عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 08-11-2010, 12:54 AM
 
ب/ بغير ترتيب المصحف ::

يعني من آخر صفحة بالمصحف إلى اول صفحة ..
من سورة الناس >>> إلى سورة الفاتحة
(آخر السورة) ( البسملة ) (بداية السورة اللاحقة)


1/ قطع الجميع :
تقرا نهاية الأولى وتقف ،
بعدها تقرا البسملة وتقف ،
بعدها تبدا السورة الثانية ،

مثال::

( لكم دينكم ولى دين) (يقف) (بسم الله الرحمن الرحيم)
(يقف) (إنا أعطيناك الكوثر) .

~~~

2/ قطع الأول ووصل الثاني بالثالث :

أي وصل البسملة بأول السورة الثانية .


تنهي السورة الأولى وتقف ،

بعدها تقول البسملة وتصلها ببداية السورة الثانية .


مثال::

(لكم دينكم ولى دين) (يقف) (بسم الله الرحمن الرحيم)
(يصل) (إنا أعطيناك الكوثر)


~~~~~


أحكام وصل سورة براءة ::

أ/ بترتيب المصحف :

سورة النساء >>> سورة التوبة .

لها ثلاث حالات ::

1/ القطع :

وهو ان تقف على نهاية السورة الأولى .
وأخذ نفس ..
ثم البدء بسورة التوبة .

مثال ::

نهاية سورة آل عمران يقف ،
ثم بداية التوبة .
(لعلكم تفلحون) (يقف) (برآءة من الله)

~~

2/ السكت :

وهو انك تقف على نهاية السورة السابقة وقفة خفيفة لا تكاد تذكر
(محد يلاحظها إلا انت والفاهم بأمور التجويد)

بدون أخذ نفس
ثم البدء بسورة التوبة .

مثال ::

(لعلكم تفلحون) (سكتة)
(برآءة من الله) .

~~

3/ الوصل مع مراعاة الحكم التجويدي والإعراب :

وذلك بأن تقرأ السورة السابقة مع حركة آخر حرف والإنتباه
للحكم التجويدي إن وجد و وصلها مع بداية برآءة .


مثال ::

(لعلكم تفلحون ) (الوصل) مع مرآعاة الفتحة على حرف النون
(برآءة من الله ) .



~~
>> واجب الاسبوع



إختار الإجابة الصحيحة ::


1)إذا كنت تقرأ القرآن ودخل عليك اخوك وسالك عن غرض ما
فحكم الإستعاذة هو ( الإعادة عدم الإعادة ) .

2)إذا كنت تقرأ وسال فجأة تلميذ عن معنى كلمة واجابه المعلم
فحكم الإستعاذة هو ( الإعادة عدم الإعادة ) .

3)إذا كنت تقرأ في الطابور الصباحي فحكم الإستعاذة هو
( الجهر الإسرار ) .

4)إذا كات القرآءة بالدور وطلب المعلم من الطالب ان ينهي التلاوة
ليبدأ زميله فحكم الإستعاذة هو ( الجهر الإسرار ) .

5)في البدء بالإستعاذة والبسملة والسورة في سورة برآءة
( قطع الجميع وصل الجميع قطع الجميع و وصل الجميع ) .

6)في الجمع بين سورة البقرة وسورة الإخلاص عدة اوجه جائزة ومنها وجه غير جائز هو
( قطع الكل وصل الكل وصل البسملة بأول السورة وصل البسملة بآخر السورة ) .


7)عند الجمع بين سورة النبأ و سورة آل عمران
(قطع الكل وصل الكل قطع الكل و وصل البسملة
بأول السورة - قطع الكل و وصل البسملة بآخر السورة ) .

8)في الجمع بين سورتي
( الفلق و التوبة التوبة والفلق الناس والفلق الفلق والناس ) نقوم بالقطع فقط .


9)في الجمع بين سورتي
( التوبة والنساء النساء والتوبة الإخلاص والناس الناس والإخلاص ) .


10)ماحكم الإقتصار على التعوذ فقط في قوله تعالى:
{إليه يرد علم الساعة} ( جائز مستحب واجب غير جائز ) .



مثل محكيت حل الواجب ابعتوه عالخاص

وباللون الأزرق ..
لحد يتميلح علي ويحط لي ازرق سماوي
عندكم أسبوع لحل الواجب ..
إذا عندكم اي سؤال ع الواجب او اي شي آخر ..



اسألو ولا تترددو

وبالتوفيق لكم ..^___^



المصادر والمراجع
1/ القرآن الكريم ..
2/ كتاب منهاج التلاوة ..
د/ راوية حمدي غرابة ..

رد مع اقتباس