أبو آدم; ولكن قبل البدء فى الرد على تعليقك أحب أن أنبهك إلى أن ردك هنا ملىء بالمتناقضات وأولها وآخرها وأعظمها أنه يختلف عن ردك الأول تماماً فى نفس السلسلة للمقال الأول "يوم يُعض الظالم على يديه" !!!!!!!!!!! بل ويختلف عن كل مشاركاتك وعقليتك التى أراها دائماً فى ردودك ومناقشاتك !!!! الملاحظة الاولى انك فهمت عني اخطاء لم اشر اليها..
لان العقلية لم تتغير.. ولاكن طريقة التحليل والمنهجية تختلف من شخص لاخر..
الموضوع الاول يوم يعض الظالم على ..يختلف عن الثاني بناء وتحليلا..
لانه كان له اتجاه واحد ومحدد
بعد إذنك أريد أن توضحى لى معنى أن ذكر أن العلمانية خطر هو إسقاط فاشل وبدون تعبيرات لُغوية ، أريد حقائق ومعلومات أستند عليها ؟؟؟؟
ما قصدته هنا بالاسقاط الفاشل للعلمانية كبديل للتغيير في المجتمعات الاسلامية..
ان منذ ظهورها في مجتمعات الغرببية حققت مرادها لانها انبعثت من واقعها المعيشي..اتنكر ذالك لان هناك مفكرين كبار انتجوا تراكما فكريا لا ينكره عاقل..
اما العلمانية عندنا.. اين هم المفكرون العرب الذين انتجوا فكرا ولم يقلدوا فيها الغير وهذا ادى بهم الى الفشل الذريع في التغيير
وثانياً : لم أفهم أنتِ ترفضين بلاغة الحجاج أم دمويته إن كنتِ ترفضين بلاغته فأنتِ غير مصيبة لمذا؟؟هل نقارن بلاغة الحجاج ببلاغة علي ابن ابي طالب مثلا؟؟ التي نجدها في كثير الامثلة
اذا درسنا اساليب البلاغية في اللغة العربية..
اما ما تقوله عن الحجاج..ابلغ البلغاء..لان المفهوم السياسي فيالالقاء نجد حتى النازية تحتم على الانسان الذي يريد ان ينجح في مشروعه السياسي الدكتاتوري..
يسعى دائما الى النفاق في الخطاب السياسي
فقد كان من أبلغ الرجال حتى أن شخص كمالك بن دينار وهو من الصفوة فى ذلك الوقت كان يتأثر ببلاغته ويعتقد أن الحجاج مصيب فعلاً فى كلامه وهذا وجه الشبه الذى قصدته أن العلمانيين كلامهم حلو ومعسول ردي هنا ان الانسان يستطيع ان يخدع كل الناس بعض الوقت..ولا يمكن ان يخدع كل الناس كل الوقت.. اذا الكلام المعسول للعلمانيين اقصد العلمانيين الذين حملوا شعار التغيير في البلدان الاوروبية وعصر العلمانية..
الا يسمى بعصر الانوار في الثورة الفرنسية؟؟ اتنكر ذالك يا استاذ ابو ادم؟؟
ولذلك فالجاهل يُصدق كلامهم ويعتنقه بسهولة ويسر مذا تقصد هنا بالجاهل ؟؟هل الجاهل الاوروبي ام الجاهل العربي؟؟ ويكفي للرد على هذه الجملة ببعض خطب الحجاج التي كانت تلقى على اهل العراق..كان يبدؤها مثلا ..يا اهل العراق يا اهل النفاق...لان بلاغته غطاها بالدم والتصفية اكانت بلاغته معروفة قبل ان يقود المشروع السياسي الاموي.. وخطبه مشهورة.. .أما منهجه الدموى فلا أُشير إليه هنا ولا أُشبه بينه وبين العلمانية !!!! العلمانية .. مفهوم سياسي للتغيير..مبني على التحليل العلمي للواقع المعيش.. اما العلمانيون عندنا فيستوردون ما يقال هناك..ليغيروا هنا.. هذا هو الاسقاط الفاشل الذي اقصده هنا وأرجو منك شىء إضافى أن تشيرى إلى بعض جوانب الموضوع الغنى لأنى أنتوى كتابة سلسلة بالفعل فى مناقشة العلمانية وأحتاج تعدد الجوانب حتى لاتصبح بضعة سطور بلا فائدة شكراً على الإستفادة منكِ اذا اردنا ان نناقش العلمانية..يجب ان نحدد الشروط الموضوعية التي ننطلق منها.. لان هذه الشروط تعطينا الانطلاقة الصحيحة.. واذا اخذنها بمفهومها الاوروبي نتناقض مع ذاتنا..لان الدين الاسلامي ومنتميه اقصد هنا *العلماء*ليس هو المسيحية ودور رجال الدين فيها وبارك الله فيك [/quote]