عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 06-25-2009, 07:20 AM
 
رد: كل & شيء & عن & الصلاة & هنا & إن شاء الله & يثبت الموضوع بجداره

10. الجهر ب " آمين " :

فائدة : فضل التأمين جاء في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر لهما تقدم من ذنبه " . وجاء تخصيص ذلك في الصحيحين أيضا عن أبي هريرة رضي الله عنه أنالنبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا قال الإمام : ولا الضآلين ، فقولوا : آمين ... " الحديث .

11. ما جاء في قراءة ما تيسر من القرآنبعد الفاتحة :

أ‌) في الصبح :

جاءعند البخاري ومسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصبح في الركعتين أوأحدهما ما بين الستين إلى المائة " . • جاء عند البخاري ومسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصبح المؤمنون " . • جاء عند مسلم " أنه قرأ رسول الله صلىالله عليه وسلم بالصبح ق " . • جاء عند مسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصبح التكوير " . • جاء عند أحمد والنسائي " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصبح الروم " . • جاء عند البخاري معلقاً " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصبح الطور " . • جاء عند النسائي " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليهوسلم بالصبح بالمعوذتين " . • جاء في صحيح ابن خزيمه " أنه قرأ رسول الله صلى اللهعليه وسلم بالصبح الواقعة ونحوها من السور " • جاء عند البخاري ومسلم " أنه قرأرسول الله صلى الله عليه وسلم في فجر يوم الجمعة :الم تنزيل السجدة وهل أتى على الإنسان " .

ب‌) في ركعتي الفجر :

جاء فيصحيح مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قرأ في ركعتي الفجر قل ياأيها الكافرون وقل هو الله أحد " . • جاء في صحيح مسلم عن عائشة قالت كان رسولالله صلى الله عليه وسلم إذا طلع الفجر صلى ركعتين ، أقول : هل يقرأ فيها بفاتحةالكتاب " أي يخففها . • جاء في صحيح مسلم عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يقرأ في ركعتي الفجر في الأولى " قولوا آمنا بالله "الآية ،وفي الآخرة " آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون " الآية . • جاء في صحيح مسلم عن ابن عباس أن رسولالله صلى الله عليه وسلم " كان يقرأ في ركعتي الفجر في الأولى " قولوا آمنا بالله "الآية ،وفي الآخرة " تعالوا إلى كلمة سواء بيننا " الآية .

ج ) في الأعياد :

جاء في صحيح مسلم " أنه قرأ ب قواقتربت " . • جاء في صحيح مسلم " أنه قرأ ب سبح والغاشية " .

د ) في الظهر :

جاء عند مسلم " أنه كان يطولها أحياناًفيذهب الذاهب إلى البقيع فيقضي حاجته ثم يتوضأ ثم يدرك الركعة الأولى " . • جاء عندمسلم " أنه كان أحياناً يقرأ في الركعتين بقدر ثلاثين أية في كل ركعة ، والركعتين الأخريين بقدر خمس عشر آية لكل ركعة " . • جاء عند مسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر ب والليل إذا يغشى " . • جاء عند مسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر ب سبح اسم ربك الأعلى " . • جاء عند أبي داود والنسائيوالترمذي " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر ب السماء والطارق ،والسماء ذات البروج ونحوهما من السور " .

ه ) في صلاةالجمعة :

جاء عند مسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الجمعة بسورة الجمعة والمنافقون " • جاء عند مسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الجمعة بسورة الجمعة والغاشية ". • جاء عند مسلم " أنه قرأرسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الجمعة بسورة سبح أسمك ربك الاعلى والغاشية " .

و ) في العصر :

جاء عند مسلم " أنه قرأفي الاوليين بقدر خمس عشر آية في كل ركعة " . • جاء عند أبي داود والنسائي والترمذي " أنه قرأ ب السماء والطارق ، والسماء ذات البروج ونحوهما من السور " . فائدة : قال ابن القيم رحمه الله "والعصر على النصف من قراءة الظهر إذا طالت وبقدرها إذاقصرت"

ز ) في المغرب :

جاء عند البخاري ومسلم " أنه قرأ صلى الله عليه وسلم بالمغرب بالمرسلات " . • جاء عند البخاري " أنه قرأ صلى الله عليه وسلم بالمغرب بالأعراف " . • جاء عند البخاري ومسلم " أنه قرأصلى الله عليه وسلم بالمغرب بالطور " . • جاء عند النسائي " أنه قرأ صلى الله عليه وسلم بالمغرب بالدخان " . • جاء عند النسائي " أنه قرأ صلى الله عليه وسلم بالمغرب بقصار المفصل " . • جاء عند الطبراني في الكبير " أنه قرأ صلى الله عليه وسلم بالمغرب بالأنفال بالركعتين " .

ح ) في العشاء :

جاء عند البخاري عن أبي هريرة "أنه قرأ صلى الله عليه وسلمالعشاء ب إذا السماء انشقت" • جاء عند البخاري ومسلم عن البراء"أنه قرأ صلى الله عليه وسلم العشاء ب والتين والزيتون" • جاء في صحيح مسلم "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت لمعاذ بسبح اسم ربك الاعلى ، واقرأ باسم ربك ، والليل إذايغشى،والسماء وضحاها ،والضحى " وفي رواية بدل " الضحى " سورة " العلق ". فائدة : فهذه سنته صلى الله عليه وسلم ومع ذلك فقد أمر بالتخفيف ، لأن الناس فيهم " الصغير، والكبير ، والضعيف ، والمريض ، وذا الحاجة " في مسلم ، وفي مسلم " فإذا صلى وحده فليصل كيف شاء " ، وقال صلى الله عليه وسلم " إني لأدخل في الصلاة أريد اطالتهافأسمع بكاء الصبي فأخفف من شدة وجد إمه " كما في مسلم . فالتخفيف أمر نسبي يرجع إلى مافعله النبي صلى الله عليه وسلم وواظب عليه لا إلى شهوة المأمومين ، وهديه الذيواظب عليه هو الحاكم على كل ما تنازع فيه المتنازعون ، ويدل عليه ما رواه النسائيعن ابن عمر رضي الله عنهما قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بالتخفيف ويؤمنا بالصافآت " . قال ابن القيم " فالقراءة بالصافآت من التخفيف الذي أُمر به " وجاء في البخاري ومسلم " وكان يطول الاوليين ويقصر الأخريين من كل صلاة " ، ومن شق عليه فليجلس . فائدة : الاستعاذه إذا مرت آيات عذاب وسؤال الله من فضله إذا مرت آيات رحمة ، لكن في الفريضة تستمع لقراءة الإمام .

12. عند قراءة ما تيسر من القرآن في السرية :يسمع بعض الآيات أحيانا .كما جاء في الصحيحين عن أبي قتاده رضي الله عنه وفيه " كان رسولالله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين الاوليين من صلاة الظهر بفاتحة الكتاب وسورتين يطول الاولى ويقصر الثانية ويسمع الآية احيانا ..." الحديث .

13. تطويل الركعة الاولى وتقصير الثانية: جاء في الصحيحينعن أبي قتاده رضي الله عنه قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين الاوليين من صلاة الظهر بفاتحة الكتاب وسورتين يطول الاولى ويقصر الثانيةويسمع الآية احيانا ..." الحديث .

14. يقرأ في بعضالاحيان في الركعتين الاخيرتين من الظهر والعصر زيادة مع سورة الفاتحة
جاء عند مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال " كان يقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الظهر في الركعتين الاوليين في كل ركعة قدر ثلاثين آية وفي الأخيرتينقدر خمسة عشر آية ..." الحديث ، وقد ثبت ذلك عن أبي بكر رضي الله عنه في الموطأ .

15. إذا فرغ من القراءة كلها سكت سكة لطيفة :جاء عند أبي داود والنرمذي عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه كان يسكت سكتتين إذا استفتح الصلاة وإذا فرغ من القراءة كلها " فالسكوت في الصلاةسكتتان فقط الأولى سكتة عند دعاء الاستفتاح والثانية بعد القراءة وقبل الركوع هذاما جاء به الدليل . فائدة : السكتة الثالثة بعد الفاتحة الحديث فيها ضعيف قاله الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله .

فائدة : يركع مكبراً رافعاً يديه إلى حذو منكبيه أو أذنيه : كما تقدم في رفع اليدين .

16. استواء الظهر :جاء عند مسلم عن عائشة رضي الله عنها في صفة صلاة رسول اللهصلى الله عليه وسلم وفيه " وكان إذا ركع لم يشخص رأسه ولم يصوبه ولكن بين ذلك " .

17. وضع اليدين على الركبتين كالقابض والتجافيبيديه عن جنبيه :جاء عند أبي داود والترمذي وصححه الالباني عن أبي حميدوفيه " ثم ركع فوضع يديه على ركبتيه كأنه قابض عليها ووتر يديه فتجافى عن جنبيه ..." الحديث .

18. تفريج الأصابع في الركوع : جاء عند الحاكم من حديث وائل " كان إذا ركع فرج بين أصابعه .. " الحديث .

19. أدعية الركوع :أ ) جاء في صحيح مسلم عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فكان يقول فيركوعه " سبحان ربي العظيم " وفي رواية عند ابن ماجه وصححها الألباني رحمه الله " سبحان ربي العظيم " ثلاث مرات (ضعيفة ) . ب ) كما جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم أغفر لي " . ج ) كما جاء في صحيح مسلم عن عائشة رضيالله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه وسجوده " سبوح قدوسرب الملائكة والروح " . د ) كما جاء عند أبي داود وصححه الألباني رحمه الله عن عوفبن مالك الأشجعي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه " سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة " ثم سجد بقدر قيامه ثم قال في سجوده مثلذلك . ه) جاء في صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم إذاركع قال : " اللهم لك ركعت ، وبك آمنت ، ولك أسلمت ، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي " وفي رواية عند النسائي من حديث جابر مرفوعا " اللهم لك ركعت وبك آمنت ولكأسلمت وعليك توكلت أنت ربي خشع سمعي وبصري ودمي ولحمي وعظمي وعصبي لله رب العالمين " . فائدة : جاء في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليهوسلم قال " إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا ولك الحمد ، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ". فائدة : رفع اليدين عند الرفعمن الركوع : تقدم في السنّة الأولى .

20. صيغ التحميد بعد الرفع من الركوع :

أ ) " ربنا لك الحمد " في البخاري عنأبي هريرة . ب‌) " ربنا ولك الحمد " متفق عليه عن أنس . ج ) " اللهم ربنا لك الحمد " متفق عليه عن أبي هريرة . د ) " اللهم ربنا ولك الحمد " في البخاري عن أبي هريرة .

21. أدعية الرفع من الركوع بعد التحميد :

أ ) " حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه " عند البخاري من حديث رفاعةبن رافع . ب ) " ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد " عند مسلم من حديثابن أبي أوفى. ج ) " اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد ، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كماينقى الثوب الأبيض من الوسخ " عند مسلم من حديث ابن أبي أوفى . د ) " اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد ، أهل الثناءوالمجد أحق ما قال العبد ، وكلنا لك عبد ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لمامنعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد " .

فائدة : وضع اليدين على الصدر : تقدم تفصيل ذلك في ( 4-5 ) .

22. السجود على الركبتين أمعلى اليدين : المسألة خلافية : والصحيح الذي رجحه شيخ الإسلام ابن تيميه والشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله وهو أن يسجد على الركبتين فائدة : حديث النهي عن قراءة القرآن في الركوع والسجود فقال صلى الله عليه وسلم " ألا وأني نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً وساجداً .. " الحديث رواه مسلم . فائدة : حديث أنس رضي اللهعنه مرفوعا " اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب " متفق عليه .

23. استواء مدة الركوع والسجود :كما جاء في الصحيحين عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : " كان ركوع النبي صلى الله عليهوسلم وسجوده ، وقعوده بين السجدتين ، وإذا رفع رأسه من الركوع ما خلا القيام والقعود قريباً من السواء " .

24. استقبال أصابعرجليه ويديه القبلة عند السجود : لحديث أبي حُميد الساعدي عند البخاري وفيه " فإذا سجد وضع يديه غير مفترش ولا قابضهما ، واستقبل بأطراف أصابع رجليه القبلة " وفي رواية " أصابعه القبلة " فيشمل حتى اليدين .

25. ضم الأصابع عند السجود :لحديث أبي حُميد الساعدي عند البخاري وفيه " فإذاسجد وضع يديه غير مفترش ولا قابضهما " . وعند ابن خزيمة من حديث واثله عن أبيهمرفوعا " كان إذا سجد ضم أصابعه " الحديث .

26. تفريج الأصابع ( فتح أصابع رجليه ) :لحديث أبي حُميد الساعدي عند ابن خزيمةوأبي داود وفيه " وفتح أصابع رجليه " الحديث .

27. مجافاة العضدين عن الجنبين : كما جاء في الصحيحين عن عبدالله بن مالك بنبحينة رضي الله عنه قال " كان إذا صلى فرج بين يديه حتى يبدو بياض أبطيه " . ولحديثأبي حُميد الساعدي عند ابن خزيمة وأبي داود وفيه " ثم جافى عضديه عن جنبيه " الحديث . مسألة : رفع الذراعين عن الأرض : للتحريم نهي الحديث " ليست سنة " .

28. التفريج بين الفخذين :لحديث أبي حُميد الساعدي عندأبي داود وفيه " إذا سجد فرج بين فخذيه " الحديث .

29. يجافي بطنه عن فخذيه :لحديث أبي حُميد الساعدي عندأبي داود وفيه " غير حامل بطنه على شيء من فخذيه " الحديث .
__________________
.&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&.



~ @@ ~~~ @@ ~

أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة


~ @@ ~~~ @@ ~

من كتاباتي :






أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !!




سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !!





أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !!





سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !!






فأحياناً تمن وأحياناً تخون !!






ماعاد باقي لك مكان !!





لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !!




ولم تنوي الرحيل !!






متنازل علي الدنيا باللي فيها !!





تذكروني بكُل خير ٍ ,





@@ ~~ @@

نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !!



أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم




إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم



إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم



أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم



يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم



كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم



أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم



او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم



فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم



لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم



, بقلمي ,


مواقع أنصحكم بها :

www.ibnothaimeen.com



رد مع اقتباس