عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 04-13-2010, 01:41 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خطاب سويدان مشاهدة المشاركة
وما ان خالفت الشيخ في رأيه حتي اشعرني الاخوة هنا بأني ارتكبت جريمة بشعة واني البس الحق بالباطل واني اناطح العلماء رغم تحفظي علي اللفظ مهما كانت المبررات .
وقد ساقت الاخت الكريمة ام الكتاكيت نصا يدل علي اني لا اعرف معني ما ذكرت من قولة الشافعي رحمه الله .
قلت كلنا امام العلم سواء اي لا يوجد احد اعلي من العلم او اكبر منه او انتهي عنده العلم ، ورسول الله صلي الله عليه وسلم الذي نحن حريصون تماما علي اتباع سنته ومنهجه في كل امور حياتنا ، ولذلك قال مالك رحمه الله كل يؤخذ منه ويرد عليه الا صاحب هذه الروضة صلي الله عليه وسلم
ولذلك فهو مسموح لنا بالاختلاف وان ناخذ براي هذا ونترك راي الاخر ومن المعروف ان الفقه قد يتغير بتغير المكان والزمان فقد كان للشافعي فقه جديد بعد انتقاله الي مصر برأ ي جديد .
علي كل حال انا اشكر لكم حرصكم الشديد علي الدين ومعرفة القدر الكبير للعلماء ، ولكني كنت ارجو ان يتم ذلك بدون اتهامات كان يتهم بانه يلبس الحق بالباطل او ادعاء ان الكاتب لا يعرف وان المعرفة اقتصرت علي فلان او فلان وحده ، وهذا ليس ادعاء علم مني ، والله اعلم
الاخ الكريم

لا سمح الله ان يحمّل احدنا الاخر فوق طاقته او يتجرأ عليه او او او .........حاشا لله

لكن

للمره الثانيه تقول انك مدرس في الجامعه

وللمره الثانيه .......... لا استطيع ربط ذلك بكلامك

اخي ف الله

عندما قال الامام مالك كل يؤخذ منه ويرد الا صاحب هذه الروضه كان ذلك في عهد الصحابه والتابعين !!

اما الآن فهل هناك من هو مثل الائمه الاربعه في علمهم ؟

اين نحن منهم !




السؤال هو هل نستطيع ان نخلق فكر جديد كما قلت ؟

هناك فرق بين العلم و الفقه

العلم لا ينتهي اما الفقه والتشريع امور ثابته من حكمه الله انها تلائم كل العصور .... دون فلسفه او منطق او تجدد

هى علوم منتهيه ....لا جديد فيها ابدا

و كل التكاليف مثلا لا يجوز لنا ان نسأل فيها او عنها بل من حسن عبوديتنا للمولى وتأدبنا في طاعته ان ناخذ ما أُمرنا به على علّاته دون تفكير او إعمال عقل





مسموح لك بعرض فكرتك ومسموح ايضا للجميع ..... لك ان تاخذ براى عالم وتترك غيره

لكن هل لك ان تجادل كل ما اتفق عليه العلماء ! ويكون لك (رأيك ) ولهم رأيهم ؟

هل الفقه فعلا يتغيّر بتغير المكان والزمان ؟

هل ننتظر مثلا الآن فقه جديد يناسب اهوائنا ؟

الامام الشافعي بحر من بحور الفقه ولم يكن ابدا متجددا بقدر ما كان وسطيّا ........

فكرتك وصلت حول البدعه في الاسلام وان البدعه هى التزيّيُد في امر من امور الدين

كأن يكون الوضوء خمسا خمسا او ما الى ذلك ..اما غير ذلك من كلام ودوران حول فكره ان للعالم راى ولك راي ! فهل هذا ما تعلمه لتلامذتك ؟ .......رأيك ؟

كان لك موضوع عن إعمال العقل في الدين واظنك لم تكفيه حقه ايضا من النقاش

ربما خرجنا بفكره متوازنه منه ان لا إعمال للعقل (للعوام ) في الفقه واصول الدين

شكرا لك
__________________
هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس

فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح !

.

.
رد مع اقتباس