عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 07-18-2010, 06:44 AM
 
شرح مفصل لكيفية صنع الأنمي



السلام عليكم و رحمة الله و براكته

الانمي (ماهو)....؟

هو فن قديم جدا وكانت بداية هذا الفن الرائع مع اوائل الخمسينيات ونمى بشكل سريع وتتطور. ومن رواد هذا الفن والذي يعتبرالاب الروحي للانمي المؤلف والمخرج المعروف اوسامو يتزوكا الذي توفي عام 1998م . ومن اعمالة المشهورة .

فن الانمي يعتمد في روايته على الصور ويكون بذلك توصيل الفكرة والمعنى عن طريق الصورة والقصة بحد ذاتها فمعظم الروايات والفنون الاخرى مثل المسلسلات التلفزيونية والافلام تنتشر في البداية على شكل كتب وروايات بدون وجود للصور. لذا حاولنا توضيح الفرق الاساسي بين الانمي والفنون الاخرى


تاليف المانجا (كيف)....؟


المانجاهو الجزء الصعب لايجاد انمي بالشكل المطلوب.

إذ يجب ان يكون لدى المؤلف حس مرهف في صياغة المانجا اولاً ثم ايجاد انمي بالشكل المطلوب - ولدى البعض مفهوم خاطىء عن المانجا باعتقادهم ان الانمي هو المانجا لا ليس الامر هكذا بل ان الانمي هو اساس المانجا والمانجا هو مايعرف بالكومكس اي القصص المصورة وليس كما يضن البعض انها افلام ومسلسلات.

وهناك بعض النقاط المهمة تجاة نجاح المانجا لكي يتحول بعد ذلك الى انمي شخصيات كرتونية وهي رضى الجمهور عن العمل ومدى تحقيق الارباح من الكومكس وبعد ذلك يتم تحولية مباشرة الى انمي كرتوني.



التخطيط (وضع المقترح):


1) تبدأ مرحلة صناعة الرسوم أولاً مع خطوة هامة وهي وضع مخطط يطرح أسئلة مثل "ما هو نوع\أنواع الأنمي الذي سنقوم بالعمل عليه؟" (مغامرات

إثارة

دراما

كوميديا

إلخ.....>

2) و "ما هو نوع المشاهدين الذين ستوجه لهم هذه الرسوم؟"

الجنس

الفئة العمرية

البلد

هنا بداية المطاف.


كتابة النص:


الخطوة الثانية، بعد توضيح المقترح والإجابة على أسئلته، هي كتابة النصوص. للقصص دور فعال في إحياء العوالم والشخصيات التى يتم الإتفاق عليها في مرحلة التخطيط. غالباً ما تكون العوالم والشخصيات خيالية في الأنمي ومستوحاه من المانجا (القصص المصورة) الخاصة بها.

وعلى حسب المشروع فسيكون هناك إما كاتب واحد مسؤول عن كتابة النصوص في كل حلقة على حده أو شخص واحد يرسم ملخص للمسلسل بأكمله (كمشرف نص أو مسلسل) وبعدها يقوم بتسليم المتبقي من كتابة نصوص المسلسل إلى مجموعة أخرى من الكتُاب.

ترفع الإجتماعات مع المخرج والمنتجين في كل حلقة لصقل النص ويتكرر ذلك من 3 إلى 4 مرات قبل الوصول إلى المخطط النهائي.

المرحلة التى تلي النص هي مرحلة تكتيك القصة. يتم الإقرار في هذه المرحلة على كيفية عرض القصة للمشاهدين عن طريق الصور أو الرسوم.


تكتيك القصة:


تكتيات القصة تشبه المخططات الهامة التى تساهم في الكشف عن أفضل طريقة لإيصال أفكار القصة للمشاهد من خلال "أداء" الشخصيات وعدد اللقطات وزوايا التصوير وإدارة الوقت في المسلسل. من الضروري جداً إتمام تكتيكات وتحركات القصة قبل الشروع بمواصلة أي عمل أخر.

والآن بعد ما انتهينا من الحديث عن تكتيك القصة، يأتي دور إجتماعات الإنتاج وإجتماعات الرسم.

المخرج هو الشخص الذي يقوم بجمع المسلسل بأكملة لكن هناك شخص أخر يلعب دور شبيه بالمخرج لكنه يركز على كل حلقة ويدعى "مشرف الإنتاج". الإجتماعات التى يتم فيها تكليف مشرف الإنتاج بمهام من المخرج لتمهيد الطريق في العمل تسمى إجتماعات الإنتاج. بإختصار، مشرف الإنتاج يتأكد من كافة التصاميم والرسوم المحورية ويقرر بذلك المجرى الإجمالي للعمل الفني بالإضافة إلي التأكد من الصور النهائية التي يتضمنها.

في إجتماعات الرسم، يقوم مشرف الإنتاج مع العاملين في الرسم (مخرج إنتاج الرسم وصانع الرسوم المتحركة الرئيسي) على تطبيق تكتيكات القصة لإختبار صورة المسلسل الكلية إلى جانب مواضع الشخصيات وزوايا عدسة الكاميرا واتجاه الضوء والظل وما إلى ذلك.

الرسم:


بعد أن يكتمل العمل على القصة وتختم إجتماعات الإنتاج وإجتماعات الرسم، تحين مرحلة العمل الفني التى تندرج تحت 3 مراحل عامة: التصميم والرسوم المحورية والرسوم المتخللة.

أول خطوة في إفراز الرسم هي التصميم. وفقاً لما تم الإتفاق عليه أثناء إجتماعات الرسم والفن يعد التصميم المسؤولية الأولى لصانع الرسوم المتحركة الرئيسي.

ولتمهيد الطريق يجب الإتفاق في كل مقطع من الحلقة على تدفق أفعال الشخصيات والتفاصيل المهمة في الخلفية وحتى الأحداث التى تجرى خارج عدسة الكاميرا في مكان محدد.

اللقطة عبارة عن صورة متحركة ثابتة وعادة ما يقيس المكلف بالرسوم المتحركة الرسوم الأساسية بعدد اللقطات فيقول 15 لقطة من الشخص "أ" 0 لقطة من الشخص "ب" مثلاً.


بعد الإنتهاء من التصميم يقوم مشرف الإنتاج بالتأكد منه وبعدها مخرج الرسم لإعطاء الضوء الأخضر بالعمل على الرسوم المحورية.

الرسوم المحورية هي صور تستخدم التصميم لمعرفة النقاط المحورية أو الثابتة للمجسمات المتحركة. لنأخذ على سبيل المثال لقطة تمشي فيها شخصية، المطلوب معرفته في هذا المرحلة هو موضع قدمي تلك الشخصية بالتحديد.

على الرغم من ذلك، قد يختلف مكان تلك النقاط المحورية باختلاف الرسام أو الفنان الذي يصنع الرسوم المحورية. ومثل التصميم فإن الرسوم المحورية تمر على كل من مشرف الإنتاج ومخرج الرسم.

بعد التحقق من ذلك الأمر تُجمع الصور وتُرسم الصور بين الصور المحورية لتنتج لنا صور متحركة. يتم التحقق أيضاً من اكتمال الرسوم المتخللة تفادياً للفراغات في الحلقة. وهذا ما يسمى بـ "اختبار الرسوم المتخللة"
إن لم توجد أي مشكلة في اختبار الرسوم المتحركة فهذا يعني أن العمل على الرسوم كلل قد انتهى.


ضبط الألوان:



تتم إضافة الألوان على الرسمات المكتملة في هذه المرحلة. في الماضي، كان يتم ذلك بالتلوين والفراشي لكن في الحاضر أصبح الأمر مختلفاً فالتلوين يتم رقمياً بالإستعانة بالكمبيوتر.





تُمسح الرسوم المتخللة ضوئياً إلى جهاز كمبيوتر وتُلون بعدئذ. عملية اختيار الألوان للرسوم المتخللة تسمى تحديد الألوان. الشخص الذي يدعى منسق الألوان هو الذي يقوم باختيار اللون الأساسي لموضوع للمسلسل.



علاوة على ذلك، هناك شخص أخر يدعى محدد الألوان مكلف في تصميم الألوان لكل حلقة ويعمل على التحكم والتغيير بالألوان ليضفي رونق خاص على الخلفيات والمجسمات التى تظهر فقط في حلقات معينة.


الفن الرفيع:



فيما يتم العمل على إنتاج الرسم، فإن الفن الرفيع له مجراه الخاص أيضاً.

هذه المرحلة لا تتدخل في تمثيل رسم الأشخاص وغيرهم بل في رسم أماكن القصة أو الخلفيات.

بدايةً، يرسم مخرج الرسم صورة تبين لطاقم العمل الخلفية أو المكان لمقطع معين وهذا يدعى نموذج الرسم. تضاف الألوان للنموذج لتبيين إنطباعات محددة أو وقت محدد من اليوم وتلك النماذج الملونة تسمى لوحات الرسم. تُرسم الخلفيات لكل لقطة باستخدام تلك اللوحات كمراجع.


التشكيل والقطع:


التشكيل وهو عملية مقاربة الصور والخلفيات وإضافة المؤثرات المرئية والحركة لعمل ما.

كانت تصوير الرسوم المتحركة في الماضي أمر مرهق لكن أصبح الكمبيوتر يتولى كل ذلك هذه الأيام.

القطع يتبع التشكيل. بدايةً يتم ربط كافة اللقطات في الحلقة بترتيب وفقاً لاستمرارية البث التلفازي ثم يتم التعديل من قطع على الحلقة لتماشي أوقات البث (العد بالثواني).

عندما يأتى الأمر إلى الإذاعات التلفازية يكون هناك ترتيب محدد للحلقة كالتالي:

افتتاحية – برنامج – إعلان – برنامج – وإستعراض الحلقة القادمة. تُضبط الفترات الزمنية بدقة أيضاً لأن أي خطأ أو قصور في البث غير مسموح به أبداً.


أصوات الشخصيات والرواة:


عندما يكتمل الفيلم، المهمة التالية هي وضع الأصوات. لذلك يتم استئجار أستديو تحت إشراف مدير الصوت ويظهر ممثلي الأصوات مهاراتهم في البرنامج (المسلسل). عادة ما يقسم التسجيل إلى قسمين أ و ب على النحو الآتي:

اختبار – اختبار تسجيل – تسجيل – وإعادة التسجيل. يأخذ العمل على وضع الأصوات للحلقة الواحدة ما يقارب الساعتين إلى 3 ساعات إضافةً لفاصل قصير في المنتصف.

بالإضافة إلى أصوات الشخصيات، يتم تسجيل أصوات أخرى كأصوات الناس في الشارع والحوارات الجانبية في هذه المرحلة.


الدبلجة:


الدبلجة هي عملية إضافة الأصوات إلى الصور بعد تحريرها. يتم توحيد أصوات مؤدوا الصوت أثناء جلسات التسجيل والأصوات الخلفية والمؤثرات الصوتية في هذه المرحلة.

غالباً ما يكون التركيز على الصور في الرسوم المتحركة لكن مع إضافة الصوت يصبح من المعقول التعبير عن أشياء لا تستطيع الصور تعبيرها بحد ذاتها.

المؤثرات الصوتية قادرة على جعل الأشياء تبدو أقوى والأصوات الخلفية تجلب الحياة والصوت يصقل الشخصيات في المسلسل مما يجعل للصوت أهمية كبيرة ودور فعال في صناعة الأنمي.


تحرير الفيديو:


العمل على وضع الفيلم المكتمل في هيئة معينة لإرساله إلى محطات التلفاز يدعى تحرير الفيديو. هنا يتم تنسيق البرنامج والمقاطع والأصوات بشكل نهائي والفراغات في منتصف الحلقات تبقى كما هي لتتيح المجال لعرض الإعلانات.

يكون التعريف بطاقم العمل مضاف في بداية ونهاية كل حلقة في هذه المرحلة كذلك.

يتم إدراج بعض المؤثرات المرئية كاللمسات الأخيرة على العمل قبل بثه.

وبذلك يتم إرسال الحزمة الأخيرة إلى محطات التلفاز لكي يعرض البرنامج أو المسلسل .


قريته وأعجبني وحبيت أنقله لكم .




__________________
عاشت الشعوب العربيه حره ساميه :7b: