الحقيقة أخ بندر أنت لم تحط النقط على الحروف كا يرى الأخ ماجد ، وقول أبو الوليد أنك أشفيت غليله يدل على أنه غير قادر على الدفاع عن نفسه بأسلوب حواري حجاجي .
إليك الآتي : الرفيق مهدي عامل ،وعلى الرغم من أنه ليس موضوعنا، لم يكن ليبراليا بالمعنى السياسي و الإقتصادي للكلمة بل هو أشد عداءا لها بحكم مرجعيته الناركسية .صحيح هو كذلك في الفكر يؤمن بحرية الرأي والتعبير .، القول أيضا أنه قال أن المشكلة ليست بالعقل العربي هو قول لا يعكس لنا حقيقة فكر مهدي عامل الماركسي فأنت لم تذكر الإحالة التي وردت فيها القولة وأنا أعلم - وآمل أن تكون أنت كذلك - أن مهدي عامل في أسلوبه يصعب أن نحصر ما يود قوله من خلال قولة من بضع كلمات ، لذلمك وجبت معرفة السياق الذي وردت فيه القولة ،ومايمكن أن أستشفه من كلامه قد لا يكون هو نفسه ما تستشفه وانت تقرأ لمهدي عامل .بحكم الخلفية المعرفية بأسلوب وقاموس مهدي عامل الماركسي، كذلك هو تكلم عن التراث وقال أنه يدافع عن الجوانب العلمية فيه - راجع كتابه : نقد الفكر اليومي -على نحو مافعله الرفيق حسين مروة في كتلبه ( النزعات المادية في الفلسفة العربية اإسلامية .أما كلامه عن الدين ، فهو قد تكلم عنه وأبدى منه موقفه الماركسي اللينيني ولا داعي للخوض في ذلك لضيق المجال.وقال أن درور الفكر الماركسي لا يمكن حصره في نقد الفكر الديني كما يفعل بعض المتمركسين على حد تعبير مهدي عامل نفسه.
القول أيضا أن الفكر الإسلامي واحد هو كلام غير صحيح فداخل البنية الفكرية الإسلامية يوجد من الأفكار المختلفة الكثير وقد يصل هذا الإختلاف حد التناقض .فقضيتي التوحيد مثلا أو الفاعل تجد عدة مواقف فكرية إسلامية بشأنها ( المعتزلة، الأشاعرة، ابن رشد ، الغزالي ...بل والمتصوفة الذين بدورهم نجد بينهم اختلافات : ابن عربي ، الحلاج...)
أما قضية طاعة ولاة الامر سواء اعتبرتهم العلماء أو الحكام فهو كلام يحتاج إلى شرح طويل ومستعد لذلك إن كانت لك الرغبة.أما بخصوص أن مرجعيتي الفكرية هي ليست من التراث الإسلامي فهذا كام غير صحيح لأن كل مايدخل في تشكيل هوتي يساهم في مرجعيتي الفكرية ، غير أني لا أدافع في هذا التراث إلا عن الجوانب العلمية فيه . وكماركسي يؤمن بالفكر الشيوعي العلمي أقول لك أن اني لا أخفي دفاعي عن هذا الفكر الشمولي الأممي .وأنا مستعد للدفاع عنه ولك الإمكانية لنقده شريطة أن يكون هذا النقد ليس شعارات وجمل إنشائية بل لا بد للطابع العلمي أن يكون حاضرا حتى يكون كلامك أكثر مصداقية .
ولا أعرف صديقي العزيز لماذا تعمل على أن تكون كلمة الليبرالية بجانب كلمة الإشتراكية أهي لجهل بالمفاهيم أم ماذا؟ آمل أن يكومن هناك سبب آخر .الإستفادة من الحضارات الأخرى صديقي العزيز ضروري .فهل ما وصلت إليه الفيزياء، الكيمياء،علم الأحياء، الطب، الإتصال... هو مستوحا من الفكر الإسلامي الذي تتحدث عنه أو أن إنشطين ، موني، نيتن ، مانديل... رجعوا إلى الكتاب والسنة؟