أولا .... وهذا الاستدراك هو في معنى الاستثناء المنقطع .. وشرطه أن يكون مابعده مخالف لما قبله في الحكم .. و وجه الخلاف" لو يطيعكم لعنتم " عذرا سيدي ...لم أفهم ما قصدت بالاستثناء المنقطع هنا ؟؟؟ ثانيا ... أشرت الى أن الايمان فيه أصل التصديق يقابله الكفر ثم نطق باللسان يقابله الفسوق والكذب ثم عمل بالاركان .. يقابله العصيان ففهمنا ان للفسوق علاقة بالمنطوق وليس بالفعل ثم عدت لتقول : الفسوق ..فعل المنهي عنه .. الع صيان ..ترك الطاعات والكفر.. التكذيب فاذا هو متعلق بفعل أو هكذا فهمت ... برجاء التوضيح ثالثا .... اقتباس:
والمنعم هو الذي استفاد من الاكرام ..
| هل المنعم هنا اسم فاعل يعود على الله وهل يصح أن نقول بأن الله استفاد أو يستفيد من شيء ... أي شئء؟ مع شديد الاعتذار لتكرر استيقافك فلغة الخطاب أدبية شديدة التخصص
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة ربيحة ; 12-18-2009 الساعة 08:11 PM |