07-28-2010, 02:13 PM
|
|
التراث ليس رأس مقمّلة ولا جسدا به براغيث !!!! | | | | بسم الله الرحمن الرحيم. رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقه قولى ..اللهم آمين.، (مقدمة) وبعد الحمد لله تعالى والصلاة والسلام على رسوله صلى الله عليه وسلم.، قديما قالوا ((إن الله قد قسم الأرزاق فلم يرضى أحد برزقه إلا من رحم الله .، وقسم العقول فرضى كل بعقله وأعجبه إلا من رحم الله)). ولهذا وجب الإرتكان والإرتكاز فى نهل العلم والتفقه فى الدين إلى أهل الذكر أهل الإختصاص ولذلك نورد ما يلى..فأقول وبالله التوفيق لقد جمعنى حوار مع هذا المستشار المدعو أحمد عبده ماهر فى مجموعة بريدية تتواصل عبر البريد الإليكترونى .، وأيضا جمعنا نقاش على تفاعلى المصرى اليوم فى باب السكوت ممنوع تحت مهاتفات صديقه والناقل الأمين عنه المهندس حاتم فودة حول ما يسمى الدعوة إلى تنقية التراث .، وكانت هذه ردودى على ما يثار هنا وهناك من خزعبلات وترهات فى زعم وظن ماهر وفودة وذلك لأن التراث ليس رأس مقمّلة ولا جسدا به براغيث يجب التخلص منها بل هى إجتهادات وآراء علما مجدون سابقون غلب على بعضهم الظن بحسن المقال وصواب الإجتهاد وغلب على الآخرون عكس ذلك فكان بينهم ماكان.، وتركوا لنا ما ورثناه عنهم .، وهو ما حققه أهل الذكر والعلم من أهل الإختصاص فصنفوه فى تدقيق وتحقيق بالغ فكان فى أقوالهم ومروياتهم الضعيف والشاذ والموضوع والحسن متنا وسندا.، وكل مبين فى موضعه وموضح فى أصوله.، وقسموا هذا التراث إلى ماهو صالح ومشاع لعامة الناس .،وما هو موكول أمر البحث فيه والأخذ منه والرواية عنه ولكن بقدر لأهل الإختصاص دون أى مطالبة بحذف أو رغبة فى إنكار ورفض بأى حجة كانت.، فليست حجة البليد فى أى أمر إلا" مسح التختة" بزعم تنقية التراث وغلق الباب على الروافض وبعض النصارى واليهود الذين يقدحون فى أمر ديننا.، وديننا فى كل تراثنا ليس فيه ما يجرح أو يعيب حتى نعمل فيه عقول قاصرة عن الفهم .، وعليمانيين من "عليّم"تصغير عالم لايدرون مبادىء وأصول البحث العلمى والتفقه فى أمور الدين ،ولا حتى مبادىء ومفاهيم اللغة العربية .، ولاهم قادرون على تفسير وتوضيح جوامع الكلم فى القرآن والسنة .،ويبغون تراثا منقوصا بحسب زعمهم وفهمهم السقيم.، أو إسلاما مقصوصا إعلاميا لمخاطبة الآخر تحت زعمهم وترهاتهم الباطلة .،وهذا ما كان .. (نداء ومخاطبة) يا سيادة المستشار ...العقـــــل زينة صحيح لكن الفهم قسم منالرحمن..!!! ولا انتهمقرتش (ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما).، ياسيادة المستشار ...لست أدرى كيفتؤمن بتعدد المفاهيم لنص قانونى أو دستورى من وضع بشر يفهمه كل محام منكم على جهةثم يذهب به كل فرد منكم لجهة أن الحق معه بحسب بفهمه .،ثم يأتى قاض فيقضى لواحدمنكم على الآخر .، ولو عرضت على قاض ثان لحكم بالعكس.، وكل منكما كمحاميان يطعن علىالحكم .،فإما يؤيد الحكم عليه وإما ينقض لصالحه .، وحتى فى هذا لايسكت الآخر فينقضالمنقوض فإما يسترجع ما حكم له به وإما يخسره.، حتى يكون الحكم باتا ونهائياوتقولون أن الحكم عنوان الحقيقة على الرغم من أن كليكما لم يكن راضيا به عندمايخسره للآخر .، تتقبل كل هذا وتعتد به ثم ترفض أن يكون للعلماء ورثة الأنبياء .،المسند إليهم التأويل والإستنباط بأمر من الله والرسول(ولو ردوه إلى الله وإلىالرسول لعلمه الذين يستنبطونه منهم )فيكون لكل منهم فهما يخصه فى النص قرآنا وسنةيحمله المعنى له فى أوجه الخير مادام أى فهما لايحل حراما بينا .،أو يحرم حلالبين.، ولا يفتاء أحد منهم على الشرع فى المحكم منه قطعى الدلالة قطعى الثبوت ولكنكل هذا فى الظنى الدلالة ظنى الثبوت.، وفى هذا لايحجر أحدهم على آخر نال مرتبةعلمهم وتشرب من نبع فيوضات العلم الدينى ففقه فى الدين إذ أراد الله به خيرا فكانمثلهم أهلا للإجتهاد عالما.، وليس عليّم يناطح بما قرأ فى كتيبات مهرجان قراءة أوحتى قرأ فى كتب التراث ولكن دون دراية بأصول اللغة وعلوم القرآن والحديث وكل العلومالشرعية المؤهلة للإجتهاد بالعقل مع صحيح النقل.، وصدق الله العظيم إذ يقول(هُوَالَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّالْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌفَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءتَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِيالْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُإِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7 .!!،ياراجل دا بيقولوا إن المعنى فى بطن الشاعر.، وانته عاوز الناس تعرف المعنى فىنصوص التراث بشوية قراءة.، عجبت لك ياسيادة المستشار.، وبعدين تعالى هناوقولى.،يعنى إيه ردود المشايخ عليك واهية ولا تقنع طفل صغير.،هو انته عاوز رودودتقتنع بيها ولا عاوزهم على طول وهمه أهل العلم والإختصاص علشان خاطر عيونك يقومواعلى البخارى ومسلم ويقطعوا كل اللى مش عاجبك.،ومش داخل دماغك.، يعنى دماغك ولادماغهم.، ولا دماغ علماء الأمة من عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ومرورا بعهودالخلفاء وطوال عمر الأمة الإسلامية حتى عهد الطيب وزقزوق.، متزعلش منى وياريتمسؤلين النشر كمان ما يزعلوش وينشروا.، شوفلك قضية تانية علشان دى خسرانه خسرانهخسرانه يا سيادة المستشار.، وده مش كلامى ولا تنبوءاتى ده حكم التاريخ وما تتطلبحذفه الآن شاهد عليك بالخسران المبين .،لأن كتير سبقوك وحياة عيونى.، ومقدروشوخسروا (وخسر هنالك المبطلون)صدق الله العظيم!!! | | | | |
__________________ د/ محمد عبد الغنى حسن حجرطبيب أسنان بسيون/غربية/مصر |