عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 11-11-2009, 12:52 AM
 
الموشحات (بحرالرمل)
الجزء الثاني
ربيع الشمري
والصحيح ان هذه الموشحة لابن زهر الاشبيلي وليست لابن المعتز
وقيل ان المخترع الحقيقي للموشحات هو مقدم بن معافي القبري
ومحمد ابن محمود القبري الضرير,ويبدو ان الموشحات تطور في الشعر اقتضته طبيعة الحياة في الاندلس .
اما اجزاء الموشح فهي اجزاء يكون مجموعها الموشح الكامل وهي : المطلع؛ القفل ؛ الدور؛ السمط؛ الصن؛ البيت والخرجة التي هي القفل الاخير من الموشح ؛ومن البرز الوشاحين في الاندلس ابن سهل الاشبيلي ويحيى بن بقي وبن قزمان ولسان الدين بن الخطيب الذي يرجع في نسبه الى عرب اليمن ولد ونشأ في غرناطة وعاش خلال 731_776 هـ ويعد من ابرز رجال دولة بني الاحمر في السياسة والعلم والادب حيث كان شاعرا وخطيبا ووشاحا وكاتبا ومؤرخا وزادت مؤلفاته عل الستين كتابا وقد عرف بعمق تفكيره واصالته وبحبه للعروبة والدفاع عنها بالفكر والرأي ومن موشحاته المشهورة قوله من موشحة طويلة يعارض بها موشحة ابن سهل الاشبيلي ويمزج فيها المدح بالغزل ووصف الطبيعة . واليك جزءأ من موشحة ذي الوزارتين لسان الدين بن الخطيب حيث يقول :
جادك الغيث اذا الغيث همـــا يازمان الوصل بالانــــدلسي
لم يكن وصلك الا حلمـــــا في الكرى او خلسة المختلسي
اذيقود الدهر اشتات المنـــى تنقل الخطو على ما ترســــــم
زمرا بين فرادى وثنـــــــــا مثلما يدعو الحجيج الموســـــم
والحيا قد جلل الروض سنا فثغور الزهر فيه تبســــــــــــم
وروى النعمان عن ماء السما كيف يروي مالك عن انـــــس
فكساه الحسن ثوبا معلمــــا يزدهي منه بابهى ملبســــي
وقد ذكر السيد احمد الهاشمي (ميزان الذهب) ان اصل الموشحات
اغان واول من قالها اولاد ( النجار النجدي) وهم متوجهون الى المدينة المنورة يستقبلون صاحب الشريعة الاسلامية(ص) وبايديهم الدفوف ،واول ما قالوا :
اشرقت انوار احمد واختفت كل البدور
يامحمد يا ممجد انت نور فوق نور
وقد ذكر شاعر العراق الرصافي في (الادب الرفيع)بان الموشح
هو من اهل الاندلس ينظمونه اسماطا واغصانا ويلتزمون في تلك
الاغصان ؛وان الذي اخترعه في الاندلسهو(مقدم بن معافر) في القرن الثالث للهجرة وسمي بالموشحلانهم جعلوا خرجاته واغصانه كالوشاح له .
ويعرفه الدكتور محمد مهدي البصير بانه (بانه ضرب من الكلام المنظوم تتعدد اوزانه وتتنوع قوافيه تبعا لرغبة قائله وقدرته على
التصرف في افانين الكلام ).
ليس للموشحات وزن خاص في الشعر الفصيح وانما تاتي على كل
البحور ،اما في الشعر الشعبي العراقي فتنظم على (بحر الرمل )
دائما .
من كتاب (سحر العروض)
دراسة في علم العروض_معد للطبع
تاليف ربيع الشمري