رد: ممنوع على اكثر من 18 سنة اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان العربي
السلام عليكم أنا كنت أجبت من قبل ولكن بدا لي سؤال أزعجني: منذ ذلك اليوم الذي طرح فيه السؤال ونحن لم نعرف الجواب؟ لماذا؟ أليس لأننا كسالى.. لولا الكسل لذهبنا إلى الشجرة و تأكدنا.. لما نجيب عن الأسئلة دائما بطريقة منطقية؟؟رغم أن فرص التأكد أسهل.. ثم أليس التأكد العملي هو دليل منطقي صارخ.. لم يفكر أحد منا في الذهاب إلى الشجرة لمعرفة ما ذا حصل للطيور.. هل نعلم ما هي النتائج السلبية التي أورثنا إياها كسلنا و عدم استغلال الفرصة في حينها أي في الوقت التي ضربت فيها الطيور بالحجرة؟ لقد فوتنا على أنفسنا فرصة التأكد بعد تقادم القضية.. هب أننا سنذهب الآن...لا نتمكن من الإجابة لأنه قد فات الأوان..وتبقى في ذهننا الاحتمالات العقلية التي لا تسعفنا بشيء لماذا فات الأوان؟ لأننا لن نجد الطيور :لا على الشجرة ولا ساقطة على الأرض فلو فرضنا بأنها ماتت كلها من الخوف فقد يمر سيل ويأخذها معه ولكن تفكيرنا السقيم يضلنا ويقول لنا لم نجدها :إذن نستنتج أنها طارت وهذا خطأ و لو فرضنا أنها ماتت و خلفت في العش صغارا ثم كبر الصغار لوقع في بالنا أن هذه هي الطيور المضروبة بالحجر و لقلنا ها هي مازالت على الشجرة و لهتفنا :يا لشجاعتها كيف لم تطر و لاتهمنا الصياد-ظلما- بأنه فاشل :إذ كيف يعجز عن اسقاط طائر خلال هذه المدة كلها وهذا ظلم منا للصياد لأننا نسينا أن الصياد التزم بالرمي مرة واحدة -كما يفهم من السؤال- و أكيد أنه لم يكرر الرمي لأنه كان ينوي تجربة قدرته على الرمي ولم يكن في نيته اسقاط الطيور.. ولعله رحيم رمى ثم ندم ولم يعد لهذه الخصلة و ربما أعجب بشجاعة الطيور التي لم تفر و قبعت في الشجرة فتعهد ألا يمسها بسوء و انصرف.. هناك من الإخوة الذين يتعجبون من احتمال شجاعة الطيور .. و هذا التعجب ناشئ من سببين 1-أننا ننفي عنها الشجاعة بدون دليل 2-أننا نسينا أن الصياد رمى مرة واحدة مما يقلل الخطر و يجعل احتمال الشجاعة واردا حتى عند الجبناء منهم قد يقول البعض:هذه مجرد احتمالات أقول:نعم ولكن ما الذي أحوجنا إليها؟ إنها ضريبة تفضيلنا للمنطق على وسائل التحقق اللحظية فلنتفق ابتداء من الآن على ترك الكسل و القصد إلى الأشياء لمعرفتها في حينها قبل فوات الأوان فلم يبقى إلا الاستعانة بفرق التحري من المخابرات لإجراء تحقيق بهذا الشأن للوصول للحقيقة. معذرة إن أتعبتكم معي | الراي ما قاله الرجل اليك هذه الجائزة الرمزية
__________________ ما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل |