عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 03-10-2010, 02:28 PM
 
الحلقـة الرابعـة : ~
المصادر :
سيرة ابن هشام
موقع الإسلام
المملكة العربية السعودية
وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة واإرشاد

عرض الرسول أولًا على ألصق الناس به من أهل بيته ، وأصدقائه ، فدعاهم إلى الإسلام،
ودعا إليه كل من توسم فيه الخير ممن يعرفهم ويعرفونه، يعرفهم بحب الحق والخير،
ويعرفونه بتحرى الصدق والصلاح، فأجابه من هؤلاء جَمْعٌ عُرِفوا في التاريخ الإسلامى بالسابقين الأولين، وفي مقدمتهم ..



خديجة بنت خويلد و [ تبشير الرسول لخديجة ببيت من قصب ]


وآمنت به خديجة بنت خويلد ، وصدقت بما جاءه من الله ووازرته على أمره وكانت أول من آمن بالله وبرسوله وصدق بما جاء منه .
فخفف الله بذلك عن نبيه لا يسمع شيئا مما يكرهه
من رد عليه وتكذيب له فيحزنه ذلك إلا فرج الله عنه بها إذا رجع إليها ، تثبته وتخفف عليه وتصدقه وتهون عليه أمر الناس ..
قال ابن إسحاق : وحدثني هشام بن عروة ، عن أبيه عروة بن الزبير ، عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله
"أمرت أن أبشر خديجة ببيت من قصب لا صخب فيه ولا نصب "



علي بن ابي طالب :


آمن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم ، رضوان الله وسلامه عليه وهو يومئذ ابن عشر سنين .
قال ابن إسحاق : وحدثني عبد الله بن أبي نجيح ، عن مجاهد بن جبر أبي الحجاج قال كان من نعمة الله
على علي بن أبي طالب ، ومما صنع الله له وأراده به من الخير أن قريشا أصابتهم أزمة شديدة
وكان أبو طالب ذا عيال كثير : فقال رسول الله للعباس عمه وكان من أيسر بني هاشم
"يا عباس إن أخاك أبا طالب كثير العيال وقد أصاب الناس ما ترى من هذه الأزمة فانطلق بنا إليه فلنخفف عنه من عياله آخذ من بنيه رجلا ، وتأخذ أنت رجلا ، فنكلهما عنه"
فقال العباس: نعم .
فانطلقا حتى أتيا أبا طالب فقالا له إنا نريد أن نخفف عنك من عيالك حتى ينكشف عن الناس ما هم فيه
فقال لهما أبو طالب: إذا تركتما لي عقيلا فاصنعا ما شئتما -
قال ابن هشام : ويقال : عقيلا وطالبا . فأخذ رسول الله عليا ، فضمه إليه وأخذ العباس
جعفرا فضمه إليه فلم يزل علي مع رسول الله حتى بعثه الله تبارك وتعالى نبيا ،
فاتبعه علي رضي الله عنه وآمن به وصدقه ولم يزل جعفر عند العباس حتى أسلم واستغنى عنه .


زيد بن حارثة


قال ابن إسحاق : ثم أسلم زيد بن حارثة بن شرحبيل بن كعب بن عبد العزى بن امرئ القيس الكلبي
مولى رسول الله وكان أول ذكر أسلم ، وصلى بعد علي بن أبي طالب.


أبي بكر الصديق رضي الله عنه وشأنه


قال ابن إسحاق : ثم أسلم أبو بكر بن أبي قحافة ، واسمه عتيق واسم أبي قحافة عثمان بن عامر
قال ابن إسحاق : فلما أسلم أبو بكر رضي الله عنه أظهر إسلامه ودعا إلى الله وإلى رسوله .
ثم نشط أبو بكر في الدعوة إلى الإسلام، وكان رجلًا مألفًا محببًا سهلًا ذا خُلق ومعروف،
وكان رجال قومه يأتونه ويألفونه؛ لعلمه وتجارته وحسن مجالسته، فجعل يدعو
من يثق به من قومه ممن يغشاه ويجلس إليه، فأسلم بدعوته
عثمان بن عفان الأموى - والزبير بن العوام الأسدى- وعبد الرحمن بن عوف-
وسعد بن أبي وقاص الزهريان- وطلحة بن عبيد الله التيمي .

وفاة عم الرسول وزوجته :


و فى السنة السابعة حاصرت قريش سيدنا محمد-صلى الله عليه وسلم و بنى هاشم و المسلمون
فى شعاب ابى طالب و استمر الحصار حتى السنة العاشرة من البعثة عندما انفك الحصار
توفيت السيدة خديجة ام المؤمنين و زوجة الرسول و توفى ايضا عمة ابو طالب
و سمى ذلك العام بعام الحزن حيث فقد الرسول اثنان ممن كانوا اكثر الناس مساندة و دعما لة .

حادثة الإسراء والمعراج :

و فى نفس العام حدثت حادثة الاسراء و المعراج لفرض الصلاة و للتخفيف عن الرسول.
فبعد وفاه عم الرسول و زوجته خديجة بنت خويلد , أصبح الرسول حزيناً
بالإضافة إلى عدم توفيقه فى هداية قبيله ثقيف بالطائف و عودته إلى مكة
تجلت قدره الله تعالى فى إرادته أن يعوض الرسول و أن يزيل آلامه و أحزانه بهذة الرحلة
الخالدة التى رأى فيها رسول الله من الآيات و العجائب ما لم تراة عين و لم يخطر على قلب بشر ,
فأسرى به سبحانه فى ليله السابع و العشرين من شهر رجب جسداً و روحاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
ببيت المقدس و صلى بالأنبياء جميعاً ثم صُعد به إلى السماء العليا حتى سدرة المنتهى عندها جنة المأوى ,
و قد رأى نتيجة الأعمال الخيرية فى الجنة و نتيجة الأعمال السيئة فى النار , و فى هذة الليلة
فُرضت الصلوات الخمس على المسلمين و رأى الرسول فى هذة الرحلة الرائعة الجنة و النار و الملائكة
ساجدين عابدين لله تعالى عز و جل ورأى الرسول الأنبياء جميعهم و رأى جبريل فى صورة ملك
مرة اخرى عند سدرة المنتهى ووصل إلى مرحله لم يصل لها إنسان من قبل ثم توقف جبريل عند مكانه هذا
وقال : تقدم يا محمد فإنى لو تقدمت لأحترقت و رأى محمد نور الله الكريم ,
يقول رسول الله وهو يوصف سدرة المنتهى عندما تجلاها نور الله الكريم :
سارت السدرة من الحُسن و من الجمال ما لا يستطيع بشر أن يصفة و فى هذا المكان
تحدث محمد مع ربه عز و جل بدون حجاب ولا ترجمان , و لما عاد الرسول إلى الأرض
أخبر قومه بما حدث له فى هذة الليلة , فأستهزءت به قريش و قالت إنة لمجنون أو ساحر ,
و أتهموه بالسحر و الكهانه وقالوا له إذا كنت ذهبت بالفعل إلى المسجد الأقصى فى ليلة فأوصفة لنا ,
فوضع الله تعالى المسجد الأقصى أمام عين النبى وحده يرى و يشرح للكفار كل شىء موجود به ,
ثم أنه أكد لهم انه ذهب إلى المسجد الأقصى بوصفه لهم قافلة تجارية عائدة من الشام و قال لهم
انها سوف تعود بعد ثلاث ايام و عادت القافلة فعلاً , ثم ذهب الكفار إلى أبى بكر الصديق
أخبروه بما حدث و قالوا له : أرءيت يا أبا بكر ما يقول صاحبك , فهل تصدقه بعداليوم ؟
فقال ابى بكر قولته المشهوره : لقد صدقت رسول الله فى أكبر من ذلك , لقد صدقته فى نزول الوحى إليه من السماء , أفلا اصدقه فى ذلك ,
ومن هنا سُمى أبى بكر بالصديق , ثم بعد ذلك علم الناس و صدقوا أنه بالفعل
أُسرى بالرسول من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى و أُعرج به إلى السماء

ابتداء فرض الصلاة
قال ابن إسحاق : وحدثني صالح بن كيسان عن عروة بن الزبير ، عن عائشة رضي الله عنها
قالت: افترضت الصلاة على رسول اللهأول ما افترضت عليه ركعتين ركعتين كل صلاة
ثم إن الله تعالى أتمها في الحضر أربعا ، وأقرها في السفر على فرضها الأول ركعتين.



[ تعليم جبريل الرسول صلى الله عليه وسلم الوضوء والصلاة ]
قال ابن إسحاق : وحدثني بعض أهل العلم أن الصلاة حين افترضت على رسول الله أتاه جبريل
وهو بأعلى مكة ، فهمز له بعقبه في ناحية الوادي ، فانفجرت منه عين فتوضأ جبريل عليه السلام ،
ورسول الله ينظر إليه ليريه كيف الطهور للصلاة ثم توضأ رسول الله كما رأى جبريل
يتوضأ ثم قام به جبريل فصلى به وصلى رسول الله بصلاته ثم انصرف جبريل

من منتديات مكسات
رد مع اقتباس