30. صيغ وضع اليدين ( الكفين ) حال السجود : أ ) يجعل كفيه حذو منكبيه : لحديث أبي حُميد الساعدي عند أبي داود والترمذي وفيه " ثم سجد فأمكن أنفه وجبهته ونحى يديه عن جنبيه ووضع كفيه حذو منكبيه " الحديث . ب ) يجعل كفيه حذو أذنيه : لحديث وائل بن حجر عند النسائي وفيه " ثم سجد فجعل كفيه بحذاء أذنيه " الحديث ، أي يسجد بين كفيه لحديث البراء عندما سئل اين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع وجهه إذا سجد فقال " بين كفيه " الحديث عند الترمذي . فائدة : جاء عند النسائي عن البراء " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى جخى "مامعنى جخى؟ أي يقوس ظهره ولم يتمدد لأنه ليس من السنة الإنقباض بأن يجمع بطنه إلى فخذيه .
31. ضم القدمين : كما جاء في مسلم عن عائشة رضي الله عنها وفيه " فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهمامنصوبتان " أي أن عائشة ما وقعت يدها على قدمي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلاوأن رسول الله ضام قدميه فلا يمكن أن تقع اليد على القدمين وهما مفرجتان بل وهمامضمومتان . جاء حديث صريح إلا أنه ضعيف وصحح إسناده الألباني فعند ابن خزيمة عن عائشة وفيه " فوجدته ساجداً راصاً عقبيه مستقبلاً بأطراف أصابعه القبلة " الحديث.
32. أدعية السجود :
أ ) كماجاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثرأن يقول في ركوعه وسجوده " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم أغفر لي " . ب ) كما جاءفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيركوعه وسجوده " سبوح قدوس رب الملائكة والروح " . ج ) كما جاء عند أبي داود وصححهالألباني رحمه الله عن عوف بن مالك الشجعي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه " سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعطمة " ثم سجد بقدرقيامه ثم قال في سجوده مثل ذلك . د ) كما جاء في صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه أنا النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد قال " اللهم لك سجدت ، وبك آمنت ولك أسلمت ،سجد وجهي للذي خلقه وصوره ، وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين " . ه) كماجاء في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده " اللهم أعوذ برضاك من سخطك ، وبمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك ، لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك " . و ) كما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده " اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله ، وأوله وآخره ، علانيته وسره " . فائدة : جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة مرفوعا " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء " فائدة : جاءفي صحيح مسلم عن ابن عباس مرفوعا وفيه " وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمِنٌ أن يستجاب لكم " الحديث .
33. صيغ كيفية الجلسة بين السجدتين : أ ) افتراش القدم اليسرى ونصب اليمنى بين السجدتين لحديث عائشة عند مسلم وفيه " وكان يفرش رجله اليسرى وينصب اليمنى " الحديث . ب ) الاقعاءوهو نصب القدمين والجلوس على العقبين لحديث ابن عباس عند مسلم " من السنة الاقعاءبين السجدتين " .
34. استقبال بأصابع رجله المنصوبةاليمنى القبلة:لحديث ابن عمر عند النسائي وأبي دواد قال " من سنة الصلاة أنتنصب القدم اليمنى واستقباله بأصابعها القبلة والجلوس على اليسرى " .
35. وضع اليدين على الفخذين : لها صيغ :
أ ) وضعهاعلى الفخذين لحديث الزبير بن العوام عند مسلم مرفوعا وفيه " كان رسول الله صلى اللهعليه وسلم إذا قعد يدعو وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على يده اليسرى " الحديث. ب ) وضعها على الركبتين لحديث عبدالله بن عمر عند مسلم مرفوعا " أن النبيصلى الله عليه وسلم كان إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه .." الحديث . ج ) وضعهما على الفخذين ويلقم كف يده اليسرى ركبته كما جاء في صحيح مسلم عن عبدالله بنالزبير عن أبيه وفيه " ويلقم كفه اليسرى ركبته .. " الحديث .
36. بسط الكفين بين السجدتين :لحديث ابن عمر عند مسلم " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه ..." الحديث ، وضع يديه : أي بسطها لأنه لا يضم اليد اليمنى إلا بالتشهد . وجاء عندالنسائي عن ابن عمر مرفوعا وفيه " ويده اليسرى على ركبتيه باسطها عليها " الحديث .
37. وضع الذراعين على الفخذين :لحديث وائلبن حجر عند النسائي وفيه " وضع ذراعيه على فخذيه " الحديث .
38. يجعل حد مرفقه الأيمن على فخذه الأيمن : لحديث وائل بنحجر مرفوعا وفيه " ثم جلس فافترش رجله اليسرى ووضع يده اليسرى على فخذه اليسرى وحدمرفقه الأيمن على فخذه الأيمن " رواه أبو داود والنسائي وأحمد وابن حبان وابن خزيمةوصححه الألباني .
39. أدعية بين السجدتين :
أ ) كما جاء عند أبي داود عن حذيفة رضي الله عنه مرفوعا وفيه " وكان يقعد بين السجدتين نحواً من سجوده فكان يقول : رب أغفر لي رب أغفر لي " الحديث . ب ) كما جاء عند أبي داود عن ابن عباس مرفوعا وفيه " يقول بين السجدتين " اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني " صححه الألباني .ولفظ ابن ماجة " رب اغفرلي وارحمني واجبرني وارزقني وارفعني " صححه الألباني . فائدة : إطالة الجلسة بين السجدتين كما أطال بالسجود وكذلك الركوع والرفع منه وغيره لحديث البراء في الصحيحين " كان ركوع النبي صلى اله عليه وسلم وسجوده وبين السجدتين وإذا رفع من الركوع ماخلا القيام والقعود قريباً من السواء " .
40. جلسةالإستراحة :لحديث أبي هريرة في قصة المسيء صلاته وفيه " ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها " عند البخاري ، وحديث مالك بن الحويرث عندالبخاري مرفوعا بلفظ " إذا رفع رأسه من السجده الثانية جلس واعتمد على الأرض ثم قام " .وغيرها من الأحاديث الصحيحة الصريحه .
فائدة : جلسة الاستراحة تكون عندالقيام للركعة الثانية والرابعة فقط .
41. الرفع من السجود للقيام :هل الاعتماد على الركبتين أم على اليدين ؟ المسألة خلافيةوالصحيح أنها الإعتماد على اليدين لقول المحدثين ،كما جاء في حديث مالك بن الحويرثعند البخاري مرفوعا بلفظ " إذا رفع رأسه من السجده الثانية جلس واعتمد على الأرض ثمقام " .
فائدة : يفعل في الركعة الثانية كالأولى إلا أنها تكون أقصر منالأولى .
42. نصب اليمنى وافتراش اليسرى للتشهدالأول :ليس في هذا الموضع تورك كما جاء عند البخاري عن أبي حُميد الساعديرضي الله عنه مرفوعا وفيه " فإذا جلس في الركعتين جلس على رجله اليسرى ونصب اليمنى ... " الحديث .
فائدة : تقدم صيغ وضع الكفين على الفخذين وغيرها بين السجدتين وللتشهد الأول والأخير .
43. صيغ الإشارةبالإصبع عند التشهد الأول والأخير:
أ ) أن يقبض الخنصر والبنصر ويحلق الإبهام والوسطى ويشير بالسبابه :كما جاء عند أبي داود والنسائي وأحمد وغيرهم منحديث وائل بن حجر وفيه "وقبض أثنين وحلّق حلقة – ورأيته يقول هكذا– وأشار بشرب السبابة من اليمنى وحلق الإبهام والوسطى " الحديث . ب) أن يقبض جميع أصابعهاليمنى كلها ويشير بالسبابة : كما جاء في صحيح مسلم عن ابن عمر وفيه " وقبض أصابعه كلها وأشار بإصبعه التي تلي الإبهام " الحديث . ج ) أن يعقد ثلاثاً وخمسين ويشيربالسبابة : صفتها :- ( أن يجعل الإبهام في أصل الوسطى أو يعطف الإبهام إلى أصلهاويشير بالسبابة . قاله الشيخ ابن باز في شرح بلوغ المرام )، كما جاء في صحيح مسلممن حديث ابن عمر وفيه " وعقد ثلاثاً وخمسين وأشار بالسبابة " .
44. النظر إلى السبابة في التشهد : كما جاء عند النسائي بسند صححه الألباني عن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قعد في التشهد وضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى وأشار بالسبابة لايجاوز بصره إشارته " جاء عن ابن عمر عند النسائي نحوه .