هادا : هذا
ماشي خلفاني: على خلاف المتبع
:بدّي : أريد
شو ؟ ماذا ؟
ها الزلمة : هذا الرجل أو الشاب
شلونك ؟ كيف حالك ؟
تقبرني/تئبرني :دعاء ويعني (أفتديك بروحي)
هون: هنا
بريّ عليك: أحسنت
شِنّوو : لأنهُ
شغلة / شغلات: أمر أو حاجة
هلأ : الآن
شو عليه : لا بأس!
يامو ، إمي : يا أمي
يابي ، بيي: يا أبي
ترويقة : إفطار
أنو: أنهُ
ختيار : رجل عجوز
يعطيك العافية: بجر الفاء، وهي طريقة في الشكر تضمن دعاء بالصحة والعافية
براغي : المسامير
جوارير: الأدراج
حايص : محتار قلقان
ضَهَر : خرج أو راح
بلّش : بدأ وما زال
كفّي : واصل أو كمّل
وجّ : وجه
إجرك :رجلك إجرينه: رجليه
مصاري أو مصريات : فلوس
عنّا : عندنا
سمعان فيه : سامع فيه
انطرني: انتظرني
هونيك: هناك
عوينات = نظارات
تعا أو تعى : تعال
منيح : طيب
سباط = حذاء
حذاء المرأة = سكربينه
زنّار : حزام
حذاء الرياضة = إسبادريّ بعضهم يلفظها إسبادغي .. وبعضهم إسبادرين
حذاء البيت = مشاية أو شحّاطة
ما إلى طعمي: ما لها فايدة أو مالها معنى
عابكره : في الصبح مبكرا
الضيعة : القرية
ناصح : سمين
كرمالك :كرامة لك أو من أجلك
تلفن له : كلمه في التليفون
عيط له : نادي عليه أو اتصل به .
أنتيه :أنت
في إشي؟ هل حدث شئ
أباضاي :في الأصل, أبدلت القاف ألف كعادة بعض أهل الشام في لهجتهم,ومدت بزيادة ألفات كعادة البعض في مد الكلمات فصارت أبااضااااي بدل قبضاي
والقبضاي أباضاااي هوالرجل ذو القبضة القوية
يعني رجل ذو سطوة وقوة شخصية , وقوة جسمانية اذا عجز عن تحقيق أمر بلسانه استعمل قبضته, فسمي قبضاي
وللكلمة مدلولات أخرى وهي تدل على الرجل العربي الشهم , فتى الحارة , صاحب المروءة .
دشرني:أي حل عني
حل عني : اتركني بحالي .
ماني غضران: لست بقادر
مرئ هون: مُر من هنا
دخيل الله: تعبير المقصود به هو الاستغاثة بالله.
ينمحئ : ينضرب على قامته
ما بيعرف الخمسة من الطمسة : ما يعرف شئ
بزق ولزق : تعبير عن شئ مغشوش
شاطط و ماطط : يعني مدلع زيادة.
عقلو جوزتين بخرج : يعني عقله صغير
ياعيب الشوم : العيب عليك
عجئة : زحمة
مهضوم: من الهضم …. نقول لشخص مهضوم يعني مرح وخفيف الدم
جرصتنا : فضحتنا