كلمات لا ينغي ان نقولها نحن المسلمون
السلام عليكم ورحمة الله
إخوتي الأعزاء هناك كلمات لا ينبغي لنا قولها نحن المسلمون سأضع بعضها هنا
أنت ووجهك ـ قبح الله وجهك ـ قبح الله وجهك ووجه من يشبهك ـ شكله أو شكلك غلط
قال عليه الصلاة والسلام
لا يقولن أحدكم لأحد : قبح الله وجهك ، ووجها أشبه وجهك ، فإن الله خلق آدم على صورته الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 82/1
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح]
والقول شكله أو شكلك غلط فيه اتهام لله بالتقصير في خلقه
زمان سوء ـ يوم سيء ـ يوم أسود ومشؤوم
قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر وأنا الدهر ، بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4826
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
لا حياء في الدين
الصواب أن يقال لاحياء في تعلم الدين
قال عليه الصلاة والسلام
الحياء شعبة من شعب الإيمان
البخاري
نستشفع بالله تعالى
قال عليه الصلاة والسلام
أتى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أعرابي فقال : يا رسول الله جهدت الأنفس ، وضاع العيال ، ونهكت الأموال ، وهلكت الأنعام فاستسق الله لنا ، فإنا نستشفع بك على الله ، ونستشفع بالله عليك ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ويحك ، أتدري ما تقول ؟ فسبح رسول الله – صلى الله عليه وسلم - ، فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه ، ثم قال : ويحك ، إنه لا يستشفع بالله على أحد من جميع خلقه ، شأن الله أعظم من ذلك ، ويحك ، أتدري ما الله ؟ إن الله على عرشه ، وعرشه على سماواته وسماواته على أرضه ، هكذا – وقال بأصابعه مثل القبة ، وأنه ليئط به مثل أطيط الرحل بالراكب الراوي: جبير بن مطعم المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 239/1
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح]
الله يلعنك أويدخلك النار أو عليك غضب الله
قال عليه الصلاة والسلام
لا يكون اللعانون شفعاء ، و لا شهداء يوم القيامة الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7773
خلاصة حكم المحدث: صحيح
يا خبيث ـ يا فاسق ـ يا فاجر ـ يا مجرم
قال عليه الصلاة والسلام
لا يرمي رجل رجلا بالفسوق ، ولا يرميه بالكفر ، إلا ارتدت عليه ، إن لم يكن صاحبه كذلك الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6045
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خسرت في الحج أو العمرة أو الزكاة كذا وكذا
لا ينبغي هذا القول لأن ما ينفق في العبادات يؤجر عليه
أدام الله أيامك ـ أبقاك الله
لا ينبغي ذلك القول لكونه اعتداء في الدعاء
قال الله تعالى
كل من عليها فان
الرحمن
القول خذوه فغلوه للاستهزاء بعمل ما
لأنه استهزاء بكلام الله وهذا الكلام أمر الله للملائكة
البقية في حياتك
ليست تعزية شرعية ولو كان هناك بقية لعاشها المرحوم
قول (فلان يقرأ سورة عبس) إذا كان كلامه غير مفهوم
هذا سوء أدب من جاهل تجاه القرآن وفيه اتهام للقرآن بأن فيه ما ليس مفهوم
قول (أنا عبد مأمور) لتبرير الخطأ ونحوه
أنت عبد لله وحده ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
التنابز بالألقاب واللمز بذكر عيوب الناس
قال الله تعالى
ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق
بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون
الحجرات 11
فلان اغنى الأغنياء ـ ملك الملوك ـ يفعل ما يشاء
هذه من صفات الله فقد تجد غنياً ولكن الله أغنى الأغنياء وقد تجد ملكاً والله ملك الملوك والله وحده الذي يفعل ما يشاء , قال عليه الصلاة والسلام
إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك ) زاد ابن أبي شيبة في روايته : لا مالك إلا الله عز وجل الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2143
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وهناك كلمات أخرى كثيرة
منقوووووووووووووووووووووول
|