عرض مشاركة واحدة
  #730  
قديم 04-22-2010, 01:22 AM
 
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
حَدِيثُ الْيَوْم / الاثـنـيـن + الحكمة من خلق البشر
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
-------------------------------------------
( الحكمة من خلق البشر )
-------------------------------------------

من أعظم الأوامر التي خلق الله البشر من أجلها - وهو من أعظم الابتلاءات - :

" الأمر بتوحيده عز وجل وعبادته وحده لا شريك له "

وقد نص الله سبحانه وتعالى على هذه الحكمة في خلق البشر.

قال تعالى:

( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ )
الذاريات/56

-------------------------------------------
( قال ابن كثير – رحمه الله )



أي : إنما خلقتهم لآمرهم بعبادتي، لا لاحتياجي إليهم.

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس :
إلا ليعبدون، أي : إلا ليقروا بعبادتي طوعاً أو كرهاً، وهذا اختيار ابن جرير.

وقال ابن جريج : إلا ليعرفون.

وقال الربيع بن أنس : إلا ليعبدون، أي : إلا للعبادة. انتهى.

تفسير ابن كثير (4/239)

-------------------------------------------
( قال الشيخ/ عبد الرحمن السعدي – رحمه الله )



فالله تعالى خلق الخلق لعبادته، ومعرفته بأسمائه وصفاته، وأمرهم بذلك.

* فمن انقاد، وأدى ما أمر به، فهو من المفلحين.
* ومن أعرض عن ذلك، فأولئك هم الخاسرون.

ولا بد أن يجمعهم في دار، يجازيهم فيها على ما أمرهم به ونهاهم، ولهذا ذكر الله تكذيب المشركين بالجزاء.
فقال: (وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ).
أي: ولئن قلتَ لهؤلاء، وأخبرتهم بالبعث بعد الموت، لم يصدقوك، بل كذبوك أشد التكذيب، وقدحوا فيما جئت به، وقالوا : (إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ) ألا وهو الحق المبين. انتهى
والله أعلم
__________________
رد مع اقتباس