عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 01-23-2009, 10:39 PM
 
دروس مكثفة في الفرض العيني

السلام على من اتبع الهدى....

ارجو ان تقبلوني كعضوة جديدة بهذا المنتدى المفيد بإذن الله...
أريد ان تكون أول مشاراكاتي مجموعة دروس في العقيدة أرجو فيها إفادتكم يا طيبون...مقدمة نافعة

الحمد لله رب العالمين له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن صلوات الله البر الرحيم والملائكة المقربين على سيدنا محمد أشرف المرسلين وعلى اله الطيبين الطاهرين.

أما بعد فإن الأمانة في العلم أهم من الأمانة في المال فينبغي للإنسان أن يكون محتاطاً في كلامه

(ينبغي للإنسان أن يحتاط فيما يقول, فان كان يعرف الحكم الشرعي معرفة تامة و واضحة يقُولُه وإلا فعليه بلا ادري فالإمام المجتهد مالك رضي الله عنه سئل مرة ثمانية وأربعين سؤالاً فأجاب ستةِ وقال في البقية لا ادري )

فعلينا بفهم السؤال على وجهه

وقد قال الإمام سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: "أفهموني ما تقولون وافهموا عني ما أقول

كلام عبد الله بن عباس لا تذهبوا من عندي فتقولوا قال ابن عباس قال ابن عباس يعني أعينوني على أن أفهم ما تقولون وافهموا عني ما أقول لكم لا تخرجوا من مجلسي تقولون ابن عباس قال كذا وكذا مما لم يقل ابن عباس يعني لا تقولوني ما لم اقل


لا تقولوني ما لم اقل أفهموني ما تقولون يعني ليكن السؤال واضحا
وافهموا عني ما أقول لكم أي الذي أقوله افهموه على وجهه فإذا كان جوابي غير واضح استوضحوه حتى يكون لكم واضحا

هكذا ينبغي لطالب العلم إذا مرت عليه مسألة لم يفهمها من المدرس أو سأل المدرس فأحس أن المدرس يجيب على شيء آخر لا يُجيبه على سؤاله مباشرة ليقل له الطالب إن سؤالي كذا وكذا فما الجواب عليه حتى لا يتوهم احدٌ أن الجواب هو هذا الشيء الآخر

إنما يستوضحه عن جواب سؤاله على التمام فَيَفهَمُهُ على وجهه فلا ينسب إلى المدرس ما لم يقله المدرس ولا هو الطالب يعتقد خلاف الصواب

يعني عليكم إن سُئلتم سؤالا أن تفهموا السؤال الموجه إليكم وأن لا تتعجلوا بالإجابة عليه دون فهمه على وجهه بل عليكم بالتأني بفهم السؤال ثم الإجابة عليه على الوجه الصحيح وكذلك السائل ينبغي له أن يوضح سؤاله وهذا يكون موافقا لما قاله سيدنا ابن عباس رضي الله عنه

~~~~~~~~~
ضَرورِيَاتِ الاعتِقَاد

ضروريات جمع ضروري ومعناه الشيء الذي لا يستغنى عنه وكذلك يقال ضروري للشيء الذي لا يحتاج الى تفكر لما نقول 1+1= ؟ فان هذا الشيء لا يحتاج الى تفكر نكون نعرف الجواب مباشرة نقول 2
وسنذكر بعض الاشياء التي يجب ويلزم المكلف اعتقادها



يَجِبُ علىَ كَافَةِ المُكَلفِينَ الدّخُولُ فِى دينِ الإسلامِ والثُبوتُ فيهِ علىَ الدوامِ والتزامُ ما لَزِمَ عَليهِ مِنَ الأحكَامِ. .

المكلف : هو البالغ العاقل الذي بلغته دعوة الاسلام
الرجل يبلغ اما برؤية المني كما ورد عن النبي عليه السلام ( رفع القلم عن ثلاث .... وعن الصبي حتى يحتلم )
أو ببلوغ خمسة عشرة سنة قمرية كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اذا بلغ احدكم خمسة عشرة سنة قمرية كتب ما له وما عليه واقيمت عليه الحدود
والفتاة تبلغ بواحدة من ثلاثة اما برؤية المني او ببلوغ خمسة عشرة سنة قمرية او برؤية دم الحيض

اذن المكلف هو البالغ العاقل الذي بلغته دعوة الاسلام

لما نقول العاقل يعني اخرحنا من كلامنا هذا من لم يكن عاقلا كالمجنون
والمكلف يكون بلغته دعوة الاسلام وهي شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وهذه اصل الدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم كان يمر بالناس بموسم الحج ويقول لهم قولوا لا اله الا الله تفلحوا

اذن يَجِبُ علىَ كَافَةِ المُكَلفِينَ الدّخُولُ فِى دينِ الإسلامِ والثُبوتُ فيهِ علىَ الدوامِ والتزامُ ما لَزِمَ عَليهِ مِنَ الأحكَامِ

يجب على المكلف ان يدخل بدين الاسلام ان كان كافرا ويجب كذلك على المكلف ( الكافر بعد دخوله بالاسلام والمسلم ) ان يثبتوا على دين الاسلام, يثبتوا على الاسلام في كل الاحوال في حالة الغنى وحالة الفقر في السراء والضراء وعليهم ان يلتزموا بالاحكام وما يترتب عليها , اي احكام الدين

فممَّا يَجِبُ عِلمُهُ واعتِقَادُهُ مُطلقًا والنُطقُ بهِ فِى الحَالِ إنْ كَانَ كَافِراً وإلاَّ فَفِى الصّلاةِ الشهَادَتَانِ وَهُمَا: أشهَدُ أنْ لاَ إلهَ إلاَّ اللهُ وأشهَدُ أنَّ مُحَمَداً رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم

أول ما يجب على الانسان المكلف معرفة الله ومعرفة رسوله والنطق بذلك اي بالشهادة مرة واحدة ان كان كافرا ومن حصل منه ذلك مع الاعتقاد الجازم فهو مسلم مؤمن ثم لا يصير مؤمنا كاملا الا باداء الواجبات واجتناب المحرمات

لما قلنا والا ففي الصلاة اي ان المؤمن كما في مذهب الامام الشافعي يجب عليه ان ينطق بالشهادتين في الصلاة في التحيات

والله ورسوله اعلم واحكم

درسنا القادم
وَمَعنَى أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلاَّ اللهُ: أعلَمُ وأعتَقِدُ وأعتَرِفُ أنْ لا مَعبُودَ بِحَقٍ إلاَّ الله
رد مع اقتباس