عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 04-20-2009, 10:17 AM
 
رد: مقتطفات من شعر العرب ،، وشعر الحكمة .... متجدد إن شاء الله .


وهذه مقتطفات أخرى من الأشعار أغلبها من ذوات البيتين والثلاثة ..
جمعتها لما حوته من الحكمة وروائع المقول والتي قد يحتاجها الواحد منا للتمثل بها في حوادث الدهر المستمرة والله المستعان ..


***********

35- .....

ولدتك أمك باكياً مستصرخاً ..... والناس من حولك يضحكون سروراً
فاحرص لنفسك أن تكون إذا بكوا ..... في يوم موتك ضاحكاً مسروراً

36- ...
أرى رجالاً بأدنى الدين قد قنعوا ..... ولا أراهم رضوا في العيش بالدون
فاستغن بالدين عن دنيا الملوك كما ..... استغنى الملوك بدنياهم عن الدين

37- ....
يا خيرة الأقوال ..... وضعوك في الأغلال
ليس المدرس مخلصاً ..... والطفل غير مبال
هذا لنيل شهادة ..... وهذا لنيل المال

38- .....
وإن عناءً أن تفهم جاهلاً ..... فيحسب جهلاً أنه منك أفهم
وتشخص أبصار الرعاع تعجباً ..... إليه وقالوا : إنه منك أعلم

39- .....
ما الفرق بين مقلد في دينه ..... راضٍ بقائده الجهول الحائر
وبهيمة عمياء قاد زمامها ..... أعمى على عوج الطريق الجائر

40- ...... الشافعي
كل العلوم سوى القرآن مشغلة ..... إلا الحديث وإلا الفقه في الدين
العلم ما كان في حدثنا ..... وما سوى ذلك وسواس الشياطين

41- ....
العلم قال الله قال رسوله ..... قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة ..... بين الرسول وبين قول فقيه
كلا ولا جحد الصفات ونفيها ..... حذراً من التعطيل والتمثيل
---
ونسبها ابن القيم في أعلام الموقعين لبعض أهل العلم ولم يعين مع اختلاف النص فقال :

العلم قال الله قال رسوله ... قال الصحابة ليس خلف فيه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة ... بين النصوص وبين رأي سفيه
كلا ولا نصب الخلاف جهالة ... بين الرسول وبين رأي فقيه
كلا ولا رد النصوص تعمداً ... حذرا من التجسيم والتشبيه
حاشا النصوص من الذي رميت به ... من فرقة التعطيل والتمويه

42- أحمد بن حنبل
دين النبي محمد أثار ... نعم المطية للفتى الأخبار
لا تخدعن عن الحديث وأهله ... فالرأي ليل والحديث نهار
ولربما جهل الفتى طرق الهدى ... والشمس طالعة لها أنوار

43- ...
أيها المغتدي يطلب علماً ..... كل علمٍ عبدٌ لعلمِ الرسول ِ
تطلب الفرع كي تصحح أصلاً ..... كيف أغفلتَ علم أصل الأصول

44- ....
أتانا أن سهلاً ذم جهلاً ..... علوماً ليس يدريهن سهل
علوماً لو دراها ما قلاها ..... ولكن الرضا بالجهل سهل

45- ...
اعلم بأن من الرجال بهيمة ..... في صورة الرجل السميع المبصر
فطناً بكل مصيبة في ماله ..... وإذا أصيب بدينه لم يبصر

46- ..
لكل داء يستطب به ..... إلا الحماقة أعيت من يداويها
لا تيأسن من اللبيب وإن جفا ..... واقطع حبالك من حبال الأحمق
فعداوة من عاقلٍ متجمل ..... أولى وأسلم من صداقة أخرق

47- ...
أحب مكارم الأخلاق جهدي ..... وأكره أن أُعيب وأن أعابا
وأصفح عن سباب الناس حلماً ..... وشر الناس من يهوى السبابا
ومن هاب الرجال تهيبوه ..... ومن حقر الرجال فلن يهابا

48- ..
إذا كنت بين الجهل والحلم ناشئاً ..... وخُيرتَ أنى شئتَ فالحلم أفضل
ولكن إذا أنصفتَ من ليس منصفاً ..... ولم يرضى منك الحلم فالجهل أمثل

49- ...
احفظ لسانك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاؤه الشجعان
رد مع اقتباس