السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
> مراتب القرآءة ولكي نقرأ لابد من معرفة مراتب القرآءة ..
واي مرتبة بها نقرأ ..
فمراتب القراءة ثلاث هي:
1/ التحقيق:
لغة:التدقيق .
اصطلاحاً:القراءة بتؤدة وإطمئنان مع تدبر المعاني ومراعاة الحكم
التجويدي وإعطاء الحروف حقها من المخارج والصفات .
كقرآءة الرسول صلى الله عليه وسلم .
هذه القرآءة من المفترض على أي طالب علم مبتدئ القرآءة بها.،
فبها يحاول فهم المعنى و خروج كل حرف من مكانه الصحيح مع صفاته الخاصة به .
2/ الحدر:
لغة :الإسراع .
اصطلاحاً:الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام التجويدية.
3/ التدوير:
لغة:التوسط بين أمرين .
اصطلاحاً:القراءة بصورة متوسطة بين التحقيق والحدر مع مراعاة الأحكام التجويدية.
4- الترتيل :
ليس مرتبة من مراتب القراءة وإنما هو لفظ عام يشمل كلاً من التحقيق والحدر والتدوير .
الترتيل يتحقق:
1/بتطبيق أحكام التجويد .
2/تحسين اللفظ بمعرفة مخرج كل حرف .
3/تحسين الصوت بقدر المستطاع.
4/مراعاة الوقف والأبتداء.
فقد سئل الإمام علي رضي الله عنه عن معنى ورتل القران ترتيلا
في سورة المزمل فقال : (هوتجويدك الحروف ومعرفة الوقوف)
/
> مبآدئ علم التجويد علم التجويد
تعريفه :
لغة : الإتقان والتحسين .
شرعا : هو إخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه ومستحقه من الصفات .
حق الحرف:
صفاته اللازمة التي لا تنفك عنه بأي حال من الأحوال مثل الاستعلاء .
يعني هالصفات موجودة في ذات الحرف (أصله) ،
مهما جاء لنا إقلاب او اظهار راح يكون موجود مايتغير .
مثل تجويدي ::
حرف الخاء فيه تفخيم وهذا فعلا لأنه من صفات حرف الخاء الإستعلاء والتفخيم .
وراح تفهمون احسن إذا أخذنا صفات الحروف بإذن الله .
مستحق الحرف :
صفاته العارضة التي تعرض له في بعض الأحيان وتنفك عنه
في أحيان أخرى مثل الأحكام والحركات .
يعني حسب موقعه من الإعراب . إذا كان مسبوق بحرف جر يكون مجرور بالكسرة ،وإذا منصوب منصوب بالفتحة احس اني قلبت حصة عربي xd مثل من الحياة :: إذا جاك زكام ورشح في الأنف << علي امثال ولا في الأحلام >< فالزكام والرشح يعتبرون صفات عارضة (مو من جسدك ) << يعني مستحق الجسم . على عكس الأنف فهو من ذات الجسم يعني حق الجسم . ماراح يصير له شي ويروح إذا جاه زكام . بس راح تتعب شوي >< ، سلامتك ..
موضوعه :
كلمات القران الكريم .
فضله :
من أفضل العلوم لتعلقه بأشرف الكتب وهو القران الكريم .
ثمرته :
1/ تحسين اللسان عند النطق بكلمات القران الكريم
. 2/ حدوث الخيرية والفوز بسعادة الدنيا والأخرة
نسبته :
أحد العلوم الشرعية المتعلقة بالقران الكريم .
واضعه :
من الناحية العملية : الرسول صلى الله عليه وسلم حيث تلقاه من جبريل .
من الناحية العلمية : قيل أبو الأسود الدؤلي وقيل الخليل بن أحمد وقيل غيرهم .
حكمه :
ينقسم إلى قسمين :
العلم به : فرض كفاية
(أي إذا قامت به جماعة من الناس يسقط عن الكل)
العمل به : فرض عين على كل مسلم ومسلمة
أي يجب على كل مسلم ومسلمة أن يتعلم قراءة القران بالتجويد .
وإذا لم يقم به أحد أثم الجميع .
أسباب وضعه :
الحرص على القران الكريم وحفظه من التحريف خاصة بعد انتشار
الفتوحات الإسلامية واختلاط العرب بالعجم ففسد اللسان العربي .
وأصبح من الضرورة وضع قواعد ثابتة لقراءة القران الكريم .
قواعده :
1/ معرفة المخارج وصفات الحروف
2/ معرفة الأحكام التي تتغير بتغير تركيب الحروف مع بعضه.
3/ التمرس على رياضة اللسان والفكين .
و سأذكر لكم الآن أجر قارئ القرآن ..
فقارئ القرآن إما يكون ::
1/محسن مأجور
وهو من تلقى القراءة بسند صحيح وجود حروفه باللفظ العربي الفصيح .
أي من درس التجويد وطبقه ع اكمل وجه .
2/مسئ معذور :
وهو الذي لا يطاوعه لسانه على النطق الصحيح فإن الله لا يكلف نفساً إلا وسعها .
أي لغير الناطقين باللغة العربية ، ولكنه بذل مافي وسعه لتعلم اللفظ .
3/ مسئ آثم :
وهو من يستطيع أن يجود الحروف ولكنه يعدل عن ذلك إستبدادا برأيه .
وهو من سهلت وجهزت له وسائل التعليم ،
ولم يتعلم إما كسلا و إما عنادا , او ترك ما تعلمه كسلا وإهمالا منه
و وصلنا اليوم إلى آخر جزء في درسنا ..
وهو يتكلم عن ..
>>اللحـــن ~ اللحن:
هو الخطأ والميل عن الصواب عند قراءة القران الكريم.
أقسامه:
1/ لحن جلي ظاهر.
2/لحن خفي مستتر .
اللحن الجلي الظاهر
تعريف اللحن الجلي الظاهر:
هو خطأ يطرأ على اللفظ القراني فيخل ببنيانه الحركي أو ببنيانه الحرفي.
سبب تسميته باللحن الجلي:
لأنه أي شخص متعلم القرآءة يقدر يكتشفه ، مايحتاج تدريب او تعليم لإكتشافه .
أمثلة اللحن الجلي:
1/في البنيان الحرفي للكلمة :
أ- تغيير حرف مكان حرف .
مثال::
(ترى) وتنطق (طرى)
(الضالين) وتنطق (الظالين)
(المستقيم ) وتنطق (المسطقيم )
(والقدر ) وتنطق (والغدر )
2/ في البنيان الحركي للكلمة :
منه مايخل بالمعنى ومنه مالا يخل .
أ- تغير الحركة للكلمة .
مثال: :
(كفُوُا) وتنطق (كفوا) بسكون الفاء بدل ضمها .
(الجِنة) وتنطق (الجنة) بفتح الجيم بدل كسرها.
ب- إشباع الحركة حتى يتولد عنها حرف مد .
مثال: :
(فصلِ) وتنطق (فصلي)
(تلكَ) وتنطق (تلكا)
(فولِ) وتنطق (فولي)
(الرحيم) وتنطق (الراحيم)
3/ في الوقف والأبتداء :
أ - الوقوف على معنى فيه بشاعة وسوء أدب مع الله تعالى .
مثل ::
الوقوف على كلمة (يستحي) في
قوله تعالى: (إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا) .
ب - الابتداء بمعنى فيه بشاعة وسوء أدب مع الله تعالى .
مثل ::
الابتداء بكلمة (يد الله مغلولة)
في قوله تعالى : (وقالت اليهود يد الله مغلولة).
ومثل:
الابتداء بكلمة (عزير ابن الله) في قوله تعالى : ( وقالت اليهود عزير ابن الله).
أسباب الوقوع في اللحن الجلي:
1/عدم الإلمام بقواعد اللغة العربية.
من نحو وصرف و إملاء .
2/ ضعف الشخص في اللغة العربية منذ الصغر .
3/أن تكون الشخص من غير الناطقين باللغة العربية .
اللحن الخفي المستتر
تعريف اللحن الخفي:
هو خطأ يطرأ على اللفظ القراني فيخل بعرف القراءة أي بالكيفية الثابتة
التي نزل بها القران الكريم والمتمثلة في الأحكام.
أقسام اللحن الخفي :
1/قسم لا يعلمه إلا علماء القراءة كترك الأدغام أو الإخفاء.
2/قسم لايعرفه إلا المهرة من القراء ويسمى بلحن أخفى من الخفي .
مثل :: زيادة مقدار المد أو نقصانه وتكرار الراء وتغليظ اللام.
أسباب الوقوع في اللحن الخفي :
1/عدم المعرفة بالنطق الصحيح.
2/ عدم حرص الشخص على تطبيق ماتعلمه من الأحكام.
3/عدم تلقي الشخص القراءة من شيخ متقن.
بعض الأخطاء الشائعة في اللحن الخفي:
1/القراءة باللين والرخاوة وعدم إعطاء الحرف حقه ومن الصفا
بحيث تشبه قراءة الشخص الكسول .
2/عدم ضم الشفتين عند النطق بالحرف المضموم خاصة عندما يلي المضموم ساكن .
مثل:: عليكُم – قُل
3/عدم بيان الحرف المبدوء به أو الحرف الموقوف عليه .
مثل :: فإذا - القارعه
4/ضم الشفتين عند النطق بالحروف المفخمة المفتوحة .
مثل :: قَال
5/عدم تحقيق الكسرة فتسمع بصوت بين الكسرة والفتحة .
مثل :: لم يلِد.
6/ المبالغة في الترقيق مما يؤدي بالقراءة إلى الإمالة .
مثل :: كفروا- السماء
7/إصدار غنة دائمة أثناء التلاوة مع أن الغنة واجبة عند النطق ببعض
الحروف كالنون والميم وغير جائزة عند نطق الحروف الأخرى .
8/عدم تحقيق الضمة خاصة إذا جاء بعدها واو .
مثل :: إياك نعبدُ وإياك نستعين
9/إسكان الفاء .
مثل :: في قوله تعالى كُفُوا أحد
10/المبالغة في إشباع الحركات الثلاث الفتحة والضمة والكسرة
خاصة إذا جاء قبلها نون ساكنة فيتولد حرف مد .
11/عدم إعطاء الحرف المشدد حقه .
مثل :: إياك - الرحمن ولمراعاة التشديد ينطق الحرف المشدد حرفين
ساكن في متحرك= مشدد
12/الإختلاس في الحركات أو ما يسميه البعض تفعيلة الكلمة أو لحن الأداء .
مثل :: خلقَكُم - جعلكم - فقست - وأمر
يتبع أرجو عدم الرد