عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 11-07-2008, 02:17 AM
 
رد: هل الموتى يسمعون ؟ _ بحث علمي _

الدليل الثالث على سماع الأموات حديث أنس رضي الله عنه في صحيح البخاري (1/462_463) ومسلم ( 4/2200_2201) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ ، وَتَوَلَّى عَنْهُ أَصْحَابُهُ ، إِنَّهُ لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ ... ))

والجواب أن السبيل للجمع بين الآيات الدالة على عدم سماع الأموات وهذا الحديث هو حمل الحديث على أنه خاص في هذه اللحظة كما يدل عليه ظاهر الحديث فالنبي خصص سماعه لقرع النعال ببداية وضعه في القبر وفي تولي أصحابه عنه الدليل الرابع للقائلين بسماع الأموات
واحتجوا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه في صحيح مسلم (975) (( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتَى الْمَقْبُرَةَ فَقَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ ، وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لَاحِقُونَ ».(49 ) ، وهذا الحديث فيه مخاطبة النبي صلى الله عليه وسلم لأهل القبور بقوله :« السلام عليكم » ، وقوله :« وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ))
والجواب من وجهين
الوجه الأول أن السلام هو دعاء للأموات وليس خطاباً لهم
قال الحافظ ابن حجر في الأجوبة المهمة (24) (( فخطاب الموتى بالسلام في قول الذي يدخل المقبرة : السلام عليكم أهل القبور من المؤمنين لا يستلزم أنهم يسمعون ذلك : بل هو بمعنى الدعاء , فالتقدير : اللهم اجعل السلام عليكم , كما نقدر في قولنا الصلاة والسلام عليك يا رسول الله , فإن المعنى : اللهم اجعل الصلاة والسلام عليك يا رسول الله ))
الوجه الثاني أن ليس كل مخاطب يسمع فقد خاطب عمر بن الخطاب الحجر الأسود كما في الصحيحين
رد مع اقتباس