عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 02-09-2010, 05:19 PM
 
انا بـدوي يالـلي تقولين بـــدوي



\






ااااااهـ يالبــداوهـ


رغم كل شئ ورغم ماوصلت له الا ان هناك حلقه من
حياتي افتقدها وحين اتذكرها واتذكرعشقي لها تدور
حلقاتها في مخيلتي وتسرد الذاكره صفحات عشقي
لها وتجبرني على للحضور الى هنا بشوق وبعشق
ابدوي يحن قلبه الى البداوهـ

ورغم بساطتها فى بعض أمور الحياة وقسوتها فى أمور أخرى
الا ان البداوه تعتبر الحياة الافضل فخشونة البداوة قبل رقة الحضارة
و البدو أنفسهم هم الأقرب إلى الخير والشجاعة
إلى جانب الكرم والجود والأمانة.


البداوة يزداد جمالها في عدم الاستقرار في مكان معين، ويجوب
حياتها الترحال مما يجعل تجدد الحياة فيها مستمر بين رحلةً واخرى
طلبا للماء والكلأ، للماشيه وهذا الترحال قد يكسب الشئ الكثير بين
الفينتي والاخرى مما يجعل الحياة اكثر متعه وجمال وراحت بال ....
حيث ترتبط البداوة بأطراف الصحراء،
والمناطق الساحلية ,والجبلية


وتعتبر البادية وحياة البادية منشأ الأنبياء والحكماء وملجأ للصالحين
والزهاد والعباد 0فمن جهة كونها منشأ الأنبياء والحكماء
يروى عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله علية وسلـم
قال (ما بعث الله نبياً ألا رعى الغنم "فقال أصحابه وأنت "
فقال نعم كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة) رواه البخاري 0

ومن جهة كون البادية ملجأ وملاذ للصالحين والزهاد والعباد
فيتأكد هذا المعنى بالحديث النبوي التالي:-
عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال :
قال رجل : أي الناس أفضل يا رسول الله ؟ قال :
(مؤمن مجاهد بنفسه وماله فى سبيل الله ) قال : ثم من؟
قال( رجل معتزل فى شعب من الشعاب يعبد ربه)




ااااهـ يالبدآوووهـ ..,

قيم .. اخلاق .. كرم .. شهامهـ .. رجولهـ .. عز .. فخر .. كرامهـ

القيم
قيـم بما تحملـه مـن اصالة وتـمـسـك بـالـجــذور

الاخلاق
اخـلاق بتعـامل الرجال وحسـن التـصـرف والحكـمـة والحنكة

الكرم
الكـرم بـإكــرام الضـيفـ.. وتقديم الكيف كــرم بكل مـا يـمـلـك
ويتجلى الكرم في أحلى صورة عند تقديم القهوة والتمر للضيف

الشهآمة
شهامه بالفزعه والنخوة ودرء النفس عن كل ماهو منحط اخلاقيا

الرجولــة
رجولـه بالحضـور والكلمـة وتثمين الكـلام وبـالقـول والـفعـل

العــــز
عـز مـن عـزة الـبداوه .. تـرفع الراس بـين هـامات السـحاب

الفخــر
فخر بـالاصـالـه والـقيـم العاليه

الكرامة
كرامت الـنفـس تحــول بـينه وبيـن كـل سيــئ وردئ
وستبقي البــداوهـ رمز لكل ماهو اصيل وكريم وعزيز

البــداوهـ ارى فيها كل ماهو جميل
القوهـ .. والرجولهـ .. والشعر ..
والاجواء العذبهـ الرقيقهـ ..
وقوة الحضـور ..
وحضـور الكلمهـ ..
الحكمة ..

خبز على الجمر

دله وتمر وزبديه سمن

براد الجمر
وكل ذلك تم اعداده على الجمر لم
تتدخل فيه الوسائل الحديثه وتغير من اصالته .........

لتعيش حياه بسيطة بين السير في الصحراء تحت اشعة الشمس
وتبقاء في انتظار المســاء
لتسامر القمر قي الهوى الطلق دون ضجيج ولا ازعاج

أأأأأأأأأأأأأأه يالبـــــــــــــــــــــداوهـ

فياليتـ الزمن يعود بي الى الوراى قليلاً
الى حياة البدو والباديه





قالت: بدو


صدت وقالتها بقرف

بنت الأكابر والترف

متكبره متعاليه

يعني بدوي يقعد طرف

والمعنى دون المستوى

ماحنا وياها سوى

حنا بنظرها من نكون

ريشه يطيرها الهوى

بمفهومها حنا: عدد

رقم ولا اكثر بعد

يعني مجرد تكمله

والا اهي اصل البلد

قالت : بدو

يعني صفر على الشمال

هذا على احسن احتمال

قلت:أي نعم

حنا بدو

حنا عما عين العدو

حنا البداوه طبعنا

واهل الوفا هم ربعنا

حنا بدو

اصل وفصل

حنا بداوتنا الاصل

ماهي بداوة تليفزيون

والا مسلسل اردني

بس بدوي بالمكرفون

ولا هد سيفه ينثني

حنا بداوتنا تراث

من جيل لا جيل انتقل

بالقمه حنا مو اقل

ماهم بدو بيت السدو

حنا بدو

حنا معاني ساميه

نروي السيوف الضاميه

نرد المنايا ما نهاب

لو هي سعاير حاميه

حنا بدو

صعبين ونحب الصعب

اهل الخشونه والتعب

حنا يميزنا الوضوح

واذ اكرهنا ما نحب

حنا بدو

حنا البداوه عيدنا

ما ناكل الاصيدنا

مانعيش عالة مجتمع

نموت مانمد ايدنا

حنا بدو

حنا البداوه بدمنا

مانسمي احد عمنا

حتى ولو منهو يكون

لو هو زعل ماهمنا

ياتارسه وجهك صبغ

ياتارسه عينك شدو

حنا بدو

حنا بداوتنا شيم

دين وقيم

طيب وظفر

ومعنى كبير

يعني التمسك بالجذور

ماهو التخلف والجهل

ولا بعد حب الظهور

ولا التنكر للاهل

حنا بدو

حنا بداوتنا شمم

فعل وكرم

مبدأ حضارات الامم

حنا القمم

ولنا الفخر

لو عشنا ببيوت شعر

عيشة ألم عيشة فقر

عيشه تعلمنا الصبر

مانحسب ايام الشهر

مانقترض

نشرب من الماي الهماج

نكحل نواظرنا بعجاج

ساعات مانلقى ذرا

يكفي نتلحف بالنجوم

وفراشنا رمل الثرا

وسراجنا نور القمر

لامن ظهر

نومن بقضانا والقدر

ماهو كسل

والا نعيش بلا امل

نملك طموح علم وعمل

ونرعى الابل

ونرعى الغنم

ونعزف من الوانه نغم

ونتابع اخبار المطر

وندور الروض الخضر

نسري ورا

برق سرا

ولا نتراجع للورا

نبحث عن المرعى العشيب

ومن شعيب اليا شعيب

مانستقر

عنواننا كل الديار

تجوالنا ليل ونهار

وهذي حياة الباديه

سنه ربيع

سنه دهر

ورغم الفقر

نخاف من قولة افا

ونتعب ورا قولة نعم

ونعيش عالين الهمم

نرعى الذمم

ناخذ من الصحرا الهدو

لأنا بدو

يا تارسه وجهك صبغ

يا تارسه وجهك شدو

ياللي تقولين بدوي

عزمي قوي

يبدا نهاري بالصلاه

واصارع امواج الحياه

محافظ على الخمس الفروض

واضح ولا احب الغموض

ماالتوي

لاني بدوي

متمسك باصالتي

ولا اغير لهجتي

انا بدوي

في فزعتي في جلستي

في كلمتي في نخوتي

حتى عقالي ولبستي

ولو قلتي عني فوضوي

ماهمني

بالحيل يابنت بدوي

ويسرني

اعرف زين من انت ومن انا

ويكفينا نعرف بعضنا

والفرق واضح بيننا

انتي مثل عمر الزهور

مالك عمر

شهرين ويجيها الجفاف

وتندثر

وتصبح الوانك باهته

وانا جذوري ثابته

ياتارسه وجهك صبغ

ياتارسه عينك شدو

حنا بدو

حنا عما عين العدو

كنا ولا زلنا بدو

وبنموت هم واحنا بدو

شعرالشاعر الكويتي طلال السعيد

رد مع اقتباس