عرض مشاركة واحدة
  #46  
قديم 07-07-2010, 03:20 AM
 
المحاضرة الثالثة


الحمد لله رب العالمين
وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد :
فقد مر معنا في المحاضرة السابقة التفصيل في العلم ومراتبه
وقلنا أن الجهل يقابل العلم من حيث التعريف والمعنى
والجهل يقسم الى قسمين :
جهل بسيط : وهو عدم إدراك الشيء .
والجهل المركب : الذي هو إدراك الأمر على خلاف ماهو عليه ..
او على خلاف الواقع ..
وهذا النوع الذي نعاني منه اليوم ....
رؤوس تتكلم .. من غير أن تعي ما تقول ..
هي مجرد ببغاوات تردد ما تسمع ..
وتترك عقلها خارجا
كما يفعل المسيحي عندما يذهب الى كنيسته
ويترك عقله خارج الكنيسة ..
أو كما يفعل المسلم عندما يترك حذاءه خارج المسجد ..
والعقل حذاء تسير به من الظلمات الى النور بهدى من الله ورحمة ..
نعود الى موضوعنا ..
والى المقدمات التي ألزمت نفسي بها قبل الشروع
في هذا العلم العظيم الذي هو علم التوحيد ..
تطبيقا لقوله تعالى :" فاعلم أنه لا إله إلا الله "
.. فالعلم هو المدخل وعليه نسير ان شاء الله تعالى ..
و علم التوحيد كما عرفه أصحاب هذا الفن :
( هو علمٌ يُقتدر معه على إثبات العقائد الدينية
من أدلتها اليقينية ...)
فلا بد من الأدلة اليقينة في العقائد ..
والذي مستفاده من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ..
وهذا العلم واجب عيني في العيني ..
وكفائي في الكفائي .
والواجب العيني هو ما يجب على كل مسلم معرفته ..
ويأثم اذا لم يتعلمه .. أو يطبقه ..
أما الواجب الكفائي اذا قام به بعض المسلمين سقط الاثم عن الآخرين ..
ففيه( أي هذا العلم ) بعض الأمور التي يجب على كل مسلم ان يعلمها ..
كــ أن الله واحد .. ليس له زوجة أو شريك تعالى الله عن ذلك
ومعرفة اسمائه وصفاته على سبيل الاجمال..
وعلى التفصيل
فهو سبحانه وتعالى متصف بجميع صفات الكمال
على سبيل الاجمال ..
اما على سبيل التفصيل فهو متصف بعشرون صفة
ويستحيل عليه ضدها ..
فهذه كلها من الفروض العينية على كل مسلم ..
أما الفروض الكفائية في هذا العلم ..
كـ أن يعلم تفاصيل هذه الصفات .. وهذا العلم ..
ومايدخله من مناقشات وأخذ و رد ..
فهذا يعلمه اهل الاختصاص ..
ويسقط بوجودهم الاثم عن الجميع باذن الله تعالى
والحمد لله رب العالمين
~


__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس