عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 06-04-2009, 09:05 PM
 
زواج النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم /4

لستنّ كأحد من النساء
زواج النبيّ
صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
كما تحبه وترضاه آمين
بسم اللهالرحمن الرحيم
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
وسلام على النبيّ
المصطفى
فقد عرفنا ممّا تقدم أن تعدد الزّوجات هو مشكلة طبيعية فعلها
عظماء البشر ولم يحّرم في الديانات السّابقة ولا عند العرب قبل
الإسلام وهناك أسباب لتعدد زوجات النبيّ
صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم
منها سبب إنساني
وسبب سياسي
وآخر تشريعي
وتعرّفنا على أمّهاتنا رضي الله تعالى عنهنّ أجمعين
وعرفنا بعض المقاصد من تعدد الزوجات
ولنتعرف على خصوصيات نساء النبيّ
صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم
قلت لكم انّه زواج رسالة
فهو يغاير أي زواج آخر
في هدفه ورسالته
وقد حدد القرآن الدور الكريم لأمّهات المؤمنين عندما
ألزمهنّ أن يلازمنّ بيت النبيّ
صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم
فقال
{ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }
الأحزاب33
ثمّ عليهنّ بعد ذلك أن
يحفظنّ كل شيء يذكر في بيوتهنّ فيصبحنّ
بعد ذلك أجهزة إعلام للجانب النسائي من الإسلام
قال تعالى
{ وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً }
الأحزاب34
وقد شاء القدر ألا يشغلهنّ
بحمل أو ولادة
حتى يتفرغنّ لرسالتهنّ
إن نساء النبيّ صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم
كنّ صالحات للحمل
وبعضهنّ أنجبت بالفعل قبل الزواج من النبيّ
صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
والنبيّ أنجبقبل أن يتزوج بهنّ
فلماذا لم يحملنّ من النبيّ ؟؟
ألست معي أن زواج الرّسالة يغاير في هدفه كل زواج ؟
لذلك خاطب القرآن نساء النبيّ فقال
{ يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً }
الأحزاب32
الجمال والدلال
جمال المرأة ودلالها
هو
أغلى ما يبحث عنه عبيد الشّهوة
وجمال المرأة أمر ذاتي فيها يولد معها
أمّا دلالها فأمر نفسي يتولد من رخاء العيش
قال تعالى
{ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ }
المطففين24
فهل بيت النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
كان معرضا للجمال وبيئة للدلال ؟؟
لم يذكر التاريخ
أنّ صاحب الرّسالة صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
بنى بامرأة من أجل حسبها وجمالها ؟ !
----- وقد عرفت أسباب ألتعدد ألثلاث
أمّا دلالهنّ
فانّ شظف العيش
وقلة الضروريات
قد أنست نساء النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
دلالهنّ
والدلال وليد الرخاء
فلمّا فتح الله تعالى كنوز الأرض للنبيّ وللمسلمين
اشتاق نساء النبيّ إلى العيش اللين والكساء الناعم
كغيرهنّ من نساء المؤمنين
وحدث أن تظاهرنساء النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
عليه وطالبنه بالعيش ألرغيد
ليظهرنّ دلالهنّ
وكان الطلب عادلا وسهل ألتحقيق
ولكنّ النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
رفض طلبهنّ
واعتزلهنّ شهرا
قضاه في المسجد
ثمّ خيرهنّ ألقرآن بين أمرين
أمّا ألرضا بعيش الكفاف مع الصبر
وأمّا الطلاق
ذلك لانّ متعة العيش – وان كانت حلالا
إلا أنّها تشغلهنّ عن الرّسالة التي من أجلها جئنّ إلى بيته
وفي ذلك يقول ألقرآن في آية
ألتخيير
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً . وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْراً عَظِيماً }
الأحزاب 28 -29
ولكن سرعان ما عاد نساء النبيّ
صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
إلى عقولهنّ الكبيرة
واخترنّ الله ورسوله
راضيات بالعيش الكفاف في بيت النبيّ
هل قرأ الذين يتطاولون على النبيّ هذه ألآيات ؟؟
ألم تكن مطالب نسائه عادلة ؟؟
ألم يكن في دلالهنّ متعة له إن كان يريد الجمال والدلال ؟؟
إن الإجابة الوحيدة على كلّ هذه الأسئلة التي تولدها هذه
القصة
- قصة التخيير -
هي أنّ هذا الزواج كان زواج رسالة وإنسانية
فسّّرّ داخلية النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
وكشف عن عظمته
وبعد
فقد انكشف لك اللثام عن الحقّ
ونذكرك دائما بالحقائق ألآتية
تعدد الزوجاتمشكلة طبيعية
والإسلام عمل على تقييدالعدد فقط بأربع نساء بعد أن كان
مطلقا
كل نساء النبيّ تزوجنّ قبل نزول الآية الكريمة
التي تحدد الزوجات بأربع فقط
لان الآية نزلت في
السنة الثامنة من الهجرة بعد فتح مكة
زوجات النبيّ جميعا أرامل إلا عائشة
رضي الله تعالى عنهنّ
وقد عقد النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
عليها بعد أن
بلغت وتمّ نضجها الجسميّ
بل بعد مرور عامين من خطبتها
الأولى
نجح النبيّ
صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
في تأليف قلوب الملوك الذين تزوج بناتهم فهو
زواج عبقريّة
أمّا أرامل الشّهداء فكنّ عجائز ذوات يتامى
لهنّ ماض مشّرف في الإسلام
فهو زواج تشّريف
فترة تعدد الزوجات هي فترة الكفاح المسّلح
حيث اختلت الميزانية العددية للرجال
وكان النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
في هذه الفترة يقضي
نهاره في تعليم أمّته
ويقضي ليله في محرابه
فهل بقي لجسده شيء ؟؟
من محاضرات الأستاذ الشيخ محمود غريب
المصادر
فقه السيرة للأستاذ محمد الغزالي
المرأة في القرآن وعبقرية محّمد للأستاذ عباس محمود العقاد
ومحمداه ومحمد في حياته الخاصة للدكتور نظمي لوقا
محمد رسول الله لمولانا محمد علي
محاضرات للأستاذ الدكتور محمد بن فتح الله بدران
أسأله تعالى أن ينفع بها وأن ينفعنا بها يوم نلقاه وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم تعالى.......آمين
رد مع اقتباس