عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 01-30-2009, 08:30 PM
 
Thumbs up وجوب الوضوء من أكل لحم الجمال

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على الحبيب وعلى اله واصحابه أجمعين .

أما بعد ،،،


اختلف العلماء في هذه المسألة على قولين

الاول : أن اكل لحم الابل لا ينقض الوضوء وهو قول جمهور العلماء مالك وسفيان الثوري وابي حنيفة وهو مذهب جماعة من الصحابة والتابعين ومذهب الامامية والزيدية وهو مشهور المذهب الشافعي .

واستدل أصحاب هذا القول بعدة حجج منها:

حديث ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : الوضوء مما خرج . وفي رواية : الوضوء مما يخرج وليس مما يدخل . رواه الدارقطني والبيهقي وهو ضعيف جدا لان في سنده الفضيل بن المختار وشعبة مولى ابن عباس.

ولحم الجمال مما يدخل فلا حاجة للوضوء منه.وأن احاديث الوضوء من اكل لحم الابل منسوخة بحديث\انه كان اخر الامرين منه صلى الله عليه وسلم عدم الوضوء مما مست النار .....الحديث . رواه ابو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة من حديث جابر وهو صحيح صححه ابن حزم واحمد شاكر في شرح الترمذي.

ولحم الجمال داخل في ذلك فلا يجب منه الوضوء.

قالوا : ان المراد بالوضوء غسل اليدين من الدهون والدسم.



القول الثاني : ان اكل لحم الابل ينقض الوضوء ، وبهذا قال احمد واسحاق ابن راهويه وابن المنذر وابن خزيمة ومال اليه البيهقي وحكاه عن اصحاب الحديث مطلقا وعلق الشافعي القول به على صحة الحديث فيه ولذلك رجحه النووي وهو قول ابن حزم الظاهري ومن المتأخرين الصنعاني والشوكاني وغيرهم.

ودليل هؤلاء ، عن جابر بن سمرة رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أتوضأ من لحوم الغنم قال : ان شئت ، قال : أتوضأ من لحوم الابل ؟ قال : نعم . رواه مسلم

وأصرح منه مارواه البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : توضئوا من لحوم الابل ولا توضئوا من لحوم الغنم . رواه ابو داود والترمذي وابن ماجة وابن خزيمة ، وقال لم ار خلافا بين اهل الحديث ان هذا الخبر صحيح من جهة النقل.



الراجح

فيما يظهر هو ما ذهب اليه اصحاب القول الثاني لأن الحديث صحيح صريح.


أما ادلة اصحاب القول الاول فحديث ابن عباس الوضوء مما يخرج وليس مما يدخل فضعيف لا تقوم به حجة ، واما دعوى النسخ فهي ضعيفة لأن هذا خاص وذلك عام .

واتفق العلماء من اهل الاصول على ان الخاص مقدم على العام.

واما القول بأن المقصود من الوضوء هو غسل الايدي فلا دليل على ذلك .بل الاحاديث تدل على الوضوء الشرعي المعروف وهو الاصل في نصوص الشرع.

انتهى ولله الحمد
رد مع اقتباس