نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم لإبراهيم عليه السلام أولاد إسماعيل عليه السلام ونسب أمهم قال ابن هشام : حدثنا زياد بن عبد الله البكائي ، عن محمد بن إسحاق المطلبي قال : ولد إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام اثني عشر رجلاً : نابتاً ، وكان أكبرهم ، وقيذر ، وأذبل ، ومبشاً ، ومسمعاً ، وماشي ، ودما ، وأذر ، وطيما ، ويطور ، ونبش ، وقيذما . وأمهم : ( رعلة ) بنت مضاض بن عمرو الجرهمي – قال ابن هشام : ويقال: مضاض ، وجرهم : ابن قحطان ، وقحطان أبو اليمن كلها ، وإليه يجتمع نسبها- ابن عامر بن شالخ . ( ويقطن هو ) قحطان بن عيبر بن شالخ . عمر إسماعيل عليه السلام ومدفنه قال ابن إسحاق : وكان عمر إسماعيل – فيما يذكرون – مائة سنة وثلاثين سنة ، ثم مات رحمه الله وبركاته عليه ودفن في الحجر مع أمه هاجر،رحمهم الله تعالى . قال ابن هشام : تقول العرب: هاجر وآجر ، فيبدلون الألف من الهاء ، كما قالوا: هراق الماء وأراق الماء ، وغيره ، وهاجر : من أهل مصر . وصاة النبي صلى الله عليه وسلم بأهل مصر وسبب ذلك قال ابن هشام : حدثنا عبد الله بن وهب ، عن عبد الله بن لهيعة ، عن عمر مولى غفرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الله الله في أهل الذمة،أهل المدرة السوداء السحم الجعاد، فإن لهم نسباً وصهراً" قال عمر مولى غفرة : نسبهم أن أم إسماعيل النبي صلى الله عليه وسلم منهم ، وصهرهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تسرر فيهم . قال ابن لهيعة : أم إسماعيل : هاجر من أم العرب قرية كانت أمام الفرما من مصر ، وأم إبراهيم : مارية سرية النبي صلى الله عليه وسلم التي أهداها له المقوقس من حفن من كورة أنصنا . قال ابن إسحاق : حدثني محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري ، أن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك الأنصاري ثم السلمي ، حدثه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا افتتحتم مصر ، فاستوصوا بأهلها خيراً ، فإن لهم ذمةً ورحماً " فقلت لمحمد بن مسلم الزهري : ما الرحم التي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم ؟ فقال : كانت هاجر أم إسماعيل منهم . أصل العرب قال ابن هشام : فالعرب كلها من ولد إسماعيل وقحطان ، وبعض أهل اليمن يقول : قحطان من ولد إسماعيل ، ويقول : إسماعيل أبو العرب كلها . قال ابن إسحاق : عاد ابن عوض بن إرم بن سام بن نوح ، وثمود وجديس : ابنا عابر ابن إرم بن سام بن نوح ، وطسم وعملاق وأميم بنو لاوذ بن سام بنِ نوح . عرب كلُهم . فولد نابت بن إسماعيل : يشجب بن نابت ، فولد يشجب: يعرب بن يشجب : فولد يعرب : تيرح بن يعرب ، فولد تيرح : ناحور بن تيرح ، فولد ناحور : مقوم بن ناحور، فولد مقوم : أدد بن مقوم ، فولد أدد : عدنان بن اُدد. قال ابنُ هشامٍ : ويقال : عدنان بن أد . أولاد عدنان قال ابن إسحاق : فمن عدنان تفرقت القبائل من ولد إسماعيل بن إبراهيم - عليهما السلام - فولد عدنان رجلين : معد بن عدنان ، وعك ابن عدنان. موطن عك قال ابن هشام : فصارت عك في دار اليمن ، وذلك أن عكا تزوج في الأشعريين ، فأقام فيهم ؛ فصارت الدار واللغة واحدة . والأشعريون : بنو أشعر بن نبت بن أدد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب ابن قحطان ويقال :أشعر : ابن نبت بن أدد. ويقال : أشعر : ابن مالك ، ومالك : مذحج بن أدد ابن زيد بن هميسع . ويقال : أشعر : ابن سبأ بن يشجب . وأنشدنى أبو محرز خلف الأحمر، وأبو عبيدة، لعباس بن مرداس ، أحد بنى سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، يفخر بعك : وعك بن عدنان الذين تلقَّبوا بغسان حتى طُرِّدوا كلَّ مَطْرِد وهذا البيت في قصيدة له . وغسان : ماء بسد مأرب باليمن، كان شرباً لولد مازن بن الأسد بن الغوث ، فسموا به . ويقال : غسان : ماء بالمشلل قريب من الجحفة، والذينشربوا منه فسُموا به قبائل من ولد مازن بن الأسد، بن الغَوْث ، بن نبت ، بن مالك ، بن زيد، بن كهلان ، بن سبأ، بن يشجب ، بن يعرب ، بن قحطان . قال حسان بن ثابت الأنصاري – والأنصار: بنو الأوس والخزرج ، ابني حارثة، بن ثعلبة، بن عمرو، بن عامر، بن حارثة، بن امرئ القيس ، بن ثعلبة، بن مازن، بن الأسد، بن الغوث : إمَّا سألْتِ فإنا مَعْشرٌ نُجُبٌ الأسْدُ نسبتُنا والماُء غسانُ وهذا البيت في أبيات له . فقالت اليمن ، وبعض عك ، وهم الذين بخراسان منهم : عك بن عدنان بن عبد الله بن الأسد بن الغوث . ويقال : عدثان بن عبد الله بن الأسد بن الغوث. أولاد معد قال ابن إسحاق : فولد معد بن عدنان أربعة نفر : نزار بن معد، وقضاعة بن معد، وكان قضاعة بكر معد الذي به يكنى فيما يزعمون وقنص بن معد، وإياد بن معد. فأما قضاعة فتيامنت إلى حمير بن سبأ. وكان اسم سبأ : عبد شمس ، وإنما سمى سبأ ؛ لأنه أول من سبأ في العرب ابن يشجب بن يعرب بن قحطان . قُضاعة قال ابن هشام : فقالت اليمن : وقضاعة : قضاعة بن مالك بن حمير. وقال عمرو بن مرة الجهنى وجهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة : نحن بنو الشيخ الهِجان الأزْهَر قضاعة بن مـالك بن حِـمْيَرِ
النسب المعروف غير المنْكَـر في الحجر المنقوش تحتَ المِنْبر قنص بن معد ونسب النعمان بن المنذر : قال ابنُ إسحاق :وأما قُنُص بن معد فهلكت بقيتهم - فيما يزعم نُسَّاب معد - وكان منهم النعمان بن المنذر ملك الحيرة. النعمان بن المنذر ملك الحيرة من ولد قنص بن معد قال ابن إسحاق : حدثني محمد بن مسلم بن عبد اللّه بن شهاب الزهري :أن النعمان بن المنذر كان من ولد قُنُص بن معد قال ابن هشام : ويُقال : قَنَص . قال ابن إسحاق : وحدثني يعقوب بن عُتْبة بن المغيرة بن الأخنس ، عن شيخ من الأنصار من بنى زُرَيْق أنه حدثه : أن عمر بن الخطاب - رضي اللّه عنه - حين أتي بسيف النعمان ، بن المنذر ، دعا جُبير بن مُطعم بن عدي بن نوفَل بن عبد مناف بن قُصَى - وكان جُبَيْر من أنسب قريش لقريش وللعرب قاطبة، وكان يقول: إنما أخذت النسبَ من أبى بكر الصديق رضي اللّه عنه ، وكان أبو بكر الصديق أنسب العرب - فسلحه إياه ، ثم قال : ممن كان ، يا جُبير النعمان بن المنذر ؟ فقال : كان من أشلاء قُنُص بن معدّ. قال ابن إسحاق : فأما سائر العرب فيزعمون أنه كان رجلا من لَخم ، من ولد ربيعة بن نصر ؛ فاللّه أعلم أيُّ ذلك كان . نسب لخم بن عدي : قال ابنُ هشام : لَخْم ابن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن هُميسع بن عمرو بن عرِيب بن يَشْجُب بن زيد بن كهلان بن سبأ. ويقال : لَخْم ابن عدي بن عمرو بن سبأ. ويقال : لَخْم : بن عدي بن عمرو بن سبأ. ويقال : ربيعة بن نصر بن أبي حارثة بن عمرو بن عامر، وكان تخلف باليمن بعد خروج عمرو بن عامر من اليمن . أولاد إسماعيل عليه السلام ونسب أمهم قال ابن هشام : حدثنا زياد بن عبد الله البكائي ، عن محمد بن إسحاق المطلبي قال : ولد إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام اثني عشر رجلاً : نابتاً ، وكان أكبرهم ، وقيذر ، وأذبل ، ومبشاً ، ومسمعاً ، وماشي ، ودما ، وأذر ، وطيما ، ويطور ، ونبش ، وقيذما . وأمهم : ( رعلة ) بنت مضاض بن عمرو الجرهمي – قال ابن هشام : ويقال: مضاض ، وجرهم : ابن قحطان ، وقحطان أبو اليمن كلها ، وإليه يجتمع نسبها- ابن عامر بن شالخ . ( ويقطن هو ) قحطان بن عيبر بن شالخ . عمر إسماعيل عليه السلام ومدفنه قال ابن إسحاق : وكان عمر إسماعيل – فيما يذكرون – مائة سنة وثلاثين سنة ، ثم مات رحمه الله وبركاته عليه ودفن في الحجر مع أمه هاجر،رحمهم الله تعالى . قال ابن هشام : تقول العرب: هاجر وآجر ، فيبدلون الألف من الهاء ، كما قالوا: هراق الماء وأراق الماء ، وغيره ، وهاجر : من أهل مصر . وصاة النبي صلى الله عليه وسلم بأهل مصر وسبب ذلك قال ابن هشام : حدثنا عبد الله بن وهب ، عن عبد الله بن لهيعة ، عن عمر مولى غفرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الله الله في أهل الذمة،أهل المدرة السوداء السحم الجعاد، فإن لهم نسباً وصهراً" قال عمر مولى غفرة : نسبهم أن أم إسماعيل النبي صلى الله عليه وسلم منهم ، وصهرهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تسرر فيهم . قال ابن لهيعة : أم إسماعيل : هاجر من أم العرب قرية كانت أمام الفرما من مصر ، وأم إبراهيم : مارية سرية النبي صلى الله عليه وسلم التي أهداها له المقوقس من حفن من كورة أنصنا . قال ابن إسحاق : حدثني محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري ، أن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك الأنصاري ثم السلمي ، حدثه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا افتتحتم مصر ، فاستوصوا بأهلها خيراً ، فإن لهم ذمةً ورحماً " فقلت لمحمد بن مسلم الزهري : ما الرحم التي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم ؟ فقال : كانت هاجر أم إسماعيل منهم . أصل العرب قال ابن هشام : فالعرب كلها من ولد إسماعيل وقحطان ، وبعض أهل اليمن يقول : قحطان من ولد إسماعيل ، ويقول : إسماعيل أبو العرب كلها . قال ابن إسحاق : عاد ابن عوض بن إرم بن سام بن نوح ، وثمود وجديس : ابنا عابر ابن إرم بن سام بن نوح ، وطسم وعملاق وأميم بنو لاوذ بن سام بنِ نوح . عرب كلُهم . فولد نابت بن إسماعيل : يشجب بن نابت ، فولد يشجب: يعرب بن يشجب : فولد يعرب : تيرح بن يعرب ، فولد تيرح : ناحور بن تيرح ، فولد ناحور : مقوم بن ناحور، فولد مقوم : أدد بن مقوم ، فولد أدد : عدنان بن اُدد. قال ابنُ هشامٍ : ويقال : عدنان بن أد . أولاد عدنان قال ابن إسحاق : فمن عدنان تفرقت القبائل من ولد إسماعيل بن إبراهيم - عليهما السلام - فولد عدنان رجلين : معد بن عدنان ، وعك ابن عدنان. موطن عك قال ابن هشام : فصارت عك في دار اليمن ، وذلك أن عكا تزوج في الأشعريين ، فأقام فيهم ؛ فصارت الدار واللغة واحدة . والأشعريون : بنو أشعر بن نبت بن أدد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب ابن قحطان ويقال :أشعر : ابن نبت بن أدد. ويقال : أشعر : ابن مالك ، ومالك : مذحج بن أدد ابن زيد بن هميسع . ويقال : أشعر : ابن سبأ بن يشجب . وأنشدنى أبو محرز خلف الأحمر، وأبو عبيدة، لعباس بن مرداس ، أحد بنى سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، يفخر بعك : وعك بن عدنان الذين تلقَّبوا بغسان حتى طُرِّدوا كلَّ مَطْرِد وهذا البيت في قصيدة له . وغسان : ماء بسد مأرب باليمن، كان شرباً لولد مازن بن الأسد بن الغوث ، فسموا به . ويقال : غسان : ماء بالمشلل قريب من الجحفة، والذينشربوا منه فسُموا به قبائل من ولد مازن بن الأسد، بن الغَوْث ، بن نبت ، بن مالك ، بن زيد، بن كهلان ، بن سبأ، بن يشجب ، بن يعرب ، بن قحطان . قال حسان بن ثابت الأنصاري – والأنصار: بنو الأوس والخزرج ، ابني حارثة، بن ثعلبة، بن عمرو، بن عامر، بن حارثة، بن امرئ القيس ، بن ثعلبة، بن مازن، بن الأسد، بن الغوث : إمَّا سألْتِ فإنا مَعْشرٌ نُجُبٌ الأسْدُ نسبتُنا والماُء غسانُ وهذا البيت في أبيات له . فقالت اليمن ، وبعض عك ، وهم الذين بخراسان منهم : عك بن عدنان بن عبد الله بن الأسد بن الغوث . ويقال : عدثان بن عبد الله بن الأسد بن الغوث. أولاد معد قال ابن إسحاق : فولد معد بن عدنان أربعة نفر : نزار بن معد، وقضاعة بن معد، وكان قضاعة بكر معد الذي به يكنى فيما يزعمون وقنص بن معد، وإياد بن معد. فأما قضاعة فتيامنت إلى حمير بن سبأ. وكان اسم سبأ : عبد شمس ، وإنما سمى سبأ ؛ لأنه أول من سبأ في العرب ابن يشجب بن يعرب بن قحطان . قُضاعة قال ابن هشام : فقالت اليمن : وقضاعة : قضاعة بن مالك بن حمير. وقال عمرو بن مرة الجهنى وجهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة : نحن بنو الشيخ الهِجان الأزْهَر قضاعة بن مـالك بن حِـمْيَرِ
النسب المعروف غير المنْكَـر في الحجر المنقوش تحتَ المِنْبر قنص بن معد ونسب النعمان بن المنذر : قال ابنُ إسحاق :وأما قُنُص بن معد فهلكت بقيتهم - فيما يزعم نُسَّاب معد - وكان منهم النعمان بن المنذر ملك الحيرة. النعمان بن المنذر ملك الحيرة من ولد قنص بن معد قال ابن إسحاق : حدثني محمد بن مسلم بن عبد اللّه بن شهاب الزهري :أن النعمان بن المنذر كان من ولد قُنُص بن معد قال ابن هشام : ويُقال : قَنَص . قال ابن إسحاق : وحدثني يعقوب بن عُتْبة بن المغيرة بن الأخنس ، عن شيخ من الأنصار من بنى زُرَيْق أنه حدثه : أن عمر بن الخطاب - رضي اللّه عنه - حين أتي بسيف النعمان ، بن المنذر ، دعا جُبير بن مُطعم بن عدي بن نوفَل بن عبد مناف بن قُصَى - وكان جُبَيْر من أنسب قريش لقريش وللعرب قاطبة، وكان يقول: إنما أخذت النسبَ من أبى بكر الصديق رضي اللّه عنه ، وكان أبو بكر الصديق أنسب العرب - فسلحه إياه ، ثم قال : ممن كان ، يا جُبير النعمان بن المنذر ؟ فقال : كان من أشلاء قُنُص بن معدّ. قال ابن إسحاق : فأما سائر العرب فيزعمون أنه كان رجلا من لَخم ، من ولد ربيعة بن نصر ؛ فاللّه أعلم أيُّ ذلك كان . نسب لخم بن عدي : قال ابنُ هشام : لَخْم ابن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن هُميسع بن عمرو بن عرِيب بن يَشْجُب بن زيد بن كهلان بن سبأ. ويقال : لَخْم ابن عدي بن عمرو بن سبأ. ويقال : لَخْم : بن عدي بن عمرو بن سبأ. ويقال : ربيعة بن نصر بن أبي حارثة بن عمرو بن عامر، وكان تخلف باليمن بعد خروج عمرو بن عامر من اليمن .
__________________ |