآكامِ iiترعى
ورأى حبَّاتِ رمل البيد iiشَفْعََا
وإذا ما طَأْطَأ iiالرَّأْسَ..
رأى في الخَفْض رَفْعا
ورأى في الوَتْرِ iiشَفْعَا
ظَلَّ في البَيْداءِ iiيسعى
كلَّما أَصْعَدَ من مُنْحدَرٍ في الدَّرْبِ، iiأَقْعَى
لم يكنْ يَقْدِرُ للإعصار iiدَفْعا
حدَّث الراوي الذي كان مطلاً من iiجَبَلْ
أنَّه أبصر إنساناً من التَّلِّ iiنَزَلْ
وإلى أسفل وادي الوَهْم والهَمِّ iiوَصَلْ
ورأى في الجانب الأقصى من iiالوادي..
بقايا من iiطَلَلْ
ورأى في المستوى الأَدْنَى من الوادي..
بقايا من iiبَلَلْ
سكتَ الرَّاوي iiسكوتاً..
مَلأَ الوادي بأشباحِ iiوَجَلْ
ثم غابتْ صورةُ الإنسانِ مِن خَلْفِ التِّلالْ
واختفتْ في ظُلْمَةِ iiالوادي..
إشاراتُ iiالسُّؤالْ
فإلى أَيِّ المتاهاتِ مضى ذاك iiالخيالْ؟؟
خَرَجَ الرَّاوي من الصَّمْتِ iiونادى:
لستُ iiأدري
كلَّما أذكره أَنَّ خيالاً كان iiيَجْري
ثم أخفاه الدُّجَى عنِّي ووارتْه الشِّعابْ
كان موجوداً iiفغابْ
ظلَّ في البَيْداءِ iiيسعى
يُبْصِرُ المُفْرَدَ جَمْعا
ويرى ساقَ غُرابِ البَيْنِ iiجِذْعَا
كلَّما أَدْرَكَه الإِعياءُ أَقْعَى
ما الذي يطلب من فَكّ بلا iiنابٍ..
ومن نَابٍ بلا فكَّي أَسَدْ؟
ما الذي يطلب من جسمٍ بلا iiروحٍ..
ومن روحٍ تناءَتْ عن جَسَدْ؟
ظَلَّ يَسْتَنْبِتُ في أَرضِ هواه iiالأَسئلَهْ
والإِجاباتُ تَزيدُ iiالمُعْضِلَهْ
يا iiتُرىَ..
هل يسمع الغيمُ تقاسيم iiالبَرَدْ؟
يا iiتُرى..
هل يشعر السَّيْلُ بآهاتِ iiالزَّبَدْ؟
ظلَّ في البيداءِ iiيَسْعَى
رُبَّما كان يرى في غُبْرَةِ الصَّحراء مَرْعى
ويرى في لغةِ التَّفريقِ iiجمعا
ويرى في ذِلَّةِ استسلامه للخصم iiرَدْعَا
أَين iiيغدو؟
ذلك اللاَّهثُ في البَيْداءِ iiيعدو
مالَه يبدو، ولكنْ ليس iiيبدو؟
أبصرتْ عيناه «أمريكا» فطارْ
سابقَ الرِّيح iiإِليها..
هشَّم القُفْلَ الذي يُغلِقُ بابَ iiالإنتظار
لم يَدَعْ صورتَه الأُولى كما iiكانت..
ولم يُبْقِ iiالإطارْ
ظلَّ يستوقدُ للسَّعْي إلى iiالمجهولِ..
ناراً أيَّ iiنارْ
أبصرتْ عيناه أمريكا..
فلا عاشتْ ترانيمُ iiالهِزَارْ
عندها الليلُ ولكنْ..
ليلُها في عينه مثلُ النَّهار
عندها الخندقُ، لكنَّ الفتى يُبصر في iiخندقها..
رَمْزَ iiانتصار
لم يزلْ يبحث عن أحلامِه في كلِّ حانوتٍ وبارْ
في العيونِ الزُّرْقِ..
في لونِ بياضٍ شابَهُ لونُ احمرارْ
في التقارير التي ترعى حقوقَ الكلبِ..
والقطَّةِ والخنزيرِ..
تستثمر أحلامَ الصِّغارْ
في القوانين التي تدعو إلى حرِّيةِ iiالنَّاس..
وتجتاح الدِّيارْ
ظلَّ في البيداءِ iiيسعى
نَحْوَها يَدْفَع رَكْبَ الحُلُمِ الواهمِ iiدَفْعَا
يَنْزِعُ الإحساسَ من جنبيه نَزْعَا
أبصرتْ عيناه للحرّية الرَّعْناءِ iiتمثالاً..
فأَلْقَى الرَّحْلَ مبهوراً، ودارْ
وعلى التِّمثال iiدارْ
مرَّ عامٌ بعدَه عامٌ وفي الرأسِ iiدُوَارْ
وابنُ امريكا الذي iiيعشقها..
يبحث عن شيءٍ.. تسمّيه القوانينُ ii«قرارْ»
مَرَّ عامٌ بعدَه عامٌ، وفي الرَّأْسِ iiدُوَارْ
والفَتى يطلبُ تحديدَ iiالمسَارْ
لم يزلْ يعشق أمريكا وفي iiأَهدابها..
يبحث عن عَطْف iiالكبارْ
ظلَّ في البَيْداءِ iiيَسْعَى
كلَّما أَبْصَرَ بُنْيَاناً رأى في أُسُسِ البُنيانِ iiصَدْعَا
لم يَزَلْ يطلبُ في الدَّائرةِ الحمراءِ iiرَبْعا
دخل الواحةَ iiليلاً..
لم يجدْ فيها سوى بعضِ الأَباريقِ iiتُدَارْ
ورأى المسرحَ، والمُخرجَ، والفاتنةَ iiالشَّقراءَ..
من غير iiعِذارْ
ورأى الحُرِّيةَ الرَّعناءَ تمثالاً iiقبيحاً..
خبَّأتْ أحشاؤه جَمْراً..
وفي عينيه iiنارْ
ورأى من خَلْفِه بئراً بلا iiماءٍ..
وجَرَّافاً، وآلاتِ iiدَمَارْ
وبياناً يُنكر الإرهابَ، والقَتْلَ وترويعَ iiالدِّيارْ
لم يزلْ يعشق أمريكا، ويَستمنحها حُسْنَ الجوارْ
لم يجدْ فيها سوى دفترِ تحقيقٍ، وقُفلٍ وحصارْ
ظَلَّ في البيداءِ iiيسعى
يسأل الرَّمضاءَ أن تمنحه في القيظ نَبْعا
طالت الرِّحلةُ في iiبَيْدائه..
شطَّ iiالمَزارْ
وسؤالٌ جارحٌ يَهْتِكُ ظَلْماءَ iiالسِّتارْ
أين أمريكا؟..
سؤالٌ لم يُعِرْه الغافلُ الحيرانُ سَمْعا
وجوابٌ يَصْفَع الواهمَ iiصَفْعا
إنَّها صاحبة الحقل التي تَمْنَعُ عنه النَّاسَ مَنْعَا
وهيَ في كلِّ حقولِ الناسِ iiتَرْعَى
أغلق المسكينُ iiجَفْنيهِ..

وأَقْعَى..

الشاعر الكبير د. عبد الرحمن العشماوي
__________________

قول الشيخ أنباني فلان*****وكان من الأيمة عن فلان

إلى أن ينتهي الإسناد أحلى***لقلبي من محادثة الحسان

فإن كتابة الأخبار ترقى***بصاحبها إلى غرف الجنان
رد مع اقتباس